محتوى يحترم عقلك

أفضل علاج لخشونة الركبة

أفضل علاج لخشونة الركبة المفاصل الخشنة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأمراض الشيخوخة، لكن الشباب بدأوا يعانون أيضاً من الخشونة، فما السر وراء ذلك؟ وهل يمكن الوقاية منه؟، ومن المعروف أن بعض الأشخاص وخاصة كبار السن يواجهون مشاكل صحية، وهي تورم غير طبيعي في أقدامهم، مما يجعل من الصعب عليهم ارتداء الأحذية أو الحركة والمشي بطريقة معينة فمن خلال المقال سنذكر لكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني ما هو أفضل علاج لخشونة الركبة.

ومن هنا نتعرف على علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل : علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل

ما هو مرض خشونة الركبة؟

خشونة الركبة أو هشاشة العظام في الركبة مرض يعاني فيه الشخص من أنواع معينة من الآلام، من تنكس الغضروف والتشظي، مما يوفر دعماً مرنًا بين عظام المفصل.

بمرور الوقت، وبسبب ترقق القرص الغضروفي، تزداد فرصة ملامسة عظام المفاصل في منطقة الركبة مع كل تمرين، ويمكن أن يسبب هذا الاحتكاك أيضًا الألم والتورم والتصلب وحتى نتوءات العظام.

كل ما يحدث سيجعل المريض يعاني من صعوبة في المشي ويقلل من رغبته في الحركة لتجنب الانزعاج والألم المرتبط بحركة مفصل الركبة المصاب.

ندعوكم لقراءة موضوع أفضل مرهم لعلاج آلام الركبة ونصائح للحفاظ على الركبة من الألم : أفضل مرهم لعلاج آلام الركبة ونصائح للحفاظ على الركبة من الألم

أفضل علاج لخشونة الركبة

هناك العديد من الطرق لعلاج عدم استواء الركبة، بما في ذلك الطب والجراحة والعلاجات الطبيعية فيما يلي أهم هذه الطرق.

1- علاج خشونة الركبة بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج الركبة غير المستوية، لكن لا يجب اللجوء إلى أي أدوية إلا إذا وصفها طبيبك بناءً على حالتك، وهذه هي نبذة عن أفضل علاج لخشونة الركبة.

قد لا يعرف البعض الكثير عن نقي العظام، حيث أن هناك فوائد عديدة له ولنخاع العظم، كما قد لا تعلم مكانه وأهميته، لذا قد أعددنا لك الكثير عنه عبر مقال: ما هو نقي العظام؟ وما فوائد نخاع العظم؟ ومكانه وأهمية تناوله

2- العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات

تعتبر أفضل علاج لخشونة الركبة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الآلام المتوسطة والشديدة، يوصى باستخدام هذا الدواء، ولكن قد يكون لهذه الأدوية مضاعفات خطيرة، خاصة بالنسبة لكبار السن ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب كن حذرا.

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج آلام الركبة لكبار السن بالاعشاب الطبيعية وبعض الأدوية: علاج الام الركبة لكبار السن بالإعشاب الطبيعية وبعض الادوية

3- المسكنات الموضعية

  • المسكنات الموضعية وهي مراهم يمكن وضعها على الركبة المصابة لتخفيف الألم والتورم.
  • الحقن هو أفضل علاج لخشونة الركبة و هناك نوعان من الحقن لعلاج تفاوت الركبتين وهما حقن الستيرويد و حقن حمض الهيالورونيك.
  • مكملات الجلوكوزامين وكبريتات شوندروتن هو أيضًا أفضل علاج لخشونة الركبة، وهي مواد ينتجها الجسم بشكل طبيعي داخل الغضروف لدعم وتقوية الغضروف، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأطباء ينصحون بعدم استخدام هذه المكملات لأنها قد تكون غير آمنة.

يمكن التعرف على معلومات عن كيف أعرف أن العظم التأم؟ وطريقة التئام الكسور وكيفية تسريع التئام العظام أضغط هنا: كيف أعرف أن العظم التأم؟ وطريقة التئام الكسور وكيفية تسريع التئام العظام

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبيعية والطب البديل

هناك عدة طرق وصيغ طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف وعلاج أعراض انزعاج الركبة، ومن أهمها:

1- فقدان الوزن الزائد

أفضل علاج لخشونة الركبة  هو فقد الوزن الزائد حتى بضعة كيلوغرامات فقط ، يمكن أن يقلل بشكل كبير من آلام الركبة وتورمها.

اقرأ ايضًا من هنا عن اسباب الم الساقين من الخلف وأفضل طرق العلاج الطبية عبر موضوع: اسباب الم الساقين من الخلف الطبية وطرق علاجها

2- التمرين

قد يساعد التركيز على التمرين لعلاج الخشونة بالركبة المناسب للعضلات حول مفصل الركبة على زيادة ثبات المفصل وتحسين مرونته وقدرته على الحركة.

3- استخدام الأدوية البديلة

مثل الوخز بالإبر والإبر الصينية وممارسة الرياضة واليوجا وغيرها من وسائل العلاج البديلة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن طريقة استخدام حب الرشاد للعظام والمفاصل وطريقة تحضيره أضغط هنا: طريقة استخدام حب الرشاد للعظام والمفاصل وطريقة تحضيره

4- الكمادات الباردة والساخنة

وفقًا لحالة المريض وشدة الألم، وُجد أن الكمادات الباردة والساخنة مفيدة لكثير من المرضى.

5- العلاج بالتدليك

تعتبر هذه واحدة من أفضل علاج لخشونة الركبة وجدت بعض الدراسات أن ساعة واحدة من التدليك في الأسبوع قد تساعد في علاج تضخم الركبتين وتخفيف الألم.

بعد سن الأربعين تظهر الكثير من الأعراض للعديد من الأمراض، وللتعرف على كيفية تقوية العظام بعد سن الأربعين والفرق بين هشاشة العظام وترقق العظام عبر مقال: لتقوية العظام بعد سن الأربعين والفرق بين هشاشة العظام وترقق العظام

6- العلاج عن طريق الرياضة المائية

من خلال معالجة المياه، هناك بعض التوصيات الطبية لممارسة الرياضة في الماء، وقد تكون هذه الطريقة مجدية في علاج مفاصل الركبة الخشنة.

7- الحصول على قسط كافٍ من النوم

على الرغم من صعوبة النوم مع آلام المفاصل، إلا أن النوم الكافي ضروري لعلاج عدم استواء الركب.

ومن هنا يمكنكم التعرف على تكلفة عملية غضروف الركبة وما هي أعراض تمزق غضروف الركبة : تكلفة عملية غضروف الركبة وما هي أعراض تمزق غضروف الركبة

علاج خشونة الركبة بالجراحة

إذا لم تساعد أي من الطرق المذكورة أعلاه في علاج مفاصل الركبة الخشنة أو تخفيف الألم والتورم، يمكن للأطباء اللجوء إلى الجراحة وهذه هي أهم أنواع الجراحة التي يمكن استخدامها لعلاج مفاصل الركبة الخشنة:

  • الجراحة بالمنظار هي الأنسب للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
  • يتضمن قطع العظم إزالة جزء من العظم لتقليل الحمل والاحتكاك والضغط على مفصل الركبة.
  • استبدال الركبة هو إجراء جراحي معقد نسبيًا لأن الجزء التالف من مفصل الركبة يتم استبداله بطرف اصطناعي خاص، ولكن قد يكرر المريض هذه العملية مرة أخرى في المستقبل لأن البديل الاصطناعي سوف يتآكل تدريجياً بمرور الوقت.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن أسباب وطرق علاج تقوس الساقين عند الاطفال عبر موضوع: تقوس الساقين عند الأطفال .. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية منها

خشونة الركبة

تعد الركب الخشنة أو التهاب مفصل الركبة أو ملامسة الركبة من أكثر أمراض المفاصل المزمنة شيوعًا، حيث تظهر الأبحاث أنه في الولايات المتحدة أصيب أكثر من 27 مليون شخص،  قد يصيب هذا المرض أي مفاصل في الجسم.

ومع ذلك فهو أكثر شيوعًا في الركبتين والحوض وأسفل الظهر والرقبة، وقد يؤثر على المفاصل الصغيرة في أصابع اليدين أو القدمين في المفصل الطبيعي، حيث توجد صفيحة غضروفية قوية تشبه المطاط تغطي طرفي العظام التي تشكل المفصل، وهذه القطعة من الغضروف لا تجعل المفصل يتحرك بسلاسة فحسب بل تعمل أيضًا كعازل لحماية المفصل.

يمكن التعرف على معلومات عن فوائد لسع النحل في الراس ولعلاج التهابات المفاصل ولعلاج الربو أضغط هنا: فوائد لسع النحل في الراس ولعلاج التهابات المفاصل ولعلاج الربو

أسباب الإصابة بخشونة الركبة

1- الشيخوخة

الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا لعدم تساوي الركبتين، لأن كبار السن يجب أن يعانون من درجة معينة من عدم استواء الركب هناك أيضًا بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة حدوث تصلب الركبة، كما تقل قدرة الغضروف على الشفاء مع تقدم العمر.

2- زيادة الوزن

على تعد الزيادة في الوزن من أهم أسباب خشونة الركبة والضغط على مفاصل الجسم، لأن إضافة كيلو جرام واحد من الوزن سيؤدي إلى زيادة الضغط على الركبة بمقدار 3-4 كيلو جرام.

وندعوكم لقراءة موضوع نسبة نجاح عملية غضروف الركبة وأنواع قطع غضروف الركبة: نسبة نجاح عملية غضروف الركبة وأنواع قطع غضروف الركبة

3- وجود عوامل وراثية

عند وجود طفرات جينية معينة قد يزيد ذلك من فرصة المعاناة من الركبتين، وظهور أمراض وراثية في شكل العظام قد يؤدي إلى مزيد من التعرض للركبتين، وخاصة عندما تصل النساء إلى سن 55 عامًا، تزداد فرصة الإصابة بالركب الخشنة.

4- المعاناة من إصابات الإجهاد المتكررة

تحدث هذه الحالة في المهن التي تتطلب تمرينًا أكثر من اللازم، مثل رفع الأشياء الثقيلة، لأن ذلك سيولد ضغطًا مستمرًا على الركبتين ويعرض الركبتين لظروف صعبة.

ولا يفوتك التعرف على علاج الفلات فوت عند الأطفال عبر موضوع: علاج الفلات فوت عند الأطفال .. أنواعه وأسبابه وأعراض الإصابة به

5- تصلب الركبة عند الرياضيين

كلاعب كرة قدم أو تنس، لأنه غالبًا ما يمارس رياضة الجري خلال هذه الرياضات، يجب أن يكون حريصًا على تجنب إيذاء ركبتيه يوصي الأطباء عادة بالتمارين المعتدلة والتمارين المنتظمة لتقوية العضلات حول الركبة يمكن أن يسبب ضعف هذه العضلات تصلب الركبة.

مع الحالات الطبية التي تزيد من فرصة الإصابة بتصلب الركبة: مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو زيادة الحديد في الجسم، أو زيادة هرمون النمو.

ومن هنا نتعرف على علاج خشونة الركبة بالعسل وزيت الزيتون والصبار وزيت الخروع : علاج خشونة الركبة بالعسل وزيت الزيتون والصبار وزيت الخروع

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يصاحب الركبتين غير العادية العديد من الأعراض، مثل:

الشعور بألم متزايد في الركبة

في بعض الحالات، قد يبدأ هذا الألم فجأة. عند بدء الإصابة قد يشعر المريض بألم في الركبة في الصباح أو بعد فترة طويلة من الخمول، ومن ثم قد يشعر بالألم عند صعود السلالم أو الوقوف أثناء الجلوس أو المشي، ويمكن أن يكون الألم المصاحب لتصلب الركبة شديدًا لدرجة أنه يوقظ المريض من النوم.

وندعوكم لقراءة موضوع أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها : أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

الاحمرار وارتفاع درجة حرارة الجلد الذي يغطيها

عادة ما تكون الركبة ملتهبة بسبب تكون نتوءات عظمية، ثم تنتفخ الركبة وتنتفخ بالإضافة إلى أنه غالبًا ما تتعرض الركبتين للإصابة والتواء وتيبس بمرور الوقت، تضعف العضلات المحيطة بالركبة، مما يجعلها غير مستقرة وأكثر عرضة للالتواء قد يعاني المريض أيضًا من تيبسه وعدم قدرته على الانحناء.

سماع صوت فرقعة في الركبة

يحدث هذا بسبب تلف الغضروف والاحتكاك بين أطراف العظام.

تشوهات الشكل الخارجي للركبة

تختلف هذه التشوهات بإختلاف درجة خشونة الركبة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة : علاج احتكاك الركبة بالأعشاب الطبيعية وأسباب وأعراض احتكاك الركبة

تحدثنا من خلال المقال عن خشونة الركبة وعن أسبابه وأعراضه وأفضل علاج لخشونة الركبة ، ونتمنى أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم منه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.