أفضل عشبة لتكيس المبايض

أفضل عشبة لتكيس المبايض ما هي؟ حيث تعتبر مشكلة تكيس المبايض واحدة من أشهر مشاكل الخصوبة التي تعاني منها أغلب السيدات حول العالم، والتي ينتج عنها صعوبة في الحمل بسبب ضعف التبويض لدى النساء، وفي مقالة اليوم عبر موقع زيادة سوف نتعرف على أفضل عشبة لتكيس المبايض.

اقرأ أيضا: علاج تكيس المبايض للبنات

مشكلة تكيس المبايض

مشكلة تكيس المبايض

يمكن القول أن تكيس المبايض من حالات الغدد الصماء الأكثر انتشاراً بين السيدات في عمر الإنجاب، ولكن هذه المشكلة يمكن علاجها من خلال استخدام بعض الأعشاب والطرق الطبيعية.

حيث يعتبر تكيس المبيض هو حالة من اضطراب الهرمونات التي تعاني منها السيدات في سن الإنجاب، وهنا تعاني السيدة من ارتفاع في معدلات هرمون الذكورة والتي يطلق عليها الاندروجين.

وقد ينتج عن مشكلة تكيس المبايض إخفاق المبيض في إنتاج البويضات بصورة منتظمة، كما قد ينتج عن ذلك بعض المضاعفات مثل تكون أكياس على المبيض، عدم انتظام الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب، زيادة في وزن المرأة، نمو الشعر الزائد في بعض المناطق.

يمكن ملاحظة التكيس من خلال بعض الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، اضطراب الهرمونات الذي ينتج عنه ظهور حب الشباب، أو زيادة الوزن، ألم في منطقة الحوض.

ولكن يمكن القول أنه من خلال اتباع نظام غذائي صحي والاعتماد على بعض المكملات الغذائية، فإنه يمكن التخلص من أعراض التكيس المزعجة، ويمكن كذلك التعرف على الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة تكيس المبايض في الجزء التالي من المقال.

اقرأ أيضا: الأكل الممنوع لمرضى تكيس المبايض

أفضل عشبة لتكيس المبايض

الكثير من القراء قد يفضلن الاعتماد على الطب البديل، لذا يكثر البحث عن أفضل عشبة لتكيس المبايض، ويمكن القول أن من أفضل الأعشاب للتكيس هو ما يلي:

1. أعشاب الأندروجين

أفضل عشبة لتكيس المبايض

في حالات تكيس المبايض، فإن النساء في الغالب تعاني من عدم قدرة الجسم على تنظيم هرمون الأنسولين، وقد ينتج عن ذلك تراكمه في الجسم ويرفع من معدل هرمون الذكورة والذي يطلق عليه الاندروجين.

لذا هناك بعض الأعشاب التي يطلق عليها أعشاب الاندروجين التي تعمل على ضبط توازن الهرمونات بشكل كبير، وتساعد على إعادة تنظيم الدورة الشهرية.

ولكن يجب القول أنه من الضروري أن يتم عرض الأمر على الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام أي علاج عشبي.

2. عشبة كف مريم

أفضل عشبة لتكيس المبايض

هي من الأعشاب المستخدمة منذ قديم الأزل، وتساعد في علاج مشاكل اضطراب الهرمونات، وزيادة معدلات الخصوبة لدى النساء.

3. جذر الأناشد

أفضل عشبة لتكيس المبايض

هو جذر نبات الماكا ويعتبر من أشهر الأعشاب التي تساعد على رفع معدلات الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء.

تعمل هذه العشبة على موازنة هرمونات الجسم بشكل كبير وخفض معدل الكورتيزول، كما له دور في علاج حالات الاكتئاب والذي يعتبر من أعراض تكيس المبايض.

4. عشبة الاشواغاندا

أفضل عشبة لتكيس المبايض

وهو ما يطلق عليه أيضاً اسم الجينسنغ الهندي، حيث أنه من الأعشاب التي لها دور في إعادة توازن معدلات الكورتيزول، وبالتالي تحسن من متلازمة تكيس المبايض.

5. الريحان

أفضل عشبة لتكيس المبايض

تعتبر عشبة الريحان من الأعشاب الضرورية في علاج حالات الإجهاد الكيميائي والأيضي والذي يعاني منه مرضى تكيس المبايض، ويطلق عليها اسم ملكة الأعشاب بسبب فوائدها العديدة.

يساعد الريحان على خفض معدل السكر في الدم، تقليل معدلات زيادة الوزن، وأيضاً خفض معدلات الكورتيزول.

6. جذر عرق السوس

أفضل عشبة لتكيس المبايض

يحتوي العرق سوس على الكثير من المركبات الكيميائية التي لها بعض الخصائص المميزة، حيث أنه يساعد على تقليل معدلات الالتهاب ويعمل على موازنة هرمونات الجسم واستقلاب السكر.

7. عشبة التريبولوس

أفضل عشبة لتكيس المبايض

تعتبر من الأعشاب المحفزة على عملية الإباضة لدى النساء، كما أن لها دور في تحسين الدورة الشهرية بشكل سليم، وتقلل من معدل الإفرازات التي تحدث وقت الدورة الشهرية.

8. عشبة البروبيوتيك

 

من المعروف أن هذه العشبة تساعد في تحسين عملية الهضم والقنوات الهضمية، ولكن من المهم أن نتعرف على أهميتها في تخفيف حدة تكيس المبايض، حيث أنها تساعد على تنظيم هرمونات الجسم وتقليل الالتهاب.

9. القسط الهندي

أفضل عشبة لتكيس المبايض

هو من الأعشاب الشهيرة في علاج الكثير من حالات تكيس المبايض، بسبب أنه يحتوي على العناصر التي لها القدرة في تنظيم عمل الغدد وضبط هرمونات الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من العناصر المطهرة للجسم.

يساعد القسط الهندي على خفض معدلات السكري في الدم، ويعتبر علاج لمشكلة الضغط المرتفع.

10. البردقوش

أفضل عشبة لتكيس المبايض

يعتبر من الأعشاب التي تلعب دور هام في علاج الكثير من أمراض النساء، مثل مشكلة تكيس المبايض والقضاء على ألم الدورة الشهرية.

11. النعناع

أفضل عشبة لتكيس المبايض

يساعد النعناع على تقليل هرمونات الذكورة، ويقلل من معدل النمو الزائد في الجسم.

12. الحلبة

أفضل عشبة لتكيس المبايض

هي من الأعشاب التي تحسن من حساسية الأنسولين، وتنظم الدورة الشهرية وتقلل من التكيس.

13. البربرين

أفضل عشبة لتكيس المبايض

هي من الأعشاب التي استخدمت في الطب الصيني، وهي تساعد كثيراً في حالات التكيس، وترفع من معدل الأيض.

اقرأ أيضا: أعراض تكيس المبايض للبنات وعلاجه

طرق علاج مشكلة تكيس المبايض طبيعيا

يمكن القول أن هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج مشكلة تكيس المبايض ومنها ما يلي:

1. اتباع نظام غذائي صحي

من المهم أن نشير إلى أن الاعتماد على نظام غذائي صحي يساعد في تخفيف حدة مشكلة تكيس المبايض لدى النساء ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ومن أهم النصائح في علاج التكيس هو:

  • تناول الأغذية الخالية من المواد السكرية والحافظة أيضاً.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.
  • الحرص على تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه وأيضاً الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • ضرورة الاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من الكربوهيدرات التي تضاعف مشكلة التكيس بسبب تأثيره السلبي على حساسية الأنسولين، كما أن البروتين يلعب دور هام في ضبط الهرمونات ومعدلات الطاقة في الجسم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة على مدار اليوم.
  • قد ينتج عن تكيس المبايض مشكلة الالتهابات لذا من الضروري الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهاب مثل زيت الزيتون، الطماطم، الخضار الورقي للتخلص من هذه الالتهابات.
  • ويمكن القول أن الكثير من السيدات المصابات بمشكلة تكيس المبايض يكن الأكثر عرضة لمشاكل النزيف وقت الحمل، وقد ينتج عن ذلك نقص حاد في عنصر الحديد وكذلك التعرض لمشكلة فقر الدم، لذا يجب الاعتماد على الطعام الغني بالحديد مثل البروكلي، البيض، السبانخ.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين حيث أنه يسبب تغير في معدل هرمون الاستروجين، ويمكن استبداله بشاي الأعشاب.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

2. تناول المكملات الغذائية

هناك الكثير من المكملات الغذائية التي تساعد على ضبط الهرمونات وتحسين مقاومة الأنسولين داخل الجسم وتقليل معدل الالتهاب الناتج عن مشكلة تكيس المبايض، ومن أبرز هذه المكملات هو ما يلي:

  • إينوزيتول: هو فيتامين ب، وهو من الفيتامينات الضرورية التي تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى دوره في رفع معدلات الخصوبة لمرضى متلازمة التكيس.
  • الكروم: تعتبر مكملات الكروم ضروري لتحسين مؤشر كتلة الجسم، وهو الذي يساعد حالات التكيس.
  • القرفة: هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أهمية القرفة في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية الغير منتظمة لدى مرضى التكيس.
  • الكركم: يعتبر من العناصر الطبيعية التي تقلل من مقاومة النسولين ويقلل من التهاب الجسم بصورة عامة.
  • الزنك: من المكملات التي لها دور هام في دعم خصوبة المرأة وتقوية جهاز المناعة لديه.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يساعد على علاج مشاكل وألم الدورة الشهرية، وله دور فعال في تحسين معدلات الكوليسترول والإجهاد التأكسدي، وينتج عنه تحسن حالات تكيس المبايض.
  • زيت كبد الحوت: هو من المكملات الضرورية التي تحتوي على فيتامينات هامة وكمية مناسبة من الأوميغا 3، والذي يساعد على انتظام الدورة الشهرية وطرد الدهون خارج الجسم.

اقرأ أيضا: تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

المشاكل الناجمة عن تكيس المبايض

المشاكل الناجمة عن تكيس المبايض

السيدات التي تعاني من تكيس المبايض، فإنها عادة ما تعاني من الكثير من الأكياس الصغيرة التي تقوم بإنتاج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية، والتي لها تأثير سلبي على سلامة الجهاز التناسلي للمرأة.

وفي حالة إهمال علاج مشكلة تكيس المبايض، فإنه يزيد لدى المرأة بعض المشاكل مثل:

 1. تأخر الحمل

حيث أن التكيس يضعف من عملية الإباضة، وبالتالي في حالة إهمال التكيس فقد ينتج عنه مشاكل عديدة في الخصوبة لدى المرأة.

2. اضطراب الأنسولين داخل الجسم

وهو ما يحدث بسبب مقاومة الأنسولين، حيث أن الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن مساعدة خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز في الدم وتوزيعه بهدف إنتاج الطاقة، وفي حالة زيادة الهرمون فقد ينتج عن ذلك الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأيضاً حدوث مشاكل في الجهاز العصبي والدوري.

3. متلازمة الأيض

والتي ينتج عنها بعض الأعراض الضارة للجسم مثل ارتفاع معدل الدهون الضارة في الجسم، انخفاض الدهون الجيدة وبالتالي قد ينتج عن ذلك تعرض المرأة لأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع معدل السكري في الدم.

4. زيادة تدفق الدورة الشهرية

وهذا قد يحدث بسبب التكيس، وقد ينتج عنه مشكلة فقر الدم والذي قد يسبب خطر التعرض لسرطان الرحم.

اقرأ أيضا: أسباب تكيس المبايض للعزباء

وفي نهاية مقالة أفضل عشبة لتكيس المبايض، فإنه يجب أن نشير إلى ضرورة متابعة الوضع مع الطبيب المتخصص، حيث أن إهمال حالة تكيس المبيض قد ينتج عنها مضاعفات خطيرة قد تصل للعقم، ونتمنى أن تكون مقالة أفضل عشبة لتكيس المبايض قد أعجبتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.