أفضل عصير لنقص فيتامين د

أفضل عصير لنقص فيتامين د يساعد على إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين د، ففيتامين د يعتبر من أكثر الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان، والتي يؤدي نقص نسبتها في الجسم إلى العديد من المشكلات الصحية التي يتطلب علاجها الكثير من الوقت والمجهود، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة أفضل عصير لنقص فيتامين د.

أفضل عصير لنقص فيتامين د

هناك العديد من المشروبات والعصائر الطبيعية التي تعرف بأنها غنية بفيتامين د، والتي تمد الجسم بالقدر الذي يحتاجه من فيتامين د، ومن أفضل العصائر التي تحتوي على فيتاميت د ما يلي:

1ـ عصير البرتقال الطازج الغني بفيتامين د

أفضل عصير لنقص فيتامين د

يعد عصير البرتقال أفضل عصير لنقص فيتامين د، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يكون الجسم بحاجة إليها لإتمام عملياته الحيوية بشكل صحي، ومن أشهر هذه الفيتامينات التي يتضمنها عصير البرتقال هي فيتامين د وفيتامين C، كما أن عصير البرتقال يتمتع بمذاقه الرائع.

يفضل تناول عصير البرتقال الطبيعي النقي والابتعاد عن عصير البرتقال المعلب لاحتوائه على المواد الحافظة وتكون نسبة الفيتامينات به قليلة.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب لنقص الحديد

2ـ الحليب البقري الغني يفيتامين د

أفضل عصير لنقص فيتامين د

يعد الحليب البقري من أكثر أنواع الحليب التي تستهلك في العالم، فالحليب البقري يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين د، ومن الأفضل لمرضى نقص فيتامين د أن يتناولوا الحليب البقري كامل الدسم، وذلك للحصول على أكبر نسبة من فيتامين د الذي يحتاجه أجسامهم.

كما يجب العلم أن الحليب البقري كامل الدسم يحتوي على حوالي 4% من الدهون، وفي حالة لم يجد المريض طعم الحليب مستساغًا، فيمكنه شربه بعد إضافة القليل من الكاراميل أو الشوكولاتة إليه.

3ـ الزبادي الغني بفيتامين د

الزبادي الغني بفيتامين د

الزبادى يحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين د كما هو الحال في الحليب البقري، ومن الأفضل تناول الزبادي المصنوع منزليًا للابتعاد عن المواد الحافظة التي يحتويها الزبادي المعلب، كما يمكن إضافة بعض الفاكهة أو الشوكولاتة إلى الزبادي لجعل طعمه أفضل.

4ـ حليب الصويا الغني بفيتامين د

الزبادي الغني بفيتامين د

يفيد حليب الصويا الغني بفيتامين د في حالة إن كان من يعاني من نقص فيتامين د هو شخص نباتي، فيكون السبب في معاناته من نقص الفيتامين هو قلة العناصر النباتية التي تحتوي على فيتامين د، على عكس المصادر الحيوانية الغنية به مثل السالمون وحليب البقر.

كما أن حليب الصويا يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية بجانب فيتامين د، ومن الجدير بالذكر أن أفضل الطرق لإمداد الجسم بفيتامين د الذي ينقصه هو تعريض الجسم لأشعة الشمس المباشرة لمدة ساعة بشكل يومي.

الفوائد العامة لفيتامين د

بعد أن ذكرنا لكم أفضل عصير لنقص فيتامين د، من الجدير بالذكر أن نعرف ما هي الفوائد التي يمد فيتامين د أجسامنا بها، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1-  فيتامين د يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي

من أهم الفوائد لفيتامين د هو أنه يعمل بفاعلية كبيرة جدًا على تعزيز الجهاز المناعي الذي يعمل بدوره على التصدي لأي فيروسات أو أمراض قد تصيب الجسم.

كما أن من يعانون من نقص نسبة فيتامين د بأجسامهم تكون أجهزة المناعة لديهم ضعيفة جدًا ويكونون عرضة للإصابة بأمراض كالأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.

2-  فيتامين د يعمل على تقوية وتعزيز صحة العظام

من المعروف أن عنصر الكالسيوم هو العنصر المسؤول عن تقوية وبناء العظام، لكن الكالسيوم يحتاج إلى فيتامين د الذي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم.

كما يعمل فيتامين د على تنظيم نسبة الكالسيوم بالدم والحفاظ على مستويات الفسفور الذي يعد من المعادن الضرورية لتحسين وتقوية العظام.

3- يقلل فيتامين د من الشعور بالقلق والتوتر المستمر

يساعد فيتامين د في التخلص من القلق والتوتر اللذان يصاب بهما الإنسان بشكل يومي عند تعرضه للضغوطات اليومية بالعمل أو بالمنزل، وعند الشعور بالقلق باستمرار يؤدي ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي ويؤثر بشكل سلبي على الدماغ.

كما أن نقص فيتامين د الناتج عن قلة تعرض الجسم للشمس يؤثر سلبًا على الأحاسيس ويسبب ضررًا بكيمياء الدماغ.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين لتطويل الشعر وتكثيفه

4-فيتامين د يحاظ على صحة الشعر

يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ، كما يؤدي إلى منع تجدد خلايا إنبات الشعر، لذا يجب على المرأة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين لمنع تساقط شعرها بكميات كبيرة.

5- فيتامين د يعزز صحة الجلد والبشرة

كما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم لتقوية العظام، فإنه أيضًا يساعد على امتصاص كلًا من فيتامين A وفيتامين E اللذان يحميان البشرة من الجفاف، والإصابة بالهالات السوداء التي تظهر بسبب الإرهاق وظهور البثور، وحبوب ما تحت الجلد.

6- فيتامين د للحفاظ على رشاقة الجسم

هناك العديد من الدراسات التي أجريب قد أكدت أن لفيتامين د دور فعال في تعزيز عملية الأيض، مما يساعد بدوره على ارتفاع نسبة حرق الدهون مما يقلل من الوزن.

أسباب الإصابة بنقص فيتامين د

من أكثر الأسباب شيوعًا في إصابة العديد من الناس في جميع الفئات العمرية بنقص في فيتامين د هي:

  • سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
  • عدم وجود دهون صحية بالجسم، وذلك لأن فيتامين د لا يذوب إلا في الدهون.
  • حجب الجسم بشكل مستمر عن أشعة الشمس النافعة التي تعطي الجسم كمية نافعة من فيامين د.
  • انخفاض قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د الداخل إلى الجسم عن طريق التغذية.
  • الإصابة بأمراض الفشل الكلوي.
  • الإصابة بأمراص الكبد بكل أنواعها.
  • وجود تاريخ وراثي بالعائلة من الإصابة بنقص فيتامين د، أو عدم القدرة على امتصاص فيتامين د.
  • مع التقدم في العمر تقل كفاءة الجسم على الإنتاج الذاتي لفيتامين د.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الكتف

أعراض الإصابة بنقص فيتامين د

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على من هم مصابون بنقص فيتامين د، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور المستمر بالإعياء والتعب.
  • الشعور بآلام مستمرة في أعضاء مختلفة من الجسم.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • زيادة احتمالية إصابة الفرد بأمراض القلب.
  • زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص بفيتامين د

هناك بعض الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وهم:

  • الأشخاص المتقدمون بالعمر.
  • الأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن والسمنة المفرطة.
  • النساء في مراحل الحمل أو مراحل الرضاعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض التليف الكبدي أو التهابات في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين د للبشرة والشعر وخسارة الوزن

طرق الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين د

من أفضل طرق الوقاية من نقص فيتامين د في الجسم هي تعريض الجسم بشكل يومي لأشعة الشمس المباشرة في الصباح الباكر، كما يجب تناول جميع الأطعمة التي تشتهر بارتفاع نسبة فيتامين د بها.

إن معرفة أفضل عصير لنقص فيتامين د جعلنا نعلم مدى أهمية فيتامين د للجسم، لذا ننصحكم باتباع طرق الوقاية من نقص فيتامين د، والتي من أهمها تعريض الجسم بشكل مستمر لأشعة الشمس، كما ننصحكم بتناول العصائر والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين د.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.