أفصل علاج للقولون مجرب ومضمون

أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون هو ما يشغل الكثيرين نظرًا لأن مرض القولون أصبح منتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبح يعاني منه عدد كبير من الناس سواء كانوا كبار أو صغار في العمر، ولأن الآلام المصاحبة للقولون تكون مزعجة حرصنا في هذا المقال عبر موقع زيادة على تقديم أفضل العلاج.

اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر للقولون

أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون

أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون

في الغالب يبحث المريض عن أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون بسبب الطرق التي باءت بالفشل التي اتبعها من قبل، ومن الجيد معرفة أن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تتوفر في كل منزل وتساعد على العلاج بشكل نهائي.

وعلى الرغم من انتشار الطرق الطبية في علاج القولون، إلا أن الكثيرون لا يزالون يفضلون الطرق الطبيعية والأعشاب، كونها لا تخلف آثار جانبية، بالإضافة إلى توافرها وقلة تكلفتها مقارنة بالأدوية، لذا عمدنا إلى تقديم أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون من المنزل كما يلي:

1ـ الزنجبيل

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل من أجل معالجة الآلام الموجودة في البطن المصاحبة للانتفاخات، وذلك لأنه يشتمل على بعض المواد اللاذعة التي تساعد في التخلص من التهابات المعدة وعلاج القولون، ومن أمثلة هذه المواد الجنجرول.

وعلاوة على ذلك فإن الزنجبيل يستخدم من أجل تطهير الأمعاء من أي سموم أو مواد ضارة، هذا إلى جانب قدرته على تقوية المناعة العامة في الجسم، ويتم استخدام الزنجبيل عن طريق ما يأتي:

المكونات

  • قطعة من الزنجبيل الفرش.
  • كوب ماء مغلي.
  • 1 ملعقة كبيرة ليمون.
  • و1 ملعقة كبيرة عسل طبيعي.

طريقة التحضير

  1. عليك بشر الزنجبيل ومن ثم إضافته إلى كوب ماء مغلي وتركه مغطى لمدة 5 دقائق.
  2. بعد ذلك قم بإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
  3. يمكنك الآن تحليته بالعسل وتناوله صباحًا للحصول على أفضل النتائج.

2ـ اليانسون

اليانسون

يعتبر اليانسون أيضًا من ضمن الأعشاب التي تساعد في التخلص من آلام المعدة وعلاج القولون لأنه يعمل على طرد الغازات من البطن وشعور المريض بالراحة لأنه يخلصه من الآلام المزعجة.

والجيد في اليانسون أنه يمكن الاستفادة من فوائده العديدة عن طريق تناوله كمشروب صحي، أو إضافته كنكهة جميلة إلى بعض المخبوزات والمعجنات.

3ـ بذور الكتان

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون، فهي تسهم في التخفيف من الشعور بالآلام والتخلص من الانتفاخات والغازات بصورة كبيرة وبالتالي المساهمة في إراحة الأمعاء، ويتم استخدام بذور الكتان من خلال إضافتها إلى الأطعمة أو للسلطات المختلفة.

4ـ بذور الشمر

بذور الشمر

تستخدم بذور الشمر كذلك من أجل القضاء على آلام القولون والانتفاخ المصاحب له نظرًا لأنها تحسن من عمل الجهاز الهضمي وتساعد على إدرار البول وهذا ما يجعل المريض يشعر بالراحة التامة بعد تناوله.

ويتم استخدام بذور الشمر عن طريق غليها مع الماء وتناولها بشكل يومي أو مضغ حباتها على الريق صباح كل يوم.

اقرأ أيضًا: اعراض سرطان القولون العصبي

5ـ الحلبة

الحلبة

على الرغم من أن الحلبة غير مفضلة للكثير من الأشخاص بسبب رائحتها القوية، إلا أن فوائدها كثيرة ورائعة للغاية، حيث سهم الحلبة في علاج القولون وآلام البطن المصاحبة له، كما تساعد على طرد الغازات وتسهيل عملية الإخراج.

ويمكنكم تناول الحلبة بشكل يومي بعد غليها مع الماء دون التعرض لأي أضرار فهي آمنة جدًا على الإنسان، إلا أنه يفضل عدم الإفراط في تناولها كونها تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير.

6ـ النعناع

نظرًا لاحتواء النعناع على زيت المنثول الذي يساعد على علاج الانتفاخ وطرد الغازات من البطن، فقد تم استخدامه لعلاج مشكلات القولون المزعجة والحصول على الراحة بعد التعب.

كما يلعب النعناع أيضًا دور هام في القضاء على التشنجات التي تصيب المرارة والمعدة، ويتم استخدامه عن طريق غلي أوراقه وتحليته بالعسل الأبيض أو عن طريق مضغ الأوراق على الريق يوميًا.

اقرأ أيضًا: أعراض العصب الحائر بالقولون

7ـ علاج القولون بالكمون

علاج القولون بالكمون

  • يصنف الكمون على أنه أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون، ذلك أن تناول الكمون يساعد على الحد من الآلام الناجمة عن انتفاخ البطن، حيث أنه يحتوي على كثير من العناصر والمواد التي تسهم في طرد الغازات من البطن.
  • ويتم استخدام الكمون عن طريق تناول حبوبه كما هي أو عن طريق طحنه وإضافته إلى الأطعمة المختلفة لاسيما المعجنات، أما عن الطريقة الأكثر شيوعًا فهي غلي حبوب الكمون في الماء وتناوله بمعدل 3 مرات في اليوم الواحد.
  • وهنا يجدر التنويه على أن تكون الكمية المستخدمة قليلة ولا تتعدى الملعقة الصغيرة في كل مرة، كما يمكن تحليته نظرًا إلى أن طعمه قد لا يروق للبعض.

8ـ علاج القولون بالعسل

علاج القولون بالعسل

يحتوي العسل على عنصر المنجنيز وعنصر الحديد، لذا من السهل هضمه وبالتالي المساعدة على علاج المشكلات الخاصة بالهضم وكذلك علاج اضطراب الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك فأن العسل يساعد في علاج الإمساك والتبرز بصورة أسهل، لذا صنف ضمن قائمة أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون.

وعلى الرغم من أن استخدام العسل بشكل عام يساعد على التخلص من آلام القولون، إلا الطريقة المثلى لاستخدامه تكون كالتالي:

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة.
  • بالإضافة إلى 1 ملعقة كبيرة من حبة البركة.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • كوب ماء مغلي(اختياري).

طريقة التحضير

  1. يتم خلط العسل مع الحلبة وحبة البركة والماء المغلي وترك هذه المزيج لمدة 15 دقيقة ومن ثم تناوله بمعدل مرتان يوميًا.
  2. أو عن طريق مزجه مع حبة البركة والحلبة وأكله على الريق لمدة لا تزيد عن 10 أيام.

اقرأ أيضًا: طريقة زيادة الوزن لمرضى القولون العصبي

نصائح لعلاج القولون بطريقة مضمونة

نصائح لعلاج القولون بطريقة مضمونة

يعتبر القولون العصبي من أصعب الأمراض التي يصاب بها الفرد لا سيما إذا كانت حالته صعبة ولا يمكن علاجه بالطرق الطبيعية البسيطة، لذا يجب على مرضى القولون اتباع هذه النصائح للمساعدة على العلاج في أسرع وقت:

1ـ ضبط الغذاء

حيث أننا نجد أن أغلب الأشخاص المصابين بالقولون يتعرضون للآلام والانتفاخات في البطن نتيجة تناول نوع معين من الأطعمة وذلك ينجم عن ردة الفعل التي يتخذها الجسم تجاه هذا النوع من الطعام، ولهذا ينصح مريض القولون بالمداومة على تناول ما يلي:

  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول الذي يعد بديلًا للسكر ومن أمثلة هذه الأطعمة عصير الخوخ أو الخوخ المجفف.
  • تناول المشروبات الغازية بصورة أقل من المعتاد وذلك لأنها تتسبب في الإصابة بالانتفاخ.
  • عدم الإكثار في تناول القهوة أو الشاي فيفضل عدم تجاوز الكمية 1 كوب من القهوة، أو2 كوب من الشاي يوميًا.
  • كذلك الحد من تناول الأطعمة الحارة والدهنية لأنهما يتسببان في تهيج المعدة وزيادة أعراض القولون، هذا بالطبع إلى جانب مساهمتهما في زيادة الوزن التي ينجم عنها أعراض وأمراض خطيرة.
  • بالإضافة إلى الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا وذلك لأن التناول بصورة سريعة يتسبب في الإصابة بسوء الهضم، ومن ثم التعرض للآلام.
  • كما يجب المداومة على تناول الوجبات الثلاثة الأساسية يوميًا في الموعد المحدد لهم، والحرص على أن تكون وجبة العشاء خفيفة قدر المستطاع.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين وذلك لأنه يزيد من حدة القولون العصبي.
  • أما إذا كنت من الأشخاص الذين يواجهون مشكلات فالمعدة عند تناول اللاكتوز فيفضل الامتناع عن منتجات الألبان والبحث عن المنتجات المفيدة الأخرى التي لا تحتوي على اللاكتوز.
  • وإذا كنت تبحث عن أفضل علاج للقولون مجرب، عليك الحرص على شرب الماء بكمية كبيرة في اليوم الواحد، على أن لا يقل نصيبك من الماء يوميًا عن 2 لتر، وكلما زادت نسبتك في السوائل على مدار اليوم كلما كان ذلك أفضل، شريطة أن لا تكون تلك السوائل تحتوي على مواد محلية.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وذلك لأنها تسهم في علاج مشاكل القولون كالخيار.
  • البعد عن تناول القرنبيط أو الملفوف والاستعاضة عنهم بأي نوع آخر من الخضروات المطهية.

2ـ ضبط التوتر

ينجم عن  زيادة التوتر زيادة شدة أعراض القولون وذلك بسبب وجود علاقة قوية تجمع بين حركة الأمعاء والجهاز العصبي، لذا نلاحظ أن الشخص المعرض لضغوطات بشكل مستمر تزداد لديه أعراض القولون حدة.

وقد توصل الأطباء إلى علاج هذه الحالة باستخدام العلاجات النفسية التي تتمثل في المداومة على تمارين التنفس والتأمل والاسترخاء والتنويم المغناطيسي.

3ـ ممارسة التمارين الرياضية

بعد الاطلاع على الدراسات التي أجريت بصدد البحث عن أفضل علاج للقولون مجربة ومضمونة وجد أنه يوجد علاقة وثيقة تجمع بين الأنشطة الجسمانية والبدنية وعلاج مشكلات القولون العصبي.

فالأشخاص الذين يحرصون على ممارسة الرياضات، يعانون من مشكلات أقل حدة وألم،  ومن أمثلة الرياضات التي تخفف من أعراض القولون اليوجا وركوب الدراجات الهوائية.

4ـ الحد من التدخين

من المعروف أن التدخين ضار جدًا بالصحة نظرًا لأنه يؤثر على كافة المناطق الموجودة بالجسم بما في ذلك الأمعاء والمعدة، حيث أنه يسهم في تعرض الأمعاء للتهيج الذي يزيد من الانتفاخ في البطن وبالتالي يزيد من حدة الآلام، ولهذا يجب عليكم الإقلاع نهائيًا عن التدخين لعلاج مشكلات القولون.

اقرأ أيضًا: الاكل الممنوع للقولون العصبي

وبهذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن نكون قد تعرفنا على أفضل علاج للقولون مجرب ومضمون، وذلك من أجل التخلص من تشنجات البطن المزعجة والانتفاخ وتغير حركة الأمعاء، التي ينجم عنها التعب الملازم لمريض القولون بصورة دائمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.