أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل

أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل يوجد منه الكثير من الأنواع، فمنه أدوية الشراب ومنه الكريمات وغيرهم من أنواع الأدوية التي تتميز بفاعليتها الكبيرة في علاج الدمامل، حيث أن الدمامل من الأمور التي تثير الإزعاج الشديد لصاحبها، كما أنها عادةً ما تكون مصحوبة بالألم والحكة، وفي بعض الأحيان قد تتطور الأعراض الجانبية لأكثر من ذلك، ومن خلال مقالنا عبر موقع زيادة سنتعرف على أفضل مضاد حيوي لعلاجها.

معلومات عن الدمامل

الدمامل هي عبارة عن بثور يوجد بداخلها قيح، وتظهر الدمامل نتيجة للتعرض إلى الإصابة بأحد أنواع العدوى البكتيرية، أو نتيجة لوجود التهاب في الحويصلات الخاصة بشعر الجسم، وينتج عن الإصابة بالدمامل ألم كبير.

تتراوح الدمامل في أحجامها من حالة لأخرى، وكلما كان حجم الدمامل كبير كلما ازدادت شدة الألم في موضع وجودها، وفي بعض الأحيان قد يحدث تجمع لعدد كبير من الدمامل في مكان واحد لينتج عنها الخراج.

في بعض الأحيان قد يحدث تمزق للدمامل بشكل تلقائي دون أي تدخل خارجي، وبعدها يخرج القيح منه بشكل كامل، ويزول نهائيًا من الجلد، إلا أن الخراج يتطلب بشكل ضروري طلب الرعاية الطبية وعدم القيام بأي محاولات شخصية للتخلص منه، حيث قد يتسبب ذلك في زيادة انتشار العدوى الموجودة بداخله عن طريق لمس القيح الذي يتم إفرازه من الخراج بأي جزء آخر من الجلد، وهناك بعض الحالات التي يرتفع فيها درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالخراج وقد تصل إلى الحمى.

اقرأ أيضًا:  حبوب حمراء في الجسم بدون حكة

أعراض الدمل والخراج

من الوارد إصابة الإنسان بظهور الدمامل أو الخراجات في أي جزء بالجسم، حيث لا يقتصر ظهورهم على جزء معين، إلا أن هناك بعض أجزاء الجسم التي يزداد فيها احتمال ظهور الدمامل والخراجات بشكل أكثر من غيرها من أجزاء الجسم، وذلك نتيجة لازدياد احتمال تعرضها للكثير من أنواع العدوى البكتيرية بشكل مباشر، وفيما يلي توضيح لأهم تلك الأجزاء من الجسم:

  • الوجه.
  • الإبطين.
  • الرقبة.
  • الفخذين.
  • أجزاء الجسم التي يوجد بها شعر زائد، مع احتمال تعرضها للتحرك، أو التعرض الزائد للاحتكاك.

عند ظهور الدمامل بأي جزء في الجسم فإن المنطقة المحيطة به تصبح حمراء اللون، مع الشعور بالألم عند لمسها، وتبدأ الدمامل بالمليء بالقيح ويزداد حجمها، وفي بعض الحالات قد يصل حجمها حتى حجم كرة صغيرة من كرات البلياردو.

إذا ظهر أكثر من دمل واحد في نفس المنطقة فتبدأ تلك الدمامل بالتحول إلى ما يعرف باسم الخراج، ثم يبدأ الخراج بالامتلاء بالقيح والعدوى تحت الجلد، ويستمر في الامتلاء حتى يصبح أكثر عمقًا، وفي تلك الحالة يصاحب الخراج بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
  • الشعور بالرجفة والبرد.
  • ترك أثر يشبه الندبة بعد الشفاء منه.

في بعض الحالات تشكل الدمامل والخراجات خطورة على الشخص المصاب بها، وذلك نتيجة لإمكانية نقل العدوى من الشخص المصاب لأي شخص آخر في حالة لمسها.

ينصح الأطباء دائمًا مرضى السكري عند الإصابة بالدمامل أو الخراجات بضرورة استشارة طبيب مختص لعلاجها، حيث أن أنواع العلاج المستخدمة في علاج السكري تتسبب في ضعف مقاومة الجسم في مكافحة أنواع العدوى البكتيرية التي تتسبب في ظهور الدمامل والخراجات.

قد تنتج كذلك الدمامل والخراجات نتيجة الإصابة ببعض المشكلات في الجلد، مثل ظهور مشكلة حبوب الشباب، أو الأكزيما الدهنية التي تصيب الجلد، أو الإصابة بضعف في الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: علاج وأسباب ظهور الدمامل

أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل

هناك العديد من أنواع المضادات الحيوية التي تتميز بتأثيرها الفعال في علاج الدمامل بشكل نهائي، ويتوفر العلاج في شكل مراهم وكريمات، وفيما يلي توضيح الأفضل من كلٍ منهما:

المراهم

المراهم تعد من أفضل أنواع العلاج الشائع استخدامها في علاج البكتيريا، ولذلك يتم استخدامها في الحد من الدمامل والخراجات المنتشرة في الجسم، ومن أفضل أنواع المراهم ما يلي:

  • مرهم أفوبان

هو مرهم مضاد حيوي يصفه الكثير من الأطباء في علاج الدمامل والخراجات، ويستخدم عن طريق دهانه على الجزء المصاب بشكل يومي لثلاث مرات.

الكريمات

الكريمات تعد من أنواع المضاد الحيوي التي تتميز باستخدامها اللطيف على الجسم، وتساعد بشكل فعال في علاج الأجزاء التي يظهر بها البثور الخاصة بالدمامل والخراجات، وهناك العديد من أنواع الكريمات التي يمكن استخدامها في العلاج، ومن بينها الآتي:

  • كريم فيوسيدين

يعد من أشهر أنواع كريمات المضاد الحيوي الفعالة، ويستخدم عن طريق وضعه على الأجزاء المصابة بالجسم، وذلك لما يحتوي عليه من مواد فعالة تعمل على القضاء على أنواع العدوى البكتيرية المختلفة بصورة سريعة.

للحصول على نتيجة سريعة يتم دهان الجزء المصاب به لمرتين يوميًا، ولكن مع ضرورة وجود إشراف من طبيب مختص.

  • كريم ميوبيرسين

هو مضاد حيوي أيضًا يستخدم في علاج الدمامل والخراجات، وعلاج أماكن ظهورها، ويستخدم بشكل يومي لثلاث مرات حتى زوال الدمامل والخراجات بشكل نهائي، مع ضرورة وجود إشراف طبيب مختص على العلاج.

  • كريم باكتروبان

يستخدم هذا النوع من الكريمات في علاج الدمامل والخراجات التي يكون لها رؤوس صفراء، ويستخدم عن طريق وضعه على الجزء المصاب لثلاث مرات في اليوم، ثم تغطيته باستخدام شاش معقم.

موانع استخدام المضادات الحيوية لعلاج الدمامل

هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها استخدام المضادات الحيوي في علاج الدمامل، وذلك لما تتسبب فيه من أعراض جانبية خطيرة، ومن أهم تلك الحالات ما يلي:

  • غير مسموح باستخدامها للنساء في مراحل الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يُمنع استخدامه لمن يعانون من حالات الحساسية تجاه أي مكون من المكونات الخاصة بالدواء.
  • غير مسموح باستخدامه في مناطق الجسم الحساسة مثل الفم، والعين، والأنف.

العلاج المنزلي للدمامل

يمكن اللجوء إلى العلاج المنزلي في علاج الدمامل بشكل نهائي، وذلك في حالات الدمامل البسيطة، وحتى يكون العلاج أكثر فاعلية فيفضل البدء في العلاج مباشرةً عند بداية ظهور الدمامل، حيث أن العلاج المبكر يساعد كثيرًا في الحد من حدوث أي مضاعفات مصاحبة للدمامل.

من أفضل أنواع العلاج المنزلي التي يمكن استخدامها في علاج الدمامل هو محاولة تطبيق الحرارة، وذلك عن طريق عمل كمادات المياه الدافئة أو الساخنة، واستخدامها لمدة نصف ساعة يوميًا لثلاثة أو أربعة مرات.

تطبيق الحرارة يساعد بشكل فعال في الزيادة من الدورة الدموية بالمنطقة المصابة، وهو ما يعزز من قدرة الجسم على مكافحة العدوى بصورة أفضل، وذلك من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة للتوجه نحو الجزء المصاب.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه

الحالات التي يجب فيها استشارة طبيب

هناك بعض الحالات التي يكون من الضروري فيها الحصول على استشارة طبية لتجنب الإصابة بمضاعفات خطيرة للدمامل والخراجات، وذلك عند حدوث أيًا من الأعراض الآتية:

  • حدوث تورم في الجزء المصاب.
  • احمرار الجزء المصاب بشكل قوي.
  • ظهور خطوط حمراء اللون بالجلد تخرج من الخراج في شكل تفرعات بالجلد.
  • ارتفاع درجة إلى ما يزيد عن 100.4 فهرنهايت، والتي تعادل 38° مئوية.
  • الشعور بألم قوي في الجزء المصاب أو تورمه.
  • خروج سائل أصفر اللون أو صديد من الخراج.
  • معاودة ظهور الخراج مرة أخرى بعد الشفاء منه.

بهذا ينتهي المقال عن أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل، والذي تعرفنا من خلاله على أفضل أنواع المراهم والكريمات ذات الفاعلية الكبيرة في العلاج بشكل نهائي، مع التعرف على طرق العلاج المنزلي الجيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.