أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية

أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية ما هي؟ حيث أن معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية أمر هام جداً لأغلب الأشخاص الذين يعانون من ألم الأسنان وقد نصحهم بعمل تلبيسة الطبيب المختص.

فهناك عدد كبير من الأشخاص بمختلف أعمارهم يحتاجون إلى معرفة أفضل تلبيسة للأسنان تناسب عمرهم، لذلك سوف نتحدث عن هذا الموضوع من كافة جوانبه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: أسعار تركيب الأسنان الزيركون في مصر

تلبيسة الأسنان

التلبيسة هي تشبه التاج الذي يتم وضعه على الأسنان لفترة مؤقتة، يتم تحديد هذه الفترة من خلال الطبيب المختص، ويتم تثبيت هذه التلبيسات من خلال مادة لاصقة تصنع من مادة البورسلين، هذه التلبيسة تعالج مشاكل عديدة بالأسنان.

أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية

أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية

يوجد العديد من التلبيسات للأسنان لكن سوف نوضح أفضل أنواع التلبيسات، يجب العلم أن هذا يتم تحديده حسب الشخص وحسب حالته المرضية، لذلك أنواع التلبيسات هي كالآتي:

1. التلبيسة المعدن

قد تكون هذه التلبيسة من الذهب أو النيكل أو الكروم أو البالاديوم، فهذه التلبيسة تعتبر من أفضل التلبيسات للأسنان ويمكن استخدامها أكثر في الضروس الخلفية، وما يميز هذه التلبيسة أنه لا يمكن لأي شيء كسرها.

التلبيسة المعدن عند تركيبها على الأسنان يتم نحتها حتى تتناسق مع شكل الأسنان، لكن ما يعيبها أن لونها المعدني غير مفضل.

2. تلبيسة المعدن المغطي بمادة البورسلين

هذه التلبيسة من أفضل أنواع التلبيسات للأسنان، كما أن لونها مناسب للأسنان الأمامية لكنها قد تتعرض للتقشير أو للكسر بسبب طبقة البورسلان على المعدن.

وهذه التلبيسة قد تسبب تآكل في الأسنان الطبيعية، وتساعد على ظهور خط أسود حول التلبيسة بسبب المعدن المتواجد أسفل طبقة البورسلان.

3. تلبيسة السيراميك

تعد هذه التلبيسة من أفضل التلبيسات للأسنان الأمامية، فهي تعطي شكل ولون مناسب للأسنان فهي اختيار جيد للأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه المعادن.

لكن هذه التلبيسة أقل قوة من تلبيسة المعدن وأيضاً تلبيسة المعدن المغطى، كما أنها تسبب تآكل في الأسنان الأساسية.

4. تلبيسة السيراميك المضغوط

هذا النوع يعد من أقوى التلبيسات التي يمكن استخدامها للأسنان الأمامية، فهي تحتوي على طبقة قوية وصلبة من الخارج، وما يميزها أن لونها متطابق مع لون الأسنان.

5. تلبيسة الراتين

هذه التلبيسة تعد من أفضل أنواع التلبيسات، وما يميزها أن تكلفتها أقل من تكلفة المعدن كما أن لونها يشبه لون الأسنان لكنها معرضة للكسر في أي لحظة لأنها ليست قوية.

6. تلبيسة الخزف

هذا النوع من أفضل الأنواع المناسبة للأسنان الأمامية بالتحديد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه التلبيسات الأخرى.

فهذه التلبيسة مصنوعة من مادة متواجدة في البورسلين وتسمى الكاولين، وما يميزها أن لونها مقارب جداً من اللون الأبيض وهذا ما يجعل شكل الأسنان جميل جداً ومميز، وتعد هذه التلبيسة هي الاختيار الأمثل للأشخاص.

7. تلبيسة الذهب

كما نعلم أن الذهب من المعادن القوية والتي لا تتأثر نهائياً بالمياه ولها قوة تحمل كبيرة وعالية، فهي تتحمل كافة التأثيرات الخارجية لكن المشكلة الأساسية هي أن لونها مختلف تماماً عن شكل الأسنان الطبيعية.

كما أن سعرها باهظة الثمن ومكلفة جداً، لذلك قد يفضلها البعض في الضروس الخلفية حتى لا تصبح ظاهرة.

8. تلبيسة الزيركون

  • هذه التلبيسة من أفضل التلبيسات للأسنان وبالتحديد الأمامية، كما أنها تشبه بدرجة كبيرة تلبيسة الخزف، ومادة الزيركون يتم استخدامها كبنية تحتية لتلبيسة الخزف، فهي مادة وقوية للأسنان.
  • كما أن مادة الزيركون تتناسب مع لون الأسنان، ويمكن استخدام العدسات للأسنان الأمامية، فهي تجعل الأسنان أكثر جمالاً وهي الأكثر استخداماً في مجال الأسنان، وبهذا نكون قد أوضحنا أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

9. تلبيسة الريزن

هذه التلبيسة تعد من أفضل الأنواع لأنها قليلة التكلفة، لكن من أبرز عيوبها أنها قد تتآكل وتتعرض للكسور هذا مقارنة بتلبيسة المعدن، كما أنها من أكثر الأنواع استخداماً لسهولة تركيبها.

10. تلبيسة أي ماكس

تعد هذه التلبيسة من أكثر الأنواع المستخدمة والمميزة، هذا لأنها مصنوع من الليثيوم الثنائي السيليكات، وهذه المادة معروفة بقوتها وصلابتها كما أنها مناسبة للأسنان لأنها تتطابق مع لونها، لذلك يتم استخدامها بكثرة في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا: تجربتي مع جسر الاسنان

أسباب الاحتياج إلى لتلبيسة الأسنان

الأسباب احتياج الأشخاص لتلبيسة الأسنان

قد يحتاج الشخص إلى تلبيسة الأسنان في بعض الحالات الآتية:

  • يتم وضع التلبيسة لتعويض الأسنان المفقودة وذلك من خلال وضع جسور ثابتة.
  • ليتم حماية الأسنان من حالة معالجة عصبها.
  • يمكن وضع التلبيسة لحماية الأسنان الضعيفة.
  • إن تم تركيب حشو للأسنان يتم وضع التلبيسات لحمايتها.
  • تعويض الأسنان المتآكلة والمكسورة، لذلك كان علينا توضيح أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

عوامل تحديد نوع التلبيسة

يوجد عدة عوامل تساعد على تحديد نوع التلبيسة ومن هذه العوامل هي:

  • معرفة وظيفة السن التي تحتاج إلى تلبيسة.
  • موقع هذه السن بالنسبة للفم.
  • حجم السن وما تبقى منها.
  • لون الأسنان المحيطة بهذه السنه.
  • قدرة المريض المالية، فالتكلفة المالية هامة في تحديد نوع التلبيسة.
  • قد تختلف أسعار التلبيسات حسب الدولة وحسب المادة المصنعة، مثال على ذلك تلبيسة البورسلان من أغلى التلبيسات كما أنها أغلى من تلبيسة الذهب، لكن هذا يكون في بعض الدول، لذلك كان يجب معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

اقرأ أيضا: معلومات عن تقويم الأسنان

بدائل تلبيسة الأسنان

يوجد عدة بدائل لتلبيسات الأسنان وهي:

1. تاج الأسنان

قد يعمل التاج على تغطية الأسنان المصابة بالتسوس أو المكسورة أو المتآكلة، وقد يصل عمر هذا التاج إلى 15 عام وذلك حسب اهتمامك بنظافة التاج.

2. زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان من أكثر الأساليب المستخدمة لتطوير شكل الأسنان، حيث يلجأ الطبيب لزراعة الضروس المفقودة أو الأسنان ليصبح شكل الفم جميل، وهذه الطريقة قد تدوم لفترة طويلة تصل إلى 25 عام إن تم الاعتناء بها.

طرق العناية بتلبيسة الأسنان

ينبغي العناية بتلبيسة الأسنان بشكل كبير ومن أهم طرق العناية بها هي كالآتي:

  • ينبغي تنظيف الأسنان مرتين يومياً.
  • يتم استخدام خيط لتنظيف الأسنان يومياً.
  • يجب تجنب مضغ الأطعمة القوية.
  • إن كان الشخص يعاني من الضغط على الأسنان أثناء فترة النوم ينبغي استشارة الطبيب المختص على الفور حتى يتم حماية الأسنان أثناء النوم، لذلك كان يجب معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

فوائد تلبيسة الأسنان

يوجد العديد من الفوائد الخاصة بتلبيسة الأسنان، فهي تساعد على تحسين مظهرك وتجعلك أكثر جاذبية وتعطيك ابتسامة جميلة، لذلك سوف نتحدث عن فوائد هذه التلبيسات بالتفصيل وهي:

  • حماية الأسنان الضعيفة من الكسور والتسوس.
  • إن فقدت سن من أسنانك قد يمكنك وضع أي نوع من أنواع التلبيسات حسب حالتك الصحية، أو عمل جسر الأسنان ويتم تحديد ذلك حسب الطبيب المختص.
  • يتم استخدامها إن كنت تمتلك تجويف كبير في الأسنان وقد تحتاج إلى حشو.
  • إن كانت السن هشة وضعيفة فقد يتم استخدام التلبيسة لحمايتها.
  • إن تم تغير لون أسنانك لتصبح باللون الأصفر، فسوف يتم وضع التلبيسة لتحسين لون الأسنان وجعل ابتسامتك جميلة.
  • وأخيراً حماية الأسنان بعد الانتهاء من علاج العصب، لذلك كان ينبغي معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

اقرأ أيضا: تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر

عيوب تلبيسات الأسنان

عيوب تلبيسات الأسنان

يوجد عدة عيوب لتلبيسة الأسنان وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل وهي كالآتي:

1. الشعور بألم ضخم

  • قد يبدأ الشعور بالألم بعد انتهاء مفعول المخدر، ويستمر هذا الألم لفترة كبيرة وليتم تلاشي هذا الألم بعد تناول المسكنات على فترات مثل: البروفين أو الباراستيامول.
  • لكن في حالة إن كنت وضعت تلبيسة الأسنان للحفاظ على عصب الأسنان فسوف تواجه مشكلة كبيرة، والمشكلة هي التعرض إلى بعض الحساسية تجاه البرودة أو الحرارة العالية.
  • وينصح الأطباء باستخدام معجون أسنان مخصص للقضاء على الحساسية، كما قد ينشأ ألم بسبب عض الأطعمة الصلبة نتيجة لارتفاع مستوى التلبيسة عن المستوى الطبيعي، لذلك ينصح بزيارة الطبيب لحل هذه المشكلة.

2. التعرض للكسر

قد تتعرض بعض أنواع التلبيسات إلى الكسر مثل: الخزف والبورسلين وغيرهم من الأنواع الضعيفة، فهذه الأنواع تكون رقيقة وهشة أمام الأطعمة الصلبة، لذلك يتم كسرهم بسهولة إن تم تناول هذه الأطعمة.

إن تم كسر التلبيسة كسر ضعيف يمكن إصلاحه، لكن إن كان الكسر كبير فسوف يتم استبداله بشكل كلي.

3. التلوث

  • مع مرور الوقت قد تقل كمية اللاصق المحيط بالتلبيسة، وهذا يساعد على تراكم بقايا الطعام أسفل التلبيسة.
  • وبالتالي تصبح التلبيسة مكان ملائم لنمو الفطريات والبكتيريا، لذلك قد يؤدي هذا إلى التسوس والالتهابات.
  • وإن حدث هذا يجب الذهاب إلى الطبيب لحل هذه المشكلة وتعقيم السن وإعادة تثبيتها مرة أخرى بإحكام.

4. سقوط التلبيسة

  • قد يحدث سقوط للتلبيسة نتيجة تآكل المادة اللاصقة للتلبيسة.
  • إن تم هذا يجب تنظيف التلبيسة جيداً والسن الأصلي بشكل جيد.
  • ثم يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لمعالجة الأمر.

5. التحسس من التلبيسات

هذا الأمر نادر الحدوث، فقد يحدث نتيجة أن نوع التلبيسة من المعادن، لذلك كان ينبغي معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية، لذلك كان يجب معرفة أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية.

6. ظهور خطوط داكنة حول التلبيسة

قد تظهر بعض الخطوط الداكنة عند اللثة، هذا بسبب أن نوع التلبيسة قد تكون من الخزف، لكن هذا ليس مشكلة كبيرة ولا ينبغي القلق نهائياً حيث يمكن إنهاء الأمر بطرق تجميلية.

اقرأ أيضا: أيهما أفضل مثبت التقويم المتحرك أم الثابت

في الختام لقد تناولنا أفضل تلبيسة للأسنان الأمامية، كما أوضحنا فوائد وعيوب التلبيسات، ثم تحدثنا عن بدائل للتلبيسة وأخيراً طرق العناية بتلبيسة الأسنان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.