أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى

أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى من أكثر الأمور تداولًا في مجالات البحث بصورة لافتة للنظر، وذلك يرجع إلى العديد من الآلام التي تسببها الجلسات الخاطئة للمرأة الحامل وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل، لذا هيا بنا لنتعرف عليها عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: هل المشي يضر الحامل في الشهور الأولى

أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى

أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى

إن آلام الظهر والحوض والأربطة من أكثر الآلام الشائعة ما بين الحوامل بصورة لافتة للنظر، وهذه الآلام تزال بعض الشيء بعد إيجاد أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، وذلك يتم من خلال الالتزام بالتعليمات الآتية:

1- الجلوس بشكل مستقيم

في حالة إن لم تقم الحامل بالجلوس بشكل مستقيم، فهذا يزيد من التحمل على العمود الفقري والعضلات بشكل كبير، وذلك ما كشفته لنا الكثير من الدراسات الطبية.

وبالتالي نجد أن الجلوس بشكل مستقيم يكاد يكون أفضل جلسة للحامل في الأشهر الأولى، وذلك مع جعل الكتفين إلى الوراء بعض الشيء، تجنبًا لبعض الآلام التي من الممكن أن تحدث.

2- تحقيق التوازن أثناء الجلوس

لكي تصل المرأة الحامل لأهم وأفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، فيجب عليها أن تقوم بتحقيق التوازن في جسمها بالكامل أثناء الجلوس.

وذلك الأمر يتم من خلال جعل الفخذين في حالة توازي بعض الشيء، وذلك حتى لا تتأذى منطقة البطن السفلى أو يلحق بمنطقة الظهر بعض المشاكل.

3- الاستدارة أثناء الجلوس

  • نصح غالبية عظمى من الأطباء بعدم الاستدارة بشكل مفاجئ، وذلك لأن هذا الأمر يزيد من معدل تعرض المنطقة السفلى للبطن للكثير من الآلام الشديدة.
  • لذلك نجد أن أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، هو أنها تقوم بالاستدارة بكل جسمها وذلك مع ساقيها أيضًا، وذلك حتى لا تضر العمود الفقري.
  • فالاهتمام باستدارة الجزء السفلي مع الجزء العلوي للجسم أثناء الجلوس أمر في غاية الأهمية في حماية منطقة الظهر العليا والجزء السفلي للبطن من الكثير من الآلام.

4- فرد أرجل الحامل أثناء الجلوس

  • من خلال بعض الدراسات الطبية التي أقيمت على المرأة الحامل وعن أكثر الأضرار التي تواجها خلال فترة الحمل، فوجدوا أن السبب الرئيسي في تعرضها لآلام الحوض، هو وضعية جلوسها.
  • حيث يعتبر فرد الأرجل الخاصة بالحامل أثناء الجلوس يكاد يكون أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، وذلك لأن الجلوس بهذه الوضعية تريح بشكل كبير منطقة البطن السفلى.
  • وبالتالي نجد أن هذه الوضعية لم تكن أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى من الحمل من فراغ، وذلك لأنها تمنع تعرضها للآلام الشديدة في منطقة الحوض.

5- وقت جلوس الحامل لا يزيد عن 20 دقيقة

  • الاهتمام بتغيير وضع جسمها من فترة لأخرى، وذلك يرجع إلى أن الثبات على وضعية معينة في الجلوس لفترة طويلة، فهذا الأمر يساهم بشكل كبير في تعرضها للإصابة بدوالي الساقين.
  • لذلك يجب عليها أن تقوم بتغيير وضعية جسمها مرة كل 20 دقيقة على أقل تقدير، وذلك حتى يتم خفض نسبة تدفق الدم داخل الساقين، وذلك بسبب زيادة وزنها في فترة الحمل.
  • وبالتالي نجد أن الوصول لأهم وأفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى يكمن في اهتمامها بتغيير هذه الجلسة من فترة لأخرى، وذلك ما أوضحه لنا الكثير من الأطباء المتخصصين في ذلك.

اقرأ أيضًا: الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

أفضل وضعية نوم للحامل في الشهور الأولى

في الفترة الأولى من الحمل دائمًا ما لا يكون هناك التزام بوضعية نوم معينة، وذلك يرجع إلى حجم البطن الصغير في تلك الفترة، لكن يفضل النوم على الجانب الأيسر، وذلك لزيادة تدفق الدم وكافة العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: أفضل وضعية نوم لتثبيت الحمل

أوضاع جلوس خاطئة للحامل في الشهور الأولى

أوضاع جلوس خاطئة للحامل في الشهور الأولى

بعد أن ذكرنا أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، فيجب أن نقوم بالكشف عن الأوضاع الشائعة التي تقوم بها المرأة الحامل خلال جلوسها وهي لا تعلم أن تتسبب في كثير من الآلام لها، ومن أشهر هذه الأوضاع:

1- الجلوس بظهر منحني للأمام

  • بشكل عام فتعتبر هذه الوضعية في الجلوس من أخطر الوضعيات التي تقوم بإلحاق الضرر إلى العمود الفقري بصورة لافتة للنظر.
  • فالحامل لديها ضغط كبير على بطنها، وهذا الضغط يؤثر على الظهر، وبالتالي هناك حاجة إلى إراحته، فعندما تقوم المرأة بهذه الوضعية، فهذا يزيد من الضغط على العمود الفقري.
  • وبالتالي يجب على المرأة الحامل خلال فترة الأشهر الأولى أن تلزم بجعل ظهرها غير منحني، وذلك الأمر سيجنبها من التعرض لكثير من الآلام.
  • لكن يجب عليها أن تلتزم أكثر بهذه التعليمات في أخر فترات الحمل، وذلك يرجع إلى أن حجم البطن سيكون أكبر، وبالتالي ستشكل هذه الوضعية خطورة كبيرة على جنينها.
  • لذلك يجب الانتباه إلى كافة التعليمات التي تجعل العمود الفقري الخاص بها أكثر قوة، وهذا من خلال الالتزام بأفضل الوضعيات التي لا تقوم بإضعافه.

2- الجلوس لفترات طويلة والساق متدلية في نهاية فترة الحمل

  • إن هذه الوضعية من أكثر الوضعيات التي تزيد من نسبة الماء في الساقين بصورة غير طبيعية، وهذا الأمر ينتج عنه تورم القدمين الشائع عند الحوامل، وبالتالي تجد الحامل صعوبة في المشي.
  • لذلك لابد من التحرك بعض الشيء عندما تشعر المرأة الحامل أنها قد جلست لفترة طويلة من الزمن، وذلك لخفض نسبة الماء المحتبس في القدمين.
  • فمن خلال أكثر من تجربة شخصية، فوجدنا أن هناك نسبة كبرى من الحوامل الذي التزموا بنصيحة عدم الجلوس لفترات طويلة هم الأقل تعرضًا إلى تورم القدمين.
  • لذلك يجب أن تنبه المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل أن تجعل هذه الأمور في عين اعتبارها وتقوم بتنفيذها، وذلك حتى تواظب عليها خلال جميع فترات الحمل.
  • فكلما اجتازت فترة كلما كان الالتزام بهذه الوضعيات أكثر وأهم بالنسبة لها ولطفلها أيضًا، فهناك سهولة كبيرة لتعرضها لكثير من الآلام في ظهرها بسبب هذه الوضعيات الخاطئة.

3- وضع الجلوس خلال القيادة

  • لابد من الاتباع ببعض التعليمات أثناء القيادة، وهذا ما ينصح بها معظم الأطباء وبالتحديد عند بداية فترة الحمل حتى نهايتها، وذلك حتى لا تتأثر منطقة البطن أو العمود الفقري ببعض الآلام.
  • فيجب على الحامل ألا تقوم بربط حزام الأمان بشكل يضغط على البطن، حتى وإن كانت البطن غير كبيرة الحجم، ودائمًا أن تنتبه الحامل لوضعية كرسي القيادة.
  • فلابد أن تكون وضعية كرسي القيادة تقوم بزيادة نسبة إراحة ظهرها بشكل كبير، ودائمًا ما ينصح الأطباء بعد القيادة في آخر فترات الحمل.

4- الجلوس بظهر منحني أو القرفصاء في الشهور الأولى

  • لا ينصح بوضعية القرفصاء وبالتحديد بعد تجاوز أول فترة من فترات الحمل، وذلك يرجع إلى أن حجم البطن سيعيق تلك الوضعية، ومن ثم سيزيد من فرصة تعرض الحامل للألم.
  • لكن نجد أن الكثير من الأطباء ينصحون الحوامل في الأشهر الأول بالتعود على الجلسات الصحيحة والتي لا تؤثر سلبًا على منطقة الحوض أو العمود الفقري.
  • وذلك يرجع إلى أن كلما اجتازت الحامل فترة في الحمل كلما كانت أخطر، وبذلك فإن الالتزام من أول شهر بالجلسات الصحية يعد أمرًا هامًا لتفاديها بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

 إلى هنا نكون قد وضحنا لكم أهم التفاصيل الخاصة حول موضوع أفضل جلسة للحامل في الشهور الأولى، كما عرضنا أيضًا أكثر الوضعيات الخاطئة التي تزيد من فرصة تعرض الحوامل لكثير من الآلام بشكل كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.