محتوى يحترم عقلك

أفضل مشروب للدورة الشهرية

أفضل مشروب للدورة الشهرية يريح الألم الشديد في ذلك الوقت، حيث إن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا جدًا في التقليل من هذا الألم المتواصل والمستمر، فيتم اللجوء إلى ما يعمل على تنزيل الدورة الشهرية بشكل أسرع وبطريقة طبيعية.

حيث إن الألم قد ينتج من صعوبة نزولها، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على أفضل مشروب للدورة الشهرية.

أفضل مشروب للدورة الشهرية

معظم النساء تشعر بآلام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، بسبب تغير الهرمونات في الجسم، أو قد يحدث بسبب صعوبة نزول الدورة بسبب تكتلها، لذلك دائمًا نجد أن أمهاتنا في تلك الفترة تعطينا الكثير من المشروبات الساخنة والعصائر حتى يتحسن الألم.

على الرغم من أنه لا توجد دراسات تمت بشكل كافي تثبت بطريقة علمية أن المشروبات الطبيعية تحد من الشعور بالتعب أو الألم أثناء الدورة الشهرية.

لكن هذه المشروبات تم تدارجها بيننا من الماضي وحتى الآن، وهذه الأعشاب المستخدمة في المشروبات تعمل في تنظيف الرحم وإنزال الدورة الشهرية أيضًا.

اقرأ أيضًا: أقوى الخلطات لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

1- شاي النعناع

يدخل في خانة أفضل مشروب للدورة الشهرية، وهو عبارة عن نعناع يتم غليه في الماء ويمكن أن تتم تحليته، كما أن شاي النعناع يحتوي على مادة المنثول الذي يعمل على ارتخاء العضلات وتقليل الألم.

2- شاي القرفة

هو عبارة عن قرفة موضوعة في ماء مغلي وقد تحلّى أو لا حسب الرغبة، كما تقلل من الشعور بالغثيان وتقلل من ألم الدورة أيضًا، وهو من أهم المشروبات للدورة الشهرية حيث إنه يعمل على تنظيم أوقاتها وسهولة تنزيلها، لذلك ينصح بتناول كوب منه.

3- شاي الزنجبيل

هو من أكثر الأنواع المتعارف عليها في تقليل آلام الدورة الشهرية، ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق أيضًا، وهو يقلل من الالتهابات التي قد تحدث، ويفيد في أن الجسم يتخلص من السموم بسببه، وأيضًا يسمح بزيادة تدفق الأكسجين والدم في الرحم.

يُحسن أيضًا من إفراز الجسم للعرق “التعرق”، ويقوي من وظائف الكبد، ويعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ولديه أيضًا تأثير مثل تأثير مسكنات الألم، ويتم تحضيره عن طريق غليه في ماء ثم تصفيته، ومن الممكن أن تتم تحليته بالعسل حسب الرغبة.

4- شاي البابونج

البابونج معروف على مستوى عام أنه مهدئ ومرخي للأعصاب، أما في حالة الدورة الشهرية فهو يعمل على تثبيط البروستاغلاندينات التي تسبب الغثيان والقيئ والتشنج الشديد في عضلات الرحم وأيضًا الصداع، وذلك لاحتوائها على مضادات الالتهابات بشكل كبير.

5- شاي الشمر

يعد أفضل مشروب للدورة الشهرية، وهو يحتوي على مادة مضادة للتشنجات وتسمى أنيثول، وهو العشب الذي أثبت دوره من خلال مجموعة من التجارب تم القيام بها على مجموعة من النساء الذين يعانون من صعوبة نزول الدورة الشهرية، ولكن بعد تناولهم للشمر فإن الوضع قد تحسن.

 6- النمام البري

إن النمام البري أو يعرف بالنعناع طويل الأوراق يعمل على تخفيف الألم، ويزيد من نزول وتدفق الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن له العديد من المسميات الأخرى مثل: الدباب، النّعوذ، الظفيرة.

اقرأ أيضًا: علاج الام الدورة الشهرية

7- شاي الميرمية

يقلل شاي الميرمية من ألم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الصحية خاصة عند شربه على الريق، كما يقلل من معدل الهبات الحرارية التي تصيب نسبة من النساء خلال فترة دورتهن الشهرية، بما في ذلك الأعراض التي قد تصيبهن نتيجة انقطاعها.

8- شاي اليانسون

هو واحد من أفضل مشروب للدورة الشهرية، حيث يتم تناوله قبل الدورة الشهرية، لأنه يعمل على التسريع من نزولها، ويتميز نبات اليانسون أنه من الأعشاب المعمرة، والذي استخدم قديمًا في المجالات الطبية، خاصة الاستخدامات المكتسبة من زيوته العطرية.

9-  الكمون والحلبة مع القليل من القرفة

يساعد هذا الخليط على التخفيف من ألم الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يتم تناول كل نبات منهم على حدة، حيث إن تلك النباتات تصنع مشروبات شائعة منذ القدم ومتوارثة من الأمهات في علاج الأعراض الناتجة عن الدورة الشهرية، وتساعد بشكل كبير على إنزال دماء الدورة المحبوسة.

مشروبات باردة لتنزيل الدورة الشهرية

وهي عبارة عن مشروبات تعمل على تنزيل الدورة المحتسبة وتقليل الشعور بالآلام، والتي من الممكن أن يتم شربها باردة، أو إضافتها إلى اللبن، وتتمثل في الآتي.

1- مشروب الكركم

أفضل مشروب للدورة الشهرية هو الكركم، حيث يتم تناوله على كوب من اللبن ثم إضافة القليل من العسل، لأنه أفضل من السكر من حيث الفوائد.

يتم تحضيره بإضافة نصف ملعقة من الكركم عليها، ثم القيام بتناوله بشكل منتظم، وهذا المشروب بشكل عام يعمل على تنظيم هرمونات الجسم وأيضًا يقلل من التشنجات والآلام أثناء الدورة الشهرية.

2- مشروب القرفة

يمكن مع اللبن وضع القرفة، ففي هذه الحالة يفضل لو كان ساخنًا ويتم أيضًا تحليتها بالعسل حسب الرغبة، أو يمكن من خلال وضعها على أي مشروب يقبل طعمها من خلال الطعام، وهي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم هرمونات الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة للدورة الشهرية

3- مشروب الكمون

هو واحد من أفضل مشروب للدورة الشهرية، ويمكن تناوله عن طريق وضع ملعقتين من الكمون في كوب من الماء الساخن وتركة ليلة كاملة، وثاني يوم صباحًا يمكن أن يتم تناوله.

4- مشروب البقدونس

هو نبات طبيعي يتميز بأنه يشفي الكثير من الأمراض المتنوعة كالأمراض التي قد تصيب الكلية، يمكن تناوله عن طريق ضرب البقدونس في الخلاط مع القليل من المياه حتى يصبح عصيرًا، ثم تتم تصفيته وشربه.

يمكن من خلال وضعه على النار في ماء وتركه يغلي حتى يخرج جميع مستخلصاته ويتم تناوله بعد ذلك، فالبقدونس يحتوي على مواد مضادة للأكسدة؛ مما يساعد على تسريع من نزول الدورة الشهرية.

5- عصير الأناناس

يعالج من بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية، وبالتالي يعمل على التسريع من نزولها، وذلك بسبب مادة البروملين التي تعمل على المساعدة في تقليل الالتهابات.

6- دونغ كواي

هي عبارة عن عشبة صينية تعمل على زيادة تدفق الدم، وأيضًا تعمل على تحفيز عضلات الرحم من أجل أن تتقلص حتى يسرع من نزول الدورة الشهرية، ويمكن وضع القليل من مسحوق هذه العشبة مع الماء حتى تتناوله، ولكن في البداية يجب سؤال طبيب متخصص.

7- عصير البابايا الغير ناضجة

عصير البابايا الغير ناضجة يعمل على زيادة التقلص في عضلات الرحم، وبالتالي التسهيل من نزول دم الدورة الشهرية بسرعة، بالإضافة إلى أن للبابايا العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وغيرها.

المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج

يمكن تناول عصائر بها فيتامين ج مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرهم، حيث يقال إن لهم تأثير على هرموني الأستروجين والبروجسترون، وبالتالي المساعدة في نزول الدورة الشهرية، ومنها المشروبات التالية.

اقرأ أيضًا: طرق إيقاف الدورة الشهرية بالأعشاب

1- مسحوق الكركمين

هو موجود في جذور الكركم ويعمل على تقليل الألم والتسريع من نزول الدورة الشهرية، ويعمل أيضًا كمضاد للالتهابات، ويحضر من خلال تحضير أربعة أكواب من الماء مع إضافة ملعقتين من المسحوق، ثم التصفية وتركه حتى يبرد لمدة خمسة دقائق ثم يتم شربه.

2- مستخلص بذور العنب

هو واحد من أفضل مشروب للدورة الشهرية، حيث يعمل على تقليل الشعور بألم الدورة الشهرية، حيث قام العديد من الدراسات ووجدوا بها أنه عند استخدامه من قبل مجموعة من النساء بمقدار حوالي ستين مليجرام منه لم يشعروا بألم الدورة الشهرية الشديد بل كان أخف بكثير.

3- الماء أفضل مشروب للدورة الشهرية

هو واحد من أهم المشروبات في الحياة وبشكل يومي، ولكن ترطيب الجسم بالماء هام جدًا أثناء الدورة الشهرية، وذلك من أجل التخلص من الانتفاخات والغازات وتشنج وألم الدورة، لذلك يجب أن يتم تناول أثناء تلك الفترة ما لا يقل عن لترين يوميًا.

لأن هناك الكثير لا يفضلوا أن يتناولون الماء كثيرًا لعدم استساغه طعمها لهم، لذلك يمكن أن يشربوا المياه ومعها قطع صغيرة من الفواكه أو الخضار مثل الخيار، أو أن يضعوا بداخلها شرائح مثل شرائح الليمون، فهي تضيف نكهة مميزة للمياه.

المشروبات العشبية وأمانها لتخفيف ألم الدورة الشهرية

لم تثبت المشروبات العشبية بدليل علمي على كفاءتها في تقليل ألم الدورة الشهرية أو نزولها، ولكنها مواد طبيعية، وبالتالي قد يكون لها أعراض جانبية عند تناولها، حيث إنها من المواد المُطمِثة أي أنها تساعد على حدوث الطمث، وبالتالي هي أحد العوامل المسببة للإجهاض.

لكن على مر التاريخ والعصور والقيام ببعض التجارب على مجموعة من النساء كما تم ذكره من خلال الموضوع، أثبت القليل من المواد الطبيعية فاعليته على تخفيف الألم والتسريع من نزول الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الدورة الشهرية مع عدم نزولها

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بسبب مجموعة من العوامل، والتي سوف يتم ذكرها من خلال النقاط التالية:

  • الحمل: هي من أكثر الحالات التي تتسبب في عدم نزول وتأخير الدورة الشهرية، فالتأخير يكون علامة على وجود حمل في هذه الفترة.
  • متلازمة تكييس المبايض: من أعراضها تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية، ويرجع السبب في ذلك هو عدم الانتظام الهرموني بسبب ارتفاع نسبة هرمون الذكورة عند المرأة.
  • التوتر والإجهاد: تؤثر على الجسم بشكل كبير وسلبي وتعمل على تأخر الدورة الشهرية في النزول.
  • سن اليأس: هو السن التي تنقطع فيه الدورة الشهرية تدريجيًا حتى تمام الانقطاع.
  • تناول حبوب منع الحمل: من الأعراض الجانبية لها تأخر أو عدم نزول الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن بشدة أو الانخفاض في الوزن بشدة: يسبب كلاهما تغيرات هرمونية في الجسم مما يؤثر على نزول الدورة الشهرية.
  • الغدة الدرقية ومشاكلها: حيث أي إخلال في وظيفة الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية.

هكذا تحدثنا بشكل مفصل عن أفضل مشروب للدورة الشهرية، وبذلك يمكنك أن تخففي من الألم وتسريع عملية نزولها من خلال المشروبات الطبيعية المذكورة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.