محتوى يحترم عقلك

أفضل سورة للنوم

أفضل سورة للنوم وما الأدعية التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقولها عند النوم؟ من الأسئلة الشائعة التي ذكرت من قبل الكثيرين، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام حرص على مداومة هذا الأمر.

فالبعض يظن أن الرسول يحثنا على قول أدعية قبل النوم فقط، ولكن لا فالسور القرآنية لها ثواب وفضل عظيم أيضاً، كما أنها تجعلنا نشعر بالسكينة والراحة والتخلص من وسوسة الشيطان الرجيم، لذا أدعوكم للتعرف عليهم اليوم عبر موقع زيادة  .

اقرأ أيضا: سورة تجعل الطفل ينام

أفضل سورة للنوم

أفضل سورة للنوم

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن مدى فضل قراءة سورة يس قبل النوم دليلاً على ذلك عما أخرجه الترمذي والدراسي والبيهقي في “شعب الإيمان” أن عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ”.

ويوجد لسورة يس العديد من الفضائل عند قراءتها قبل النوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له”، كما أن الطبراني وابن مردويه أخرجوا عن فضل سورة يس من حديث أنس رضي الله عنه:

“مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدً”.

أفضل سورة للنوم أيضاً سورة الإسراء، فعن أم المؤمنين عائشة بنت أبا بكر الصديق رضي الله عنهما أنها قالت:

” أن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل وهي إحدى سور العتاق كما قال ابن مسعود رضي الله عنه بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء هن من العِتاقِ الأُولوهن من تلاد”.

كما ورد عن السيد عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى فراشه كل يوم جمع كفيه ثم نفث فيهما وقال:

( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ).

وفي الحديث الطويل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ ، فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَذَكَرَ الحَدِيثَ – ، فَقَالَ:

إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ذَاكَ شَيْطَانٌ ) أخرجه البخاري.

حثنا رسولنا الكريم في سنته المطهرة على قراءة سورة الملك قبل النوم، حيث ورد أنه كان عليه الصلاة والسلام مداومًا على قراءتها، كما قد جاء عن الصحابي أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك. ) رواه الترمذي.

وعلى المسلم أيضاً أن يقرأ هذه السور القرآنية قبل الذهاب إلى النوم وهي:

“سورة السجدة، سورة الملك، سورة الكافرون، سورة الإخلاص، سورة العلق، سورة الناس، آية الكرسي”.

سورة الملك وفضل قراءتها عند النوم

سورة الملك أفضل سورة للنوم فهي لديها الكثير من الفضائل والتي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، والآن سنذكر لكم بعضاً من هذا الفضائل:

  • سورة الملك من السور المانعة لعذاب القبر.
  • الاستمرار والمداومة على قراءتها منجية للقارئ.
  • سورة الملك تجادل صاحبها من أجل أن تدخله جنات النعيم.
  • من يحافظ على تلاوتها قبل النوم يحصل على الحسنات والثواب العظيم، فإذا قمت بقراءتها قبل النوم بشكل يومي فأنت ستحصل على العديد من الحسنات والثواب لأن كل حرف يذكر في السورة تأخذ عليها حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.
  • سورة الملك تبعد عن قارئها عذاب جهنم.

اقرأ أيضا: أسرار سورة الفلق الروحانية

فضل أذكار النوم مع آخر آيتين من سورة البقرة

آيتين سورة البقرة هما “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير،.

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

كما ورد من السنة:

ورد عن أبى مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ” رواه البخاري.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” في ليلة كفتاة” والعلماء اختلفوا في تفسير معنى كلمة كفتاة.

أي وجد من يقول أن أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن، والبعض الآخر قال كفتاه عن شر الشيطان والإنس والجن.

دعاء قبل النوم من السنة

“اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك”.

تقال قبل النوم مرة واحدة.

“الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي” تقال قبل النوم مرة واحدة.

“اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت” تقال مرة واحدة قبل النوم.

  • سبحان الله تقال 33 مرة.
  • الحمد لله تقال 33 مرة.
  • الله أكبر تقال 34 مرة.

اقرأ أيضا: تجربتي مع سورة الأنبياء

هل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب؟

هل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب؟

نعم دعاء قبل النوم يغفر الذنوب، فورد عن رسول الله صلى الله عليه أنه يجب الدعاء قبل النوم لأنه له فضلاً عظيماً فورد عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“منْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا”.

والآن سنذكر لكم بعضاً من الأدعية التي يجب قولها عند النوم، وهي كالتالي:

الَّلهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ.

إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ.

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اقرأ أيضا: دعاء للنوم وراحة البال مُستجاب

أسباب عدم النوم

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج منها عدم القدرة على النوم، وهي كالتالي:

  • الإصابة بالعديد من الأمراض والتي منها ألم المفاصل الشديد.
  • التبول الكثير والذي يجعل الشخص غير قادر على النوم العميق لعدة ساعات.
  • التعرض إلى الضغوطات النفسية والتي تجعلنا غير قادرين على النوم بسبب التفكير المبالغ.
  • المرور بالظروف العصيبة التي تجعل الإنسان يشعر اتجاهها بالقلق والارتباك.
  • التغيير من مواعيد النوم.

اقرأ أيضا: سورة الغاشية لنوم الطفل

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم أفضل سورة للنوم، كما قدمنا لكم بعضاً من الأدعية التي يمكنكم قولها بعد قراءة السور القرآنية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.