محتوى يحترم عقلك

أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب

أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب تضمن لكِ الحصول على مقابل لما درستِه سابقًا، حيث تعد كلية الهندسة هي من أقدم وأعرق الكليات على مستوى العالم، وينضم إليها الكثيرون في كل عام، وهذا لما لها من شأن ومستقبل باهر، بالإضافة إلى العائد المادي المناسب الذي يكتسبه من يتخرج منها، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب

من ضمن الاعتقاد السائد أن الفتيات لا يقدرن على التماشي مع كافة التخصصات في كلية الهندسة، وهذا لصعوبة بعضها واتسامه بالمشقة والتعب والجو العام الذي لا يتناسب مع طبيعتهن، ويمكن أن نعرض أفضل التخصصات التي يمكن الانضمام إليها وذات عائد مادي مناسب، والتي تتمثل في الآتي:

1- الهندسة المعمارية

عادةً ما تكون تخصصات التعدين أو الطرق والجسور هي ملائمة أكثر للشباب إلا أن المعمارية هي الأمثل لفتيات كلية الهندسة، وهذا لأن أغلب العمل بها يتم في المكتب ولا تكون هناك حاجة إلى الجوالات الميدانية المتكررة أو الشاقة.

فعلى سبيل المثال زها حديد والتي حصلت على جائزة برتيزكر للهندسة المعمارية في 2004 والتي تعد من أفضل الجوائز والتي تساوي جائزة نوبل، ومتوسط الأجر السنوي للفتيات بهذه المهنة حوالي 24.900 دولار.

اقرأ أيضًا: أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

2- الرياضة والفيزياء الهندسية

من ضمن التخصصات المتميزة التي تقدر الفتيات على الانضمام إليها في كلية الهندسة هو قسم الرياضة والفيزياء الهندسية، وتزداد فرص العمل بهذا القسم للحاصلات على الدراسات العليا في الرياضة التطبيقية والفيزياء، بالإضافة إلى إمكانية التعيين في الكلية للتدريس، فيعد طلاب الهندسة هم أكثر من يدرسون الرياضيات.

فطالب مدني يدرس إلى رياضة 4 وطالب قسم اتصالات وإلكترونيات يدرس حتى رياضة 8، بينما طالب الهندسة الكهربائية والميكانيكية يدرس إلى رياضة 6، والجميع يدرسون فيزياء 1 و2، بينما طلاب الهندسة الكهربائية هم من يدرسون فيزياء 3 و4، لهذا فالتدريس لخريجة هذا القسم يعتبر من أفضل الأعمال وأقلهم مشقة، ويمكنكِ الحصول على فرص متزايدة من الخبرات وتحضرين الماجستير.

3- الهندسة الكهربائية

يمكن اعتبار هذا التخصص هو أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب، وهذا لأنه يعتمد على دراسة كل ما يرتبط بالأجهزة الكهربائية ويتحكم في نظم القوى الكهربائية، بالإضافة إلى الجهد العالي والطاقة المتجددة والمحطات، والوظائف الخاصة بالفتيات لا توجد في المصانع إنما في التخصصات الداخلية في المكاتب الفنية والشركات الكبرى.

4- هندسة الحاسب الآلي

قسم هندسة الحاسب أو الاتصالات يعد من أنجح الأقسام للبنات ويأتي بعد الهندسة المعمارية، حيث تفضله الكثير من الفتيات، وهذا لأنه يسهل الحصول على وظيفة من خلاله.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الهندسة المدنية أم المعمارية

أفضل تخصصات هندسة من حيث الراتب

في إطار التطرق لمعرفة أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب ينبغي أن نتطرق لمعرفة أفضل تخصصات هندسة في المجمل، فتعد هذه الكلية مطلوبة بشكل مستمر، وليس من المتوقع أن يتم الاستغناء عن المهندس في يوم من الأيام، ويمكن أن نعرض لكم أفضل التخصصات بها في الآتي:

1- هندسة البترول

تعتبر من أكثر التخصصات طلبًا خاصةً في دول الخليج وسوق العمل بصورة كبيرة، ويفكر عدد كبير من الطلاب في الانضمام إلى هذا القسم، وهذا بسبب التنقيب الحادث في الفترة الأخيرة عن آبار البترول الموجودة في البحر المتوسط، ولهذا نجد أن متوسط راتب مهندس بترول الجديد يصل إلى 742.40 دولار.

2- الهندسة الكيميائية

يأتي هذا التخصص دائمًا في الصدارة، وهذا لأنه يعد من أفضل التخصصات في كلية الهندسة من حيث الراتب العائد، ويطبق في هذا التخصص العلوم الطبيعية والتي تضم الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة، ويهتم الدارسون بتطبيقها مع بعض العلوم الأخرى مثل الاقتصاد والرياضيات حتى يحصلوا على أقصى استفادة من دمج هذه العلوم.

وتعود صدارته إلى أن أغلب الصراعات الحادثة بين الدول قديمًا تكون بسبب التسلح بالتجارب الكيميائية والقنابل وغيرها، وهذا ما يجعل حكومات الدول المختلفة تهتم بدارسين هذا المجال، بل تمنحهم رواتب عالية فهم يحصلون على حوالي 6860 دولار شهريًا.

3- هندسة الشبكات

بعدما تحدثنا عن أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب يمكن أن نجزم أن هندسة الشبكات هي من أفضل التخصصات التي قد ينضم إليها أي شخص، فهو يحتل المرتبة الثانية في قائمة الأفضل بين تخصصات هندسة.

فهو يعمل على تقنيات الحاسب ووسائل الاتصال المختلفة، كما أن هذا التخصص ساعد في تطوير شبكات الاتصال بصورة كبيرة، وأشارت بعض المواقع العالمية إلى أن الراتب الشهري الخاص به وصل إلى 6713 دولار شهريًا.

4- الهندسة الميكانيكية

احتلت الهندسة الميكانيكية المركز الرابع في قائمة أفضل تخصصات كلية الهندسة من حيث الراتب، وهذا لأن المتخصصين به يطبقون المبادئ الهندسية والفيزياء بصورة عملية، بالإضافة إلى علوم المواد المختلفة، وهذا لتصميم الأنظمة الميكانيكية وصيانتها وتحليلها وتصنيعها.

فيهتم هذا التخصص بالتصنيع والصيانة بصورة عامة، ولهذا يعتبر هذا القسم هو الأفضل ويقدر على الثبات لفترات طويلة بالأسواق، ويقال إن حوالي 90% ممن تخصصوا به يحصلون على راتب 6225 شهريًا.

اقرأ أيضًا: تخصصات الهندسة المدنية

5- الهندسة الكهربائية

أتت في المركز الخامس وهي أحد فروع الهندسة التي تلم بالإلكترونيات والكهرباء بالإضافة إلى الكهرومغناطيسية، ويهتم هذا القسم بصورة عامة بنقل الطاقة من مكان إلى آخر وتوزيع الطاقة الكهربائية بمختلف استخداماتها.

كما يعتبر من التخصصات واسعة المدى ومحطات توليد الطاقة هي أكبر المشاريع المنجزة من خلال هذا القسم، وأشارت المواقع العالمية إلى أن المتخصصين به يحصلون على راتب 6174 دولار شهريًا.

6- هندسة الميكاترونيكس

يهتم هذا التخصص بكل شيء في تصميم الحاسوب ودوائر الاتصالات والدوائر الكهربائية الميكانيكية، كما أنه جمع بين العديد من التخصصات المختلفة حتى يتمكن من الوصول إلى بضعة أهداف محددة، فعلى مستوى العالم يعتبر هذا المجال من التخصصات الفريدة.

على عكس دول العالم العربي والتي تعد مكانته أقل بها، ويركز على إنتاج القطع والآلات التي تعمل باستخدام الشرائح الإلكترونية والروبوت المتكلم هو أهم مشاريع التخصص، ويصل راتب العاملين به إلى 5967 دولار.

7- هندسة الآلات الحرارية

أهم ما يتميز به هذا القسم هو عمله على تبريد وتدفئة العمليات الحرارية والذي يتم داخل البيئات المغلقة، كما أنه يجمع بين الهندسة الكيميائية والميكانيكية ولهذا يعد تابع للهندسة الميكانيكية، ومن أهم مشاريع Boiler Design، ويصل متوسط راتب العاملين به شهريًا إلى 5282 دولار شهريًا.

8- هندسة الطيران

في إطار معرفتنا بأفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب يمكن أن نتعرف إلى هندسة الطيران، حيث تذكر هندسة الطيران دائمًا بأنها في مرتبة متقدمة من حيث الراتب، وهذا بسبب كون الراتب الخاص بالعاملين بهذا المجال مرتفع للغاية.

فهم يعملون على تطوير الطائرات بالإضافة إلى الأقمار الصناعية بهدف رفع مستوى درجات الأمان التي تتمتع بها هذه المركبات، بجانب زيادة كفاءة الوقود التي تتمتع بها لتخفيف الأضرار البيئية المتسبب بها عمليات احتراق الوقود المتكررة.

9- هندسة الأوترتونكس

بعدما عرضنا أفضل تخصصات الهندسة للبنات من حيث الراتب يجب أن نقول إن هذا التخصص هو من أفضل التخصصات التي يمكن الانضمام إليها في كلية الهندسة، ولكن من سوء الحظ أنه لم يتواجد إلا في الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا، كما أنه تتوافر به فرص العمل باستمرار.

وهو أحد أجزاء الهندسة الميكانيكية ويهتم بكهرباء السيارات وتطويرها وتصميمها، كما أن هذا المجال لاقى تقدم مذهل وتمكن من إنتاج سيارات تقدر على السيرة لمسافة 70 كم دون الحاجة إلى بنزين، والذي يعتبر من الإنجازات الرائعة.

ويُعرف هذا المجال في بعض الدول باسم هندسة الإلكترونيات الأوتوماتيكية، وحوالي 90% ممن يعملون في هذا المجال يصل راتبهم إلى 4536 دولار شهريًا أي ما يعادل 54439 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات الهندسة المدنية

10- تكنولوجيا الحاسبات

تأتي هندسة تكنولوجيا الحاسبات في نهاية قائمة أفضل تخصصات كلية الهندسة من حيث الراتب، فهو علم يجمع بين الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر سويًا، وهذا من أجل تطوير برامج الكمبيوتر والأجهزة المختلفة، كما أن المتخصصين به بإمكانهم أن يصبحوا مطوري للبرامج المختلفة، ووفقًا لبعض المواقع العاملية للوظائف يُقال إن العاملين به يصل متوسط راتبهم إلى 4131 دولار شهريًا بمعدل 49131 دولار سنويًا، ولهذا نجد أنه ينصح دائمًا بالانضمام إليه.

كلية الهندسة هي من أعرق الكليات على مستوى العالم، وينضم إليها ملايين الطلاب في كل عام، وهذا لضمان وظيفة ذات راتب جيد وفي أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.