علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية

علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية وأسبابها يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أنها من ضمن أكثر أنواع الأدوية التي يتم البحث عنها في كافة الصيدليات، وذلك يرجع إلى سبب ألم الضروس الذي يتم تصنيفه ضمن أكثر الآلام إزعاج.

أسباب انتفاخ وألم الضروس

 

آلام الأسنان والضروس هي واحدة من أكثر الآلام التي تصيب البالغين والأطفال وتسبب لهم الإزعاج وعدم الراحة، والجدير بالذكر أن ألم الأسنان له الكثير من الأسباب من ضمنها البكتيريا التي تتراكم في الضرس وتفرز مواد حمضية تتسبب في تآكل طبقة المينا.

وعند الرغبة في علاج آلام الأسنان من الضروري تحديد السبب الكامن وراء الألم وصنف الأطباء ألم الأسنان إلى نوعين أساسيين هما:

1_ ألم ذو منشأ سني

تعرف الآلام السنية الصعبة من الأمراض التي تسبب الأرق لكثير من الأشخاص سواء كان الكبار أو الصغار، وهناك الكثير من الأسباب ذات منشأ من الضرس أو السنة هي التي تسبب هذا الألم، ومن ضمن هذه الأسباب الآتي:

  • آلام في أربطة اللثة أو الأربطة السنية.
  • الخراجات.
  • حساسية الأسنان والضروس.
  • ظهور أسنان جديدة.
  • التواج الناجمة عن التهابات اللثة المحيطة بمنطقة ضرس العقل.
  • نخور الضروس العميقة.
  • وجود بقايا طعام بين الضروس والأسنان.
  • التعرض لحادث أدى إلى إصابة الأسنان.

2_ ألم ذو منشأ غير سني

تتعدد الأسباب الكامنة وراء ألم الأسنان ومن ضمن أنواعها آلام الأسنان ذات المنشأ الغير سني، وهي أقل انتشاراً بالمقارنة مع سابقتها من الآلام ذات المنشأ السني، حيث ينشأ الآلام في هذه الحالة نتيجة وجود إصابة في منطقة الرأس أو الرقبة.

ومن ضمن أكثر الحالات شيوعاً هو التهاب البلعوم الذي يتسبب في ألم الأسنان أو انتفاخ الضرس فلا يعرف المريض سبب الألم هل الضروس أم لبلعوم.

اقرأ أيضاً للتعرف على: علاج ألم الأسنان بالأعشاب

أفضل أدوية علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية نهائيا

آلام الضروس هي أمر شائع يصاب به الكثيرين ولكنه ضمن أصعب الآلام التي من الممكن أن يصاب بها أي فرد، والجدير بالذكر أن كل من البالغين والأطفال معرضين إلى هذا الآلام، والذي يتسبب في الغلب في انتفاخ الضرس.

لذا نجد العديد من الأشخاص يبحثون عن علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية بهدف التخلص من هذا الآلام، والجدير بالذكر أنه من الضروري في بعض الحالات التي يستمر فيها الألم الذهاب إلى طبيب أسنان متخصص للتعرف على المشكلة وحلها.

حيث أن بعض الأدوية وخاصة المسكنات لا تعد حلول جذرية لمشكلة الأسنان و انتفاخ الضرس، ومن ضمن الأدوية التي تتوفر في الصيدليات ويمكن تناولها للمساعدة في التخلص من انتفاخ الضرس وألم الأسنان، الآتي:

1_ البروفين

أفضل أدوية علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية نهائياً
البروفين

يعد البروفين من أشهر مضادات الالتهاب التي تساعد على تقليل الالتهاب، تسكين الآلام وتسكين الوزمات وقد أثبت فاعليته في تسكين آلام الضروس والانتفاخ خاصة بعد عملية قلع الضروس.

يتوفر هذا الدواء في الكثير من الصيدليات، وهو على شكل أقراص ذات تركيزات مختلفة، حيث يوجد منها تركيز 400 مجم و 800 مجم، يتم تناول هذا الدواء بعد تناول الطعام ومن الأفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب.

يوجد بعض التحذيرات لهذا الدواء، حيث لا يسمح بتناوله في بعض الحالات مثل:

  • مرض الربو.
  • وجود حساسية من أحد مكونات الدواء.
  • حالات الحمل.
  • الأفراد المصابين بتقرحات هضمية.

2_ الديكلوفينات

الديكلوفينات
الديكلوفينات
  • الديكلوفينات هو من أفضل أدوية علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية نهائياً، حيث يتمكن هذا الدواء من تسكين آلام الضروس والانتفاخات التي تحدث بها نتيجة الالتهابات.
  • يتوفر هذا الدواء في الصيدليات بأكثر من تركيز وذلك لكي يتناسب مع كافة الحالات، كما يوجد بأكثر من شكل مثل الأقراص، الحقن والتحاميل.
  • يجدر بنا الإشارة إلى ضرورة تناول هذا الدواء تحت الإشراف الطبي وذلك للتقليل من أي أعراض من الممكن أن تحدث، كما أن هذا الدواء يحتوي على بعض المحاذير التي يجب التعرف عليها قبل تناول الدواء.
  • حيث لا يتناسب هذا الدواء مع بعض الحالات مثل المصابين بالحساسية.

3_ الأوجينول

الأوجينول هو واحد من المركبات الفينولية سريعة التطاير ذات الاستخدام الخارجي، أثبت قدرته في تسكين الآلام السنية وانتفاخ الضروس المؤلمة.

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات، وينصح باستخدامه بعد استشارة الطبيب حيث يستخدم هذا الدواء بطريقة معينة باستخدام القطن، ويتم ملامسة القطن للثة وذلك لكي يعمل على تخفيف الألم.

4_ الباراسيتامول

الباراسيتامول
الباراسيتامول

واحد من أفضل أدوية علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية نهائياً هو دواء الباراسيتامول والذي يمكن الحصول عليه دون الحاجة إلى وصفة طبية، ولكن بسبب انخفاض تأثيره فهو لا يتناسب مع الحالات الشديدة من ألم الأسنان.

علاج انتفاخ الضرس في المنزل

 

بعد التعرف على علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية من الضروري الإشارة إلى أن هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل للتقليل من انتفاخ الضرس وألم الأسنان.

الجدير بالذكر أن هذه الطرق تعد من الطرق المسكنة والمهدئة للأم ولا تعد حل جذري وفعال في علاج المشكلة المسببة للألم أو انتفاخ الضرس، ومن ضمن الطرق المنزلية الآتي:

1_ الماء الدافئ والملح

يستخدم الماء الدافئ والملح في الحفاظ على الصحة العامة للفم كما أنه يقلل من بعض آلام اللثة خاصة الناجمة عن خراج اللثة، كما يعرف بقدرته على تقليل الالتهابات وانتفاخات الضروس.

يرجع ذلك إلى قدرة هذا المحلول الملحي في تغيير وسط الفم عن الوسط الموجودة فيه البكتيريا مما يؤدي إلى التقليل من الألم وعلاج نخور الضروس.

2_ مكعبات الثلج

استخدام مكعبات الثلج من أكثر الطرق المنزلية المشهورة التي تعرف بقدرتها على التقليل من الآلام إلى جانب الانتفاخ، وخاصة في حالة الرضوض.

يتم تطبيق كمادات الثلج مباشرة على المنطقة المصابة ولا ينصح بوضعها على الضرس مباشرة بل على الخد المقابل له، حيث أن وضع الثلج على الضرس يتسبب في ضرر للجزء الداخلي من الضرس والذي يعرف باللب مما يتسبب في مشكلة جديدة.

3_ التخلص من بقايا الطعام

في كثير من الأحيان قد يكون ألم الأسنان والضروس ناتج عن وجود بقايا طعام بين الأسنان واللثة أو في نخور الأسنان، وهو ما يسبب ضغط على المنطقة مسبب ألم الأسنان وانتفاخ الضروس.

لذا فإن البحث عن بقايا طعام عالقة في منطقة الألم وإزالته يقلل من الألم الذي يشعر به الفرد ويسبب له الشعور بالراحة.

4_ الثوم

يعرف الثوم أنه من المواد الطبيعية الفعالة في علاج العديد من الأمراض بسبب قدرته على القضاء على البكتيريا وتخفيف الألم وهذا بالفعل ما يحدث في حال علاج ألم الأسنان، حيث يقضى الثوم على تراكم البكتيريا فيساعد على تقليل الألم.

5_ ماء الأكسجين

ماء الأكسجين هو واحد من الحلول المنزلية للتخفيف من ألم الأسنان، يستخدم في الأساس كغسول للفم، وقد ثبتت فاعليته في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تتراكم في الفم مما يقلل ألم الضروس وانتفاخها.

6_ الليمون

يصنف الليمون أنه من الحمضيات لذا يتم استخدامه في علاج العديد من الأمور من ضمنها التقليل من ألم الأسنان من خلال تدليك الأسنان به، حيث يتمكن الليمون من التقليل من ألم الأسنان الناتج عن الحساسية، التهاب الضروس وغيرها.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: دعاء لتسكين ألم الأسنان وبعض الأدعية لشفاء الاسنان

علاج انتفاخ الضرس وآلامه بالأعشاب

 

تناولنا الحديث خلال الأسطر السابقة عن علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية والطرق المنزلية التي تساعد في التخفيف من ألم الضروس، ومن الضروري الإشارة إلى الطب البديل ودوره في علاج التهاب الأسنان وانتفاخها.

عرف الطب البديل بتفوقه في علاج الكثير من الأمراض من خلال استخدام الأعشاب الطبيعية والاستفادة بالمركبات الطبيعية الموجودة بها لتسكين الآلام والتقليل من الالتهابات، ومن ضمن الأعشاب التي تساعد الكبار والصغار في تسكين ألم الأسنان الآتي:

1_ القرنفل

يحتوي القرنفل على مواد طبيعية تعرف بقدرتها على تسكين الألم بسبب كونها مخدر طبيعي، لذا يستخدم زيت القرنفل في تسكين انتفاخ الضرس وآلامه من خلال وضع قطنه مبللة بزيت القرنفل مكان ألم الأسنان.

2_ البابونج

البابونج هو من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في مجال الطب البديل بشكل كبير، ويستخدم مغلي هذه العشبة في التقليل من ألم الأسنان والتهابات اللثة حيث يستخدم على شكل مضمضة من 2: 3 مرات في النهار.

3_ الكركم

الكركم هو مسحوق يتميز بلونة المائل إلى الأصفر، يعرف باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا، لذا يتم استخدام الكركم مع الماء لصنع معجون يتم وضعه على الضرس مكان الالتهاب والذي يقلل الألم من خلال التخلص من تراكم البكتيريا.

4_ زيت النعناع

يستخدم زيت النعناع الطبيعي في التقليل من ألم الأسنان الشديد و تهدئة اللثة، حيث يتميز النعناع باحتوائه على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذا يتم استخدام زيت النعناع على قطنه ووضعها مكان الألم.

5_ الزنجبيل

أثبت الزنجبيل فاعليته في القضاء على ألم الأسنان الشديد بسبب احتوائه على زيوت طيارة ومضادات حيوية طبيعية، فيمكن وضعه على مكان الألم للتقليل منه أو يمكن استخدامه كمضمضة بعد دمجة مع الماء الساخن وذلك لتحسين رائحة الفم والقضاء على البكتيريا.

6_ أوراق الجوافة

يتم استخدام أوراق الجوافة الطازجة في التقليل من ألم الأسنان وذلك من خلال استخدام مغلى أوراق الجوافة في المضمضة بشكل يومي، كما يمكن استخدامه مرتين في النهار بدلاً من مرة واحدة إذا كان الألم شديد.

ختاماً بعد التعرف على علاج انتفاخ الضرس في الصيدلية والطرق الطبيعية التي يتم استخدامها، من الضروري الإشارة إن ألم الأسنان يستدعى في كثير من الحالات الذهاب إلى الطبيب وعدم الاعتماد على المسكنات، وذلك للتعرف على سبب الألم وعلاجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.