أفضل عصير لارتجاع المرئ

أفضل عصير لارتجاع المرئ يساعد في التخفيف من المشاكل المصاحبة له هو ما يبحث عنه جميع المصابين بمشكلة ارتجاع المريء، حيث أنها من المشاكل التي تتسبب في ألم قوي لأصحابها وكثير من الانزعاج، وهناك الكثير من أنواع العصائر التي تتميز بفعاليتها الكبيرة في علاج تلك المشكلة، وهو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي عبر موقع زيادة

أسباب ارتجاع المرئ

أفضل عصير لارتجاع المرئ

مشكلة ارتجاع المريء تعد من أكبر المشاكل والاضطرابات التي تحدث بالجهاز الهضمي، ودائمًا ما تكون تلك المشكلة مصحوبة بعدد كبير من الأعراض المزعجة، ويصاب الشخص بتلك المشكلة نتيجة للعديد من الأسباب، والتي من بينها الآتي: 

  • الإفراط في تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. 
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات التي يدخل ضمن مكوناتها مادة الكافيين، مثل الشاي والقهوة. 
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية. 
  • ينتج عن إصابة الشخص ببعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة. 
  • يزداد احتمال الإصابة بها للأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة. 
  • المرور بحالة من القلق والتوتر الدائم. 
  • تناول بعض أنواع الأدوية يزيد من احتمال الإصابة بمشكلة ارتجاع المريء، ومن بينها أدوية الربو، والأدوية المضادة للهيستامين. 

أعراض ارتجاع المرئ

كما وضحنا أن مشكلة ارتجاع المرئ عادةً ما تكون مصحوبة بعدد كبير من الأعراض التي تتفاوت شدتها من شخص لآخر وفقًا لكل حالة، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي: 

  • معاناة المريض بصورة شبه دائمة من مشكلة عسر الهضم. 
  • الشعور بألم وحرقة في منطقتي الحلق والصدر. 
  • الدخول في حالة من الدوران والدوخة، والشعور برغبة شديدة في التقيؤ. 
  • إصابة المريض بمرض الربو، والسعال المزمن. 
  • الشعور بصعوبة عند البلع والتنفس. 
  • تواجد رائحة كريهة في الفم بشكل مستمر. 

اقرأ أيضًا: علاج ارتجاع المريء في المنزل

أفضل عصير لارتجاع المرئ

العصائر تعد من أفضل المشروبات التي لها تأثير فعال في التخفيف من شدة الأعراض الجانبية المصاحبة لمشكلة ارتجاع المريء، ومن أهم تلك العصائر ما يلي: 

عصير الألوفيرا

عصير الصبار يساعد بصورة شديدة الفاعلية في التخفيف من الحرقة التي تصيب المعدة، وذلك نظرًا لما يتمتع به الألوفيرا من خصائص مضادة للالتهاب، وذلك بجانب الفوائد الصحية الكبيرة التي يمد الألوفيرا بها الجسم. 

يحتوي عصير الألوفيرا أيضًا على مجموعة من المركبات تعمل على السيطرة على الحمض الذي يتم إفرازه في المعدة، والتي تتميز بتأثيرها الفعال في علاج مشكلة قرحة المعدة، وتساعد في الوقاية من الإصابة بها. 

من الممكن تحضير عصير الألوفيرا داخل المنزل، أو شرائه جاهزًا، وفي حالة شرائه فمن الأفضل اختيار العصير العضوي الذي تصل نسبة نقاءه إلى 100%، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قراءة المكونات المدونة على عبوة العصير. 

العصائر الطبيعية

ينصح بتجنب تناول العصائر الحمضية مثل الجريب فروت، والبرتقال، والمانجو، والتوت البري، والأناناس، والكرز، وذلك لما قد تتسبب فيه تلك العصائر من زيادة الأعراض المصاحبة لمشكلة ارتجاع المريء بدلًا من التخفيف من حدتها. 

في نفس الوقت يفضل تناول بعض أنواع العصائر الطبيعية الطازجة، والتي تُعرف بقدرتها على التخفيف من مشكلة الحموضة المصاحبة لمشكلة ارتجاع المريء، والتي من بينها عصير البنجر، والبطيخ، والكمثرى، والشمام. 

أغلب تلك العصائر من السهل تحضيرها في المنزل، ومن الأفضل أن لا يتم إضافة السكر للعصائر عند تحضيرها، حيث تتسبب السكريات في الزيادة من الشعور بالحرقة. 

عصير الجزر

عصير الجزر يوجد به مكونات طبيعية قلوية تعمل على التقليل من حموضة الأحماض الزائدة في المعدة والتي تتسبب في الشعور بحرقة في المعدة، ويعد عصير الجزر من أفضل أنواع العصير التي تساعد في علاج ارتجاع المريء بصورة آمنة ومغذية، حتى وإن لم يكن يساعد في الشعور بالراحة الكاملة بشكل فوري بعد تناوله. 

من الممكن تحضير عصير الجزر في المنزل بكل سهولة، وذلك عن طريق استخدام العصارة الخاصة به، ويمكن الحصول على كوب كامل من عصير الجزر الطازج من خلال وضع 4 حبات من الجزر في العصارة. 

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

أفضل مشروبات لعلاج المرئ

بجانب العصير فهناك مجموعة أخرى من المشروبات التي تتميز بفاعليتها الكبيرة في علاج مشكلة ارتجاع المريء والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها، ومن أهم تلك المشروبات ما يلي: 

شاي الزنجبيل

يحتوي شاي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب، ولذلك فهو من أفضل المشروبات التي تساعد في علاج مشكلة ارتجاع المريء، وذلك لقدرته على تهدئة المعدة بشكل طبيعي، كما يتميز بقدرته على التقليل من إنتاج أحماض المعدة، ولكن من الضروري أن يتم التأكد من عدم وجود الكافيين ضمن مكوناته. 

يمكن تحضير شاي الزنجبيل بكل سهولة في المنزل عن طريق نقعه طازجًا في كمية مناسبة من المياه الساخنة، ومن الممكن إضافة بعض العسل النحل الطبيعي إليه للتحلية، مع ضرورة عدم الإفراط في كمية العسل حيث أنها قد تتسبب في زيادة مشكلة الحموضة.

من الممكن إضافة بعض المواد الأخرى للتهدئة من الأعراض المصاحبة لمشكلة ارتجاع المريء بشكل أكبر، مثل عرق السوس، والبابونج. 

الحليب

من الممكن الاستعانة بتناول الحليب القليل أو الخالي من الدسم للتخفيف من مشكلة الحموضة المصاحبة لارتجاع المريء، ومن الممكن أيضًا أن يعمل حليب اللوز على علاج المشكلة، ويرجع السبب في ذلك لأنه من المشروبات القلوية التي تعمل على تحييد الأحماض في المعدة، وذلك بالإضافة إلى أنواع أخرى من الحليب مثل حليب الصويا، وحليب جوز الهند، وحليب الكاجو. 

يفضل الابتعاد عن الحليب الكامل الدسم، حيث أن الدهون من الممكن أن تتسبب في الزيادة من حدة الأعراض المصاحبة لمشكلة ارتجاع المريء. 

شاي البابونج

يتميز شاي البابونج بالعديد من المميزات التي تعمل على التحسين من عملية الهضم، بجانب قدرته على التخفيف من حدة المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والغازات، ولكن من الضروري أن يكون خالي من الكافيين. 

عرق السوس

في أغلب الأحيان يساعد مشروب العرق سوس في التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء مثل مشكلة الحموضة واضطرابات المعدة، وهو ما أثبتته الدراسات التي تم إجرائها على أشخاص يعانون من مشكلة عسر الهضم، تحسنت المشكلة عندهم بشكل كبير عند تناولهم كبسولة عرق السوس بمقدار 75 مجم يوميًا لمرتين. 

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند الغير محلى يعد من أفضل أنواع المشروبات التي تساعد في التقليل من شدة الحموضة، حيث أنه يعد من المصادر الجيدة للإلكتروليتات التي تساعد في التعزيز من توازن درجة الحموضة في المعدة. 

اقرأ أيضًا: اسماء ادوية لعلاج ارتجاع المرئ وطرق استخدامها

مشروبات ممنوعة لارتجاع المرئ

هناك مجموعة من المشروبات التي يجب تجنبها لمن يعانون من مشكلة ارتجاع المريء، ومن أهم تلك المشروبات ما يلي: 

مشروب الشوكولاتة

يدخل كلًا من الكاكاو والكافيين في تكوين الشوكولاتة، وهو ما قد ينتج عنه زيادة في نسبة الحموضة. 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يتسبب الكافيين في زيادة حمض المعدة، ولذلك يجب تجنب تناول تلك المشروبات، واستبدالها بأنواع أخرى من المشروبات الخالية من الكافيين مثل شاي الزنجبيل. 

المشروبات الغازية

الفقاعات الموجودة في المشروبات الغازية تتوسع داخل المعدة، وهو ما ينتج عنه ضغط على العضلة العاصرة، وهو ما ينتج عنه ارتجاع الأحماض المتدفقة إلى المريء. 

بهذا ينتهي مقالنا عن أفضل عصير لارتجاع المرئ، والتي يعد عصير الجزر أفضلها، بالإضافة إلى عصير الألوفيرا والعصائر الطبيعية، كما تعرفنا كذلك على أفضل المشروبات التي تساعد في حل المشكلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.