أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل

أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل تساعد على بناء العظام للأطفال صغار السن وتقوية العظام والمفاصل للبالغين والشباب فيما فوق سن الخمسين، وهناك أنواع معينة للفيتامين التي تساعد على التخفيف من الآلام العظام وخصوصًا عند كبار السن، ولذلك سنقوم بالحديث عن أفضل حبوب الفيتامين للعظام والمفاصل من خلال موقع زيادة.

أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل

ينصح الأطباء المختصون بتناول أنواع معينة من الفيتامينات لتقوية العظام والمفاصل، والتي بدورها تحمي الجسم من حدوث ضعف وهشاشة في العظام، والابتعاد عن المشاكل الصحية المستقبلية التي تسبب الكثير من المتاعب للإنسان وخصوصًا إذا الأمر يتعلق بالمفاصل والعظام، ومن تلك الفيتامينات التي ينصح باستخدامها من قبل الأطباء:

1- فيتامين د

تناول كميات مناسبة من فيتامين د يساعد الجسم في الحصول على كميات كبيرة من مادة الكالسيوم، والتي تساعد على تقوية العظام، فالكالسيوم له دور هام في حماية العظام من الأمراض حتى للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الستين.

من مصادر ذلك الفيتامين أن يقوم الإنسان بالجلوس تحت أشعة الشمس لدقائق معدودة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام أسبوعيًا، ويجب أخذ الاحتياط اللازم حتى لا يتأذى الجسم من حرارة الشمس المحرقة.

هناك بعض المشروبات كالألبان تحتوي على مادة الكالسيوم أو الأطعمة مثل الأسماك.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع شراب الكولاجين

2- فيتامين C

يساعد الجسم في تقوية المفاصل وتأسيس عظام الأطفال بشكل جيد، والجسم دائمًا بحاجة شديدة إليه، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينC الفلفل الأحمر والقرنبيط، والفواكه مثل الجوافة والبرتقال والكيوي والأناناس.

3- فيتامينK

له دور فعال في تقوية المفاصل وخصوصًا في سن الطفولة ومن أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل، وذلك الفيتامين موجود في الألبان بشكل متوفر، ومعنى ذلك وجوده في أنواع كثيرة من المواد البروتينية التي يحتاجها الجسم باستمرار.

4- الكالسيوم

الكالسيوم دوره يتمثل في بناء عظام الأطفال بشكل قوي وتأسيس المفاصل، ولذلك ينصح المختصون والخبراء بتناول السيدات في مرحلة الحمل للكالسيوم وأيضًا كبار السن، من الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم سمك السردين والزبادي والجبن.

5- فيتامين A

تتمثل أهمية ذلك الفيتامين في تقوية نشاط الجسم وغير مقتصر فقط على العظام، ويساهم في تقوية جهاز المناعة والذي بدوره يحمي الجسم من الأمراض، وتتعدد مصادره لوجوده بالسبانخ والفلفل الأحمر والمانجا والجزر والبطاطا الحلوة، وتعتبر تلك المواد هي الأهم في تقوية المفاصل والعظام.

كيفية تقوية المفاصل والعظام

بجانب الحصول على الفيتامينات اللازمة لحماية العظام، ينصح خبراء التغذية بعدة أساليب تساعد في حماية وبناء المفاصل بشكل جيد، وتتنوع الأساليب بين الأدوية والتغذية المبنية على أسس سليمة، ومن تلك النصائح التي يجب اتباعها:

1- ممارسة الرياضة

الاستمرار في ممارسة الرياضة يمد الجسم بالنشاط والحيوية والطاقة، والرياضة بدورها تقوي العظام والمفاصل مع جميع الفئات العمرية.

2- التغذية السليمة

تغذية الجسم بطريقة تدل على وجود وعي كامل يساعد الجسم في الحصول على البروتينات، وجميع العناصر الغذائية التي يكون دورها ليس مقتصر على تقوية العظام فقط بل الجسم ككل، كما أن التغذية السليمة تحمي الجسم من أمراض عديدة متعلقة بالمفاصل أو العظام أو غيرهما من أجزاء الجسم.

3- عسل النحل

تناول عسل النحل أو كما يطلق عليه البعض من الأطباء العسل الأبيض؛ تناوله مرة واحدة كل يوم وقت الاستيقاظ من النوم يساعد الجسم على النشاط والحيوية لممارسة الواجبات المطلوبة منه بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن للعظام والعضلات

4- أشعة الشمس

جلوس الإنسان تحت أشعة الشمس تقوي العظام والمفاصل، وتلك الطريقة تُفضل مع الأطفال الصغار وكبار السن الذين يعانون من هشاشة في العظام.

5- المشروبات الصحية

هناك بعض المشروبات والتي تعد غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم في تقوية وحماية المفاصل، ومن تلك المشروبات عصير البرتقال وحليب البقر، وإذا أراد الإنسان الحصول على الاستفادة الكاملة من تلك المشروبات فعليه الابتعاد عن المشروبات المباعة.

أطعمة تقوي العظام والمفاصل

يوجد بعض الأطعمة التي تلعب دورًا في تقوية وحماية المفاصل من الأمراض، بل وينصح أيضًا بتناولها وقت الشعور بالألآم، ومن تلك الأطعمة:

1- التوت  البري

يحتوي التوت على عناصر ومواد غذائية هامة يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات، والتي تساهم في تقوية المفاصل بشكل كبير والتخفيف من ألم الالتهابات.

2- جوز الهند

له دور كبير في القضاء على الشعور ببعض الاضطرابات العظمية والمفاصل، وبه مواد عامة تساهم في تقوية الجسم.

3- عشبة الزنجبيل

يعمل على الحد من الشعور بالألآم، ويؤثر بشكل فعال على حركة العظام وتقوية أعصاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: علاج آلام الركبة بالأعشاب

تقوية العظام من سن الطفولة إلى ما فوق الستين

بالتأكيد فإن تقوية العظام وتأسيسها بطريقة سليمة في سن صغير يعتبر أفضل في جميع الأحوال، ولكن مادام الإنسان به النبض تظل النتيجة ممكن حدوثها دون النظر إلى العمر.

حدوث ضعف في العظام والمفاصل لا يبدأ في أغلب الأحوال إلا مع دخول الإنسان على مرحلة الأربعين فما فوق؛ وأجريت بعض الدراسات العلمية التي توجه الإنسان الكبير بالسن باتباع الخطوات والتعليمات التالية:

  • الابتعاد عن التدخين: التدخين يضر الجسم بشكل عام، ومع مرور الوقت يجعل المفاصل والعظام عرضة للضعف.
  • التوقف عن تناول الكحوليات: الكحول مضر بصحة الإنسان غير أنه يذهب العقل إلا أنه يضر بالمفاصل ويؤثر على نشاطها.
  • الرياضة: ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر يقي الإنسان من الكثير من الأمراض، ويقوي العظام ويقلل تأثير عامل السن على المفاصل والعظام وخصوصًا بعد سن الأربعين، ويمنع الجسم من الدخول في مرحلة السمنة المفرطة.
  • فحص الجسم: يفضل للكبار بالسن عمل فحص على الجسم بشكل دوري؛ لأن مع تقدم العمر يصبح التعرض للأمراض سهل حدوثه.
  • تناول حبوب فيتامين للعظام والمفاصل: تناول الفيتامينات له دور مميز في حماية الجسم من هشاشة العظام ومن أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل فيتامين C وفيتامينK.
  • التغذية الصحية: ليس من الضروري تناول الإنسان كميات كبيرة من الطعام ليساعد في حماية العظام، من الممكن أن يكون لذلك تأثير عكسي، ولكن يجب أن تكون التغذية مبنية على نظام صحي متبع من قبل، وهناك بعض المواد الغذائية التي تقوي العظام والمفاصل مثل النحاس والزنك والكالسيوم وفيتامين د، وتناول بعض الأطعمة كالسردين والجمبري يفيد الجسم ويحميه بشكل جيد.

أفضل حبوب فيتامين للعظام والمفاصل لا يقتصر فقط تناولها عن طريق بعض الأدوية بل من الممكن الحصول عليها من الأطعمة الصحية، وتعتبر العناصر المكملة مهمة للغاية في حماية المفاصل والعظام من الأمراض وتخفيف الألام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.