أفضل أنواع التونة المعلبة وأفضل أنواع التونة لكمال الأجسام

أفضل أنواع التونة المعلبة يوجد الكثير من الأشخاص الذين يفضلون تناول أسماك التونة المعلبة، لكن الأطباء يحذرون من تناول كميات كبيرة منها، وبالتحديد السيدات الحوامل فهي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، لذلك عليك معرفة أفضل أنواع التونة المعلبة، لذا ادعوك لقراءة المزيد عبر موقع زيادة .

إذا كنت حريص على تناول سعرات محددة في نظامك الغذائي يمكنك التعرف على السعرات الحرارية في التونة من خلال مقال: السعرات الحرارية في التونة وما فوائدها

تونة جيشا اليابانية

  • هذه التونة من أهم المنتجات التي يتم استيرادها من اليابان، فهي ذات جودة عالية كما أنها متوفرة بأحجام وأنواع مختلفة، وهذه التونة تناسب جميع الأذواق فهي تتميز باللحم الخفيف والمضاف إليه زيت دوار الشمس، يصل سعرها في السعودية بسعر حوالي 4.25 ريال سعودي لعلبة حجمها 100 جرام.
  • أما علبة حجمها يصل إلى 200 جرام يصل سعرها إلى حوالي 6.50 ريال سعودي، وأن كانت نوعها من تونة جيشا باللحم الأبيض لحجم وزنه 100 جرام يصل سعره إلى 8.90 ريال سعودي، أما بالنسبة لحجم 185 جرام يصل سعره إلى 12.90 ريال سعودي.

أفضل أنواع التونة المعلبة

  • يعد من أفضل أنواع التونة هي بالتأكيد التونة المعلبة وليست الطازجة، لكن عليك معرفة ما هي أفضل نوع تونة لشرائها، فالتونة المعلبة تكون أفضل أن كانت قطعة واحدة وليست مفتتة، لأن القطعة الواحدة تكون مصنوعة من لحم السمك أما المفتتة تكون مصنعة من بقايا لحم الأسماك وربما يكون لحم فاسد.
  • كما أن هناك أنواع تونة معلبة لايت تكون بها محلول من المياه وهي مفضلة عن المعلبة في زيت، وذلك لأن سعراتها الحرارية تكون أقل وبالتحديد لتقليل الوزن، كما أنها غنية بعناصر الأوميجا 3، لذلك فأي نوع تونة معلبة هي ممتازة لكن يجب أن تكون قطع وليست مفتتة.

أفضل تونة في السعودية

  • من أفضل أنواع التونة المتواجدة في السعودية هي: تونة قودي، فهي من أشهر الشركات التي تقوم بصناعة التونة فهي تعد من أفضل أنواع التونة، والتي تتميز بالجودة العالية وتصنف من الدرجة الأولى، كما تعد شركة قودي تقوم بصناعة أنواع كثيرة تناسب كافة الأذواق.
  • كما أن هناك أصناف عادية وخفيفة وهو لحم التونة مع زيت عباد الشمس، وهناك الصنف الآخر فهو لحم تونة صحي لايت يكون بالماء والملح فقط، وأما الصنف الثالث يكون جاهز بالفلفل الحار ولحم التونة بصلصة الطماطم، والصنف الأخير يكون لحم التونة ناعم جدا وهو مجهز للفطائر والساندويتشات.

تونة معلبة

  • تعد التونة أحد أنواع الأسماك وهي متميزة ومختلفة من حيث المذاق، يوجد منها أنواع كثيرة كالتونة البيضاء أو التونة ذات الزعنفة الصفراء، أو التونة ذات العيون الكبيرة، وأخيرا التونة الوثابة وهي من أكثر أنواع السمك المستهلكة، كما يمكن تناول سمك التونة طازجة أو معلبة ويتم حفظ التونة المعلبة في الماء أو الزيت.
  • كما يمكن تخزينها لفترة كبيرة أن كانت محكمة الغلق، لكن بالطبع هناك فترة صلاحية لحفظ التونة ويجب أن تحفظ داخل الثلاجة.

هناك فوائد عديدة لسمك التونة المعلبة:

  • فهي تمتلك فوائد كبير للجسم ومن أهم هذه الفوائد أنها غنية بعناصر غذائية مهمة للجسم، وذلك أن كانت معلبة في المياه أو زيت فهذا ليس له علاقة أن كانت محفوظة في مياه أو في زيت، فالتونة تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة جدا للجسم، ولكن عليك معرفة مدى صلاحيتها وهي من أنواع المعلبات التي تكون مدة صلاحيتها كبيرة.
  • كما أنها تحتوي على أحماض دهنية وعناصر خاصة بالأوميجا 3 وهذه الأحماض هامة جدا للجسم، وبالتحديد للحفاظ على صحة القلب والوظائف الخاصة بالمخ، كما أنها تساعد على نمو الجسم بشكل طبيعي، كما أنها تحتوي على نسبة من الدهون الهامة فعلبة التونة تحتوي على ما يقرب من 2 جرام من الدهون.
  • كما أنها تحتوي على فيتامينات كبيرة ومعادن عديدة مثل فيتامين د والسيلينيوم، ولا ننسى أنها تحتوي على نسبة من الصوديوم تصل إلى 45 جرام قد تصل إلى 113 جرام، وتحتوي أيضا على البروتينات عالية الجودة.
  • أما أضرار تناول التونة المعلبة وهي عند تناول معلبات التونة بشكل مفرط، أو استهلاك التونة بشكل نيئ أو مطبوخة وبكميات كبيرة، لكن على الحوامل والمرضعات وأيضا الكبار والأطفال الذين يعانون بنقص كبير في المناعة، يجب أن لا يتناولون التونة بشكل كبير.
  • وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان فعليهم تجنب تناول التونة ومن أهم أخطار تناول التونة المعلبة هي: تقوم التونة بارتفاع نسبة إصابة الأشخاص بأمراض منقولة عن طريق الغذاء، كما يمكن أن يتعرض الأفراد لبعض الطفيليات المتواجدة في التونة.
  • كما أن التونة لها خطر كبير على الأطفال والنساء وبالأكثر على الحوامل، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الزئبق وهو خطر على الجنين لذلك عليك التجنب من تناولها والتقليل منها.

أفضل أنواع التونة لكمال الأجسام

  • من أفضل أنواع التونة الخاصة بكمال الأجسام، هي التونة المعلبة في المياه فحين تقوم بتناول التونة بكمية عالية وبنفس الوقت تكون ذات سعرات حرارية منخفضة، ونسب دهون منخفضة أيضا فهذا يكون أفضل كما يجب أن تختار تونة معلبة قطع وليست مفتتة.
  • فعلبة التونة الصغيرة حجمها يصل إلى 85 جرام تحتوي على 16 جرام من البروتين و 0.8 جرام من الدهون ليكون الإجمالي 73 سعر حراري في العلبة الواحدة.
  • وهناك علب تونة خفيفة الدسم أي كمية الزيت قليلة، فها النوع يكون خفيف الدسم ويعطي 24 جرام من البروتين وزيادة في نسب السعرات الحرارية ومقدار الدهون بمقدار 178 سعر حراري وأيضا 7 جرام من الدهون.
  • أما بالنسبة للنوع التونة البيضاء فهي تسمى بالتونة البيضاء معلبة بها مياه، تحتوي على نسبة 20 جرام من البروتينات، ونسبة 20 جرام من الدهون وسعرات حرارية تصل إلى 109 سعر حراري في العلبة الواحد.

 

أنواع التونة

  • سمك التونة ألباكور هو نوع من أنواع سمك التونة، يتم بيعه على هيئة تونة معلبة لونها فاتح، يصل عمر تونة ألباكور تصل أعمارها إلى 12 عام، تعيش في المحيطات ويصل وزنها 40 كيلو للسمكة الواحدة فقط.
  • سمك التونة سكيبجاك وهو نوع من أنواع سمك التونة، كما أنها تعد من أفضل أنواع سمك التونة ويتم بيعها على هيئة معلبات، كما أنها من أكثر المعلبات المفضلة عند كثير من البلاد فهي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق، فهي ليست مضرة أن تم تناولها باستمرار.

كما أن حجمها صغير يصل وزنها فقط لحوالي 3 كيلو جرام على الرغم من أنها من أكثر الأنواع انتشارا، لكنها ليست كبيرة في الحجم لكن مذاقها مختلف وجميل.

  • سمك التونة يلوفين سمك التونة ذات الزعنفة الصفراء، يتم بيعه مجمد أو طازج، قد يستخدم في خلطة مع سمك سيبجاك في تحضير علب التونة، يصل عمر هذه السمك إلى حوالي 7 سنوات تقريبا، وهي سمكة كبيرة جدا يصل وزنها إلى حوالي 180 كيلو جرام.
  • كما أنها تتميز بأنها ذات زعنفة زرقاء وهي من أغلى أنواع سمك التونة، وتتواجد هذه السمكة في المحيط الأطلنطي يصل وزنها إلى نصف طن تقريبا، وقد يتم استخدامها في السوشي أيضا.
  • سمك التونة الملقب بالعين الكبيرة هو نوع ليس منتشر كثيرا، لكنه يتم تناوله واستخدامه في السوشي، لكنه ليس متداول كثيرا في البلاد العربية، وهي من أغلى أنواع الأسماك.

وأخيرا لقد تم معرفة بالتفصيل ما هي أفضل أنواع التونة المعلبة، كما تعرفنا ما هي أنواع التونة الخاصة بالدايت أو التي تساعد في نقص الوزن، كما تعرفنا على أنواع أسماك التونة وأغلى نوع من هذه الأسماك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.