أفضل علاج للشرخ عن تجربة

أفضل علاج للشرخ عن تجربة متوفر في الأسواق، حيث يعاني عدد كبير من الناس بألم شديد عند الذهاب إلى المرحاض وقد يشير ذلك إلى الإصابة بالشرخ الشرجي، في العموم معظم أنواع الشقوق الشرجية لا تحتاج إلى علاج طويل، ويُمكن من خلال الوصفات المنزلية تقليل الأعراض، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نوضح أفضل علاج للشرخ الشرجي عن تجربة.

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يُعد الشرخ الشرجي من أخطر المشكلات الصحية التي تُصيب الإنسان، ويشعر مريض الشرخ الشرجي بالألم الغير مُحتمل وفي بعض الأحيان قد تتسبب الإصابة في شعوره بالحرج والضيق بسبب خروج الدم من منطقة الشرج.

تتفاقم الأعراض والمشكلات الصحية في حال عدم علاجه، لذا يبحث الكثير عن أفضل علاج للشرخ عن تجربة ومن خلال السطور الآتية سوف نوضح عدة طرق علاجية للشرخ الشرجي.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الشرخ بالمره

العلاج الدوائي للشرخ

تتوفر الكثير من الأدوية العلاجية الفعالة للشرخ الشرجي مما يسبب حيرة الأشخاص المصابين لذلك من خلال الفقرة الآتية سوف نتعرف على أفضل علاج للشرخ عن تجربة متوفر في الأسواق من خلال اتباع الآتي.

1- مرهم HAEMOPROTECT

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يحتوي هذا الدواء على مادتي الترايبينوسيد والليدوكائين، وهي إحدى المواد الفعالة بشكل كبير في تخفيف الألم وتقليل أعراض الشرخ، يصف الأطباء هذا المرهم إلى أغلب الحالات نظرًا لفعاليته في علاج الشرخ وتسكين الألم مؤقتًا، لكن في بعض الحالات يحذر من استعمال الكريم، وتتمثل في:

  • المرأة المُصابة بالشرخ الشرجي أثناء فترة الحمل.
  • الشخص المُصاب بالنزف الشديد في فتحة الشرج.
  • المرأة المُصابة بالشرخ الشرجي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • الشخص المُصاب بأحد أمراض الكبد.
  • الشخص الذي يعاني من الحساسية تجاه إحدى مكونات الكريم.
  • الشخص المُصاب بالشرخ الشرجي والبواسير الداخلية لأن المرهم لا يعمل على علاج البواسير الداخلية ويُفضل استعمال تحاميل هيموبروكت.

يتم استعمال المرهم من خلال وضع طبقة خفيفة على المنطقة وتدليكها برفق لمرتين يوميًا واحدة صباحًا ومساءًا، وعند تقليل الأعراض الظاهرة وتخفيف الألم يتم تخفيض الجرعة إلى مرة واحدة يوميًا في الصباح أو المساء.

2- عقار NEO HEALAR

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يحتوي هذا الدواء على المواد الطبيعية الفعالة مثل: الترمس الأبيض بمعدل 7.1 جرام، وفاتريا إنديكا بمعدل 7.1 جرام، وجل الصبار بمعدل 14.2 جرام، والنعناع بيبيريتا بمعدل 5.67 جرام، وهو يُعد أفضل علاج للشرخ عن تجربة ويساعد على علاج المشكلات الخاصة بالبواسير سواء أكانت داخلية أو خارجية.

يساعد على تسكين ألم الأنسجة الملتهبة في منطقة الشرج، ويساهم في تقليل الإمساك، لكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباع هذا العلاج، وفي حالة إصابة الشخص بالحساسية تجاه إحدى مكونات العقار يجب عدم استعماله ويقوم الطبيب بوصف بديل آخر بنفس فعالية الدواء.

3- دواء GTN

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يساعد هذا الدواء على علاج مشكلة الشرخ الشرجي بشكل قوي بالإضافة إلى مساهمته في تحسين عملية تدفق الدم للمساعدة على التئام الجروح الناتجة عن الشرخ الشرجي، ويساعد على استرخاء العضلات وتسكين الألم، لكن في بعض الحالات يُمنع استعمال هذا المرهم وهي:

  • المرأة أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • في حالة الإصابة بإحدى أمراض القلب.
  • أو عند الإصابة باضطراب مستوى ضغط الدم.
  • في حالة تناول نوع آخر من الأدوية يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استعمال المرهم.
  • إذا كان الشخص يعاني من الصداع النصفي المستمر.
  • أو إذا أصيب الشخص بنوع من أمراض الكبد أو الكلى.
  • في حالة كان يعاني الشخص من فقر الدم.
  • في حالة اضطراب الغدة الدرقية وعدم أدائها بشكل جيد.
  • في حالة الإصابة بحساسية تجاه إحدى المواد المكونة.
  • في حالة الإصابة بمرض الجلوكاما.

يُفضل اتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة استعمال الدواء، وممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في تحسين عملية تدفق الدم في الجسم، ويجب مراعاة عدم استعمال الدواء في حال الإصابة بالإمساك ويجب معالجته أولًا.

يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استعمال الدواء تجنبًا لتعرضك لإحدى الآثار الجانبية للدواء وتشتمل على.

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • في حالة كان يعاني الشخص من الصداع النصفي قد يصاحبه أعراض عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد وزغللة العين.
  • الشعور بالدوخة.
  • من الأعراض الجانبية النادرة لهذا الدواء هو دخول الشخص في غيبوبة.

يتم استعمال هذا الدواء مرة واحدة يوميًا من خلال أخذ كمية صغيرة ووضعها على المنطقة المصابة مع التدليك بلطف، أو يُمكنك اتباع تعليمات الطبيب في عدد مرات الجرعة يوميًا لأنها تختلف لاختلاف عامل الخطر في الحالة، تتوفر العبوة 30 جم بسعر 40 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

4- كريم FAKTU

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يُعتبر هذا الكريم أفضل علاج للشرخ عن تجربة، حيث يحتوي الكريم على مادتي سينكوكايين والبلوليكريسولين واللاتي تساعدان على تخفيف الألم الشديد الناتج عن الالتهابات، وتعمل مادة البلوليكريسولين على مقاومة الالتهابات وتساعد بشكل كبير على تخفيف الالتهابات إلى أن تتلاشى.

يجب الأخذ بالاعتبار عدم استعمال المرأة الحامل هذا الكريم إلا إذا حدث تفاقم للحالة ويجب التوجه إلى الطبيب أولًا تجنبًا لإصابة الجنين بتشوهات أو مشاكل صحية أخرى، أيضًا يجب عدم استعمال الدواء لمن يعاني من حساسية تجاه إحدى مكونات الكريم.

يتم استعمال الدواء ثلاث مرات يوميًا أو على حسب تعليمات الطبيب، ويتم أخذ كمية قليلة وتوضع على المنطقة المصابة ويتم تدليكها وتوزيع المرهم برفق، تتوفر عبوة 30 جم من الكريم بسعر 33.75 جنيه مصري.

5- عقار ANUSOL OINTMENT

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يساعد هذا العقار على تخفيف الأورام في الأوردة الدموية الناتجة عن تأخر الشرخ الشرجي، كما يساهم في تقليل النزيف وتسكين الألم وتخفيف الحكة الشرجية، كما يساعد على تنظيف الجلد من البكتيريا وهذا الأمر يساعد في تقليل الالتهابات.

يجب تجنب استعمال العقار في حالة كُنت تعاني من الحساسية تجاه إحدى مكوناته، ويمنع استعماله للأطفال، بالإضافة إلى المرأة الحامل على الرغم من عدم إثبات ضرر العقار لها إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أولًا.

يتوفر العقار بشكلين مرهم ولبوس، يتوفر المرهم بسعر 7.5 جنيه مصري ويتم استخدامه مرتين يوميًا إلى أن تقل أعراض الالتهاب يتم تقليل الجرعة إلى مرة واحدة يوميًا.

6- دواء PROCTO GHYVENOL

أفضل علاج للشرخ عن تجربة

يُعد هذا الدواء أفضل علاج للشرخ عن تجربة، حيث يساعد بفعالية كبيرة على علاج مشاكل البواسير الداخلية والخارجية وذلك لاحتوائه على مادة ترابينوسيد، وتقليل الألم الشديد الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى نتيجة مادة ليدومايين القوية في تخفيف الالتهابات والحكة والحرق في منطقة الشرج الملتهبة.

يجب عدم استعمال الدواء إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنه العلاج الأنسب للحالة، ويُمنع استعمال الدواء للحالات الآتية.

  • يمنع للمرأة الحامل ويُمكن زيارة الطبيب ومعرفة بديل أنسب للحالة.
  • يُمنع استعمال الدواء للمرأة المرضعة تجنبًا لانتقال المادة المكونة من الكريم إلى الطفل عن طريق الرضاعة.
  • في حالة الإصابة بحساسية تجاه إحدى مكونات الدواء.
  • في حالة حدوث نزيف أو نزول دم من فتحة الشرج.

يتم استعمال الدواء مرتين يوميًا واحدة صباحًا ومرة مساءًا أو على حسب وصف الطبيب لك، عند الشعور بالتحسن وبدأ تلاشي الالتهابات لابُد من إيقاف الدواء، مع العلم أن المدة الكلية لاستعمال الدواء هي أسبوعين وفي حالة عدم تحسن الحالة خلال الأسبوعين يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختلف في الحال.

يتوفر الكريم في الأسواق بسعر 8 جنيه مصري، ويتوفر في أسواق المملكة العربية السعودية بسعر 15.25 ريال سعودي.

7- علاج الشرخ بالليزر

تُعد هذه الطريقة هي أسرع الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة الشرخ الشرجي، وتتم العملية من خلال تخدير المريض أولًا، ثم يتم توجيه أشعة الليزر إلى عضلة الشرج الملتهبة وتستغرق فقط الجلسة مدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، بالإضافة إلى أن المريض لا يشعر بأي ألم أثناء العملية.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن لآلام الشرخ

العلاج الطبيعي للشرخ

ذكرت إحدى التجارب أن لعلاج الشرخ بالوصفات الطبيعية نتيجة قوية وفعالة غير أن النتيجة تظهر خلال مدة زمنية قصيرة، فلا يقتصر العلاج فقط على الطرق الطبية الدوائية بل يُمكن الوصفات الطبيعية تسكين الألم وتخفيف الالتهابات، لذلك من خلال السطور الآتية سوف نوضح أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الشرخ عن تجربة.

1- العلاج بالطحينة

تُعد وصفة الطحينة أفضل علاج للشرخ عن تجربة، حيث تحتوي الطحينة على مضادات الأكسدة وزيوت غير مشبعة تساعد على تخفيف الألم والشعور بالتحسن وعلاج مشاكل البواسير الداخلية والخارجية، ومع تكرار الوصفة تتمكن من علاج التهاب الشرخ الشرجي.

يتم استعمال الطحينة للشرخ من خلال تنظيف المنطقة بشكل جيد أولًا ويتم تجفيفها وبعد ذلك يتم وضع الطحينة بعض الوقت ثم يتم ازالتها وشطف المنطقة بالمياه الدافئ، يُفضل قبل تجربة الوصفة أخذ رأي الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان الشرخ التأم

2- العلاج بزيت الزيتون

توجد وصفة منزلية أخرى تساعد على علاج الشرخ في حال المداومة على تكرارها، وتخفيف الألم والالتهابات، فقط تحتاج كمية قليلة من زيت الزيتون والعسل وشمع النحل بشكل متساوي، بعد ذلك يُمكنك إعداد الوصفة من خلال اتباع الخطوات الآتية.

  1. يتم إحضار وعاء صحيح وتوضع فيه كميات الوصفة.
  2. يتم الاستعانة بالميكروويف في إذابة المكونات بشكل جيد.
  3. ثم يترك الخليط عدة دقائق بعد خروجه من المايكرويف.
  4. بعد أن يصبح الخليط بارد ويُمكن وضعه على الجلد يبدأ المريض في وضعه على المنطقة المصابة برفق.
  5. للحصول على أفضل نتيجة يجب استعمال الوصفة لأسبوعين على الأقل بمعدل مرتين يوميًا واحدة صباحًا ومساءً.

اقرأ أيضًا: هل عملية الشرخ مؤلمة

3- العلاج بزيت جوز الهند

يُعد زيت جوز الهند أفضل علاج للشرخ عن تجربة، ويتم وضعه بكُل سهولة على المنطقة المصابة مع الحذر في الكمية، وتكرار العملية مرتين يوميًا حتى تشعر بالشفاء بإذن الله تعالى.

4- العلاج بجل الصبار الطبيعي

من المعروف أن جل الصبار يساهم في التئام الجروح وتخفيف الالتهابات، لذا يُمكن استعماله لتخفيف الالتهابات حتى تتلاشى ويشعر المريض بالتحسن، يتم أخذ كمية بسيطة من جل الصبار وتوضع على المنطقة المصابة بالشرخ، ويتم تكرار العملية عدة مرات.

أعراض الإصابة بالشرخ الشرجي

بعد أن قُمنا بذكر أفضل علاج للشرخ عن تجربة، نذكر من خلال الفقرة الآتية الأعراض التي تظهر ويشعر بها مريض الشرخ الشرجي من خلال اتباع الآتي.

  • الشعور بالرغبة في الحكة الشديدة في منطقة الشرج.
  • الشعور بالألم الشديد في فتحة الشرج.
  • نزول الدم في البراز ويُمكن رؤيتها في مكان الجلوس بشكل واضح.

كيفية الوقاية من الشرخ الشرجي

بعض الحالات لا تتعافى من الشرخ الشرجي بشكل نهائي لذا يحتاجون بعض الطرق التي تساعد في عدم تفاقم الأعراض وظهور مضاعفات أخرى، وذلك من خلال اتباع الوصفة العلاجية يلزم علي المريض اتباع عدة إجراءات تساعده على العلاج.

بالإضافة إلى الحفاظ على هذه الإجراءات تجنبًا لتعرض المرأة للشرخ الشرجي، تشتمل كافة الإجراءات ما يلي.

  • شرب كمية وفيرة من السوائل والماء على حسب احتياج الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بكثرة خلال فترة العلاج.
  • الحرص على ترك منطقة الشرج جافة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعدك على تجنب حدوث الإمساك مثل: المشي، تمارين الحوض، وتمارين اليوغا.
  • الحفاظ على نظافة منطقة الشرج، ويتم تنظيفها بالماء الدافئ والصابون.
  • تجنب تعرض منطقة الشرج إلى المواد الكيميائية.

اقرأ أيضًا: أفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجي

أسباب الإصابة بشرخ الشرج

بعد معرفة أفضل علاج للشرخ عن تجربة عزيزي القارئ، لا بُد من معرفة أسباب الإصابة والحالات الأكثر عُرضه للإصابة، من خلال الفقرة الآتية نذكر حالات الإصابة.

  • السبب الرئيسي وراء الشرخ الشرجي هو البراز الكبير الذي يمر من خلال فتحة الشرج مرارًا، ويتسبب الإمساك في تمزق الجلد وحدوث شرخ في منطقة الشرج.
  • الإصابة بأحد أمراض التهاب الأمعاء.
  • التعب الشديد الذي تتعرض له المرأة أثناء الولادة قد يتسبب في حدوث الشرخ.
  • انقطاع الدم عن المنطقة الشرجية.
  • ضيق عضلات العضلة الشرجية.
  • الإصابة بمرض الزهري.
  • الإصابة بمرض السل.
  • الإصابة بمرض الهربس.
  • الإصابة بسرطان الشرج.

توجد العديد من الطرق العلاجية للشرخ الشرجي، لذا إذا كُنت شخصًا من الذين يعانون من الشرخ الشرجي لا تقلق، يُمكنك اتباع العلاج المناسب واتباع كافة النصائح المهمة حتى تتحسن بالشفاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.