أفضل الروايات العربية

أفضل الروايات العربية يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأهمية الروايات في حياتنا، بالإضافة إلى أن تلك الروايات تمثل واقع الحياة الفعلية، فنجد أن الكثير من الأشخاص موهومين بقراءة الروايات العربية.

وفي الحقيقة نجد أن هناك الكثير من الروايات التي تم تصنيفها من ضمن أفضل الروايات العربية، وسوف نعرض عبر موقع زيادة فيما يلي أفضل الروايات العربية بناء على القائمة اتحاد الكتاب العربي، فتابعونا.

اقرأ أيضًا: روايات عربية تستحق القراءة

أفضل الروايات العربية

سوف نقدم لكم اليوم أفضل الروايات العربية كما يلي:

1-رواية الثلاثية لنجيب محفوظ

رواية الثلاثية لنجيب محفوظ

تحتل رواية الثلاثية المركز الأول في قائمة أفضل الروايات العربية، وهي للأديب نجيب محفوظ، وهذا الأديب حصل بالفعل على جائزة نوبل للأدب:

  • ونجد أن في رواية الثلاثية ثلاث قصص مختلفة، وهي:
  • بين القصرين.
  • قصر الشوق.
  • السكرية.
  • ونجد أن في الثلاث قصص الموجودة بالرواية أن الشخصية الرئيسية هي شخصية السيد أحمد عبد الجواد، وتوضح حياة ابنه كمال منذ مرحلة الطفولة مرورًا بالمراهقة والشباب حتى الوصول إلى سن الرشد.
  • وفي الواقع نعلم جميعًا أن هذه الرواية وثلاث قصص التي تحتوي عليهم مأخوذ مسماهم من الأسماء الفعلية لشوارع القاهرة.
  • صدرت هذه الرواية في منتصف الخمسينيات، وصدرت باللغة العربية، ونشرتها دار الشروق للنشر وذلك كان في عام1956 .
  • وفي هذه الرواية نجد أن نجيب محفوظ تأثر كثيرًا بالمدارس الغربية، وعلى رأسها:
  • المدرسة الواقعية الفرنسية.
  • مدرسة الطبعانية.
  • مدرسة الروائيين الإنجليز.

2-رواية البحث عن وليد مسعود

رواية البحث عن وليد مسعود

مؤلف هذه الرواية هو جبرا إبراهيم جبرا، وتم نشرها باللغة العربية الفصحى تحت إشراف دار الثقافة الجديدة للنشر، وذلك كان في عام1978 ، عدد صفحات تلك الرواية 327 صفحة.

ملخص الرواية

هذه الرواية تتكون من 12 فصل وفيها خلق جبرا إبراهيم جبرا شخصية جديدة تسمى وليد مسعود له جنسية فلسطينية محارب ومتمرد على الاحتلال الصهيوني.

كون وليد مسعود علاقات مع الكثير من الأفراد، وذكر في الرواية حياته العاطفية والدينية والسياسية، فهو يمثل شخصية بارزة من شخصيات المجتمع الفلسطيني المناضل.

اقتباسات من الرواية

  • إلى تلك التي رأت من الحياة ما رأت وبقيت على كبريائها تقاوم.”
  • ” الفن يشير إلى تحرر الإنسان في ساعات إبداعه ليعطي مذاق الحرية للآخرين إلى الأبد”.
  • ” في الشباب نخجل من الاستغراق في الذكريات، لأن الحاضر والمستقبل أهم وأضخم، لكننا مع تقدم السنين يقل فينا الخجل”.

3-رواية شرف

رواية شرف تم تأليفها عام 1997 وتنتمي إلى المؤلف صنع الله إبراهيم، وهذه الرواية باللغة العربية ونشرتها دار الهلال للنشر، عدد صفحاتها تبلغ 546 صفحة، ونجد أن رواية شرف تنقسم إلى 4 أجزاء:

  • في الجزء1 : نجد أن هذا الجزء يحكي حياة شرف في السجن بعد أن قتل السائح الأجنبي الذي كان يحاول هتك عرضه وخلال السنوات التي قضاها شرف في السجن تعرف على أشخاص جديدة وعالم جديد بقوانين لا يعرف عنها أي شيء.
  • أما الجزء2 : يوضح فيه الكاتب حياة رمزي وهو دكتور مرتشي وخلال السنوات التي قضاها رمزي في السجن يكشف عن الجرائم التي يرتكبها الشركات وبالأخص شركات الأدوية لدول العالم الثالث.
  • أما الجزء 3: عبارة عن مسرحية ألفها السجين رمزي، وتعرض المسرحية في احتفال 6من أكتوبر، وتوضح المسرحية الحضارات التي عاشها الشعب المصري ابتداءً من عبد الناصر حتى عصر مبارك ومرورًا بعصر السادات.
  • أما الجزء4 : وهو الجزء الأخير من رواية شرف يوضح فيه صنع الله إبراهيم الحقيقة الدائمة للمساجين، وتنتهي تلك الرواية دون وضوح النهاية ويترك النهاية للقارئ.

اقتباسات من الرواية

سند شرف رأسه إلى صدر الخواجة العريض، فقد حانت لحظة الاعتراف، وأثبتت اللغة الإنجليزية أنها عصية على الحقيقة، فعاد إلى لغة موطنه: العربية لا (المعادية):

كيف أنه كان يكذب، وانه لن يستطيع شراء شيء، وحتى الآن لم يتمكن من دخول الجامعة، ورائحة الياسمين التي ذكرها عندما تحدث عن منزله هي الرائحة الدائمة لـ…

الذي يتجمع في بئر أمام البيت وتأخذه شاحنة مرة في الأسبوع، ذروة الاعتراف بدت كمقطع من أغنية لأم كلثوم، أي ميلو درامية تماماً:

أزهقت من حياتي ونفسي أسيب البلد… يا ريت تأخذني معك بعيد…لم يتكلم الخواجة واكتفى بوضع السلسلة حول عنق الشاب، ثم مد يده إلى ساقه وتحسس فخذه…”

اقرأ أيضًا: أشهر الروايات العالمية والعربية التي تستحق القراءة

4-رواية سأهبك مدينة أخرى

رواية سأهبك مدينة أخرى

هذه الرواية هي رواية ثلاثية، ألفها المؤلف أحمد إبراهيم الفقيه بلد هذا المؤلف هي ليبيا، وهذه الرواية نشرت باللغة العربية، حيث تتكون رواية سأهبك مدينة أخرى من 516 صفحة، وتتضمن تلك الرواية 3 أجزاء منفصلة:

  • الأولى بعنوان سأهبك مدينة أخرى.
  • والثانية بعنوان هذه تخوم مملكتي.
  • والثالثة نفق تضيئه أمراه واحدة.

مقتبسات من رواية سأهبك مدينة أخرى

جئت أول ما جئت ملفوفاً بقماطي المشرقي فوجدت نفسي جسماً غريباً لا يحقق توافقاً مع ما حوله، اجتهدت في أن أشتري قبولاً بالمبالغة في التشبه بهؤلاء الناس وإظهار الولاء لقيمهم وأساليبهم.

كنت كمن يأتي من أفريقيا بقشرته السوداء ويضع فوق رأسه باروكة من الشعر الأشقر الناعم الطويل ويمضي في الشارع متباهياً بها، مدعياً أنها شعره الحقيقي، ثم اهتديت بعد ذلك إلى حل يضمن لي تحقيق هذا المقدار من التواصل الذي أحتاجه لعافيتي النفسية.

فصرت لا أرى نفسي إلا حجراً متدحرجاً لا تنبت حوله الأعشاب لا أطرح أسئلة حول ما يجب أن أفعله أو لا أفعله.

5-رواية الحب في المنفى

رواية الحب في المنفى

تنسب هذه الرواية للأديب بهاء طاهر، نشرت عام 1995 تحت إشراف دار الهلال للنشر، عدد صفحاتها حوالي 254 صفحة.

تروي هذه الرواية مجموعة من الوقائع التي حدثت بالفعل للشعب اللبناني، مثل رواية تعذيب بيدور وموت شقيقه، كما تتناول الأحداث التي جرت في عين الحلوة الموجودة بجنوب لبنان.

اقتباسات من رواية الحب في المنفى

في ساعة الظهيرة، في فسحة الغداء التي تتخلل يوم العمل الطويل لمن يعملون كنا نجلس معا. نشرب القهوة، تحدثني عن نفسها وأحدثها عن نفسي، ويقربنا الصمت أكثر عندما نتطلع عبر زجاج المقهى إلى ذلك الجبل المستطيل المتعرج، الرابض على ضفة النهر الأخرى كتمساح طويل الذيل، ولكنى لما بدأت أشتهيها أصبحت ثرثارا. كنت أتحصن وراء جدار الكلمات لكيلا أفتضح، تتدافع كلماتي الفارغة جرارة ومسلية ومتتابعة، مثل شرنقة دودة عراها جنون الغزل فلا تستطيع أن تكف.

الإنسان لا يقرر أن يحب، الإنسان يحب هذا هو الأمر.

لا أعرف الكثير عن الأسر السعيدة، هل تتشابه في أفراحها أم لا …لكني أعرف أن الشقاء ندبة في الروح إن بدأت في الطفولة فإنها تستمر العمر كله، أفهم أنه لا توجد ندبة تشبه أخرى.

إننا نجونا بالحب…فلا تدع العالم يهزمنا لنضيع من جديد.

6-رواية ليلة السنوات العشر

رواية ليلة السنوات العشر

هذه الرواية ترجع إلى المؤلف محمد صالح الجابري وبلده تونس، نشرت هذه الرواية عام1982 ، وتدور أحداث الرواية حول كفاح الشعب التونسي ضد الاستعمار والاحتلال، وبالفعل تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم سينمائي.

مقتطفات ليلة السنوات العشر

خمسة عشر سنة مرت على ذاك الحدث …كم هي قصيرة الحياة، دلف إلى الحمام بعد أن تعب في البحث عنه …تلذذ حرارة البخار الصاعدة منه، استلقى بكل ثقله عند النحاسة (البيت الذي يغلى فيه الماء) …

طافت به الذاكرة عند الأهل …كيف سيتصل بهم، لم يعد يذكر رقم عمه الوحيد في القرية والأموال التي تركت له في السجن هي فقط ثلاثون دينارا قد لا تكفيه لمبيت ليلة ولعشاء وتبغ وتذكر فجأة أن له رفيقا صديقا شهر الجنيور الوحيد الذي يشتغل وقتها ويتزود منه أحيانا ببعض الدراهم.

سمي هكذا لكونه مهندس سياقة يذكر مكتبه في لافايات في إدارة جوازات السياقة بوزارة النقل، هل ترى مازال هناك؟؟؟

اقرأ أيضًا: أين تقع جزيرة الكنز

7- رواية موسم الهجرة إلى الشمال

رواية موسم الهجرة إلى الشمال

مؤلف هذه الرواية هو الأديب الطيب صالح، وتم نشرها عام   1966  بواسطة دار العودة للنشر:

  • هذه الرواية تجسد شخصية مصطفى سعيد جاء هذا الطالب من جنوب أفريقيا وسافر إلى بلاد الغرب وتعلم ثقافتهم، وفي بداية الأمر حصل مصطفى على وظيفة في إحدى الجامعات في بريطانيا.
  • وبعدها وتعرف على امرأة وتزوجها، وبعد مرور العديد من السنوات مرت على مصطفى في بلاد الغربة عاد مرة أخرى إلى وطنه، وهذه الرواية عبارة عن مجموعة من القصص التي يرويها الكاتب بداخل الرواية.

اقتباسات من رواية موسم الهجرة إلى الشمال

“نحن بمقاييس العالم الصناعي الأوروبي، فلاحون فقراء، ولكنني حين أعانق جدي أحس بالغنى، كأنني نغمة من دقات قلب الكون نفسه”.

“وانتشر دم المغيب فجأة في الأفق الغربي كدماء ما بين ماتوا في حرب عارمة نشبت بين الأرض والسماء، وانتهت الحرب فجأة بالهزيمة، ونزل ظلام كامل مستتب احتل الكون بأقطابه الأربعة”.

“إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة، أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر. ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء”.

“يا للسخرية، الإنسان لمجرد أنه خُلِق عند خط الاستواء، بعضُ المجانين يعتبرونه عبداً وبعضُهم يعتبره إلهاً. أين الاعتدال؟! أين الاستواء؟!”.

8- رواية نجران تحت الصفر

رواية نجران تحت الصفر

هذه الرواية تنسب إلى مؤلفها يحيى يخلف وهو كاتب فلسطيني الأصل، وتم تصنيف هذه الرواية ضمن قائمة أفضل الروايات العربية.

مقتطفات نجران تحت الصفر

وقف الرجال في حقول القضب عن العمل، وحلف أحدهم أنه شاهد (أبو شنان) بالبنتلون والقميص في سيارة الروفر وبجانبه حرمه رأسها مكشوف… صار يعمل مع بو طالب، مثله مثل العسعس… وأكثر…

أزاحت الغطاء عن رأسها، وحلت جدائلها، ونشرت شعرها المطرز بالشيب وبدأت تنوح، سمية ستميت نفسها، وإن حزنها هذه الليلة صعب وأصعب من أي وقت مضى… نواحها يذيب الحجر… سمية الحنونة تبكي فتنفطر القلوب”.

9- رواية العصفورية

رواية العصفورية

هذه الرواية ترجع إلى صاحبها الأديب غازي عبد الرحمن القصيبي وهذا الأديب سعودي المنشأ، وعدد صفحاتها حوالي 300 صفحة، وتاريخ نشرها يرجع لعام2006  في دار آفاق للنشر:

  • هذه الرواية في الأصل تدور حول الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية في المجتمع العربي، فهي تتمثل في مريض يسمى البروفيسور داخل مستشفى الأمراض النفسية أي العصفورية.
  • ويجلس مع طبيبه ويتحاور معه بطريقة ساخرة عن الكثير من الأشياء التي تدور في العالم الغربي والعربي، وتجسد في تلك الرواية شخصيات حقيقية، ولكن باختلاف الأسماء.
  • تتناول تلك الرواية العديد من المعلومات والأفكار والأحداث الفعلية هي تعتبر موسوعة للثقافة على مستوى الوطن العربي والغربي.

اقتباسات من رواية العصفورية

“إذا أردت لموضوع أن يموت فشكّل لهُ لجنة”.

كل هذا الجلال وكل هذا الجمال! يقشعر جسدي إذا فكرت في هذا الكون فكيف إذا فكرت بخالقه؟ لا نعرف حجم الكون يا حكيم ولا نعرف تاريخه، تخمينات، الله وحده العالم.

البيروقراطية تقتل خصمها عن أحد طريقين، إما إغراقه في التفاصيل إغراقا تاما، أو حجب التفاصيل عنه كلية.

ومع هذا، يا حكيم ما أكثر الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. يحكمون على كل إنسان ويبتون في كل قضية ويفتون في كل معضلة، تصور غرور هذا المخلوق الذي يعيش في مجموعة شمسية يحتاج الضوء إلى أكثر من 2700 سنة لكي يصل إلى منتصفها، وهناك غيرها مليون مجموعة شمسية أخرى.

أقول تصور غرور هذا المخلوق الذي يعيش في هذا الكون الشاسع ويعتقد أنه يعرف كل شيء، سبح لخالق هذا الملكوت، يا دكتور، واركع واسجد واخش.

اقرأ أيضًا: الحب في زمن الكوليرا

10- رواية العودة إلى المنفى

رواية العودة إلى المنفى

مؤلف هذه الرواية هو أبو المعاطي أبو النجا ونشرت الرواية عام 1969 بواسطة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهذه الرواية هي الأخرى وردت في مقدمة قائمة أفضل الروايات العربية.

11-رواية مدن الملح

رواية مدن الملح

تصنف هذه الرواية من ضمن أفضل الروايات العربية، ومؤلفها هو عبد الرحمن المنيف، وتم نشرها في عام 1984 بواسطة دار النشر راندوم هاوس.

هذه الرواية تم تأليفها لتكون هي الرواية الوحيدة التي تحدثت عن النفط بعد اكتشافه في المملكة العربية السعودية، ليس هذا وحسب بل أيضًا التطورات الصناعية التي ظهرت نتيجة لاكتشاف النفط، وأيضًا كيف حول هذا الاكتشاف المملكة إلى أغنى الدول العربية.

مقتبسات من رواية مدن الملح

الغريب أن الإنسان لا يرى الأشياء القريبة. لابدّ أن يبتعد عنها مسافة كافيه، أو وقتاً غير قصير، لكي يراها بوضوح.

قيمة الإنسان بالمعرفة وبخدمة الآخرين، وعلى الفرد ألا يتوقف لحظة واحدة عن التعلم ومساعدة الناس، لأنهما المصدر الوحيد لاستمرار الإنسان على الأرض

الكثير من الأشياء الجميلة، أو الأشياء التي يتمناها الإنسان، تأتي متأخرة.

هل هناك شيء في كل إنسان يخبو لكن لا يموت، ويظل هذا الشيء يحركه ويدفعه من مكان إلى آخر حتى يعود إلى منابعه.

الذاكرة لعنة الإنسان المشتهاة ولعبته الخطرة، إذ بمقدار ما تتيح له سفراً دائماً نحو الحرية، فإنها تصبح سجنه، وفي هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام.

اقرأ أيضًا: ما حاك في القلب خاطر

وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا أفضل الروايات العربية وتعرفنا على مؤلف كلًا منها، نرجو أن يكون المقال ذا نفعًا لكم ولا تنسوا مشاركته.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.