محتوى يحترم عقلك

أفضل 8 برامج ومواقع لقياس سرعة النت بدقة

أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت تعمل على إجراء تحليل دقيق لمختلف السرعات على شبكة الإنترنت سواء كانت سرعة التحميل أو التنزيل، ويمكن من خلالها الاستفادة بقدر كبير من مزود الخدمة، أو الكشف عن موعد نفاذ الباقة، لذلك من خلال موقع زيادة سنقدم لكم ترشيحات عن أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت، إلى جانب أننا سنوافيكم بكافة المعلومات اللازمة.

أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت

أفضل 8 برامج ومواقع لقياس سرعة النت بدقة

عند اقتراب باقة النت من النفاذ فإن المستهلكين قد يلاحظون أن السرعة تقل عن معدلها الطبيعي، مما يجعلهم يتطلعون إلى معرفة السرعة الحقيقة للنت وقياسها للتأكد من نفاذ الباقة وليس لوجود مشكلة في الشبكة.

لذلك وفي ظل التقدم التكنولوجي تم توفير مجموعة من المواقع والبرامج التي تعمل على التحقق من سرعة النت وقياسها، والتأكد من أن السرعة المزودة لديك هي نفس السرعة التي قمت بالتعاقد عليها مع الشركة.

من خلال موضوعنا هذا قمنا باختيار مجموعة لأفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت بدقة، وسنقوم بعرضها في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما معنى سرعة النت 5 ميجا وكيفية التعرف على سرعة الإنترنت

أولًا: أفضل برامج لقياس سرعة النت

فيما يلي سنقوم بتوضيح البرامج التي يتم استخدامها على الهواتف الذكية، وتعمل على  قياس سرعة النت بجودة عالية:

برنامج قياس السرعة Speed Test

يتميز هذا البرنامج بأنه يوفر العديد من الخوادم على الإنترنت والتي تعمل على قياس السرعة بدقة عالية، كما أنها تعمل على قياس سرعة التنزيل، والتحميل، والتقطيع أيضًا إلى جانب سرعة البيانات المفقودة.

هو تطبيق متوفر استخدامه على مختلف أنظمة التشغيل للهواتف، ويكون استخدامه مجاني، ولديه واجهة مستخدم سهلة وبسيطة للتعامل معها، ويستطيع تحديد موقع أقرب خادم لاختباره أوتوماتيكيا وبشكل سريع.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد من هنا، أما لهواتف الآيفون فإنه يتم تحميل التطبيق من هنا.

قياس سرعة النت ببرنامج Meteor

يعتبر هذا البرنامج من البرامج الرائدة في مجال اختبار وقياس أداء الشبكات اللاسلكية للاتصال أي شبكات الإنترنت، فهو برنامج يعمل على تزويد المستخدم بالإحصائيات الدقيقة عن السرعة.

حيث إنه يساعد هذا التطبيق على تقسيم مقياس سرعة النت، وذلك من خلال تحديد سرعة كل تطبيق على حدا تم تنزيله على الهاتف، على سبيل المثال فإن تطبيق Meteor يوضح سرعة النت المستخدمة للفيس بوك، والسرعة المستخدمة في اليوتيوب وغيرها.

كما يقدم لنا هذا التطبيق تقييمات لأداء كل تطبيق على حدا ويتم تقسيم تلك التقييمات إلى الضعيف، والجيد، والجيد جدًا، والممتاز.

إلى جانب أنه بمجرد الضغط مثلًا على تطبيق الفيس بوك، فسيتم عرض مختلف التحليلات للإنترنت المتعلقة بهذا التطبيق، على سبيل المثال سيتم توضيح سرعة التحميل على حدا إلى جانب توضيح سرعة التنزيل.

يمكنك تحميله من هنا إذا كنت تستخدم نظام الأندرويد، أو من هنا للآيفون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: برنامج سبيد تست لقياس سرعة النت والعوامل التي تؤثر على سرعة الإنترنت

برنامج Fact.com لقياس سرعة النت

هذا التطبيق تم تقديمه من شركة نتفلكس الشهيرة مما يضمن لك الدقة في إظهار السرعة الحقيقة للنت وبأفضل النتائج، كما أنه يعتبر من البرامج السهلة للاستخدام ولا يحتوي على إعلانات تزعج مستخدميه.

إلى جانب أنه يتيح لمستخدميه مشاركة النتائج على مواقع التواصل المختلفة، فبمجرد تحميلك التطبيق والدخول عليه سيتم إجراء اختبار السرعة أوتوماتيكيا، فقط قم بالضغط هنا لتحميل التطبيق للأندرويد، أو إذا كان هاتفك آيفون حمله من هنا.

Speed Smart لتحديد سرعة الإنترنت

يدعم هذا التطبيق لغة HTML5 مما يجعله أكثر تميزًا من حيث واجهة المستخدم الحديثة والبسيطة، فهو خادم دقيق يعمل على قياس سرعة الإنترنت بسهولة، كما أنه يتيح لمستخدميه الاحتفاظ بنتائج اختبار القياس لمقارنتها فيما بعد بالنتائج الأخرى والتطلع على تدرج السرعات.

يمكن تحميل التطبيق للأندرويد من هنا، وللآيفون من هنا.

ثانيًا: أفضل مواقع تقيس سرعة النت

استكمالًا لموضوعنا عن أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت، فيما يلي سنقوم بعرض مجموعة مختارة من المواقع التي لها كفاءة ودقة عالية في تحديد سرعة الإنترنت:

موقع جوجل فايبر Google Fiber

هذا الموقع هو أحد مزودي خدمة الإنترنت المقدمة من شركة جوجل، حيث إنه يعمل على إجراء اختبار سرعة النت وبدقة عالية، ويمكنك قياس السرعة من خلال الدخول على الموقع والضغط على زر البداية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل وأسهل 5 طرق للتعرف على سرعة النت

 سرعة النت من موقع NetSpot

يعمل هذا الموقع على التحليل والتغطية للاتصالات اللاسلكية، حيث إنه يعمل على تحليل الترددات للشبكة والمسح الكامل لها، وإظهار النتائج في هيئة وحدات من الميجابايتس تقيس سرعة النت، حيث يمكنك دخول الموقع من هنا.

قياس سرعة الإنترنت من خلال موقع Xifinity Speed

يكون هذا الموقع مزود بأداة تعرف باسم Comcast Cable Communications  تعمل على إجراء اختبار قياس السرعة بشكل سريع وبدقة عالية، بالإضافة إلى أنها تقيس سرعة التحميل والتنزيل.

كما أن هذه الأداة تعمل على اختيار الخادم بشكل تلقائي، إلى جانب أن هذا الموقع يقدم فحص قوي للإنترنت فإنه يعمل على مساعدة مستخدميه في الحصول على اقتراحات ونصائح لزيادة السرعة، للدخول على الموقع اضغط هنا.

موقع AT&T Internet لقياس السرعة

يحتوي هذا الموقع على أداة DSLReports والتي تكون أداة تحليلية على النطاق العريض للاتصالات اللاسلكية، حيث إنها تسمح وبدقة تتبع حزم الإنترنت وقياس السرعة وعرضها في شكل يشبه قياس السرعة في السيارات.

يمكن الدخول على الموقع من هنا، وذلك لقياس سرعة النت إلى جانب الاستمتاع بالعديد من الخصائص والمميزات التي يقدمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قياس ومعرفة سرعة النت الحقيقية من خلال المواقع

بم تقاس سرعة الإنترنت؟

وضحنا لكم أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت، ولكن السؤال هنا يكون عن ما هي الوحدة التي تقوم تلك المواقع والبرامج بقياس النت بها؟ وماذا تمثل تلك الوحدة؟

حيث إن الوحدة المتعارف عليها لقياس سرعة النت تكون الميجا بت (Megabit)، وتتمثل تلك الوحدة في قيامها بقياس حجم البيانات التي يتم نقلها في ثانية واحدة عبر شبكة الإنترنت.

فعندما تظهر لنا برامج ومواقع قياس سرعة الإنترنت عدد كبير من الميجا بت، فهذا يدل على الزيادة في كمية البيانات المنقولة عبر الشبكة، مما يدل على أن السرعة جيدة.

كيفية قياس المواقع والبرامج لسرعة الإنترنت

تعمل المواقع على تحديد مقدار سرعة النت وفي أي لحظة تريدها، وذلك من خلال قيام تلك المنصات بالآتي:

  1. تحديد الموقع الجغرافي لك.
  2. الاتصال مع أقرب خادم (سيرفر) متواجد منك.
  3. يتم عمل اختبار Ping الذي يقيس مدة اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالسيرفر الذي تم الاتصال معه، وذلك من خلال إرسال رسالة اتصال للخادم وقياس المدة المستغرقة للرد على هذه الرسالة.
  4. بعد أن يتم قياس تلك المدة سيتم إيضاح السرعة بالميجا بت، وهذا الأمر لا يستغرق إلا عدة ثواني.
  5. بعد ذلك يتم فحص اختبار سرعة التنزيل، من خلال الفحص للبيانات التي تم تنزيلها من الخادم على الجهاز وقياس السرعة.
  6. ثم يتم عمل اختبار لسرعة التحميل.

السرعة الجيدة للنت

تتراوح سرعة النت ما بين الجيد والمعتدل والمتقدم، حيث يتم تحديد ذلك من خلال البرامج والمواقع المخصصة لقياسها، فعلى سبيل المثال السرعة من 12 ميجا بت إلى ما يقرب من 25 ميجا بت هي سرعة مناسبة للاستخدام، وتكون جيدة لتحميل الملفات أو مشاهدة الفيديوهات بدقة عالية.

أما السرعة التي تكون أكثر من 25 ميجا بت، فهي سرعة عالية ومناسبة لاتصال أكثر من جهاز على الشبكة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما معنى سرعة النت 1 ميجا وكيفية تحديد سرعة الإنترنت

 قدمنا لكم أفضل برامج ومواقع قياس سرعة النت، والتي تساعدك على معرفة مقدار السرعة الحقيقية للنت ومقارنتها بالسرعة التي حصلت عليها من مزود الخدمة من قبل، وذلك في ثواني قليلة وبضغطة زر فقط، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.