أفضل أطعمة لجبر العظام

أفضل أطعمة لجبر العظام هي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المواد الغذائية، والتي بدورها تساعد في بناء العظام باختلاف النسب، حيث يجب تجنب بعض الأطعمة للحفاظ على صحة العظام.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على أفضل أطعمة لجبر العظام، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

أفضل أطعمة لجبر العظام

أفضل أطعمة لجبر العظام

عند حدوث كسر في العظام يجب على الإنسان أن يكثر من تناول بعض الأطعمة التي تساعد العظام على الالتئام علاج الكسور بالتحديد بعد عمل عملية في العظام، وذلك على حسب حالة الشخص، فيوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم وبناء العظام بالتحديد.

من أفضل أطعمة لجبر العظام هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين لأهميته المعروفة في بناء العظام، والكالسيوم لاحتوائه على الكثير من المعادن، وينصح بها البالغين لمساعدتهم في اكتمال بناء الجسم بطريقة أفضل وصحة أكثر.

فيتامين “د” تعد الأطعمة التي تحتوي عليه مفيدة جدًا، وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة به، وفيتامين “ج” وذلك لأهميته في بناء الكولاجين الذي يعتبر مصدر للبروتينات.

الحديد من المواد التي تكون نسبتها قليلة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ويجعل هذا علاج الكسور صعب، إما البوتاسيوم يعتبر من المعادن التي تعوض الجسم عن وجود الكالسيوم ويوجد الكالسيوم في الموز والبطاطا والحليب.

كما سنعرض بعض الأطعمة الهامة المفيدة في مساعدة العظام في الرجوع لحالتها الطبيعية، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة تحتوي على بروتين

1- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على الكثير من المواد الصحية التي ينصح الأطباء بتناولها بعد عمليات العظام، وذلك لاحتوائها على:

  • فيتامين “ج”: يعد من العناصر الغذائية القوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة والشفاء من بعض الجروح الخطيرة.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي مضادات الأكسدة على مادة البوليفينولات الهامة جدًا لصحة الإنسان، بالتحديد تساعد في تقليل الالتهاب وتدعم جهاز المناعة المسؤول عن شفاء الجسم بعد أي عملية.
  • المنغنيز والماغنيسيوم وفيتامين “أ” والفولات: تحتوي الخضروات الورقية على كل العناصر الغذائية السابقة التي تكون ضرورية لصحة الجسم في الكثير من الأشياء.
  • الكالسيوم: تحتوي الخضروات الورقية على الكالسيوم المساعد على بناء العظام، ويحتوي على فيتامين يساعد على إذابة الدهون وهو فيتامين “ك”، ويساعد الكالسيوم العظام على بناء البروتين في الجسم، وبالتالي عندما ينقص فتزيد احتمالية حدوث كسر كبير في منطقة الحوض.

من أمثلة الخضروات الورقية التي تحدثنا عن أهميتها في بناء العظام: السبانخ وخضار السلق، والجرجير والخردل، وأيضًا أوراق اللفت، فيجب أن تحرص على وجود وجبة متكاملة في اليوم تحتوي على خضار ورقى مطبوخ.

ذلك شرط أن تكون كمية كافية لاحتياج جسمك من كل فوائدها، ويمكن أيضًا إضافة الخس بجانب الأكل أو عمل طبق سلطة مضافًا له السبانخ وتناوله في الغداء أو العشاء.

2- اللحوم والدواجن

تحتوي اللحوم والدواجن على البروتين بنسبة كبيرة جدًا، وتعد من ضمن أفضل أطعمة لجبر العظام عند حدوث كسور، فنقص البروتين يؤدى إلى تقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن بناء العظام في الجسم وتزيد من كثافتها مع فقدان الوزن.

3- المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالقيم الغذائية الكبيرة، فهي تحتوي على البوتاسيوم، كما أنها مصدر أساسي للبروتين والعنصرين ضروريين لبناء العظام، حيث سيتم تفسير المواد المفيدة داخل هذه الأطعمة مثل:

  • الأنواع الغنية بالمغنسيوم: لها علاقة كبيرة بين إنتاج الكالسيوم والماغنسيوم، ومن هذه الأطعمة بذور الشيا واللوز، وبذور القرع والكتان.
  • الأنواع الغنية بالزنك: الزنك يعد عنصر مهم جدًا لضرورة جبر العظام بعد تعرضها للكسر.
  • الأنواع الغنية بأحماض أوميجا 3 الأساسية: تعد هذه الأغذية أساسية لأنها تساعد على إتمام عملية الأيض التي تجعل العظام بصحة جيدة، مثل بذور الجوز والقرع.

4- الفواكه الطازجة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الفواكه ليس لها دور في الشفاء من الكسور، ولكن هنالك بعض الفواكه التي تعتبر من ضمن أفضل أطعمة لجبر العظام، وذلك نظرًا لكونها تحتوي على الكثير من المواد الضرورية لبناء العظام، ومن هذه المواد ما يلي:

  • الفواكه الغنية بفيتامين “ج”: تتعدد أهمية فيتامين “ج”؛ فهو يقوي المناعة ويساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الضروري لبناء العظام، كما يساعد على الشفاء العاجل من الكسور، ومن أمثلة الفواكه التي تحتوي على فيتامين “ج” البرتقال والتوت والفلفل والطماطم والكيوي.
  • الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: هنالك علاقة طردية بين البوتاسيوم والكالسيوم، فكلما زاد البوتاسيوم في الجسم قلت نسبة الكالسيوم في البول، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبرتقال.
  • الفواكه الغنية بالحديد: كل الفواكه المجففة تكون غنية بالحديد، وهي تعمل على مساعدة الجسم في وصول الأكسجين بشكل أفضل داخل الكسر الموجود في العظام وهذا يساعد في سرعة شفاء العظام.

أيضًا يمكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم كسر من نقص الأنيميا؛ فتكون الفواكه الغنية بالحديد من أفضل أطعمة جبر العظام المفيدة لهم.

5- مشتقات الألبان

تناول مشتقات الألبان من أفضل أطعمة جبر العظام، فيحتاج الجسم كمية معينة من الكالسيوم لبناء العظام وزيادة قوتها، ومن مشتقات الألبان الحليب والجبن واللبن الرايب.

حيث يحتوي كلًا منهم على فيتامينات ومعادن كثيرة تسد احتياجات الجسم لبنائه، فهي تساعد على التئام العظام كما أنها مصدر هام للبروتين والكالسيوم، فينصح بتناول 3 أكواب على الأقل من الحليب يوميًا.

6- تناول البيض

البيض له الكثير من الفوائد المعروفة غير أنه غذاء سهل الهضم ومكوناته هامة لصحة العظام، فتحتوي البيضة الواحدة على 50 جرام من البروتين،

فهي تحتوي على الكثير من المواد الغذائية الضرورية لجهاز المناعة، ومنها الزنك والحديد وفيتامين “أ”، والسيلينيوم وفيتامين “ب 12″، فيجب تناول البيض لضرورته في بناء الجسم وسهولة هضمه؛ لذلك يعد ضمن أفضل أطعمه لجبر العظام.

7- تناول الأسماك

السمك مصدر مهم للبروتين فيساعد على الشفاء من الكسور لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، فهو مصدر غنى بفيتامين د مثل السالمون وأسماك الزينة، ويحتوي على مصادر غنية بأحماض الأوميجا 3 مثل السلمون والتونة، والمصادر الغنية بالزنك مثل سمك المحار، فيجب الحرص على تناول السمك، لأنه أفضل أطعمة لجبر العظام.

8- الخضروات الصليبية

أهم الخضروات الصليبية التي يمكن تناولها في حالة بناء العظام هي البروكلي والقرنبيط والفجل واللفت، والتي يجب أن تكون روتين يومي، لاحتوائها على فيتامين “ج”، وأيضًا الكالسيوم معًا في غذاء واحد، لمساعدة الجسم على بناء الكولاجين الطبيعي الذي يعد وجودة ضروري لبناء العظام.

كما تحتوي الخضروات الصليبية أيضًا على فيتامين “ك”، وهذا له الكثير من الفوائد التي تساعد الدم على منع التجلط الذي قد يحدث نتيجة ترقق العظام في فترة لجبر العظم.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

أطعمة ينصح بتجنبها عند جبر العظام

ضمن إطار عرضنا لأفضل أطعمة لجبر العظام، تجدر الإشارة إلى أنه هنالك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أثناء فترة جبر العظام، وذلك لأنها ستفقد المواد المفيدة عملها وستضعف أكثر من العظام، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالصوديوم: تناول كميات كبيرة من الصوديوم يجعل الكالسيوم يفقد فائدته؛ لذلك تجنب وضع الملح في غذائك بكثرة لأن هذا سيضعف من عظامك بالتحديد في فترة جبر العظام.
  • الأطعمة المحلاة: لا يوجد ارتباط كبير بين تناول السكر وصحة العظام، ولكن الضرر يكون عند تناول كميات كبيرة جدًا من السكر وعدم تناول أطعمة مفيدة.
  • المشروبات الغازية: تتسبب المشروبات الغازية هشاشة للعظام، فبالتالي تناول كمية كبيرة من المشروبات الغازية يقلل من كثافة المعادن الموجودة في العظام، احرص على تناول خمس أكواب في الأسبوع من المشروبات الغازية على الأكثر.
  • الكافيين: أوضحت بعض الدراسات أن تناول الكافيين بكثرة، خاصةً عند النساء في سن اليأس يقلل من كثافة العظام، وبالتالي يقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم.

كيف أعرف أن العظام جبرت

بعدما تعرفنا على أفضل أطعمة لجبر العظام، تجدر الإشارة إلى أن الإنسان يمر بثلاث مراحل عند حدوث كسر له، وهذه المراحل تكون كالتالي:

1- المرحلة الالتهابية

تحدث المرحلة الأولى بعد الإصابة بالكسر مباشرة، فبالتالي بعد 48 ساعة تبدأ الأوعية الدموية التي مزقها الكسر بفقد الدم، وعندها يمكن حدوث جلطة، إذا لم يتم إسعافها سريعًا ستموت الخلايا العظمية الموجودة حول الكسر، ولكن إذا تم إسعافها ستنشط وتنتهي هذه المرحلة خلال أسبوع تقريبًا من حدوث الكسر.

2- مرحلة الإصلاح

تكون مرحلة الإصلاح بعد أيام قليلة من حدوث الكسر ويمكن أن تستمر 3 أسابيع، وذلك حسب قوة الكسر والتزامك بالدواء والطعام، فيكون الجسم أنسجة جديدة بديلة للتي تم فقدها، ثم يتحول النسيج بعض أسابيع إلى عظم إسفنجي.

3- مرحلة إعادة بناء العظم

تكون هذه المرحلة الأخيرة في جبر الكسر، فتتحول الأنسجة من إسفنجية إلى صلبة، ليكتمل شفاء العظام، وبعد الأوقات يكون العظم منتفخ، ولكن لا داعي للقلق فيشفى وحده.

افرأ أبضًا: تجربتي مع السمسم للعظام

نصائح للحفاظ على صحة العظام

يوجد بعض النصائح الغذائية والعادات التي يمكن القيام بها كل يوم لنحافظ على صحة العظام، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول الكثير من الخضروات: الخضروات مصدر لفيتامين “ج” الذي يعمل على تحفيز وتجديد خلايا العظام، ويوجد به مواد مضادة للأكسدة تحمي العظام من التلف.
  • ممارسة تمارين التحمل: ممارسة الرياضة يعمل على بناء الجسم ومرونة العظام والمحافظة عليها، فممارسة تمارين التحمل بالتحديد تزيد من كثافة المعادن في العظام وقوتها إذا كنت تريد عمل شكل جيد لجسمك.
  • تجنب الحميات المنخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير: اتباع نظام للغذاء يكون منخفض من السعرات الحرارية يجعلك تشعر بالجوع نتيجة عمليات الأيض المختلفة، فبالتالي تخسر الكثير من الكتل العضلية وهذا يؤثر بالسلب على صحتك.

صحة العظام يترتب عليها صحة الجسم لأنها البناء الأساسي لجسم الإنسان، فيجب الحفاظ على صحتنا، وتناول الأطعمة المفيدة لبناء الجسم، حيث إن تناول أفضل أطعمة لجبر العظام يساعد العظام على تصلب أنسجتها وزيادة قوتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.