أفضل أنواع حبوب منع الحمل وأسعارها

أنواع حبوب منع الحمل حيث تحتوي حبوب منع الحمل على الإستروجين والبروجيستين ومن المعروف أن ذلك يعمل على منع حدوث حمل حيث يعمل البروجيستين على جعل الغشاء المخاطي الذي يحيط بالبويضة يمنع من دخول الحيوان المنوي إليها بسهولة ويمنع حدوث تلقيح وتعمل تلك الحبوب على تثبيط إطلاق الهرمون المنبه وهرمون الملوتن من الغدة النخامية حيث تلعب الهرمونات دور مهم في تهيئة الرحم للجنين.

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد الكثير من حبوب منع الحمل حيث يوجد منها يحتوي على مادة البروجيستين فقط وذلك مناسب مع الأم المرضعة حيث أن مادة الإستروجين تعمل على تقليل أنتاج الحليب في جسم الأم بالإضافة إلى أن تلك الحبوب مناسبة مع النساء التي تعاني من أمراض معينة تمنعهم من أخذ حبوب منع الحمل التي تتكون من الهرمونين مثل الأم التي تكون مصابة بأمراض في القلب أو صداع الشقيقة.

هناك أنواع كثيرة من حبوب منع الحمل التي تتكون من مادة الإستروجين والبروجيستين ويطلق عليها أحادية الطور وثنائية الطور وأيضاَ ثلاثية الطور ذلك في حالة إن كانت مستويات الهرمونات التي توجد بها ثابتة طول فترة الأسابيع الثلاثة الأولى خلال الدورة الشهرية أو أنها تتغير.

يمكن التعرف على معلومات عن حبوب منع الحمل ميكروجينون وهل حبوب منع الحمل ميكروجينون تزيد الوزن أضغط هنا حبوب منع الحمل ميكروجينون وهل حبوب منع الحمل ميكروجينون تزيد الوزن

حبوب منع الحمل أحادية الطور

ومن مميزات تلك الحبوب أنها فعالة جداَ حيث تحتوي على الإستروجين والبروجيستين بنسب متساوية في كل حبة وذلك يمنع من حدوث أعراض جانبية عند تغير في مستويات الهرمونات.

1-أقسام حبوب منع الحمل أحادية الطور

يتم تصنيف تلك الحبوب أحادية الطور على أساس نسبة الإستروجين الموجودة بداخلها كالآتي

  • حبوب تحتوي على كمية قليلة من الإستروجين في العادي لا تقل عن 20 ميكروغرام.
  • حبوب تحتوي على كمية متوسطة من الإستروجين وتكون نسبتها بين 30 و35 ميكروغرام.
  • حبوب منع الحمل تحتوي على جرعة عالية من مادة الإستروجين وتكون نسبتها 50 ميكروغرام.

2-حبوب منع الحمل ثنائية الطور

حبوب منع الحمل ثنائية الطور لها ميزة أنها تغير مستوى الهرمون عندما تأخذ الجرعة مرة واحدة كما أنها تحتوي على جرعة ثابتة من الاستروجين ولكن تتغير مستويات البروجيستين في منتصف الدورة الشهرية ترتفع بشكل ملحوظ.

3-حبوب منع الحمل ثلاثية الطور

  • تلك الحبوب لها العديد من المميزات المختلفة عن الثنائية والأحادية الطور حيث أنها تحتوي على مستويات مختلفة من الهرمونين.
  • فذلك يتوقف على حسب نوع التجاري فمن الممكن تختلف في مستويات الإستروجين وليس فقط البروجيستين ومن الممكن أن تتغير الهرمونات خلال 7 أيام طول فترة استخدام العلبة الواحدة.
  • حيث أن العلبة الواحدة يوجد بها بعض الحبوب التي تتغير بها مستوى تركيز الهرمون وذلك يدل على الطور الأول ولكن الطور الثاني يكون تركيز الهرمون مختلف والطور الثالث والأخير حيث يوجد به 7 حبات من حبوب لا يوجد بها الهرمونات.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن اعراض الحمل مع حبوب منع الحمل وأسباب فشل حبوب منع الحمل من خلال الضغط على هذا الرابط : اعراض الحمل مع حبوب منع الحمل وأسباب فشل حبوب منع الحمل

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

يوجد بعض الأعراض الجانبية التي تنتشر بشكل ملحوظ وهي

  • تعمل حبوب منع الحمل على زيادة في الوزن.
  • حدوث ألم في الثدي وتعمل على انتفاخه.
  • خروج قليل من الدم في المهبل عند حدوث الحيض والآخر.
  • حدوث غثيان على فترات مختلفة.
  • حدوث تغير في المزاج.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

يوجد بعض الموانع التي يجب على النساء تجنبها ومنع استخدام حبوب منع الحمل في تلك الحالات التي أصيبت بها الأمهات.

  • التبقيع بين الدورات الشهرية حيث ينتشر حالة النزيف للأم بين فترات الدورة الشهرية وذلك معتاد من تناول حبوب منع الحمل وفي العادي يتوقف النزيف عند تناول الحبوب خلال ثلاث شهور حيث يحاول الجسم التكيف مع التغير في الهرمونات ومن المعروف أن الحبوب تكون أكثر فاعلية أثناء النزيف.
  • تكرار حدوث الأزمات القلبية.
  • الصرع حيث تغير الهرمونات يجعل الأم تشعر بالصداع ويشير بعض النساء إلى أن الشعور بالصداع يقل عند تناول تلك الحبوب والبعض الأخر تزيد لديه الشعور بالصداع.
  • جميع أمراض المرارة.
  • ارتفاع في ضغط الدم بشكل مستمر.
  • نزيف الرحم.
  • حدوث سكتات دماغية.
  • الإصابة ببعض أمراض السرطان.
  • أمراض الكلى المزمنة.
  • تعرض المرأة للصرع.

من الضروري على الأم التي تدخن أو التي ترتفع بها نسبة الزمنة ومن الذي يعتقد أنهن حوامل والتي تقوم بعملية جراحية من المهم منع استخدام تلك الحبوب ومن المهم عند حدوث تلك الحالات يجب الذهاب إلى الطبيب في تلك الحالات

  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • عدم حدوث حيض في وقته المعتاد.

استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة

عندما تستخدم الأم الحامل حبوب منع الحمل خلال فترة الرضاعة ذلك يعمل على تقليل نسبة الحليب في جسم الأم وأيضاَ يعمل على تقليل نسبة البروتين ونيتروجين الموجودة في حليب الأم وذلك يؤثر على الجنين ووزنه من الممكن أن يعاني الجنين من ضعف في الوزن وضعف المناعة.

لا بفوتكم التعرف على معلومات عن حبوب منع الحمل ياسمين للشعر والأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل ياسمين أضغط هنا: حبوب منع الحمل ياسمين للشعر والأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل ياسمين

أفضل أنواع حبوب منع الحمل

  • حبوب من الحمل منتشرة بصورة كبيرة ولكن تختلف أنواعها وذلك يتوقف على نوع الهرمون المكون من الحبوب ويعتبر أفضل نوع من حبوب منع الحمل هو أحادي الطور.
  • حيث تحتوي على نسبة قليلة من هرمون الإستروجين وذلك ما يجعلها أفضل نوع ينصح به الأطباء حيث يحدث ألم قليل في الثدي وانتفاخ أقل لذلك يفضله جميع النساء أما عن حبوب التي لا تتكون من الإستروجين فهي أقل تأثير من الحبوب التي تتكون منها الإستروجين.

الوسائل الهرمونية

يوجد العديد من وسائل الهرمونية التي تمنع حدوث حمل ومن ضمن تلك الوسائل هي:

1-الوسائل قصيرة الأمد

وهي تحتوي على حقن منع الحمل حيث يتم حقن هرمون البروجستيرون في مجرى الدم لمنع حدوث حمل وينصح توفير أكثر من منتج منها وتختلف في دقة فعاليتها بالإضافة إلى حبوب تتكون من البروجستيرون فقط فهي مناسبة النساء التي لا تستطيع أخذ المادة الأخرى لأي سبب.

2-الوسائل المركبة

في تلك الوسيلة تتكون من الإستروجين والبروجستين ومن أشهر أنواعها لصقة منع الحمل والحلقات المهبلية وبالإضافة إلى حبوب منع الحمل المركبة وتوجد بأشكال مختلفة ومنها أحادية الطور أو متعددة الأطوار وغيرها.

3-وسائل منع الحمل الطارئة

يسمح باستخدام وسائل منع الحمل الطارئة بعد العلاقة الجنسية بخمس أيام من غير حماية وتلك الوسائل تتوافر على شكل حبوب أو تكون عبارة عن لولب نحاسي يدخل عن طريق المهبل إلى الرحم ومنع حدوث حمل وتختلف تلك الطرق في دقة الفاعلية.

4-التعقيم

من أشهر الطرق لمنع الحمل بشكل نهائي ويتم إجرائها عن طريق عملية جراحية وتتضمن غرسات التعقيم الخاصة أو عن طريق ربط قناة فالوب أو من الممكن قطع الحبل المنوي.

5-اللولب الرحمي

هو عبارة عن أداة صغيرة الحجم مرنة على شكل حرف T ويقوم الطبيب بوضعها في الرحم ويوجد نوعان من اللولب الرحمي وهما النحاسي والهرموني.

6-الغرسات

عبارة عن قطعة أسطوانية الشكل صغيرة جداَ ويوجد بها هرمون البروجيستين وتوجع داخل الذراع في المنطقة العلوية منه ولابد أن يقوم بفعل ذلك طبيب متخصص.

جميع موانع الحمل الهرمونية تعمل على تقليل مدة الدورة الشهرية بالإضافة إلى أنها تساعد في تقليل من النزيف ويوجد العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن حبوب منع الحمل التي تتناولها الأم عن طريق الفم تقلل من نسبة الإصابة بأكياس المبيض وأيضاَ وسائل منع الحمل تقلل من نسبة الإصابة ببعض من أنواع السرطان وتقلل من ظهور حب الشباب وبعض المشاكل الهرمونية الأخرى.

في النهاية بعد أن تحدثنا عن أنواع حبوب منع الحمل، ننبهكم بأنه يختلف تأثير موانع الحمل من شخص لآخر، لأن بعض الحبوب لا تصلح لظروف خاصة، مثل الأمهات المرضعات اللواتي يجب عليهن تناول حبة واحدة لتجنب التأثير على الرضاعة الطبيعية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.