محتوى يحترم عقلك
أفضل علاج للزكام من الصيدلية

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

أفضل علاج للزكام من الصيدلية يرغب في الحصول عليه كل من يعاني من نزلات البرد بشدة، حيث يعد الزكام أحد الأمراض المستقلة بذاتها، ولكنه دائماً ما يصاحب لأدوار الانفلونزا والتي بدوره يعيق عملية التنفس للمريض، وهو الأمر الذي يسبب للشخص الكثير من الإزعاج، لذا يبحث عن علاج فعال يساعده في التخلص من الزكام، حتى يستطيع التنفس بشكل طبيعي دون عوائق، وهذا ما نتعرف عليه عبر موقع زيادة.

ما هو الزكام

يعد الزكام من الأمراض المعروفة التي تصيب الأفراد في  فصل الشتاء خصوصاً، وهو عبارة عن انسداد في الأنف يصاحبه تعب وإرهاق شديد في جميع أجزاء الجسم.

حيث يعد سيلان الأنف أحد المضاعفات الزكام مصحوب بتكسير شديد في العظام، والشعور بالتعب والإرهاق وقد يتطور الأمر إلى حد الإصابة بالسعال، يهاجم الزكام الجهاز التنفسي الخارجي مثل الحلق والأنف وبالتالي يصعب على المريض الشم أو البلع.

كما قد يصاب مريض الزكام بارتفاع شديد في درجات الحرارة، ومن الجدير بالذكر أن العقاقير الطبية الخاصة بالزكام لدى الكبار تختلف تماماً عن العقاقير التي تناسب الأطفال.

اقرأ أيضًا: كيف أبعد الزكام بسرعة

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

قبل الشروع في علاج الزكام يجب علينا معرفة أن مدة التعافي من مرض الزكام تختلف بين الأشخاص باختلاف قوة الجهاز المناعي لكل شخص على حدى.

حيث يعد الزكام من الأمراض الفيروسية التي تهاجم الجهاز التنفسي، وعلى الرغم من شدة الآلام التي يعاني منها مريض الزكام بشكل مؤقت إلا أنه لا يعد من مصادر الخطر على حياة الفرد وإليكم قائمة من أفضل أنواع العقاقير الطبية التي تساعد في علاج الزكام:

أقراص كونجستال

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

يعد كونجستال من أهم أنواع العقاقير الطبية المشهورة والمستخدمة في علاج نزلات البرد والزكام، ويقبل على تناوله فئة كبيرة من الأشخاص.

حيث أنه بجانب قدرته الفائقة في علاج نزلات البرد والزكام، فإنه يقوم أيضاً بخفض درجات الحرارة المرتفعة وتسكين الآلام الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد، ويحد من الشعور بالصداع.

كما يمتلك دور فعال في تسكين آلام الأسنان، وبالرغم من كثرة فوائده وقوته العلاجية، يجب عدم الإفراط في تناوله منعاً للتعرض لآثاره الجانبية السيئة، شأنه شأن كافة العقاقير الطبية.

أقراص كومتريكس

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

يعد  أفضل علاج للزكام من الصيدلية على وجه الإطلاق، حيث يتم استخدامه للتخلص من الرشح وأدوار الأنفلونزا واحتقان الحلق والأنف، كما يساهم في خفض درجات الحرارة المرتفعة ويتميز بكثرة استخداماته.

حيث يقوم بتسكين آلام المفاصل والعضلات، كما يمتلك دور فعال في علاج الآلام الناتجة من التهاب الجيوب الأنفية.

يفضل استخدام هذا الدواء بحرص شديد تجنباً للتعرض للآثار الجانبية الخاصة بالدواء مثل الهبوط والدوار، وخفقان  في نبضات القلب.

دواء فلورست

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

يعرف عن الدواء سرعته الشديدة في علاج نزلات البرد، والأعراض المصاحبة له حيث أنه يتسم بسرعة سريان مفعول الدواء في الدم، وبالتالي التخفيف من جميع الأعراض المرافقة لنزلات البرد مثل الصداع.

كما يساهم الدواء في علاج الحمى ووجع الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى الألم الناتج عن التهاب الأُذن، كما يجب عدم الإكثار من تناول الدواء حيث أنه يسبب النعاس، وخلل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب

أفضل علاج للزكام والتهاب الحلق من الصيدلية

فور إصابة المريض بالإنفلونزا ويتعرض للآلام المصاحبة له يسرع إلى البحث عن علاج فعال آمن للتخلص من الانفلونزا  ويعد من أهم هذه العقاقير:

بنادول كولد اند فلو

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

حيث يعد هذا الدواء من أشهى العقاقير الطبية التي يتم تناولها عند الإصابة بأدوار البرد والزكام بفضل احتوائه على:

  • مادة الباراسيتامول التي تساهم في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • كما يحتوي على عنصر الكافيين الذي يقاوم النعاس.
  • كما يحتوي الدواء على مركب الهيدروكلوريك فينيل إفرين، والتي تساهم بشكل فعال في علاج الزكام والرشح، وما إلى ذلك.
  • كما يمتلك دواء كولد أند فلو شأنه شأن باقي العقاقير الطبية بعض الأعراض الجانبية السيئة مثل صعوبة التبول، وجود بعض الآلام في الرأس والمعدة، كما قد يتطور الأمر إلى حد صعوبة التنفس، وفي المجمل الآثار الجانبية للدواء تختلف من شخص لآخر طبقاً لقدرته المناعية.

علاج الزكام في يوم واحد

هناك من يطمح في العثور على علاج فعال يساعد في التخلص من الزكام خلال يوم واحد فقط، ويعد ذلك من الأمور الصعبة نسبياً، ولكن يمكن اللجوء إلى تناول بعض المكملات الغذائية التي من شأنها تقليص مدة المرض.

إليكم بعض النصائح الهامة التي تساعد في القضاء على الزكام:

  • الحرص على تناول فيتامين ج، حيث أثبتت الدراسات قدرة تلك المكملات على الحد من من الإصابة بأدوار الزكام ونزلات البرد الشديدة.
  • تناول قسط كافي من الراحة و النوم، حيث أنه في حالة امتناع المصاب عن النوم والراحة بشكل كافي، يؤدي إلى التعرض لمضاعفات الزكام.
  • الحرص على تناول عصير الشمندر، نظراً لاحتوائه على النترات الغذائية، وهو الأمر الذي يقوم بزيادة قدرة الجسم في إنتاج أكسيد النيتريك، والذي بدوره يقي من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • الحرص على تناول ملعقة من عسل النحل قبل النوم، حيث يساهم في تهدئة السعال، ويساعد بشكل كبير على النوم، ويخفف من آلام الحلق.
  • تناول العقاقير الطبية المضادة للاحتقان، بالإضافة إلى الأدوية المسكنة للألم.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة، مثل عصير الليمون، واليانسون، وبعض  الأعشاب، وعلى رأسهم حساء الدجاج.
  • اجتناب تناول الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، نظراً لكونها تسبب الجفاف، وتزيد فترة المرض.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام في يوم واحد

أفضل علاج للزكام من الصيدلية للأطفال

يعد الأطفال هم أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بالزكام ونزلات البرد، نتيجة ضعف مناعتهم، بالإضافة إلى تعرضهم إلى تغير الجو المفاجئ لذا يبحث ذويهم عن أفضل علاج للزكام من الصيدلية، يناسب فئتهم العمرية ويكون آمن لاستخدامهم ومن أشهر تلك الأدوية ما يلي:

شراب بروفينال

هو أحد أنواع الشراب الذي يساعد في تسكين الألم، وخفض درجات الحرارة المرتفعة، هذا بجانب قدرته العلاجية كمضاد فعال لجميع الأعراض الالتهابية.

كما يتميز الدواء بفاعليته للأطفال بدءاً من ستة شهور وحتى اثنى عشر عاماً، وهو من أفضل الأنواع لعلاج الزكام، كما يعد مثالي للتخفيف من الآلام الناتجة عن التسنين عند الأطفال، كما يتم استعماله عقب تناول جرعات التطعيم المختلفة.

شراب بانادول

يعد هذا الدواء الأكثر استخداماً للأطفال حيث أنه آمن للأطفال من سن ثلاثة شهور وحتى الخمس سنوات الأولى، ويعد من أفضل العقاقير التي لها دور فعال في تسكين الآلام الناتجة عن الإصابة بالزكام.

كما أنه يساهم في تخفيف آلام التسنين المؤلمة، كما أنه يتميز بنكهة الفراولة اللذيذة التي يفضلها الصغار الأمر الذي يجعل الأطفال تُقبل عليه بقابلية شديدة.

علاج الرشح والعطس بطرق طبيعية

هناك من يفضل اللجوء إلى تناول المشروبات الطبيعية والمشروبات العشبية للاستفادة من فوائدها، ويعد من أهم تلك العناصر الطبيعية مناسبة التي تساهم في علاج كل من يعاني من الزكام والعطس والرشح مثل:

الحمضيات

حيث أن جميع الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، والجريب فروت، تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، كما تساهم بدور فعال في القضاء على البكتيريا التي تسبب نزلات الحساسية والبرد.

لذا يفضل تناول شراب الليمون المغلي بكثرة، بالإضافة إلى عصير البرتقال الطبيعي، لتحسين وضع الجهاز المناعي، ورفع درجة كفاءته.

الزنجبيل

يتميز مشروب الزنجبيل بكثرة فوائده المتعددة، من أبرزها القضاء على الاحتقان، لذا يفضل تناول مشروب الزنجبيل والعسل الأبيض.

إكليل الجبل

وهو من أهم المشروبات العشبية، التي تساهم بشكل فعال في علاج الزكام والبرد، حيث أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا.

كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية، للعمل بشكل دوري منتظم، كما يمتلك دور فعال في تنظيم وتحسين تدفق الدم للوصول إلى الدماغ، كما يساهم استنشاق البخار الناتج عن غليان الروزماري على تسليك انسداد الأنف الناتج عن الزكام.

أفضل علاج للزكام من الصيدلية كان محور مقالنا اليوم، وقد تحدثنا معكم عن أكثر من نوع علاج مختلف يساعد في التخلص من الزكام وعلاجه، بشكل فعال، كما ذكرنا لكم بعض الأعشاب الطبيعية والمواد الغذائية التي تساعد في التخفيف من الآلام الناتجة عن الزكام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.