أنواع الطيور بالصور

أنواع الطيور بالصور وأسمائها من الأمور الضرورية التي يجب أن تتعرف عليها إذا كنت ترغب في تربية طائر بمنزلك، وتريد أن تختار أفضل الأنواع، أو تريد أن تعرف معلومات أكثر عن أنواع الطيور الموجودة بالطبيعة لكي تتمكن من التمييز بينها، وفيما يلي عبر موقع زيادة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

أنواع الطيور بالصور وأسمائها

أنواع الطيور بالصور وأسمائها

تتميز الطبيعة بوجود العديد من أنواع الطيور التي يجعلنا لا نتمكن من التمييز بينها أو التعرف عليها، كما أن لكل مكان أنواع مناسبة من الطيور التي تتمكن من العيش فيه، وإليكم أشهر أنواع الطيور:

الهدهد

  • يعتبر من الطيور الموجودة على الأرض منذ القدم وحتى الآن، ومذكور في القرءان الكريم، يتغذى على حشرات وديدان أرضية لذلك يعيش في المناطق الزراعية والريفية لأنها تعتبر مصدر غذائها، وله شكل جميل وجذاب، وله منقار طويل وجناحان وحجمه خفيف ويمكنه الطيران لمسافات طويلة.

العصافير

  • من أكثر أنواع الطيور الأليفة انتشارًا وشيوعًا، وتوجد حول العالم ولكنها لا تتأقلم مع العديد من الظروف والبيئات، ولها الكثير من الأنواع التي يتميز كل منه بشكله وألوانه، بعضها يتغذى على الحبوب وآخر يتغذى على حشرات، ومنها على رحيق النباتات.

الحمام

  • من أكثر أنواع الطيور انتشارًا، ويوجد منه الكثير من الأنواع منها حمام الزينة ويتميز بجماله ويستخدم للتربية أو الزينة، والحمام الزاجل المعروف منذ القدم وكان يستخدم لإرسال الرسائل والسباق لقدرته الكبيرة على الوصول ملى مكانه الصحيح ورجوعه لمكانه الأصلي.

النسر

  • أكبر أنواع الطيور حجمًا، ويتميز بالقوة وقدرته على قطع مسافات طويلة حول العالم بسبب امتلاكه لأجنحة قوية وكبيرة، وهو طائر مفترس يتغذى على اللحوم وذلك من خلال افتراس حيوانات أخرى بمخالبه وقد تكون أكبر منه، ويمكنه هضم جميع أجزاء الفريسة حتى العظم بكل سهولة.

أنواع الطيور المنزلية

أنواع الطيور بالصور وأسمائها

يجب أن تتعرف على أنواع الطيور بالصور وأسمائها التي ترغب في تربيتها بالمنزل، حيث يوجد منها الكثير من الأنواع الجذابة والجميلة، ومن أهمها:

طائر الحب

  • هو الأكثر شعبية للتربية بالمنزل، يتميز بلونه الساحر ويحب القفز والطيران، لذلك إذا كنت ترغب في تربيته فلابد من وضعه بقفص طويل وكبير.

طائر الكوكتيل

  • أحد أجمل الطيور المناسبة للتربية بالمنزل، حيث يتميز بألوانه الفاتنة والمشرقة، وله صوت عذب وتغريدة مميزة، ويمكنه التكيف مع أي نوع آخر من الطيور، وهو من فصيلة الببغاوات.

الببغاء الصغير

  • له حجم صغير، ويتميز بالحيوية والنشاط حيث تجده دائما يحلق ويطير ويقفز في القفص، ولكن لا يلزم قفص كبير لوضعه به بسبب حجمه.

عصفور الشرشور

  • أحد العصافير الجميلة، يمتلك منقار لونه أحمر، وريش عبارة عن خليط من اللونين الأسود والأبيض، وبه بقع على وجهه من اللون البرتقالي الجذاب، ويفضل الكثير من الناس حول الوطن العربي من تربيته.

اقرأ أيضًا من هنا: جدول هجرة الطيور وعودتها وأنماط الهجرة وأسبابها

أنواع الطيور البرية

يوجد مجموعات كبيرة من الكائنات الحية والطيور التي تعيش في البرية، وتقضي حياتها في التنقل والترحال من منطقة لأخرى في الفصول المختلفة لأغراض كثيرة، ومن هذه الطيور:

  • طائر الزقزاق: هو طائر بري متوسط الحجم يعيش في الناحية الغربية للكرة الأرضية، وينتقل في فصول السنة المختلفة من مكان لآخر، يتغذى على الحشرات، ويستخدم طرق غريبة لتجنب الحيوانات المفترسة من أجل بناء عشه والبحث عن طعامه.
  • القيق الأزرق: يمتلك ريش أزرق وينتمي لفصيلة الغربان وهو طائر بري جميل يعيش في كندا وأمريكا، له منقار ذو لون أسود وقوي يقوم بمساعدته في الحصول على طعامه مثل تكسير المكسرات، ويتغذى أيضًا على الحبوب أو الذرة والبذور.
  • عصفور القبرة: وهو طائر صغير الحجم، يمتلك منقار صغير وأرجل قصيرة، ويعيش في جنوب آسيا، وله جنسان يمكن تفريقهما عن بعضهما، كما يقوم ببناء عشه في المناطق المنخفضة، والجدير بالذكر أنه لا يقف على الأشجار، ولكن يقف على الأرض والأسلاك.
  • نقار الخشب: هو طائر متوسط الحجم جميل وساحر، يعيش في أمريكا الوسطى والشمالية ويتزاوج ويعشش بثقوب الأشجار، يتغذى هذا الطائر الحشرات والفواكه المختلفة، المكسرات، ونسغ الأشجار، ويوجد منه أشكال وألوان مختلفة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: أنواع الحيوانات المفترسة من الأسماك والطيور والثدييات بأنواعها المختلفة

أنواع الطيور السوداء

هناك مجموعة من الطيور تتميز بلونها الأسود، والتي تجعلها فريدة من نوعها ومميزة من بين الطيور الأخرى، ومن أشهر أنواع الطيور بالصور وأسمائها ذات اللون الأسود ما يأتي:

طيور السنونو السوداء

  • تتميز هذه الطيور بحجمها الصغير وذيلها الطويل، وتحب السكن بالقرب من الشلالات والمياه العذبة أو المنحدرات، وتتغذى على الحشرات، وتوجد في شرق كولومبيا، غويانا شمال البرازيل والأمازون، ومناطق أخرى، وهي أحد أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

الغراب

  • من أقدم أنواع الطيور الموجودة على كوكب الأرض حتى قبل وجود البشرية، وذكر في القرءان الكريم، ويتميز بسواده القاتم وصوته الغريب، ويتغذى على حبوب نباتية وحشرات زراعية وديدان أرضية.

طائر المواء الأسود

  • له ريش أسود ولامع مناقير وسيقان سوداء، وله عيون لونها بني قاتم، موطنه الأصلي شبه جزيرة يوكتان، ويعيش في المناطق قليلة الارتفاع، ويتميز بصوته الذي يشبه خليط من التزمير النقي والنغمات الغليظة.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: أنواع الطيور المهاجرة أشهر 8 أنواع طيور مهاجرة حول العالم

طائر أبو حناء أو أم سويد

  • وهو من أنواع الطيور المألوفة من حيث شكله وحجمه، يتميز بلونه الأسود ووجود ريشة أو اثنتين في كل جناح ذات لون بني، وله ذيل طويل في الكثير من الأحيان يقوم برفعه بصورة زاوية قائمة مع الجسم أو يفرده مثل المروحة.

أنواع الطيور المغردة

تتميز بعض الطيور بحسن وجمال صوتها، ويستمتع الناس بتغريداتها ونغماتها الجميلة، حيث نشعر كأننا نستمع إلى نغمة موسيقية جميلة وأغنية جديدة، ومن أشهر الطيور المغردة:

  • طائر العقعق من الطيور المغردة الجميلة التي يمتلك ريشًا باللون الأبيض والأسود، كما أنه يوجد في الكثير من المناطق حول العالم، ويمكنه محاكاة أي طائر آخر بصوته، وتستطيع بكل سهولة من الاستماع لتغريداته الجميلة.
  • العندليب لا يمتلك شكلًا جذابًا مثل باقي الطيور الأخرى، ولكنه يتميز بصوته العالي الذي يصل لمسافات بعيدة، وصوت تغريداته وتصفيراته جميله ومتعددة ولها مئات النغمات، ويمكنك الاستمتاع بها وقت الفجر،
  • البلبل هو طائر أنيق وصغير الحجم، مشهور ومعروف بصوته العذب وتغريداته الجميلة، له جنسان الذكر منه صوته أعلى من الأنثى، والبلابل الكبيرة يمكنها أن تغرد بالكثير من الأغاني قد تصل لعشرين أغنية جميلة ومختلفة.
  • الدوري من الطيور التي تتميز بصوتها الجميل، ويختلف صوت الذكر عن الأنثى، كما أنه يتغذى على الفواكه المختلفة وصغيرة الحجم، الحشرات، وبعض أنواع الحبوب.

أنواع الطيور المناسبة للأطفال

الطيور هي من أرق وأجمل الكائنات الحية، يحبها جميع الناس وخاصةً الأطفال، ومن الأفضل التعرف على أنواع الطيور بالصور وأسمائها لكي تتمكن من اختيار المناسبة بأطفالك والآمنة، ومنها:

  • الحسون الذهبي الأمريكي من الطيور صغيرة الحجم والتي تسكن أمريكا الشمالية، وهو طائر بري مهاجر يتغذى على الحشرات والنباتات، ينام في الليل ويهاجر خلال فصل الشتاء للتزاوج.
  • طائر البادجي هو طائر جذاب يسحر العيون بجماله وألوانه الفاتنة، كما أنه مناسب للتربية بالمنازل، ويتميز بسعره الرخيص الذي يناسب الكثير من الناس، كما أنه يمكن للأطفال من التعامل معه بكل سهولة.
  • الكناري، من الطيور المغردة الجميلة والتي يمكن تربيته بالمنازل، ويتميز بلونه الأصفر والشعبية الكبيرة، وله صوت جميل، كما أن صوت الذكر منه أفضل من الأنثى، والسبب في تسميته هو اكتشافه لأول مرة بجزر الكناري في إسبانيا

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: الطيور على اشكالها تقع.. أصل المثل ومعناه ومتى يقال

إذا تحدثنا عن أنواع الطيور بالصور وأسمائها فلن نتمكن من ذكر جميعها، حيث تتميز الطبيعة بامتلاك عدد لا حصر له من الطيور التي تختلف في ألوانها وأشكالها وأحجامها، والمؤسف هو أن هناك طيور جميلة وجذابة مهددة بالانقراض وستختفي عاجلا أم آجلا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.