أفضل دواء للكحة الجافة

أفضل دواء للكحة الجافة يقوم الطبيب بوصفه عند التعرف على مسببات تلك الكحة، وفي العادة تحتوي تلك الأدوية على بعض المكونات الطبيعية أو الكيميائية كما سوف نرى عبر موقع زيادة .

وتأتي الأدوية المضادة للحساسية في بداية القائمة الخاصة بتلك الأدوية وخاصة التي تحتوي على تركيبات صيدلانية كيميائية طبية وفي المرتبة الثانية تكون الأدوية التي يوجد بها مكونات طبيعية.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للكحة

أفضل دواء للكحة الجافة

حتى نتعرف على أفضل دواء للكحة الجافة يجب أن نوضح السبب الرئيسي وراء تلك الكحة وخاصة لكبار السن، حيث تؤثر العوامل الخارجية في تواجدها بشدة.

تُعرف الكحة بأنها الأفعال اللاإرادية التي يفعلها الجسم لتفريغ المجرى التنفسي من جميع المهيجات أو الأجسام الغريبة التي تتواجد بداخله، وهي ليست مرض ولكن هي أقرب إلى العرض الذي يُشير إلى وجود مرض معين.

يمكن أن تتحول الكحة الجافة في بعض الأحيان إلى كحة مع بلغم ويعتمد هذا التغيير على وجود مسبب أساسي لتلك الحالة ولذلك سنقوم بعرض أهم الأدوية المستخدمة لهذا الأمر، يوجد عدة أنواع متوفرة في الأسواق من أدوية الكحة الجافة وسنقوم بتوضيحها من خلال السطور التالية:

1_ شراب نوتوسيل Notussil

شراب نوتوسيل Notussil

الذي يحتوي على مادة الكلوبراستين وهي من المواد التي تقوم بتهدئة السعال، وهو أفضل دواء للكحة الجافة والمزمنة التي تظهر عند وجود التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، كما يوصي الأطباء به بعد استشارة الطبيب حتى يتم تفادي الآثار الجانبية والتي تكون كالتالي:

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • حساسية مفرطة من أحد مكوناته.
  • لا يُنصح باستعماله للحوامل أو المرضعات بشكل طبيعي وللأطفال تحت عمر السنتين إلا بعد الإشراف الطبي.

2_ أقراص سيلجون Selgon

أقراص سيلجون Selgon

تعمل المادة الفعالة به وهي بيبازيثات هيدروكلوريد على تخفيف حدة السعال والسرعة في ظهور المفعول خلال فترة تتراوح بين 10 حتى 30 دقيقة فقط.

يأتي هذا الدواء في شكل أقراص أو لبوس أو نقاط، ويتم تحديد الجرعة بعد استشارة الطبيب المختص مع ضرورة الالتزام بها حتى لا تظهر الآثار الجانبية التالية:

  • النعاس.
  • ظهور بعض الأعراض الخاصة بالحساسية.
  • حدوث مضاعفات لمرضى السكري.

3_ شراب برونكوفين bronchophane

شراب برونكوفين bronchophane

من الأدوية التي تنتمي إلى مضادات الهيستامين ويمنع إنتاجه بكثرة، ويساعد على تخفيف أعراض الحساسية والكحة، كما يتم استعماله في حالة وجود التهاب في الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس، يجب الالتزام بالجرعة التي يقوم الطبيب بتحديدها حتى لا تظهر الآثار الجانبية التالية:

  • ظهور طفح جلدي.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالنعاس.

4_ دواء برونكوستوب Bronchostop

دواء برونكوستوب Bronchostop

يأتي هذا الدواء ضمن قائمة أفضل دواء للكحة الجافة وهو من أهم الخيارات الآمنة على الأطفال حيث يخلو من الألوان الصناعية واللاكتوز والكحول، ويقوم بعلاج جميع أنواع الكحة ويتوافر بطعم الفراولة المحبب للأطفال ويحتوي أيضًا على مستخلص المارشيملو والعسل.

5_ شراب كابيلا Cabella

شراب كابيلا Cabella

الذي يتوافر في الصيدليات في صورة شراب يساعد على تهدئة الكحة الجافة، نظرًا لاحتوائه على مادة بينوكسيفيرين فيكون أكثر فاعلية على الجهاز العصبي وبالتالي يقوم بعلاج أعراض الكحة.

6_ كبسولات وشراب ميوكلير Muclear

كبسولات وشراب ميوكلير Muclear

يتم استعمال تلك الكبسولات في علاج السعال الجاف الذي ينتج عن الالتهابات في الشعب الهوائية، يحتوي هذا الدواء على مادة رومهكسين التي تقوم بتخفيف حدة الأعراض التي تظهر عند وجود مرض في الجهاز التنفسي.

7_ شراب توسكابين Tusscapine

شراب توسكابين Tusscapine

يمتاز بقدرته على علاج الكحة الجافة بالإضافة إلى حالات الرشح والعطس وذلك لوجود مادة التوسكابين التي تساهم في الوقاية من أعراض البرد.

اقرأ أيضًا: اسم دواء للكحة للأطفال

8_ شراب ايفيروسبان Ivyrospan

شراب ايفيروسبان Ivyrospan

تعمل المادة الفعالة به وهي خلاصة أوراق اللبلاب المجفف على علاج الكحة مع تحسين الوظائف الخاصة بالشعب الهوائية، بالإضافة إلى قدرته على تحسين الأداء للجهاز التنفسي.

9_ شراب وأقراص ميوكوسولفان Mucosolvan

شراب وأقراص ميوكوسولفان Mucosolvan

عند استخدام دواء ميوكوسولفان تظهر نتائجه بشكل سريع حيث يقوم بتخفيف حدة الكحة الجافة وعند وجود كحة مع بلغم يقوم بإذابته نظرًا لاحتوائه على مادة أمبروكسول التي تساعد على إذابة الإفرازات المخاطية وبالتالي يتم علاج الأمراض التي تظهر في الجهاز التنفسي.

10_ أقراص توسابين Tussapine

أقراص توسابين Tussapine

تختلف تلك الأقراص عن الأدوية الأخرى حيث تم استخدامها بطريقة الاستحلاب لتخفيف حدة الكحة الجافة، ونظرًا لخلوها من السكر تكون أفضل دواء للكحة الجافة لمرضى السكري.

وتساعد على زيادة الانتعاش في الفم مع قدرتها على تخفيف حدة الألم الذي ينتج عن التهاب الحلق، لذا هو من ضمن قائمة أفضل دواء للكحة الجافة.

11_ شراب وأقراص سينيكود Sinecod

شراب وأقراص سينيكود Sinecod

الذي يتم استخدامه في علاج الكحة الجافة التي تنتج عن حالات الرشح والحساسية، ويقوم بتثبيط المركز الخاص بالسعال داخل المخ ولذلك يظهر مفعوله بشكل أسرع.

وتكون الجرعة الملائمة للكبار 15 مل فقط كل 8 ساعات وهو دواء آمن على مرضى السكري، لذا يعد من ضمن أفضل دواء للكحة الجافة.

12_ شراب Actifed

شراب Actifed

يمتاز هذا النوع بالمكونات الطبية التي تساعد على تخفيف حدة الكحة والسيلان الي يظهر في الأنف نظرًا لوجود مادة Dextromethorphan وبالتالي يقلل عدد نوبات الكحة خلال اليوم.

كما يعمل على تقليل وجود الإفرازات المخاطية التي تتواجد داخل البلعوم وبالتالي يمكن استعماله لعلاج الكحة الجافة أو مع بلغم، وتكون جرعة البالغين منه ملعقة كبيرة كل 8 ساعات وللأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 حتى 12 سنة 5 مل فقط كل 8 ساعات.

13_ شراب Broncare

شراب Broncare

يعمل هذا الدواء كمطهر للبلعوم وهو ما يساعد على علاج الكحة الجافة أو التي تأتي مع بلغم في أسرع وقت، كما يساهم في التخلص من أسباب الأمراض التي تحدث بسبب البكتيريا، كما يُسكن ألم البلعوم.

من أهم مكونات هذا الدواء هو خلاصة الزعتر وزهرة الربيع واللبان المجفف وأوراق الحصى بالإضافة إلى عرق السوس واليانسون، وتتراوح جرعة البالغين منه بين 10 إلى 15 مل كل 6 ساعات، وجرعة الأطفال تكون 5 مل كل 6 ساعات.

لا يُنصح باستعماله للحامل بكثرة نظرًا لاحتوائه على اليانسون الذي يساعد على حدوث إجهاض للجنين خلال الشهور الأولي من الحمل، كما لا يتناسب مع مرضى الضغط لوجود عنصر عرق السوس الذي يساعد على زيادة معدل الضغط.

14_ شراب Dilitus

شراب Dilitus

ينصح به العديد من الأطباء نظرًا لوجود العديد من المكونات الطبيعية مثل الليمون والبابونج والعسل والفراولة، وعند اجتماعهم معًا في هذا الدواء يساعد على تخفيف حدة الكحة بصورة كبيرة.

وتكون جرعة البالغين ملعقة كبيرة 3 مرات في اليوم الواحد، وجرعة الأطفال نصف ملعقة كبيرة 3 مرات خلال اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للكحة من الصيدلية

أنواع أدوية الكحة الجافة

1_ أدوية الكحة الجافة والتهاب الجهاز التنفسي

أدوية الكحة الجافة والتهاب الجهاز التنفسي

تعد الكحة الجافة من أهم أعراض التي تُشير إلى وجود مرض في الجهاز التنفسي العلوي وخاصة مرض (COVID – 19) والإنفلونزا ولذلك يتم استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الفيروسية أو الباراسيتامول.

2_ أدوية الكحة الجافة والحساسية

أدوية الكحة الجافة والحساسية

هناك نوعان من أفضل دواء للكحة الجافة يتم تحديدهم من خلال معرفة السرعة في المفعول ويكونوا كالآتي:

  • جهاز الاستنشاق مع حاصرات مستقبلات بيتا وهي من الأدوية ذات الفاعلية الأكبر والأسرع في ظهور النتائج.
  • بخاخ الاستنشاق مع مادة الكورتيكوستيرويد.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية

أدوية الكحة الجافة للأطفال

أدوية الكحة الجافة للأطفال

يوجد أكثر من نوع لأدوية الكحة المخصصة للأطفال والتي يمكن استعمالها من عمر عام حتى 4 أعوام وهي كالتالي:

  • شراب إيفروبرونت Ivypront الذي يمكن استخدامه للأطفال في عمر العام.
  • نقاط ولبوس سيلجون Selgon ولبوس ريكتوبلكسيل rectoplexil وشراب امبروكسول Ambroxol وذلك للأطفال بداية من العامين.
  • شراب برونشيكم Bronchicum الذي يتلائم مع الأطفال في عمر 4 أعوام.

أفضل دواء للكحة الجافة للرضع

لا يمكن إعطاء الرضع أي دواء بدون استشارة الطبيب حيث لا تسمح أعمارهم بتحمل الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر عند استخدام دواء خاطئ، ولذلك يكون أفضل دواء للكحة الجافة للرضع هو نقاط سيلجون Selgon.

أسباب الكحة الجافة

ما هي أهم أسباب الكحة الجافة؟

قبل أن يصف الطبيب أفضل دواء للكحة الجافة يجب أن يحدد أولًا السبب وراء حدة السعال، تتعدد تلك الأسباب وتكون كالتالي:

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: الذي يُصيب الكثير من المدخنين أو العاملين داخل مصانع الكيماويات ومصانع الإسمنت، ويمكن أن تظهر الكحة جافة أو مع بلغم بألوان مختلفة تعتمد على الالتهاب في الرئة خلال هذا الوقت.
  • الالتهاب في القصبات الهوائية: يحدث هذا الالتهاب بسبب البكتيريا التي تؤدي إلى زيادة حدة الكحة وتتطور إلى كحة مع بلغم، ويصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تتلاءم مع هذا المرض.
  • التدخين: يعد من المسببات الرئيسية لحدوث الكحة حيث تظهر بسبب المواد السامة التي تتواجد داخل السجائر ويتم علاجها بالإقلاع عن التدخين.
  • ذات الرئة: الذي يحدث بسبب البكتيريا التي تدخل مجرى التنفس وتتسبب في ظهور الكحة الجافة أو مع وجود بلغم في الكثير من الحالات ويصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاجها.
  • الربو: يُصاب به الكثير من الأشخاص وتظهر لديهم الكحة الجافة بشكل حاد.
  • السعال الديكي: الذي يحدث بين الأطفال والمراهقين ويكون بسبب بكتيريا يُطلق عليها بورديتيلية السعال الديكي، ولا يمكن علاجه بالأعشاب الطبية فقط، ولكن يجب أن يتم الالتزام بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • الالتهاب البلعومي: يحدث بسبب بكتيريا تتواجد في البلعوم وتؤدي إلى إلتهابه، وتظهر كحة مع بلغم أو بدون لعدة أيام فقط، ويتم علاجه من خلال المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

وبهذا نكون قد تعرفنا على أفضل دواء للكحة الجافة بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الكحة والأمراض التي يصاحبها أعراض تتمثل في الكحة الجافة أو مع بلغم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.