ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان؟

ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث أنه في شهر رمضان يسعى كل المسلمين على زيادة أعمال العبادة والعمل على نمو الروحانيات، حيث أنه يحاول العديد من المسلمين أيضًا تحقيق تلاوة القرآن بالكامل في غضون 30 يومًا من الشهر الكريم، في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل وقت لختم القرآن في رمضان.

اقرأ من هنا عن: هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال وما حكم قراءة الحائض من الجوال ؟

أفضل وقت لختم القران في رمضان

أفضل وقت لختم القرآن في رمضان 1
أفضل وقت لختم القرآن في رمضان 1

في تلك الفقرات سوف نتعرف بالتفصيل على أفضل وقت لختم القران في رمضان في التالي:

  • العديد من الصحابة كانوا يحرصون على قراءة القرآن الكريم وختمه، حيث أنهم كانوا يقرؤونه أناء الليل وأطراف النهار وفى سائر الأوقات، لما لقراءة القرآن الكريم فضل عظيم طوال الشهر العظيم.
  • كانت هناك العديد من الآراء حول أفضل وقت لقراءة القرآن في رمضان، حيث أن البعض أجمع على أن يختم في الليل مرة واحدة، أو مرتين، والبعض الأخر يختمه ثلاث مرات في الليلة.
  • يعتبر أفضل وقت لختم القرآن في رمضان متمثل في ليلة السابع والعشرين بالأخص، علاوة على ذلك لابد أن يتحرى المسلم ليلة القدر من أجل ختم القرآن فيها لما لها من فضل عظيم.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: ختم القرآن في ثلاثة أيام وما فضل القرآن الكريم على الأمة الإسلامية

أنسب وقت لقراءة القرآن في رمضان

من الممكن قراءة القرآن الكريم في أي وقت بالتأكيد، لكن هناك مجموعة من الأوقات المستحب فيها قراءة القرآن الكريم، ومنها التالي:

1. الثلث الأخير من الليل

في الحقيقة من المفضل قراءة القرآن الكريم في هذا الوقت، لما ورد في الحديث:

(عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ؟).

2. الفجر

لابد من التأكيد على أهمية وثواب قراءة القرآن في وقت الفجر، ورد في القرآن الكريم:

﴿أَقِمْ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا﴾.

3. بعد صلاة الصبح

في الواقع من أفضل أوقات قراءة القرآن تكون بعد صلاة الصبح، حيث أنه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

«لَوْ يَعْلَمُ النّاسُ مَا في النِّدَاءِ والصّفِّ الأوّلِ ثُمّ لمْ يَجدُوا إلّا أنْ يَسْتَهِمُوا عَليه لاسْتَهَمُوا، ولوْ يعْلَمونَ ما في التَّهْجِيرِ لاسْتَبقُوا إليه، ولوْ يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لأَتَوْهُما ولوْ حَبْوًا»

سيدنا عمر رأى شابًا يقرأ القرآن في وقت العمل، فسأله:

(مَن يطعمك؟ قال: أخي، قال: أخوك أعبد منك، إنما أنزل هذا القرآن ليعمل به، أفأتخذت قراءته عملًا؟).

ما هو حكم ختم القرآن في رمضان؟

من خلال مقال اليوم أفضل وقت لختم القرآن في رمضان، نؤكد على أن نزول القرآن على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حدث بالفعل خلال شهر رمضان، كما أنه من أحكام ختم القرآن في رمضان هو التالي:

1. المالكية

في الحقيقة أنه تم الإجماع من خلال مؤيدي الإمام مالك ابن أنس على أن ختم القرآن الكريم في قيام شهر رمضان لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أنه يتم التأكيد على أن ذلك الأمر ليس سنة، علاوة على ذلك لم يؤكد أيضًا على أنه بدعة.

2. الحنفية

في الواقع تم الإجماع من قبل مؤيدي الإمام أبي حنيفة النعمان على أنه السنة تؤكد على أن يختم المسلمين القرآن الكريم مرة واحدة في الشهر الكريم.

3. الشافعية

هؤلاء يروا أن ختم المسلمين للقرآن الكريم في قيام الشهر الكريم هو أفضل وله ثواب كبير عن ختمة بقراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات في الركعة الواحدة.

4. الحنابلة

تم التوصل من خلال رأي الإمام أحمد ابن حنبل على أن المصلي يتمكن من ختم القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم في صلاة التراويح، علاوة على ذلك يتم التأكيد على أهمية الدعاء بعد ختم القرآن الكريم أثناء الصلاة قبل الركوع.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان 2022

آداب قراءة القرآن في رمضان

آداب قراءة القرآن في رمضان
آداب قراءة القرآن في رمضان

توجد العديد من الآداب التي لابد أن يلتزم بها المسلم عند قراءة القرآن الكريم ومنها التالي:

  • ابدأ تلاوتك بقول البسملة.
  • لا ينبغي قراءة القرآن أو لمسه إلا في حالة طهارة.
  • من المستحب استخدام السواك لتنظيف أسنانه قبل التلاوة.
  • يجب على المرء أن يرتدي أفضل ملابسه.
  • يجب على المرء أن يستقبل اتجاه الصلاة (القبلة).
  • من المهم أن يوقف المسلم التلاوة عند التثاؤب.
  • في الحقيقة لابد من التأكيد على عدم قطع التلاوة والكلام إلا عند الضرورة.
  • ينبغي على المرء أن ينتبه لما يقرأ.
  • ينبغي الوقوف عند آية تذكر الأجر، ويسأل الله عن ذلك الأجر.
  • وينبغي على المرء أن يتوقف عند آية تذكر العذاب ويستعيذ بالله من تلك العقوبة.
  • لا ينبغي ترك القرآن مفتوحًا، ولا يضع عليه أي شيء.
  • لا ينبغي للمرء أن يرفع صوته في القراءة حتى يربك الآخرين.
  • لا ينبغي للمرء أن يقرأ في الأسواق وأماكن الضوضاء المشتتة.

كما أدعوك للتعرف على: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب كامل قصير ومستجاب

آداب ختم القرآن في رمضان

من خلال جولتنا مع مقال اليوم أفضل وقت لختم القرآن في رمضان، نجد أن من آداب ختم القرآن في رمضان هو التالي:

  • من المستحب أن يقوم المسلم بختم القرآن الكريم سواء كان في الشهر الكريم أو غيره من الشهور في ركعتي الفجر وسنة الفجر، وفي صلاة المغرب، علاوة على ذلك من المستحب أن يكون ختم القرآن مرة في أول النهار ومرة في أول الليل.
  • تم الإجماع من قبل العديد من العلماء على أنه من المستحب في حالة ما إذا كان ختم القرآن بشكل جماعي أن يحرص الكل على حضور الختمة، من أجل الحصول على ثواب الدعاء.
  • في الحقيقة من المهم أن يصوم المسلم في يوم ختمه للقرآن الكريم، حيث أن هذا الأمر يزيد من فرصة استجابة دعاؤه بعد ختم القرآن، حيث أنه يقوم المسلم بالدعاء لسائر المسلمين ولنفسه بالتقوى والطاعة.

ثواب ختم القرآن في شهر رمضان الكريم

ثواب ختم القرآن في شهر رمضان الكريم
ثواب ختم القرآن في شهر رمضان الكريم

تساعدك تلاوة القرآن على التحلي بالصبر والهدوء، لذلك يوجد أجر كبير للمسلمين عند ختم القرآن الكريم ونتعرف عليها في التالي:

تظهر أهمية ختم القرآن الكريم في الحديث: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).

يوجد حديث آخر يؤكد على فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان العظيم، أنّ:

رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها).

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: ما هي شروط ختم القرآن الكريم في رمضان؟

في نهاية مقال أفضل وقت لختم القرآن في رمضان، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم، نتمنى أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.