محتوى يحترم عقلك

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال صحي ومفيد، حيث يُعاني الكثير من الأطفال في فترة النمو من فقد العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، والذي قد تسبب بفقدان هذه العناصر إلى نقصان الوزن بشكل كبير، بدورها يُعرض الطفل إلى الإصابة بالنحافة.

كما توجد العديد من المكملات الغنية بالعناصر التي يحتاجها الطفل، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نوضح أهم المكملات الغذائية لتسمين الأطفال بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة لتقوية نمو الطفل.

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي لفقدان الوزن، والذي يتم تحديدها ومعرفتها أولًا، فهل هل طفلك يُعاني من النحافة أم لا؟ يوجد بعض الأطفال يعانون من النحافة لعامل وراثي، ويوجد طفل آخر لبدء خسارة الوزن بشكل طبيعي ويرجع لأسباب أخرى، فطبيعة الجسم تختلف من طفل إلى آخر.

كما يجب معرفة الأمهات أن عند نمو الطفل يتغير وزنه، ويُمكن في بعض الفترات العمرية للطفل يتهيأ للأم أن طفلها يعاني من النحافة، لكن قد يرجع السبب إلى زيادة طول الطفل بشكل أسرع عن وزنه.

يُمكن للأم أن تتأكد إذا كان طفلها يُعاني من النحافة أم لا من خلال زيارة الطبيب المعالج للطفل واتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى إدخال كافة الأطعمة المهمة في النظام الغذائي الخاص بالطفل في حال لم يحصل عليها.

كما يُمكن معرفة إذا كان يُعاني من النحافة أم يرجع السبب إلى عدم حصول الطفل على كافة العناصر الغذائية دون الحاجة إلى زيارة الطبيب.

يتم ذلك من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم، في حالة كان المؤشر أقل من 5% فإن الطفل يُعاني من النحافة، في حال تأكد الإصابة بالنحافة يُمكن معرفة الأسباب من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، وينبغي عليك أخذ المصالح الطبية.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب البودرة للكبار

أفضل فيتامين يسمن الأطفال

إذا كان الطفل يعاني من النحافة وقلة الوزن فلا بُد من تحديد الأطعمة الغذائية المهمة التي لا يحصل عليها الطفل وإدخالها في النظام الغذائي الخاص به.

حتى يتمكن من الحصول على وزن صحي، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص ويقوم الوالدين بمتابعة نظام الطفل بعناية.

في بعض الحالات يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض الأدوية العلاجية التي يتم تحديدها حسب أسباب قلة الوزن، ومعرفة مدى معاناة الطفل من مشاكل صحية أخرى.

في بعض الحالات المخصصة يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على عدد من الفيتامينات المهمة.

يتم تناولها للأطفال من عُمر ستة أشهر حتى عُمر خمس سنوات ويتم تحديد نوع المكمل المناسب حسب عُمر الطفل، ويتم تناول الجرعة المحددة من قِبل الطبيب مع مراعاة الالتزام والانتظام في المواعيد.

يوصي الأطباء بتناول الفيتامينات للطفل مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي محدد من قِبل الطبيب، وفيما يلي نذكر أهم الفيتامينات التي تساعد على تسمين الأطفال، ولا يخلو أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال من هذه الفيتامينات.

1- فيتامين د “D”

تُعد الوظيفة الأساسية لفيتامين د في جسم الإنسان هي العمل على امتصاص المغنسيوم، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ.

في حال تعرض الطفل لنقص د، سوف يتعرض الطفل إلى زيادة نسبة الفيتامينات والعناصر المذكورة والذي يتسبب في شعور الطفل بالإجهاد بالإضافة إلى فقدان الشهية.

كما يمتاز فيتامين د بقدرته على بناء عضلات الطفل بشكل سليم وقوي، لذا هو يُعد من أفضل الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل.

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تعرض طفلك لأشعة الشمس بشكل مباشر يوميًا في الصباح الباكر لفترة زمنية معينة لعدم تعرض الطفل إلى الإصابة بأضرار الشمس.

توجد العديد من الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين د والتي يُمكن الحصول عليها من خلال تناول طفلك لهذه الأطعمة ومنها: صفار البيض، كبدة البقر، عصير البرتقال، حبوب الذرة، وسمك السلمون، والسردين، والتونة، ويُمكن زيادة القيمة الغذائية من خلال إضافة بعض فيتامين D للطعام.

توجد بعض المكملات الغذائية التي يتم وصفها للأطفال بعد عامهم الأول والتي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، في حال كان الطفل يعاني من نقص الفيتامين، وأهم هذه الأدوية ما يلي:

دواء ماكس كال

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

هي أحد الأدوية العلاجية التي تحتوي على فيتامين د والمخصصة للأطفال بعد عمر عام، لكن لا يتم تناول الدواء إلا بعد زيارة الطبيب والقيام بوصفه أولاً.

كما يحتوي على فيتامين د والكالسيوم الفيتامينات التي تساعد على تحفيز نمو عظام الطفل، ويُعد من أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال.

دواء كارلسون لابس

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

يتم وصف المكمل الغذائي في حال كان يعاني الطفل من نقص فيتامين د، ويمتاز هذا المكمل باحتوائه على فيتامين د 2 وفيتامين د3، والذي يساعد الطفل على الحصول على النسبة الكافية من الفيتامين، كما أنه يساهم في انتظام الكلى، ومساعدة الطفل على نمو العظام بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

2- فيتامين أ “A”

في سياق حديثنا عن أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال، نجد أن فيتامين أ أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الطفل، حيث يساهم في تحفيز نمو العظام والأنسجة في جسم الأطفال بشكل طبيعي.

كما أنه يساعد في الحفاظ على الجلد والعينين، لكن لا بُد من مراعاة الاعتدال في تناول الجرعة المحددة، ففي حال زيادة الجرعة قد يتسبب ذلك إلى تعرض الطفل لبعض الأعراض منها: الشعور بألم شديد في العظام، عدم القدرة على النظر بشكل سليم.

في بعض الأحيان قد تتفاقم هذه الأعراض لتصل إلى حدوث تلف خلايا الكبد، وخلايا المخ، ويتم تحديد الجرعة من قِبل الطبيب .

لكن على الأغلب هي تناول 400 ميكروجرام حتى عُمر ستة أشهر، و500 ميكروجرام حتى عُمر سنة، و300 ميكروجرام حتى عُمر ثلاث سنوات، و400 ميكروجرام حتى يصل إلى الثامنة من العمر.

يتواجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة الغذائية مثل: الحليب، والبيض، والجُبن، وأيضًا الخضار الأصفر والبرتقالي اللون مثل: البطاطا، والقرع، والجزر.

3- فيتامين ب “B”

يُعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل وذلك لأنه المسؤول على إفراز حمض المعدة ووظيفته هي هضم البروتينات.

لذا في حال كان يُعاني طفلك من نقص فيتامين ب فهذا يتسبب في عدم حصول الطفل على العناصر الغذائية الأخرى، بالتالي يتعرض الطفل إلى خسارة الوزن.

يتواجد فيتامين ب في العديد من الأطعمة الغذائية التي لا بُد من إدخالها إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل ومنهم: الأسماك، والبيض، والفول، والحليب، واللحوم، والمكسرات، وفول الصويا.

4- عنصر الزنك

يشعر الطفل الذي يعاني من نقص في عنصر الزنك من الألم الشديد في العضلات وذلك لأن عنصر الزنك هو أحد العناصر المسؤولة بشكل كبير في تقوية وزيادة نمو عضلات الجسم.

كما تمتاز حبوب الزنك بقدرتها على فتح الشهية لفترات طويلة، للأطفال الذين يعانون من النحافة نتيجة عدم الرغبة في تناول الطعام، وتُعد حبوب الزنك آمنة من الأدوية العلاجية التي يتم وصفها لفتح الشهية.

يتواجد عنصر الزنك في العديد من الأطعمة الغذائية التي يُمكن إدخالها للطفل ومنها: منتجات اللحوم، البيض، المكسرات، والبقوليات بمختلف أنواعها، ومنتجات الألبان، وأيضًا الشوكولاتة الداكنة.

5- عنصر المغنيسيوم

يُعد عنصر المغنيسيوم من أهم العناصر التي تعمل على تعزيز نمو النمو وتقوية الجسم، ومد الجسم بالطاقة والحيوية، كما أنه يمتاز في قدرته على زيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة للأطفال التي تعاني من الإصابة بالنحافة.

توجد العديد من الأطعمة الصحية المليئة بعنصر المغنيسيوم والتي يسهل دخولها للطفل ومنها: دقيق الشوفان، البقوليات بأنواعها، منتجات الأسماك، الذرة الأصفر، السبانخ، الموز، المكسرات.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين للأطفال للنمو

أفضل شراب مكملات الفيتامين للأطفال

في بعض الأحيان يصعب على الأم دخول بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات المهمة للأطفال فتلجأ إلى أدوية مكملات الفيتامين، لكن لا بُد من استشارة الطبيب أولًا قبل تناول الدواء، ومن أهم مكملات الفيتامينات للأطفال ما يلي.

1- فيتامين CHILD LIFE

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

يُعد هذا الشراب من أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحفيز النمو وتقوية الجسم، كما أنه آمن تماماً على الأطفال لخلوة من الألوان الصناعية بالإضافة إلى تكوينه من أفضل المواد الفعالة لتعزيز نمو الطفل وهو الجليسرين، والفركتوز، والماء النقي.

كما أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويجب مراعاة تناوله في المواعيد المحددة من قِبل الطبيب المعالج.

2- فيتامين ريدوكسون كيدز

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

يُعد من أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة للطفل والتي تساعد على تحسين نموه.

فلا يُمكن تناول هذا المكمل إلا بعد تجاوز الطفل الأربع سنوات من عُمره، كما لا بُد من استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الفيتامين.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الكولاجين للمفاصل

3- فيتامين GUMMI KING

أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

يحتوي هذا الفيتامين على العديد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية والتي تعزز نمو الطفل وتساعده بشكل كبير على زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الأخرى مثل حمض الستريك، والسكر، والماء، وعصير الجزر.

يمتاز الفيتامين بخلوه من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، بالإضافة إلى فول الصويا، والبيض، والمكسرات، والجلوتين، والفول السوداني، لذا يُعد أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال.

يحتاج الطفل في مرحلة النمو إلى بعض الفيتامينات التي تساهم في تحفيز عملية النمو، حتى ينمو الطفل بصحة جيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.