أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د ينحصر في مجموعة من الأوقات المختلفة، حيث إن الكالسيوم وفيتامين د هما من ضمن العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الشخص خلال اليوم وبكميات معينة، كما أنهما يمتلكان العديد من الفوائد للجسم، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د.

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د

إن فيتامين د والكالسيوم من ضمن أهم العناصر الهامة التي يجب أن يحصل عليها الشخص خلال اليوم بكميات معينة، وهذا بسبب ما تمتلك هذه العناصر من فوائد للجسم، كما أن هناك العديد من الأوقات التي يمكن أن يتناول فيها الشخص هذه العناصر حتى يحصل على أقصى استفادة، ونوضح لكم هذه الأوقات بشأن حبوب الكالسيوم وفيتامين د كل منهما على حدا فيما يلي.

أولًا: أفضل وقت لتناول حبوب فيتامين د

إن فيتامين د أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من أجل تعزيز امتصاص الكالسيوم، ويتضمن أفضل وقت لتناول حبوب فيتامين د الآتي:

1- تناوله خلال الوجبات

إن فيتامين د هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهذا الأمر يدل على أنه لا يذوب في الماء، حيث يمكن للجسم امتصاصه بشكل أفضل داخل مجرى الدم عندما يقوم الشخص بتناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون، لذلك ينصح الأطباء بتناول فيتامين د أثناء الوجبة من أجل تعزيز قدرة الجسم على امتصاصه.

كما يُفضل تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات ومنتجات الألبان والبيض.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

2- تناوله أثناء الصباح

يرى الأطباء المختصون أن تناول فيتامين د مع المكملات الغذائية في الصباح أفضل عن تناوله في المساء، خاصةً إذا كان الشخص يتناول المكملات الغذائية المتعددة، كما أشارت الأبحاث إلى أن تناول فيتامين د في المساء من الممكن أن يصيب الشخص باضطرابات النوم.

ثانيًا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

يظن الكثير من الأشخاص أن الكالسيوم هو عبارة عن فيتامين يتم تناوله، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث يعد الكالسيوم هو أحد المعادن الهامة، كما يجب على الشخص أن يكون حذرًا تجاه الإفراط في تناول الكالسيوم حيث من الممكن أن تؤدي زيادة نسبة الكالسيوم إلى إصابة الشخص بالعديد من الأضرار.

كما يمكن للشخص أن يحصل على النسبة الكافية من الكالسيوم من خلال العديد من الأطعمة، ولكن في حالة كان الشخص يعاني من نقص الكالسيوم من الممكن أن يصف الطبيب له بعض حبوب الكالسيوم، كما تنقسم مكملات الكالسيوم إلى شكلين كربونات الكالسيوم وسترات الكالسيوم.

يؤكد الأطباء على أن أفضل وقت لتناول الكالسيوم من الممكن أن يتوقف على النوع المتناول، وقد يشتمل أفضل وقت على الآتي:

  • كربونات الكالسيوم أفضل وقت لتناوله هو أثناء تناول الوجبة، حيث إن الجسم يتمكن من امتصاصه بشكل صحيح مع الوجبات، وهذا لأن المعدة تنتج الأحماض القادرة على امتصاصه أثناء تناول الطعام.
  • سترات الكالسيوم والذي يمكن أن يتناولها الشخص مع الطعام أو بدونه وهذا بسبب قدرة الجسم على امتصاصه بكل سهولة، كما ينصح الأطباء بتناول سترات الكالسيوم من قبل الأشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة.

مصادر الحصول على فيتامين د الطبيعية

من خلال التطرق إلى معرفة أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د، يجدر معرفة مصادر الحصول على فيتامين د الطبيعية، وكما ذكرنا مسبقًا أن فيتامين د يتوافر بكثرة في العديد من المصادر المختلفة والتي يمكن أن تنحصر في الآتي:

1- أشعة الشمس

تعد أشعة الشمس هي أهم المصادر الطبيعية التي يمكن أن يحصل الشخص من خلالها على فيتامين د، ويتم هذا من خلال التعرض لأشعة الشمس يوميًا ولفترات قصيرة، ويجب أن يقوم الشخص بالكشف عن الساعدين أو اليدين أو أسفل الساقين، كما ينصح الأطباء المختصون بالجلوس في الشمس في الأوقات التي تكون أشعة الشمس فيها معتدلة حتى لا تتسبب في حرق الجلد وذلك مثل العاشرة صباحًا.

كما أنه لا يوجد مدة محددة يمكن أن يجلس خلالها الشخص أسفل أشعة الشمس حتى يتمكن من الحصول على الكمية الكافية من فيتامين د، حيث إن هذه المدة يمكن تحديدها وفقًا للعديد من العوامل مثل لون البشرة والأماكن المعرضة لأشعة الشمس.

لكن يجب الانتباه من عدم الجلوس لفترة طويلة أسفل أشعة الشمس حتى لا تتسبب في حدوث حروق في الجلد، حيث إن الجلوس لفترات طويلة من الممكن أن يصيب الإنسان بسرطان الجلد.

2- العناصر الغذائية

توجد العديد من المصادر الغذائية التي يمكن أن يحصل الشخص على فيتامين د من خلالها، وتتمثل هذه العناصر في الآتي:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون.
  • صفار البيض.
  • اللحوم الحمراء.
  • الكبد البقري.
  • منتجات الألبان.
  • بعض الخضراوات.

اقرأ أيضًا: حبوب الكالسيوم للحامل متى توقفه

فوائد فيتامين د

في سياق حديثنا عن أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د، يمكن أن نتطرق للحديث عن فيتامين د، حيث توجد الكثير من الأمور التي يمكن الاستفادة منها في الجسم من خلال تناول فيتامين د، وتكمن تلك الفوائد في الآتي:

1- تعزيز صحة العظام

يمتلك فيتامين د دور هام في تنظيم نسبة الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على مستويات الفسفور بالدم، وتعتبر هذه المعادن إحدى المعادن الضرورية لصحة العظام، وأي نقص في مستوى فيتامين د من الممكن أن يصيب الأطفال بالكساح أو هشاشة العظام للكبار.

2- الحد من خطر الإصابة بالسرطان

يتمكن فيتامين د من تنظيم عملية نمو الخلايا داخل الجسم، وهذا الأمر يدل على أن حصول الجسم على نسب ملائمة من فيتامين د سيكون له دور هام في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

3- الحماية من إصابة الشخص بمرض السكري

توجد علاقة وطيدة بين فيتامين د وحماية الشخص من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهذا ما يؤكد أن الحصول على نسب معتدلة من فيتامين د يمكن الشخص من الحفاظ على صحته من الإصابة من مرض السكري، ويعتبر انخفاض مستويات فيتامين د من المؤشرات على أن إفراز الأنسولين يتأثر بالسلب.

4- الحد من خطر الإصابة بالأنفلونزا

يمتلك فيتامين د دور هام في القدرة على محاربة الإصابة بالأنفلونزا أثناء فصل الشتاء خاصةً، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على 1.200 وحدة من فيتامين د بشكل يومي خلال فصل الشتاء قللت من خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة 40%.

5- دعم أجهزة الجسم المختلفة

يعتبر فيتامين د من ضمن الفيتامينات التي تدعم الكثير من الأجهزة مثل الجهاز العصبي والعضلي والمناعي، كما أن فيتامين د يحمي الرئة والقلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر إصابتهم بالأمراض.

فوائد الكالسيوم

من خلال تعرفنا على أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د، يمكن أن نوضح فوائد الكالسيوم من خلال النقاط التالية:

1- فوائد الكالسيوم للعظام

في كثير من الأحيان لا يقوم الجسم بإنتاج الكالسيوم بالمستوى الذي يحتاجه الجسم، وهذا ما ينتج عنه حاجة الجسم الدائمة إليه، وتوجد الكثير من المصادر التي يمكن أن يحصل الشخص من خلالها على ذلك العنصر، وتعتبر العظام هي أحد أهم مراكز تخزين الكالسيوم، وتضم فوائد الكالسيوم للعظام الآتي:

  • عدم الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، وهذا الأمر ما يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام وجعلها أكثر عرضة للإصابة بالكسور.
  • قد ينتج عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم عدم قدرة العظام على العمل بنفس كفاءتها المعتادة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

2- فوائد الكالسيوم للجسم

بجانب فوائد الكالسيوم للعظام توجد العديد من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من خلال الكالسيوم، وتتضمن هذه الفوائد الآتي:

  • يساهم في تنظيم عملية التقلص التي تحدث في الجسم.
  • يشارك في عمليات التخثر الحادثة في الدم.
  • يعمل على تقليل خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم خلال فترة الحمل.
  • يحمي عضلة القلب من خطر الإصابة بالضعف.
  • يتمكن من الحفاظ على صحة الأسنان.
  • يعتبر الكالسيوم مقوي للأعصاب.
  • يمكن استخدامه من أجل تنشيط عمل الهرمونات.
  • يحسن من مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يقلل من الآلام والأعراض التي يمكن أن تظهر في فترة ما قبل الحيض.
  • يحمي الأوعية الدموية من أي خطر قد يطرأ عليها.

الكالسيوم وفيتامين د هما أحد العناصر الهامة التي يجب أن يتم توافرها في الجسم بنسب معينة، كما أن الشخص يمكن أن يحصل على العديد من الفوائد من خلال تناولها.

قد يعجبك أيضًا