أفضل 3 أنواع زيت زيتون وأفضليته من حيث اللون

أفضل أنواع زيت الزيتون تدخل في الكثير من الأغراض الغذائية والجمالية في حياة الإنسان، وزيت الزيتون هو مكوّن طبيعي غني بالفوائد المستخدمة في أمور كثيرة لا تحصى، ويتم إنتاجه من خلال عملية العصر للزيتون الطازج، ولونه غالبًا ما يكون لون أخضر داكن، أو لون ذهبي مائل للصفرة، وتتعدد أنواع زيت الزيتون المناسبة لأغراض الطهي أو الأغراض الجمالية، سنقدم لكم أفضل أنواع زيت الزيتون من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

أفضل أنواع زيت الزيتون

أفضل أنواع زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت، وأخف أنواع الزيوت طعمًا، لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، والتي يحتاجها الجسم بكمية محدودة ليقوم بالحفاظ على نشاطه.

كما أن الاستهلاك المعتدل لها في نظام الإنسان الخاص بالغذاء يشكّل وقاية من أمراض القلب والسرطان، لأن الدهون الأحادية غير المشبعة تساهم في زيادة مستوى الكوليسترول على نحو جيد في الدم، مما يكون سببًا في انخفاض خطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية، فهو فعال في تحسين صحة القلب.

بالإضافة إلى أن توفر الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة في زيت الزيتون جعله من أفضل الخيارات الملائمة للطهي حين تتم مقارنته بالزيوت الأخرى، بالإضافة إلى أنه مناسب للاستخدام في كثير من الأمور التي تخص الجمال، بحيث يمد البشرة والشعر بالصحة، ونظرًا لفوائده الكثيرة المتعددة ننتقل لذكر أفضل أنواعه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة و5 وصفات طبيعية لاستخدامه

زيت الزيتون البكر الممتاز

هذا النوع من أفضل أنواع زيت الزيتون، فهو يعد الأفضل والأعلى جودة وسعرًا، وطريقة استخراج معجون الزيتون تكون باستخدام الضغط البارد، وهي من الطرق الشائعة لصناعة زيت الزيتون، وهي تكون بسحق الزيتون حتى نتمكن من الحصول على معجونه، ثم يتم تطبيق القوة ميكانيكيًا بالضغط ليفصل الزيت عنه.

تحدث هذه العملية دون تعرض الزيتون لدرجات حرارة عالية أو أي معالجات كيميائية، مما يجعله مليئًا بمضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن، فيكون غنيًا بالفوائد التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

أما من حيث اللون فإنه يكون أغمق درجة في اللون من بين الزيوت الأخرى لأن جودته تكون أعلى منهم، بالإضافة إلى ميله إلى اللون الأخضر الداكن، ولزيت الزيتون البكر الممتاز طعم ونكهة مميزة.

إن زيت الزيتون البكر الممتاز يناسب في عمل السلطات والأطعمة الباردة، لأن هذا النوع لا يفضل تعرضه لأية حرارة، حينما يتعرض للحرارة فإنه يفقد عناصره الغذائية وفوائده، وقد يحترق، لأن هذا النوع نقطة تدخينه منخفضة جدا عن باقي الأنواع.

تصل درجة الحموضة في هذا النوع إلى 0.225% هي درجة منخفضة لذا يستخدم في تحضير اطباق غير مطهية فيستخدم في عمل السلطة او في التتبيلة، أو التغميس بالخبز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر والوجه وطريقة استخدامه

زيت الزيتون البكر

هذا النوع يأتي في المرتبة التالية بعد زيت الزيتون البكر الممتاز في الجودة والسعر، لكن طريقة استخراجه تكون هي نفسها دون التعرض للحرارة ولا المواد الكيميائية، لكن الفرق الوحيد يكمن في مستوى الحموضة فهو يكون مرتفعًا قليلًا عن النوع الآخر، بالإضافة إلى طعمه الجيد مع شعور بسيط بعيب في الطعم.

يمكن القيام بتسخين زيت الزيتون البكر مع الحرص على عدم تركه معرضًا للحرارة مدة طويلة، لأن درجة التدخين الخاصة به منخفضة كذلك، ونسبة الحموضة فيه 2%، ولذا تم عدّه من أفضل أنواع زيت الزيتون.

زيت الزيتون المكرر الخفيف

لا تختلف نسبة الدهون والسعرات الحرارية في هذا الزيت عن غيره من أنواع الزيوت الأخرى، لكن يختص هذا النوع بنكهةٍ محايدة، ومن حيث اللون هذا النوع من زيت الزيتون يكون فاتحًا، وتكون فائدته الغذائية وجودته أقل من باقي أنواع زيت الزيتون بسبب تعرّضه للضغط الحراري.

يعد هذا النوع مزيجًا من زيت الزيتون البكر الممتاز والمكرر، ويوصى باستخدام هذا النوع في غرض جمالي يخص الشعر، ولا يفضل استخدامه في الأطعمة، ونسبة الحموضة فيه هي 0.3% وهذا يمنح نوع زيت الزيتون المكرر مدة صلاحية أطول، تلك هي الميزة الوحيدة أو أكبر ميزة  في هذا النوع من أنواع زيت الزيتون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: زيت الزيتون للتخسيس أسرع رجيم لتخسيس البطن والكرش 17 كيلو

تصنيف زيت الزيتون

تحتوي أنواع زيوت الزيتون المختلفة على عدة خصائص تميّزها وتجعلها من أفضل أنواع زيت الزيتون وهي كالآتي:

  • اللون الذي تتفاوت درجاته بين اللونين الأخضر والأصفر، فهناك الأخضر المصفر، والأخضر الغامق، والأخضر الفاتح، والأصفر الذهبي، والأصفر.
  • المظهر الذي يكون إما معتم أو برّاق.
  • القوام الذي يتخلف في الدرجات من السيولة إلى الكثافة.
  • الشفافية التي تجعل مظهره يكون إما بالشفاف أو اللبني.
  • الرائحة التي تنتج من زيت الزيتون تكون رائحة عطرية جميلة تميّز الزيت عن غيره، أو أنه يكون بلا رائحة أو أن رائحته تكون غريبة
  • الطعم من الممكن أن يوجد طعم ثمار الزيتون فيه، أو لا توجد، أو أن يكون الطعم دسمًا دون أن تميزه نكهة معينة.
  • التخزين هو من خصائص زيت الزيتون حيث تميزه الفترة التي نتج فيها، فالموسم الحالي يعني أن الزيت جديد، والموسم السابق يعني أن الزيت قديم، أما المواسم الأقدم منه فهي تعني بأن الزيت قديم جدًا.

أفضلية زيت الزيتون من حيث اللون

نلاحظ أن درجات زيت الزيتون تتفاوت من اللون الأخضر إلى الأصفر، لذا قد يتساءل البعض أي اللونين أفضل؟ وإن الإجابة هي أنه لا يعد مؤشرًا لجودة الزيت أو للتعبير عن طعمه الجيد، لكن ما يحدد أفضلية زيت الزيتون هو مدى نضج ثماره، فإذا قمنا بحصد ثمار الزيتون نجد بأن حبات الزيتون الغير ناضجة ذات اللون الأخضر تنتج زيتًا باللون الأخضر، بينما حبات الزيتون الأسود تنتج زيتًا باللون الذهبي.

يذكر بعض المتخصصين بأنه إذا كان لون زيت الزيتون أخضرًا، فهذا إشارة إلى احتوائه على مستويات عالية من مادة البوليفينول ومضادات أكسدة أخرى مفيدة، وهناك بعض منتجي زيت الزيتون يقومون بإضافة صبغة الكلوروفيل ليصبح أغمق في اللون، لكن بالرغم من هذا يظل لونه شاحبًا.

لهذا يبحث كثير من الناس عن الأماكن الموثوقة التي يستطيعون من خلالها شراء زيت زيتون ذو جودة عالية وبلا إضافات، ولتجنب شراء نوع زيت زيتون مكرر وشاحب، أو ذو لون نحاسي مما يجعل المشتري يفكر إذا كان الزيت متأكسدًا أم لا، ومن الأمور اتي تسبب تأكسد زيت الزيتون هو تعرضه لضوء المصابيح الفلورسنت.

زيت الزيتون العضوي

حين تعرض شجرة زيت الزيتون لحشرة ذبابة الزيتون التي تعيش بداخل ثماره وتتسبب في عفنه، فإن هذا يشكل تهديدًا على باقي محاصيل الزيتون، لذا يقوم المزارعين باستخدام مبيدات حشرية للتخلص من تلك الآفة، ومن المؤكد أن تسبب تلك المبيدات ضررًا صحيًّا.

لكي تتجنب تلك الأضرار عليك تجنب شراء زيت الزيتون العضوي، وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية بتوثيق علامة عليه تشير إلى أنه زيت عضوي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع زيت الزيتون للتجاعيد

هكذا نكون قد عرضنا أفضل أنواع زيت الزيتون والخصائص التي تميّز كل نوع من تلك الأنواع العديدة، وقمنا بتوضيح أي الأنواع أكثر أفضلية، والأغراض التي تصلح لاستخدام أنواع زيت الزيتون المختلفة، ونرجو أن تكون قد وصلت إليك الفائدة والمتعة من موضوعنا الشيّق المليء بالقيم الغذائية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.