أفضل 16 زيت للشعر الجاف والمتقصف ونصائح هامة للعناية بالشعر

أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف هو الزيت الطبيعي الغير مضاف له أي مواد أخرى، فاستخدام الزيوت الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر بدأ من قديم الزمان، لفاعليتها في تنعيم الشعر وحل مشاكله، لذلك تخصصت بعض الشركات في صناعة الزيوت الطبيعية للشعر وإضافته أيضًا على المنتجات مثل الشامبو والبلسم وغيرها، ومن خلال موقع زيادة سنعرف ما هو أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف.

أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف

أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف

هناك العديد من الزيوت المتخصصة في علاج التقصف وجفاف الشعر، فتعمل على زيادة رطوبة الشعر وتحفيز البصيلات لينمو شعر جديد، فتتحسن صحة الشعر بشكل عام.

يتلف الشعر بسبب تعرضه الدائم للحرارة وعمليات الفرد والتنعيم الداخلة فيها مواد كيميائية، لهذا يحتاج إلى عناية ليتنفس ويكون صحي من جديد، ويكون هذا من خلال وصفات الزيوت الطبيعية، لهذا نقدم مجموعة بأفضل الزيوت التي تفيد الشعر فيما يتعلق بالجفاف والتقصف، وذلك فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 7 فوائد لزيت الزيتون للبشرة الدهنية ووصفات طبيعية لاستخدامه

زيت اللافندر

زيت اللافندر من أهم الزيوت التي تساعد على تقليل تقصف و تكسر الشعر، فعند تدليك قليل من الزيت على فروة الرأس يعمل على تحسين وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، فهو مرطب قوي جدًا ومضاد للميكروبات، وهو خيار جيد لمن يعانون من قشرة الرأس ويستخدم بأكثر من طريقة منها:

  • خلط ثلاث معالق من زيت اللافندر مع زيت يساعد على ترطيب الشعر كزيت الزيتون أو جوز الهند، وتركه على الشعر لمدة عشر دقائق، بعد ذلك لا بد من غسله بالشامبو، ويجب تكرار هذه الخلطة أكثر من مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج.
  • تدليك كمية منه على فروة الرأس وتركه على الشعر لمدة ليلة كاملة وغسله في الصباح.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف، وأكثرهم شهرة بالنسبة للمنتجات التي تتعلق بالشعر، فيحتوي على حمض اللوريك وهو نوع من الدهون المشبعة، وأشارت الدراسات إلى قدرة هذا الحمض على اختراق الطبقات الداخلية للشعرة، وبالتالي ينجح في ترطيبها وإصلاح التلف والتقصف.

أشارت الدراسات أيضًا أنه يعمل على تقليل البروتين الذي يفقده الشعر نتيجة للعادات الخطأ مثل: الصبغة وعمليات سحب اللون من الشعر.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو من أهم المصادر التي تمد الشعر بفيتامين E الذي يتوفر في أنواع المكسرات والبذور، ففيتامين E من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التساقط، ويحتوي على فوائد عديدة أهمها إصلاح الشعر التالف والمتقصف، ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة منها:

  • مزج كمية من زيت الأفوكادو مع عسل وبياض البيض، ووضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة، فيعمل هذا الخليط على ترطيب الشعر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم كله ووصفات طبيعية لاستخدامه

زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف، فيحتوي على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 9 الدهنية وفيتامين E الذي يعزز الشعرة باللمعة والقوة، كما يعمل على التقليل من التساقط وترطيب الشعر الجاف.

أهم 5 فوائد لزيت اللوز الحلو

فوائد زيت اللوز الحلو لا تعد ولا تحصى بالنسبة للشعر ومنها:

  • يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف، والاستخدام المتكرر له يجعل الشعر ناعمًا خالي من التقصف.
  • يحتوي على حمض الأوليك الذي يعطى مرونة للشعر وقوة، ويساعد على نمو الشعر؛ لأنه يقلل من التساقط، ويساعد على تقليل الاحتكاك في الشعر عند التصفيف.
  • تغذية الشعر فبالتالي يقلل من التساقط ويجعله أقل عرضة للإنقساط الذي يسبب التقصف.
  • به نسبة عالية من فيتامين E فهو مضاد أكسدة طبيعي يعمل على مقاومة الإجهاد الذي يتعرض له الشعر بسبب العوامل البيئية، فالاستمرار على استخدامه سيصلح مشاكل شعرك.
  • يعمل زيت اللوز على علاج بعض أمراض فروة الرأس مثل: (التهاب الجلد الدهني، صدفية فروة الرأس)، فوضع كمية قليلة منه على فروة الرأس يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ويساعد مضادات الأكسدة على الدخول في الفروة.

أهم 3 وصفات لزيت اللوز

هناك طرق كثيرة لتطبيق الزيت على الشعر ومنها:

  • فرك كمية من زيت اللوز على فروة الرأس بحركات دائرية وتركها عدة دقائق ثم غسل الشعر.
  • خلط زيت اللوز مع زيت جوز الهند بنسبة 1:2 ووضعه على الشعر، وتركه لمدة 40 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو، ذلك سيعمل على تخلص الشعر من الجفاف.
  • أخذه عن طريق الفم، حيث توجد كبسولات زيت اللوز كمكمل غذائي تحتوي على جميع العناصر المهمة الموجودة في اللوز.

زيت الروزماري

يحتوي زيت الروزماي على مضادات أكسدة تعالج تلف الشعر ويعزز الدورة الدموية للرأس، فيعمل على تحفيز نمو البصيلات، ويمكن أن يخفف من حكة الرأس والتخلص من القشرة، ويتم استخدامه بأكثر من طريقة منها تدفئة ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وإضافة 10 قطرات من زيت الروزماري.

بعد ذلك يجب توزيع الخليط على الشعر وتغطيته بمنشفة ساخنه لفتح مسام فروة الرأس، ويُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يجب غسله جيدًا.

زيت الزعتر

من الزيون المهمة جدًا التي تعمل على تجديد بصيلات الشعر ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويمكن استخدام هذه الوصفة بخلط كمية من زيت الزعتر وزيت اللافندر وزيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو.

زيت النعناع

يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتدفق الدم لفروة الرأس، ويمكن استخدامه عن طريق خلط كميات من زيت النعناع وزيت اللافندر وزيت جوز الهند، وتدليكه على فروة الرأس، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر بعدها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت الخروع للشعر والمعدة والبشرة ووصفات طبيعية للاستفادة منه

زيت البابونج

يحمل زيت البابونج مضادات للالتهاب، فعند تدليكه على فروة الرأس يعمل على التخلص من جفافها ويساعد على القضاء على الصدفية والقشرة، ويعمل أيضًا على حماية الشعر من التلف الناتج عن العوامل البيئية.

يمكن استخدام الزيت من خلال خلط كمية من زيت البابونج وزيت الجوجوبا، وتدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة 30 دقيقة على الشعر، ثم يغسل بعدها بالشامبو.

زيت الليمون

يساعد على علاج التهابات فروة الرأس لما يحتويه من مطهرات، ويستخدم عن طريق عمل مزيج من زيت الليمون وزيت الجوجوبا؛ لتدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، ثم يُغسل الشعر.

زيت شجرة الشاي

يعمل على ترطيب فروة الرأس والتقليل من الحكة فيخلط مع زيت عباد الشمس ويُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة.

زيت المكاديميا

يحتوي هذا الزيت على أحماض دهنية وبروتينات تعمل على تعزيز نشاط فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على محاربة الجفاف والتلف ويمنح الشعر الرطوبة اللازمة.

زيت الخروع

يعد أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف، وهو من الزيوت ثقيلة القوام التي تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ على رطوبته، فيستخدم عن طريق تدفئته مع كمية من زيت الصويا، وتدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة 30 دقيقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 8 أنواع زيت زيتون في العالم وفوائده وأضراراه

زيت الزيتون

فهو من الزيوت المهمة جدًا في تنعيم الشعر، حيث يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تحمي الشعر من التكسير والتقصف، فتدلك الفروة به ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف جيدًا.

زيت بذور العنب

من الزيوت الخفيفة على فروة الرأس فيعمل على تنعيم الشعر الجاف لما يقوم به من إعادة التوازن لفروة الرأس، فيحتوي على حمض اللينوليك وفيتامينE.

زيت الأرجان

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تعمل على ترطيب الشعر والحفاظ على الرطوبة به، والأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة فيه تعمل على حمايته من التعرض للتلف، كما يعمل على منع تساقط الشعر، فيستخدم من خلال تدليك الشعر به لمدة عشر دقائق، ثم وضع منشفة دافئة على الرأس وتركه طول الليل وغسله في الصباح.

زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على الكثير من الفيتامينات منها فيتامين E فيساعد على التقليل من الهيشان، والحصول على شعر ناعم خالي من الجفاف، ويتم ذلك بواسطة تدليك فروة الرأس بالسائل جيدًا.

كيفية العناية بالشعر الجاف والتالف

بعد أن وضحنا أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف ، يجب أن نتفادى مشكلة الجفاف والتقصف من البداية، كما أن هذه الأمور تساعد على العلاج، لذا يجب اتباع الآتي ذكره:

شرب الماء

فيعمل الماء على ترطيب الجسم كله ويحمي الشعر من الجفاف ويجعله لامع وصحي، لهذا يجب الحرص على تناول حوالي لترين يومًا، وأن يكون الماء نقي.

الابتعاد عن أشعة الشمس

الحرص على عدم تعرض الشعر لمدة طويلة إلى أشعة الشمس خاصة وقت الظهيرة، حيث في هذا الوقت تكون الأشعة الضارة في أوجها، مما يُسبب ضررًا للشعر والبشرة.

استخدام الزيوت الطبيعية

استخدام الزيوت يساعد على الحصول على شعر صحي ولامع؛ لما بها من فيتامينات وأحماض دهنية تمنع حدوث الجفاف والتقصف، فينبغي اختيار أنواع أصلية والاحتراس من المزيفة حتى تظهر نتيجة فعالة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد الثوم وزيت الزيتون على الصحة والآثار الجانبية لهما

استخدام واقي للشعر

توجد العديد من المنتجات التي تحافظ على الشعر من الحرارة الناتجة عن الشمس، يجب اختيار منها ما يتناسب مع نوع الشعر، وأن يكون النوع مرخص وموثوق به؛ حتى يؤتي الفائدة المرجوة منه.

غسل الشعر

يجب الاهتمام بنظافة الشعر لتجديد الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، ولكن يجب عد الإفراط في غسل الشعر، يكفي مرة كل ثلاث أيام، حتى لا يتلف الشعر.

تقليم أطراف الشعر

يجب مساعد الشعر على نموه والحصول على شكل صحي فيجب تقليم أطراف الشعر كل فترة، بحيث تتساوى الأطراف، مما يمنح الشعر مظهر صحيـ ولا يلفت الانتباه زيادة إلى تقصفه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  زيت الزيتون للتخسيس أسرع رجيم لتخسيس البطن والكرش 17 كيلو

تناول الطعام الصحي

الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، لتمد الشعر بالعناصر التي يحتاجها لينمو بشكل صحي وتقوية بصيلات الشعر.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

من أهم الأشياء المسببة لتقصف وجفاف الشعر هي الصبغات والمواد الكيميائية فيجب الابتعاد عنها لاحتوائها على سيليكون وكبريتات واستبدالها ببدائل طبيعية.

المشط

يجب استخدام المشط المناسب ويفضل أن يكون خشبي وذو أسنان بين فراغات كبيرة بعض الشيء؛ حتى يتم تمشيط الشعر بصورة سليمة، وإن كان في المستطاع فيجب نبذ المشط البلاستيكي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت جوز الهند للأكل

نكون قد عرضنا أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف وتركيبة الزيوت من ناحية احتوائها على أحماض دهنية وفيتامينات تحافظ على ترطيب الشعر، وتحفز البصيلات مثل: زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وغيرهم، كما ذكرنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي مشكلة تقصف وجفاف الشعر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.