الأعمال المستحبة في العشر الاواخر من رمضان

افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان فشهر رمضان من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى فقد ميزه بالعديد من الخصائص والمميزات مقارنة بغيره من الشهور الهجرية الأخرى، فهو شهر الخيرات التي يتقرب بها العبد من ربه، وقد جعل الله عز وجل لهذا الشهر أيام مفضلة مستحب بها الإكثار من العبادات والطاعات، وهى العشر الأواخر فهى أفضل أيام الشهر وأفضل أيام السنة على الإطلاق، ولهذا فسنعرض لكم في هذا المقال افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان عبر موقع زيادة

العشر الأواخر من رمضان

تعد الأيام العشر من شهر رمضان هى تلك الأيام العشرة الأخيرة منه، فشهر رمضان مثله مثل باقي الشهور الهجرية أحياناً يأتي ناقصاً فيكون عدد أيامه 29 يوم، وأحياناً أخرى يأتي تام ليصبح 30 يوم.

تم تقسيم شهر رمضان إلى ثلاث أقسام هي العشرة الأولى والثانية والعشر الأواخر، ولكل قسم من هذه الأقسام خصائص وصفات تميزه، وخير ما تتميز به العشر الأواخر هو العتق من النار.

تبدأ هذه الأيام من ليلة الواحد وعشرون إلى ليلة التاسع وعشرون أو الثلاثون، حسب عدد أيام الشهر.

تتميز العشر الأواخر بكونها بمثابة آخر فرصة للصائمين لتدارك ما ضاع منهم من أجر، كما أنها تتميز بضمها لأفضل الليالي وهى ليلة القدر العظيمة التي يتحراها المسلمون جميعاً لما لها من أجر وثواب عظيم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أفضل كلام عن العشر الاواخر من رمضان نوصي بقراءة هذا المقالكلام عن العشر الاواخر من رمضان وفضلها

افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان

تمتلك العشر الأواخر من شهر رمضان مكانة خاصة لدى المسلمين، وقد خصص الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أعمال معينة يحرصون على أدائها في مثل هذه الأيام، لنيل الأجر والثواب والتقرب من الله سبحانه وتعالى وتتمثل هذه الأعمال في التالي:-

  • الحرص على قيام الليل وتلاوة القرآن به.
  • الاعتكاف في المساجد، فقد كان رسولنا الكريم يحرص على هذا الفعل في هذه الأيام.
  • الإلحاح والإكثار في الدعاء خاصة في وقت السحر.
  • الحرص على مشاركة العبادات اليومية مع الأهل، من خلال إيقاظ المتعبد لأهله لقيام الليل وصلاة الفجر.
  • الابتعاد عن ملذات الحياة، وشغل النفس بالطاعات وفعل الخيرات.
  • المداومة على الأذكار والاستغفار والتكبير والتهليل.
  • تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع، وختمه مرة على الأقل خلال شهر رمضان.
  • الحرص على وصل الأرحام، من خلال تبادل الزيارات والسؤال عنهم.
  • الإكثار من فعل الخيرات، مثل التصدق وقضاء حوائج الناس ورفع الضرر عنهم.
  • الإحسان إلى اليتامى والفقراء والمساكين.
  • العودة إلى الله وإظهار التوبة والندم عما تم اقترافه من ذنوب ومعاصي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أعمال ليلة ١٩ من رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: اعمال ليلة ١٩ من رمضان بالتفصيل

وأيضاً لمعرفة المزيد من المعلومات حول أعمال ليلة القدر نوصي بقراءة هذا المقال: اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان

أدعية مستحبة في العشر الأواخر من رمضان

“اللهم بارك لي في رمضان الذي أنزل فيه القرآن سلمني فيه وسلمه لي وقوي فيه ضعفي واشدد به ركني وزكي فيه عملي، اللهم أعني عليه بأحسن ما أعنت وقويت أحداً من عبادك الصالحين”.

“اللهم وفقني فيه ليلة القدر التي هى خير من ألف شهر وأرزقني قيام ليلها وصيام نهارها صبراً وإيماناً وإحساناً، واجعل ثوابي على ذلك الجنة اللهم أعظم لي فيه العافية وأصح فيه جسمي وأوسع فيه رزقي واستجب فيه دعائي، واكفني فيه ما أهمني وبلغني فيه رجائي”.

“اللهم أذهب عني فيه النعاس والكسل والسآمة والهامة والفترة والقسوة، اللهم جنبني فيه العلل والأسقام والجهد والبلاء والتعب والعناء ألا فيما يرضيك وفيما تحب وترضى إنك سميع الدعاء”.

“اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم ومن رجسه وخبثه ونصبه وهمزه ولمزه وعبثه واجلابه خيله ورجله واتباعه وأعوانه في الدنيا والأخرة وفي الحياة والموت، اللهم ارزقني تمام شهر رمضان وبلوغ الآمال في قيامه واستكمال ما يرضيك فيه، وارزقني في ذلك صبراً وإيماناً واحتساباً ثم تقبل ذلك مني بالأضعاف الكثيرة، والأجر العظيم يارب العالمين اللهم بارك لي في شهر رمضان وتقبل مني قيامه وصيامه وما مضى منه”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء اخر يوم في رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب كامل ومستجاب إن شاء الله

وهكذا نكون قد استعرضنا افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان ونتمنى لكم تقبل صالح أعمالكم ومغفرة ذنوبكم خلال هذا الشهر الكريم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.