أفضل زيت طبي للشعر الجاف

ما أفضل زيت طبي للشعر الجاف؟ وكيف يتم استخدامه؟ يعاني الكثيرين من مشكلة الجفاف خاصةً السيدات، وهي مشكلة تصيب الشعر نتيجة لعدة أمور تضعف من قوة الشعر ولمعانه، ويشكل الجفاف عائق أمام نمو الشعر والتمتع بحيويته، لذلك يتم اللجوء للزيوت الطبية المفيدة في علاج تلك المشكلة، وهناك أنواع عديدة من تلك الزيوت، ومن خلال موقع زيادة سوف نعرض أفضل زيت طبي للشعر الجاف، في السطور التالية.

أفضل زيت طبي للشعر الجاف

جفاف الشعر من المشكلات التي تصيب الكثيرين وتؤدي إلى تقصفه وإصابته بالهيشان المُزعج والمحرج للكثيرين، وهناك الكثير من الطرق العلاجية لكن في بعض الأحيان لا تُبدي بأية نتائج فعالة، لكن تُعد الزيوت الطبية والمستخرجة طبيعيًا أفضل علاج لمشاكل الشعر خاصةً الجفاف، ونذكر أفضل زيت طبي للشعر الجاف فيما يلي:

1– زيت جوز الهند

أفضل زيت طبي للشعر الجاف

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل أنواع الزيوت التي لها فاعلية ساحرة في علاج مشكلة جفاف الشعر، وذلك لأنه زيت يحتوي على حمض اللوريك الدهني، وهذا الحمض يعد من المركبات الطبيعية التي له دور كبير في الوصول إلى فروة الرأس واختراق خصلات الشعر من أجل إعادة ترطيبها مرة أخرى.

يساعد هذا المركب على القضاء على الجفاف وعلاج ما حدث للشعر من ضرر، وهو من الزيوت التي لها أثر جيد في علاج مشكلة جفاف الناتج عن الإكثار من استخدام بعض المواد الكيميائية التي تسببت في تلفه مثل صبغ الشعر، والتي لا تعمل على جفاف الشعر فقط بل أيضًا تصل إلى جفاف فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

2– زيت الزيتون

أفضل زيت طبي للشعر الجاف

يعد زيت الزيتون من أجود أنواع الزيوت التي له دور كبير في علاج مشكلة جفاف الشعر وهو يُعد أفضل زيت طبي للشعر الجاف، كما يتشابه بحد كبير مع فاعلية وتأثير زيت جوز الهند على الشعر من حيث احتواءه على أحماض دهنية تعمل على التغلغل لفروة الرأس وإعادة الرطوبة لها ولمعانها.

يستخدم زيت الزيتون في علاج مشكلة الجفاف الناتجة من تعرض الشعر لعدة عوامل كثيرة وتحديدًا تأثيرات المناخ التي تؤثر بالسلب على الشعر مثل تعرض الشعر للجفاف خلال فصل الشتاء.

3– زيت اللوز الحلو

أفضل زيت طبي للشعر الجاف

يستخدم زيت اللوز الحلو في مد فروة الرأس بالترطيب اللازم الذي يمنع جفاف الشعر، وذكر العديد من الأطباء أنه له دور كبير وملاحظ في علاج العديد من مشاكل الشعر والبشرة، وتظهر النتيجة خلال أول شهر من الاستهلاك، ولكن يُفضل عدم استخدامه يوميًا للفروة الدهنية، والحفاظ على غسل الشعر جيدًا بعد مرور ست ساعات فقط.

4 زيت الأرغان

أفضل زيت طبي للشعر الجاف

 

يُعد زيت الأرغان من الزيوت الخفيفة على الشعر ومن أحسن الزيوت المستخدمة في علاج مشكلة جفاف الشعر، حيث يعمل على تحسين فروة الرأس وتقوية خصلات الشعر وتزويده بالرطوبة والحيوية المطلوبة، والتي تجعل الشعر ذو مظهر صحي ولائق.

كما أنه يحتوي على مركبات كثيرة تفيد في علاج مشكلة جفاف الشعر، مثل الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة والتي تعمل على منع تكسر الشعر والعمل على تعزيز قوته ولمعانه، ويعمل على حفظ الشعر من تعرضه للضرر الناتج عن تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.

زيوت طبية أخرى لعلاج جفاف الشعر

مازلنا نستكمل حديثنا عن أفضل زيت طبي للشعر الجاف، هذا بإضافة ما ذكرنا فهناك العديد من الزيوت الطبية الأخرى الفعالة في علاج مشاكل الشعر، لكن يُفضل الحصول على الزيت الخام من محلات العطارة الكبرى، واستخدامها يوميًا للحصول على النتيجة المرادة، ومن أبرز هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت بذور العنب: يعتبر من الزيوت الخفيفة على الشعر على عكس زيت جوز الهند، ويعمل على مد الشعر الجاف بالرطوبة التي تُعيد لفروة الرأس حيويتها في خفة وبساطة.
  • زيت السمسم: يعد من الزيوت المفيدة لعلاج الشعر الجاف خاصةً، حيث إنه يعمل على ترطيبه ويمنحه قوة ولمعان، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل طبقة حماية لمنع تعرضه للتلف، ويعمل على زيادة نمو الشعر وحمايته من التعرض للسقوط، ويساعد في تقوية بصيلاته وتعزيز كفاءته، ويمنحه الرطوبة واللمعان.
  • زيت الجوجوبا: يعتبر من أمثل الزيوت التي يتم اختيارها لعلاج الشعر الجاف حيث يعمل على اختراق فروة الرأس وتقويتها وتعزيز كفاءة بصيلات الشعر، ويعمل على مد الشعر بالرطوبة ويزيد من قوته ونموه وقوة لمعانه.

كيفية استخدام الزيوت للشعر الجاف

بعد التعرف على أفضل زيت طبي للشعر الجاف يساعده على الرطوبة واللمعان، ويعمل على تقويته بصيلاته، يجدر بنا الإشارة إلى توضيح كيفية استخدام الزيوت بأفضل طريقة ممكنة للحصول على النتيجة المُرادة، ونوضح ذلك من خلال الآتي:

1– زيت جوز الهند

يُمكن استخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف بطريقتين جيدة وهُما كالآتي:

  • الطريقة الأولى: يتم وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس وتدليكها بلطف حتى يتغلل الزيت ويصل إلى الجذور، وبعد ذلك يتم تركه على الفروة لمدة ليلة والعمل على شطفه في صباح اليوم التالي، وبذلك يتم علاج مشكلة جفاف الشعر.
  • الطريقة الثانية: يتم خلط نفس نسب مقادير من زيت جوز الهند مع زيت اللوز، ثم وضع مقدار قليل من هذا المكون على فروة الرأس والشعر بصورة منتظمة، وتفيد هذا الطريقة في التخلص من تقصف أطراف الشعر.

2– زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المفيدة والجميلة للغاية وهذا ما أثبتته الكثير من الأبحاث التي أجريت على النساء، للابُد من التأكد من نوع زيت الزيتون أن يكون خالي من الإضافات للحصول على نتيجة أفضل والتخلص من جفاف الشعر، ثم يتم استخدامه بإحدى الطريقتين الآتيتين:

  • الطريقة الأولى: يتم مزج 3 ملاعق من زيت الزيتون مضاف إليها قطرات من زيت خشب الصندل العطري، ثم يتم وضع هذا المكون على فروة الرأس والشعر بعد تدفئته، وبعد غضون 30 دقيقة يتم غسل الشعر بواسطة الشامبو والماء، ويتم عمل هذه الطريقة ثلاث مرات خلال الأسبوع.
  • الطريقة الثانية: يتم مزج بيضة مع 2 ملعقة من زيت الزيتون، ثم يتم وضع هذا الخليط على الشعر والتغلغل باليد جيدًا لوصوله إلى داخل فروة الرأس، وبعد مرور 60 دقيقة يتم شطف الشعر بالشامبو والماء، ويتم عمل هذه الطريقة ما بين مرتين أو ثلاثة على مدار الشهر.

اقرأ أيضًا: أفضل 16 زيت للشعر الجاف والمتقصف ونصائح هامة للعناية بالشعر

3– زيت بذور العنب

يُمكن استخدام زيت بذور العنب بالطريقة المناسبة لك من الآتية:

  • الطريقة الأولى: يتم تدليك فروة الرأس والشعر بلطف باستخدام هذا الزيت، ثم يترك على الشعر ويتم شطفه في صباح اليوم التالي.
  • الطريقة الثانية: عمل تدليك لفروة الرأس بعدد قليل من قطرات زيت بذور العنب ولا يتم غسل الشعر من الزيت.

4– زيت الأرغان

يتم استخدام 10 قطرات من زيت الأرغان، بالإضافة إلى 2 ملعقة من زيت جوز الهند، ويتم خلطهما جيدًا، ويوضع الخليط على الشعر مع الاهتمام بوصول الزيت وتغلغله في الأطراف السفلية، ثم يربط الشعر ويتم وضع قبعة الاستحمام فور وضع الزيت، مع إبقاء ذلك الخليط على الشعر لمدة ليلة كاملة، ويتم غسله في الصباح التالي.

5– زيت السمسم

زيت السمسم من الزيوت المفيدة وسهلة الاستعمال، حيث يتم وضعه على الشعر بعد شامبو الاستحمام أو معه فهو يعطي نفس النتيجة، مع الاهتمام بوصول الزيت لفروة الرأس لعلاج جفاف الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت للشعر الجاف والخشنم

6– وصفات الزيوت الساخنة

يُمكن استخدام زيوت أخرى وهي المُجمعة لجميع ما ذُكر مسبقًا، حيث يتم خلط ملعقتين من كُلًا من: “زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت اللوز”، ويتم تدفئتهما على النار متوسطة الحرارة لمدة خمسة دقائق على الأقل، ثم يوضع بشكل جيد على فروة الرأس مع التدليك الجيد لضمان تغلغل الزيت في فروة الرأس.

في النهاية يتم ربط الشعر ووضع منشفة على الرأس وينبغي أن تكون دافئة، وعلى هذا الوضع لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يتم شطف الشعر جيدًا بالماء والشمبو، ويُفضل اختيار نوع جيد من الشامبو خالي من السيلكون، وللحصول على نتيجة جيدة يُفضل القيام بهذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

هناك الكثير من الزيوت الطبية المفيدة في علاج جفاف الشعر، وهي تُعد الاختيار الجيد عند اللجوء لعلاج مشاكل الشعر المُختلفة، وتمنحه الكثير من الفوائد لحمايته من التلف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.