أفضل مشروبات ديتوكس وفوائدها وكيفية إعدادها

أفضل مشروبات ديتوكس أصبح شائعًا أن نسمع الكثيرين يتساءلون عنها، ولعل السبب في ذلك هو زيادة الوعي لدى الشعوب العربية والتخلص من فكرة الاعتماد على الطرق القديمة للحمية الغذائية ومعالجة بعض الأمراض والمشاكل الصحية المنتشرة، ولكن هل الديتوكس هذا مفيدًا بالفعل أم لا؟، لذا يمكنك التعرف على التفاصيل اليوم عبر موقع زيادة .

ننصحكم بزيارة مقال: مشروبات للتخسيس سالى فؤاد ونصائح لتخسيس الوزن في أسبوع

ما هي مشروبات الديتوكس؟

أفضل مشروبات ديتوكس

قبل الحديث عن أفضل مشروبات ديتوكس نوضح ماذا نعني به وما فائدته لجسم الإنسان وأهمية وضعه ضمن النظام الغذائي، والديتوكس هو مشروب طبيعي يساعد الإنسان على أن يحيا بصحة جيدة ويقي جسمه من الكثير من الأمراض التي أصبحت منتشرة في وقتنا الحالي، ووظيفة الديتوكس هي تخليص الجسم من جميع البكتيريا المتراكمة والسموم وحرق الدهون الزائدة.

هنا يمكنك الحصول على جسم صحي وقوام متناسق في الوقت ذاته، ولعل ما يجعل الديتوكس مفيدًا إلى هذا الحد هو أنه يتكون من خضروات وفواكه وأعشاب طبيعية 100% ولا توجد به أية إضافات صناعية أو مواد حافظة، وعند اتباعك نظام الديتوكس ستلاحظ بنفسك الحيوية والنشاط اللذان يدبان في جسدك وستتخلص من الخمول والنوم الكثير.

فوائد مشروبات الديتوكس

في الفقرة السابقة ذكرنا كيف أن مشروبات الديتوكس تخلص الجسم من السموم والدهون وتجعل الإنسان يشعر بالحيوية والنشاط، وإلى جانب هذا هناك بعض الفوائد الأخرى لهذه المشروبات، والتي نوردها فيما يلي:

  • يخلص الإنسان من الشعور بالألم والصداع المصاحبين لأسلوب الحياة غير الصحي.
  • يحسن من وظائف العديد من أجهزة الجسم الحيوية، وأهمها الكلى والكبد.
  • يحد من الشعور بالتوتر والاكتئاب والإرهاق والتعب العام والأرق.
  • ينقي الجهاز الهضمي من جميع السموم والفضلات التي تتراكم عليه بمرور الوقت.
  • يساعد على سير عملية الهضم بشكل جيد ويقي الإنسان من الإمساك وعسر الهضم، لكونه غني بالألياف.
  • يعمل على علاج الالتهابات، فالكثير من الديتوكس يحتوي على فواكه وخضراوت غنية بمضادات الأكسدة.
  • تضفي مشروبات الديتوكس على البشرة حيويةً ونضارةً، حيث أنها تخلص الجسم من السموم.

كما نقدم لكم: مشروبات تخفض الضغط والسكر وأهم النصائح لخفض نسبتهما

أفضل مشروبات ديتوكس

نتعرف الآن على أفضل مشروبات ديتوكس تساعد الجسم على التخسيس واستعادة حيويته وحالته الصحية الجيدة، ويمكن الاستفادة من هذه المشروبات عند اتباع نظام حمية غذائية لتخسيس الوزن، فهي تحتوي على مكونات طبيعية تخلص الجسم من الدهون المتراكمة تحت الجلد وتفتقر للسعرات الحرارية وتزود الإنسان بالألياف التي تشعره بالشبع لفترة طويلة.

1- ديتوكس الخيار والليمون

ديتوكس الخيار والليمون
ديتوكس الخيار والليمون

يعتبر مشروب الخيار والليمون من أفضل مشروبات ديتوكس التي تساعد على التخسيس وترطيب الجسم وإمداده بالسوائل التي يحتاجها في الوقت ذاته، حيث أنه يعتبر غنيًا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والماء المرطب، وإلى جانب كونه من وسائل التخسيس يساعد هذا الديتوكس على تنقية الجهاز الهضمي والقولون من الشوائب والسموم ووقايته من الالتهاب.

طريقة تحضير الديتوكس

يمكن تحضير ديتوكس الخيار والليمون بطريقة سهلة وبسيطة باتباع الخطوات التالية:

  1. نحضر ثمرتين من الخيار ونقطعهما إلى شرائح رفيعهه ونضيف عصير الليمون إليهما.
  2. نضيف القليل من أوراق النعناع والقليل من الماء إلى الخليط ويضرب الجميع جيدًا في الخلاط.
  3. بعد ضرب المزيج في الخلاط وانسجامه جيدًا يشرب منه مرةً واحدةً يوميًا.

ويمكن بدلًا من استخدام الخلاط وضع مكونات ديتوكس الخيار والليمون مقطعة في إحدى زجاجات مشروبات الديتوكس التي أصبحت متوفرة في محلات الأدوات المنزلية وإضافة الماء الدافيء عليها والاستغناء عن خطوة الضرب في الخلاط، وهنا يصبح الديتوكس جاهزًا ويمكن شربه على مدار اليوم، وهو مناسب جدًا خارج المنزل.

2- ديتوكس الكيوي والتفاح

ديتوكس الكيوي والتفاح
ديتوكس الكيوي والتفاح

يحتوي هذا الديتوكس على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان، وهو يساعد على تخليص الجسم من الدهون الزائدة المتركمة، خاصة دهون البطن والأرداف، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط بشكل صحي طبيعي.

طريقة تحضيره

  1. لعمل ديتوكس الكيوي والتفاح يتم مزج تفاحة واحدة مقطعة مع ثمرتين من الكيوي المقطع.
  2. وضرب الجميع في الخلاط.
  3. ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض و1/2 كوب من الماء وبضع مكعبات من الثلج وإعادة الضرب في الخلاط، وهنا يصبح الديتوكس جاهزًا ويفضل تناوله مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3- ديتوكس البطيخ والفراولة

ديتوكس البطيخ والفراولة
ديتوكس البطيخ والفراولة

يعتبر ديتوكس البطيخ والفراولة ضمن أفضل مشروبات ديتوكس يمكن استخدامها للتخسيس وتحسين الصحة العامة، حيث يعزز عملية الهضم ويقوي صحة الجهاز الهضمي ويساعد الإنسان على الشعور بالنشاط والانتعاش، ومن أهم فوائد ديتوكس البطيخ والفراولة نورد ما يلي:

  • يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الألياف التي تشعرك بالشبع وتخلصك من الوزن الزائد.
  • تعمل الألياف كذلك كملين طبيعي وتسهل عملية الهضم وتقي من الإمساك وعسر الهضم.
  • تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم المتراكمة به.
  • يحتوي كلًا من البطيخ والفراولة على الفيتامينات التي تساعد على تطهير المعدة وتنقيتها من الشوائب.

طريقة تحضير الديتوكس

  1. لتحضير ديتوكس البطيخ والفراولة يوضع 2 كوب من الماء على النار الهادئة ويضاف إليهما البطيخ والفراولة مقطعين مكعبات صغيرة مع بعض أوراق الروزماري.
  2. نترك جميع المكونات على النار لمدة 5 دقائق، بعدها ترفع من على النار وتشرب عندما تتخلص من حرارتها.
  3. ويمكن تسريع عملية التبريد بوضعها في الثلاجة.

اقرأ أيضاً: يوم تنظيف المعدة قبل الرجيم وأهميته وأفضل الأنظمة المتبعة

4- ديتوكس الخضار والفواكه

ديتوكس الخضار والفواكه
ديتوكس الخضار والفواكه

يرشح هذا الديتوكس بشدة لتخليص الجسم من السموم والدهون الزائدة، ويتكون من ثمرة من التفاح المقطع وثمرتين من الكيوي وعصير ليمونة كبيرة طازجة وقبضة يد من السبانخ وكوب من الكرفس المقطع وملعقة صغيرة من عسل النحل وبعض الثلج المجروش، نقوم بضرب كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي ومن ثم شربها باردةً مرتين في الأسبوع.

5- ديتوكس الأناناس والليمون

ديتوكس الأناناس والليمون
ديتوكس الأناناس والليمون

من أفضل أشكال الديتوكس الذي يساعد على تنقية الجسم من السموم هو ديتوكس الأناناس والليمون، ويمكن تحضيره بسهولة عن طريق تقطيع ثمرة من الأناناس وضربها في الخلاط الكهربائي ومن ثم عصر ليمونة واحدة عليها، ويشرب هذا الديتوكس باردًا، ويمكن زيادة برودته عن طريق إضافة مكعبات الثلج المجروش إليه.

6- ديتوكس البرتقال والجزر

ديتوكس البرتقال والجزر
ديتوكس البرتقال والجزر

يمكن عمل ديتوكس البرتقال والجزر بسهولة كبيرة، حيث يتم تقطيع ثمرة واحدة من البرتقال بعد تقشيرها ووضعها في الخلاط مع ثمرة من الجزر المقشر والمقطع كذلك، يضربا معًا حتي يصيرا عصير متجانس ثم يضاف إليهما القليل من البقدونس المقطع مع ملعقة صغيرة من عسل النحل للتحلية.

7- ديتوكس الطماطم والخيار

ديتوكس الطماطم والخيار
ديتوكس الطماطم والخيار

يستخدم الخلاط لإعداد هذا الديتوكس، وذلك بضرب ثمرة من الطماطم مع ثمرة من الخيار وإضافة القليل من الكراث المقطع والنعناع الأخضر معًا.

ثم شربه باردًا، ويمكن عدم ضرب النعناع في الخلاط مع بقية المكونات وإضافته صحيحًا بعد ضرب الديتوكس.

8- ديتوكس الشمندر والنعناع

ديتوكس الشمندر والنعناع
ديتوكس الشمندر والنعناع

يتكون هذا الديتوكس من ثمرة من الشمندر وحفنة من أوراق النعناع الطازجة والقليل من الماء وبعض مكعبات الثلج، بحيث تضاف المكونات جميعها في الخلاط وتضرب جيدًا ثم تشرب باردة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: افضل شاي للتخسيس من الصيدلية وإنقاص الوزن الزائد

أفضل مشروبات ديتوكس دافئ

أفضل مشروبات ديتوكس

فيما سبق تكلمنا عن أشكال متعددة من الديتوكس الذي يصنع على البارد ويشرب باردًا كذلك، وهناك أشكال من الديتوكس الدافيء الذي يناسب فصل الشتاء، ومن أهم مشروبات الديتوكس الدفيء نورد ما يلي:

  • ديتوكس القرفة بالعسل والليمون الذي يتم إعداده عن طريق غلي كوب من الماء ثم إضافة عود من القرفة الصحيحة إليه وعدة شرائح من الليمون وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، يترك الديتوكس قليلًا ثم يشرب دافئًا.
  • ديتوكس الشاي الأخضر والليمون، ويتم إعداده عن طريق غلي ملعقة من الشاي الأخضر مع الماء، وبعدها تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج ويشرب الديتوكس ساخنًا أو دافئًا.
  • ديتوكس الزنجبيل والليمون، والذي يتم تحضيره عن طريق غلي كوب من الماء وبعدها نضيف لها ملعقة من الزنجبيل الطازج بعد بشره مع عصير نصف ليمونة، ومن ثم يتم تحلية الديتوكس بملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وشربه دافئًا.

ننصحكم بزيارة مقال: مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر وما هي طرق استخدامه

يتضح لنا مما سبق أن جميع مشروبات الديتوكس تصنع من مكونات طبيعية، تتمثل في الخضروات والفواكه والأعشاب، ولا يدخل في تكوينها أي مواد ضارة بجسم الإنسان، وبالتالي فهي مناسبة لكل المراحل العمرية وجميع الحالات، حتى الحالات الصحية الحرجة، ولتعرف أفضل مشروبات ديتوكس بالنسبة لك يمكنك تجربة ما يحلو لك منها والإجابة على السؤال بنفسك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.