أفضل علاج للبواسير الملتهبة

أفضل علاج للبواسير الملتهبة في الأسواق؟ وكيف يمكن علاجها بمواد طبيعية؟ حيث أن البواسير من الأمراض الشائعة عند الرجال والنساء، وهذا ما يجعل الكثيرين يحاولن الوصول إلى العلاج الأمثل للبواسير الملتهبة، والتي تكون عبارة عن أوردة منتفخة تشبه الدوالي، تقع هذه الأوردة في أسفل المستقيم والشرج، وهناك أسباب عديدة للإصابة بها، ولأن هناك الكثير يصاب بها سوف نشرحه كافة المعلومات التفصيلية عنها وعن علاجها في السطور التالية عبر موقع زيادة.

 أسباب الإصابة بالبواسير

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

هناك أسباب كثيرة للإصابة بالبواسير، وقد تصاب بها دون سبب محدد، فكما وضحنا في المقدمة أن البواسير تكون على هيئة أوردة متورمة تميل إلى الالتهاب نتيجة الضغط عليها، وبسبب تناول ما يهيجها، وسوف نذكر أكثر الأسباب شيوعًا في النقاط التالية:

  • الحمل والولادة، سواء كانت عملية ولادة طبيعية أو قيصرية، وتزيد فرصة حدوث البواسير بسبب العملية القيصرية.
  • حركات الأمعاء البطيئة أو الإمساك أو الإسهال المزمن.
  • السمنة وسوء التغذية.
  • الاعتماد على نظام غذائي خالي من الألياف أو قليل الألياف.
  • تحمل أثقال على غير المعتاد.
  • الجنس الشرجي.
  • الشيخوخة تتسبب في جعل الأنسجة الداعمة للأوردة الشرجية أكثر ضعفًا وتمددًا.

أعراض البواسير عند الرجال والنساء

 هناك عدة درجات مختلفة من البواسير، سواء كانت خارجية، وهي التي تحدث في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج من الخارج، أو البواسير الداخلية الموجودة في المستقيم، أو البواسير الخثارية، والتي تكون بشكل جلطات من الدم حول البواسير الخارجية، كل ذلك يحتاج إلى تناول أفضل علاج للبواسير الملتهبة، ولكن أولًا دعونا نتعرف على الأعراض المختلفة لكل نوع على النحو التالي:

أعراض البواسير الخارجية

  • ألم أثناء القذف.
  • تهيج منطقة الشرج.
  • تورم حول فتحة الشرج.
  • نزيف مؤلم أثناء التغوط.

أعراض البواسير الداخلية

  • نزيف أثناء الإخراج ولكنه غير مؤلم.
  • ملاحظة الأوردة وهي خارجة من المستقيم مما يسبب الألم والتهيج.

أعراض البواسير الخثارية

  • تورم والتهاب.
  • ألم حاد.
  • شعور بوجود كتل بالقرب من فتحة الشرج.

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

هناك تفاوت في درجات الإصابة بهذه الحالة المرضية كما وضحنا آنفًا، حيث قد تكون خفيفة في مراحلها الأولى ويمكن أن تعالج بطرق منزلية بسيطة مثل استخدام الفازلين أو زيت الزيتون، ومنها يكون في حالة أشد صعوبة التي تحتاج إلى استشارة طبية، وهناك عدة أشكال علاجية من أجل التخلص من البواسير، يوجد في الصيدلية أدوية عديدة للبواسير أو الآلام الناتجة عنها وعن الشرخ الشرجي، وتنقسم هذه الأدوية إلى مراهم أو تحاميل أو أدوية تؤخذ عن طريق الفم، ومن أفضل المراهم لعلاج البواسير والشرخ، ما يلي:

فاكتوFactu 

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

كما يأتي على شكل مراهم فإنه أيضًا لكون في هيئة تحاميل، وهو أفضل مرهم لعلاج البواسير لاحتوائه على سينكو كايين مخدر موضعي لتخفيف أوجاع البواسير، والبولي كريسولين في ذات الوقت. 

كريم بروكتو جليفنول

يعتبر أفضل علاج للبواسير الملتهبة لأنه يحتوي على مادة ترابينوسايد كمادة فعالة تكافح وتقلل من الالتهابات، ومادة الليدو مايين كمخدر موضعي لتسكين الآلام وتقليل التهاب الجلد.

 سيديبروكت-Sediproct 

يأتي مرهم على شكل كريم أو تحميلة ويستخدم على نطاق واسع للبواسير الخارجية، يحتوي المرهم على هيدروكورتيزون كعامل مضاد للالتهاب، وسينكوكايين لتأثير التخدير الموضعي، في حين أن التحميلة تزيد من تعزيز الأوعية الدموية لأنه يحتوي على اسيكيلوسايد العامل المضاد للبكتيريا والمدعم للأوعية الدموية. 

بروكتوسيديل-Proctosedyl 

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

يأتي على شكل مراهم وكذلك تحاميل وهو من أفضل علاج للبواسير الملتهبة لأن المرهم يحتوي على الهيدروكورتيزون والسينكوكائين، بينما تحتوي التحاميل على الإسكولين والفرامستين أكثر من المرهم.

اقرأ أيضًا: أسباب وجع الخوالف بعد الولادة وعلاجه

أفضل حبوب مسكنة للبواسير

هناك العديد من الأدوية على شكل أقراص يمكن أن تساعد في حل مشكلة المصابين بالبواسير، وتخفيف آلامها، ومن أفضل علاج للبواسير الملتهبة من الأقراص ما يلي:

دافلون Daflon 

هو دواء يحتوي على ديوسمين وأيضًا هسبريدين، هذه المواد يقوي الأوعية الدموية وبالتالي التخفيف من النزيف والألم مما يجعله دواء مناسب لعلاج البواسير والشقوق الشرجية والدوالي، بالإضافة إلى أن Daflon آمن للاستخدام للحوامل، ولكن ينصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب عند إصابتها بالبواسير.

دافركس

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

مثل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج البواسير، يحتوي Dafrex على ديوسمين وهيسبيريدين، ولكن بتركيزات أقل من دافلون، بالإضافة إلى أنه يعالج تدفق الطمث الغزير.

فاريكوسان

أفضل علاج للبواسير الملتهبة

هو هلام موضعي وأقراص أيضًا، ويعتبر من Varikosan من الأدوية المفضلة لعلاج البواسير لأنه يحتوي على مواد ممتازة لعلاج هذا الأمر، منها بذور العنب مصدر غني بالفيتامينات ومضاد الأكسدة، وفيتامين C، هذا بالإضافة إلى إلى المواد الفعالة المضادة للالتهابات وتضييق الأوعية، وهي الآيسين.

ديوسيد سي C Diosed 

هو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج البواسير لاحتوائه على الديوسمين.

فينو ويست

 تحتوي أقراص فينو ويست على هيسبيريدين diosmin وفيتامين C لعلاج البواسير، وتعتبر من أفضل علاج للبواسير الملتهبة

فاسكومدرا

متوفرة Vascomedr على شكل أقراص مغلفة العنصر الفعال فيها هو ديوسمين وتركيزه 600 مجم.

فينوروتون

 يتوفر Venoruton في شكلين أحدهما جل للعلاج الموضعي، وأيضًا حبوب مغلفة تؤخذ عن طريق الفم، يستخدم أفضل علاج للبواسير الملتهبة لاحتوائه على مادة الروتوسيد التي تقوي الأوعية الدموية، هناك نوعان منه أحدهما بتركيز 500 مجم وآخر بتركيز 300 مجم.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الرأس من الأمام مع العين

علاج البواسير بالثوم

الثوم عرف منذ عقود سابقة بآلاف السنين كأفضل علاج للبواسير الملتهبة، لآثاره العلاجية المعروفة لكونه واحد من  المضادات القوية الحيوية الطبيعية، لذلك، في المرة القادمة التي تتعرض فيها للإصابة بالبرد، ما عليك سوى تقطيع فصوص الثوم إلى أجزاء ثم بلعها، يمكنك أيضًا أن تضع فص كامل من الثوم في في الفم لبضع ساعات، وإذا تم تكرار ذلك مرتين يوميًا، فسوف تختفي نزلات البرد سريعًا.

يمكن أن يؤدي الحصول على فص أو فصين من الثوم بالإضافة إلى الحليب ليلاً إلى تحسين الهضم وتعزيز حركة الأمعاء بشكل سلس، وهذا يعني أنك لست مجبرًا على الضغط على مشكلة البواسير وزيادتها أثناء الإخراج، لذلك فإن الثوم يمكن أن يخفف تناوله من الالتهابات بالقرب من منطقة الشرج أو المستقيم.

فوائد الثوم في علاج البواسير

 دعونا نتعرف على السبب وراء فعالية الثوم في علاج  البواسير، هذا بالطبع بسبب الخصائص العلاجية له، وتتمثل فيما يلي:

  • يمكنه التخفيف من التهابات الجلد وتقليل تورم البواسير، وهو أحد الأعراض الجانبية الرئيسية لمشكلة للبواسير.
  • يعمل كمضاد حيوي قوي على قتل البكتيريا التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض البواسير.
  • يقلل ضغط الدم عن طريق منح الاسترخاء إلى الأوعية الدموية.
  • يمكن للثوم أن يجعل الأوعية الدموية أقوى، ويزيد من وصول الدم، كما أن الاستخدام الموضعي للثوم يمكن أن يعزز الدورة الدموية في هذا الجزء من الجسم.
  • فعالية ضد للأكسدة، مما يساعد على إزالة الجذور الحرة الضارة.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير بعد الولادة

علاج نهائي للبواسير والشرخ

تشمل الطرق الرئيسية لمنع تطور البواسير الخارجية تجنب الإمساك وتكوين براز صلب وجاف يصعب إخراجه، وتشمل تقنيات الوقاية من البواسير الخارجية ما يلي:

  • بزيادة محتوى الألياف الغذائية في نظامك الغذائي، بما في ذلك تناول الفواكه الطازجة والخضروات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • شرب الكثير من الماء كل يوم حتى يتحول لون البول إلى اللون الأصفر الشاحب في كل مرة تذهب للحمام للتبول فيها.
  • ممارسة الرياضة البدنية بانتظام لتعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.
  • استخدم الحمام عندما تحتاج إليه ولا تؤخر الوقت غير الضروري.
  • تقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس على المرحاض.
  • إذا كنت تعاني من الإمساك المتكرر والبواسير، فيرجى مناقشة خيارات العلاج مع طبيبك.

في الختام نكون وضحنا لكم الخيارات العلاجية المختلفة سواء من خلال تناول أفضل علاج للبواسير الملتهبة في شكل أقراص أو وضع مراهم موضعية لعلاج البواسير، كما تعرفنا على أنواعها المختلفة، والأهم من ذلك تعرفنا على طرق الوقاية والحد من هذه المشكلة

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.