أفضل اكل للمعدة الملتهبة

تعد قرحة المعدة من الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة، وهي أكثر شيوعًا بين النساء، والغذاء هو العامل الأهم والأكثر تأثيراً على صحة المعدة لذا سنسلط الضوء على أفضل اكل للمعدة الملتهبة، فهو عاملاً ضروريًا للصحة البدنية والعقلية، سنتعرف على كافة المشروبات والأعشاب والمأكولات التي تلبي احتياجاتك الصحية مع الحفاظ على معدتك، ويساعدك على الشعور بالراحة عبر موقع زيادة.

أفضل اكل للمعدة الملتهبة 

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب يصيب الجهاز الهضمي، بما في ذلك الأمعاء الدقيقة والغليظة وتجويف الفم والمريء والمعدة والأمعاء عادة ما يحدث بسبب عدوى جرثومية، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب التعرض للمواد الكيميائية أو الأدوية السامة، قد يحدث التهاب المعدة الحاد بشكل مفاجئ بسبب عوامل مختلفة، تشمل الأعراض عسر الهضم وآلام البطن والغثيان والشعور بالامتلاء، يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة وتجنب الأطعمة الأخرى الأشخاص في التحكم في أعراض التهاب المعدة لديهم وسنذكر بعض من أفضل اكل للمعدة الملتهبة

الأطعمة الغنية بالألياف

تفيد الأطعمة الغنية بالألياف صحتك بشكل عام، حيث تساعد أيضًا في استعادة بطانة المعدة، تعمل الألياف كمنظم وتقلل من تركيزات الأحماض الصفراوية في المعدة، لذا  اختر الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والأرز البني والشوفان والكينوا، وأضف الفواكه مثل التفاح والشمام والبطيخ والخضروات مثل الخضروات الورقية والجزر والبروكلي ولا تنس الفاصوليا والبقوليات مثل العدس والفاصوليا السوداء وفول الصويا والحمص والفاصوليا.

الأطعمة منخفضة الحموضة

عندما تلتهب بطانة معدتك، من الجيد اختيار أفضل اكل للمعدة الملتهبة والمزيد من الأطعمة القلوية منخفضة الحموضة، كما يقول، تشمل الخيارات منخفضة الحموضة الزبادي وكذلك الكرفس والسبانخ بالنسبة للبروتين منخفض الحموضة.

منتجات الألبان 

يمكن تحمل بعض أنواع الجبن الصلبة القليلة من الملح بكميات صغيرة، لابد من تجنب أي صلصات أو حشوات أو حلوى مصنوعة من كريمة غنية وكثيفة. 

البروتين  

يمكن أن يكون البيض وبياض البيض وبدائل البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين ومع ذلك، سوف تحتاج إلى تحضيرها مسلوقة أو مسلوقة أو مخفوقة بدلاً من القلي، تجنب إقرانها باللحوم المالحة والمعالجة وتجنب إضافة الزبدة أو الحليب، وتجنب التوابل.

الحلويات 

 يجب تجنب أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون وكذلك السكريات في النظام الغذائي لالتهاب المعدة، تميل المخبوزات والمعجنات والآيس كريم أو البودينغ إلى أن تكون غنية ويمكن أن تهيج المعدة الملتهبة وخاصة لو كانت مصنوعة من منتجات الألبان. 

اقرأ أيضًا: تجارب عملية تحويل مسار المعدة

طرق تشخيص التهابات المعدة والقولون 

هناك العديد من طرق التشخيص التي يستخدمها الطبيب المخ في الكشف عن أعراض التهابات المعدة والقولون، ومن بين طرق التشخيص ما يلي:

  • إجراء الفحص الطبي والفحص السريري من قبل طبيب مختص.
  • التنظير الداخلي، حيث يمرر الطبيب أنبوبًا مرنًا مزودًا بعدسة (منظار داخلي) للتحقق من التهاب المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، وأيضًا بحثًا عن علامات أو أعراض التهاب المعدة والأمعاء، وإذا كانت هناك منطقة مشبوهة، يقوم الطبيب قد تأخذ عينة صغيرة (خزعة) لكي تخضع للفحص في المختبر والكشف عن وجود بكتيريا الملوية البوابية في بطانة المعدة.
  • باستخدام الفحص بالأشعة السينية، والذي يأخذ صورًا للمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة للبحث عن أي تشوهات، وكذلك الاشعة المقطعية.
  • إجراء الفحوصات المخبرية مثل تحليل الدم والبول.
  • الكشف عن تاريخ عائلي وراثي لالتهاب المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد عملية قص المعدة

طرق علاج التهابات المعدة والقولون 

هناك طرق عديدة لعلاج التهابات المعدة والقولون التي يتبعها الطبيب. تعتمد طريقة العلاج بشكل أكبر على نوع ودرجة الالتهاب وحالته، وبالتالي يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة من بين طرق العلاج ما يلي:

  • علاج بالعقاقير

وصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات. المضادات الحيوية للقضاء على العدوى البكتيرية. المضادات الحيوية ليست مفيدة أو مهمة في حالة التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، لا ينصح الأطباء عادة بالأدوية المضادة للإسهال لعلاج التهابات المعدة والقولون، لأنها يمكن أن تطيل الالتهاب، خاصة عند الأطفال، يتم وصف بعض مسكنات الألم مثل الكورتيكوستيرويدات. 

  • العلاج المنزلي بتغيير نمط الحياة:
  • لا تتناول المضادات الحيوية أو مسكنات الآلام إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، وكذلك الأدوية المضادة للإسهال أو مكملات الحديد ؛ لأنه قد يزيد من شدة المرض أو شدته.
  • ضرورة الابتعاد عن الكافيين والأطعمة الدهنية والحارة والتي بدورها تزيد من شدة المرض، انتبه تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • ضرورة غسل اليدين بشكل متكرر وعند العودة للمنزل وقبل وبعد الأكل أو الشرب لتجنب حالات العدوى الفيروسية خاصة بعد استخدام الحمام وعند العمل في أماكن تحضير الطعام.
  • الاهتمام بتنظيف وتعقيم أسطح المطبخ خاصة عند التعامل مع تقطيع وطهي اللحوم النيئة والبيض والدجاج والأسماك لتجنب العدوى البكتيرية.
  • يجب إبعاد اللحوم النيئة والبيض والدجاج عن الأطعمة النيئة الأخرى.
  • ضرورة الإكثار من شرب السوائل الطبيعية غير المحلاة بالسكر. لمنع الجفاف.
  • تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم، على الأقل 8 أكواب في اليوم.
  • ضرورة التحكم في مستويات التوتر والضغط من خلال النشاط البدني والتنفس والاسترخاء وتمارين الراحة مثل اليوجا.
  • تماما الإقلاع عن التدخين.

الاهتمام بالتمارين التي تقوي جهاز المناعة ضد أي عدوى أو فيروسات، مع الاهتمام باتباع نظام غذائي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم الغني بالكالسيوم لصحة الجسم والعضلات.

اقرأ أيضًا: وصفة لسد الشهية وتصغير المعدة

 الفاكهة المفيدة للمعدة

اكل المعدة والجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر سلبًا على أجسامنا، يمكن أن يؤدي عسر الهضم إلى آلام في المعدة أو انتفاخها، وحرقة في المعدة، وغثيان، وقيء، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، كما يمكن أن تساعد العديد من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف على الهضم و سنوضح بعض أفضل اكل للمعدة الملتهبة وكذلك الفواكه التي عرفت بتحسين الهضم هي كما يلي:

  • المشمش يحتوي علي فيتامين ج وهو أمر ضروري لتعزيز المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشمش أيضًا على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على انتظام الأمعاء، والتي يمكن أن تمنع الإمساك وتعزز صحة القولون.
  • كيوي يحتوي على إنزيم يسمى الأكتينيدات والذي قد يوفر هضمًا محسنًا للبروتين. 
  • الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف ليسهل انتظام الأمعاء وبالتالي تسرع عملية الهضم. 
  • الجوافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية 
  • المانجو يحتوي على العديد من الإنزيمات التي قد تساعد في تكسير وهضم البروتين، وكذلك الألياف، مما يسهل التدفق السلس للأطعمة والفضلات عبر الجهاز الهضمي 

مشروبات مفيدة لعلاج التهابات المعدة

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون باستمرار عن تخفيف الآلام من التهابها، قد تكون هذه المشروبات المضادة للالتهابات هي الحل الذي تبحث عنه، تعتبر المشروبات المضادة للالتهابات رائعة للتحكم في آلام المعدة والعضلات لأنها سهلة التحضير والتحضير في أي وقت من اليوم. 

  • الزنجبيل  يمكن الاستمتاع بالزنجبيل نيئًا أو مطبوخًا أو منقوعًا في الماء الساخن أو في صورة مكمل وفعال بكل اشكاله، ويتناوله النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح، وهو نوع من الغثيان والقيء الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل.
  • النعناع قد يخفف من أعراض القولون العصبي حيث يرى الباحثون أن زيت النعناع يعمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التي يمكن أن تسبب الألم والإسهال.
  • عرق السوس يمكن أن يقلل من عسر الهضم وقد يساعد في منع قرحة المعدة.
  • يحتوي شاي الكركم على العديد من الفوائد لصحة الأمعاء والعضلات ، وينقي الجيوب الأنفية ، ويمكن استخدامه كبديل للكافيين ، ويعالج العديد من مشاكل المعدة.

نكون بذلك قد قدمنا لكم الكثير حول أفضل اكل للمعدة الملتهبة وكذلك العديد من المشروبات التي قد تهدى معدتك وتخفف من حدة الألام

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.