حشرة الخنفساء السوداء في المنزل

حشرة الخنفساء السوداء في المنزل كارثة يجب التخلص منها، حيث إن وجود تلك الحشرة في المنزل سيسبب تلف وخسائر لبعض الأشياء مثل السجاد والأقمشة والجلود والجيف وبعض المواد النباتية بل حتى اللحوم المجففة، وتختبي هذه الحشرة داخل الأشياء ولا يمكن رؤيتها بيسر، لذا فهي آفة مضرة يجب عليكِ الخلاص منها، والآن من خلال موقع زيادة سنتحدث عن وجود حشرة الخنفساء السوداء في المنزل.

حشرة الخنفساء السوداء في المنزل

حشرة الخنفساء السوداء في المنزل

 

الخنفسة السوداء هي حشرة عادةً ما تكون بيضاوية الشكل سوداء اللون أو لونها بنى محمر، وهي حشرة قوية البنية نشطة تحب ممارسة نشاطها في الليل فقط.

هناك كمية كبيرة من الخنافس تعيش وتتكاثر بحرية في الهواء المتجدد وليس في الأماكن محكمة الغلق فقط، وتنجذب إلى الزهور وحبوب اللقاح في الربيع ومن ثم تجد طريقها إلى المنازل من خلال الزرع الذي تقوم بتربيته، وحجمها الصغير خير معين لها في التسلل للداخل عبر الفتحات.

أحيانًا في أوقات أخرى من العام نجد هذه الحشرة في المنازل، يرجع سبب ذلك إلى دخولها عبر اختباءها في الأطعمة التي يشتريها الفرد، أو ربما اشترى الشخص بعض المفروشات القديمة فكانت موجودة بها، ومن ثم تخرج وتنتشر وتخرب في الأدوات والأشياء.

توجد هذه الخنفسة بكثرة في الهند و جزر الكناري و آسيا الوسطي وجزر الأزور، كما توجد أيضًا في شمال أفريقيا بقرب سواحل البحر الأبيض المتوسط أو قرب الصحاري الشمالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الحشرات المنزلية الصغيرة جدا وطرق التخلص منها

أشياء تجذب الخنفسة السوداء للظهور في المنزل

هناك بعض الأشياء التي تغري الخنفسة السوداء بدخول المنزل والظهور في بعض الأماكن، نستعرض هذه الأشياء في:

الإضاءة الليلية

تجذب الإضاءة الليلة الخنافس عن طريق مصابيح الكهرباء، فتذهب متسللة باتجاه الضوء.

صناديق القمامة

ككل الحشرات تنجذب الخنافس السوداء ناحية القاذورات وصناديق القمامة خصوصًا المفتوحة منها، وتنجذب داخلها إلى بواقي الطعام والأطعمة الفاسدة، وفى حالة دخلت الخنفسة لصندوق قمامتك فلا يمكنك رؤيتها أو إمساكها، لذا ينصح بإحكام غلق الصندوق والتخلص من القمامة باستمرار.

وجود حشرات أخرى في منزلك

تجذب الحشرات بعضها، ووجود حشرات أخرى في منزلك هي سبب آخر تغري الخنافس بأن تستضيف نفسها في منزلك، حيث تنجذب الخنفسة السوداء لبعض الحشرات الرخوة التي تعتبرها طعامًا لذيذًا لها مثل: حشرة المن.

النباتات المحيطة بك

إذا كان منزلك مزود بحديقة للنباتات أو تقوم بزراعة نبات في منزلك فأعلم أنها ستجذب ليس فقط الخنفسة السوداء لكن باقي حشرات الزرع أيضًا، لذلك إذا وجدت الخنفسة السوداء في منزلك وكنت ممن يحاطون بالزرع فأعلم أن ذلك شيء متوقعًا.

وجود تجمع للقمامة بالقرب من منزلك

الخنافس تنجذب إلى القمامة كما ذكرنا لذا إذا كنت تسكن في مكان بالقرب من مكان تجمع النفايات في الحي ولم يكن هناك عناية بإزالته، فوجود الخنفساء السوداء في منزلك أمر وارد لأن القمامة من الأماكن المفضلة لديها للعيش أو التكاثر.

الأماكن الرطبة

الخنافس السوداء تفضل الأماكن الرطبة خصوصًا أوقات الجفاف، فإذا كان منزلك جافًا سنجد إنها تتجه نحو الأماكن الرطبة الموجودة به، وإذا كانت الخنافس من النوع المحب للخشب فإنها ستتجه نحو الأماكن الرطبة الموجودة به وتبدأ في تخريبها، حيث تقوم بمضغ الخشب لتطعم اليرقات.

تتواجد أيضًا قرب المناطق المشهورة بكثرة الأمطار، كما تعيش أيضًا داخل التربية الزراعية الرطبة، وفى حالة ازدياد درجات الحرارة في فصل الصيف فتترك التربة وتنتشر على السطح.

أنواع الخنافس المنزلية

للخنافس عدة أنواع وفئات، منها ما يفضل الدخول إلى المنازل ويتخذها مسكنًا له وأنواعها كالآتي:

الخنافس السوداء

توجد بكثرة في فصل الربيع والصيف، وهي خنفسة قوية الهيكل سوداء اللون وحجمها حوالي 16 بوصة.

خنافس الفراء

هي خنافس بنية اللون بالإضافة لوجود نقاط بيضاء على ظهرها، هذا النوع يكون مغطى بشعر ناعم، وتتسبب هذه الحشرة ويرقاتها في أضرار كبيرة في الفراء والصوف وغيرها من المقتنيات.

الخنافس اليابانية

هي حوالي 300 نوع أو أكثر، تحب التواجد في الحدائق حيث تحصل على غذائها من الأوراق النباتية الخضراء وجذور النباتات والفواكه والحشرات الصغيرة الموجودة بين النباتات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

الخنافس الأرضية

هي خنافس سوداء اللون، توجد في المنازل وتشبه حشرة بق الخشب، طولها يصل إلى نصف بوصة أو ما يقاربها، وهي غير مؤذية.  

خنافس الأرز

عندما تدقق في شكل هذه الحشرة ستجد أنها تمتلك قرون طويلة مرفوعة لأعلى، وهي بنية اللون مائلة إلى السواد، تتواجد بشكل خاص في أي مكان يخزن حبوب غذائية مثل الذرة والأرز والقمح وغيرها من الحبوب.

كيف نتخلص من الحشرة السوداء؟

هناك عدة طرق للتخلص من حشرة الخنفساء السوداء في المنزل، سنعرضها لك في الخطوات الآتية وأختر منها المناسب لك:

الخلطة المضادة للخنافس

قم بإحضار خمسة أكواب من الماء ثم أضف عليهم مقدار كوبين من أوراق نبات البندورة المفروم، واترك المنقوع طوال الليل، ثم أضف معلقة صابون غسيل سائل ورج الخليط جيدًا حتى يمتزج ويتجانس، ثم ضعه في بخاخ وقم برش هذه الخلطة في المكان الذي توجد به الحشرة.

تعد هذه الخلطة من الطرق الفعالة مع حشرة الخنفسة السوداء، فعندما ترش السائل تهرب من المكان ولا تعود له مرة أخرى، ويمكنك انتهاز فرصة خروجها وقم بقتلها والتخلص منها.

القرنفل للقضاء على الخنافس

القرنفل رائحته نفاذة وقوية مكروهة للخنافس، حيث تهرب الخنافس السوداء من رائحة القرنفل عند شمها.

ضع قرنفل مطحون أو سليم في الأماكن التي توجد بها الحشرة، أو الأماكن التي تريد تحصينها من الخنفسة، كما يمكنك رش بعض مسحوق القرنفل على فتحات المنزل والشبابيك حتى تحصن منزلك من هذه الحشرة، خاصةً إذا كنت تقوم بتربيه النباتات في منزلك.

الخل للقضاء على الخنافس

هل تريد مبيد حشري طبيعي وآمن؟ إذًا استخدم الخل لأن الخنافس السوداء تنفر منه.

قم بوضع مقدار مناسب من الخل في بخاخ ثم قم برش الأماكن المشتبه بها أو على أطراف وفتحات المنزل حتى تمنعها من الدخول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة التخلص من الناموس وأفضل النباتات التي تساعد في طرده

النظافة المنزلية

يجب الحرص على عدم إهمال التنظيف المنزلي حتى لا تنجذب الحشرات لمنزلك، وقومي باستخدام المطهرات في مسح الأرضيات والمسطحات في المنزل، وقومي بغسيل السجاد والاهتمام بنظافته لأن الخنافس تحب الاختباء بين شعيرات السجاد.

استخدمي في الكنس المكنسة الكهربائية فهي فعالة أكثر من المكنسة العادية في جمع الأوساخ والأتربة، ويفضل التنظيف أكثر من مرة في اليوم وذلك يعود إلى نسبة انتشار هذه الحشرة في المنزل.

الملابس المصابة

إذا وجدتِ في ملابسك هذه الخنفسة قومي بالتخلص من هذه الملابس لأنها حتى إن قمتي بإزالة الحشرة فربما وضعت بيوضها في ملابسك، فيفضل التخلص منها خصوصًا الملابس التي وجدتي إنها متأكلة، وتنصح الجهات الخاصة بالنظافة المنزلية إخراج هذه الملابس خارج المنزل.

أما باقي ملابسك التي لم يصبها ضرر فأحرصي على غسلها جيدًا بالماء الساخن مع مسحوق غسيل قوى، من أخذ نوع ملابسك بعين الاعتبار حيث إن هناك ملابس لا تغسل إلا في درجات حرارة محددة وإلا تلفت.

بعد الغسيل قومي بكى كل ملابسك التي غسلتيها بالبخار حتى تطمئنِ لنظافة ملابسك تمامًا.

استخدام المبيد الحشري

بعد أن تقومي بكل الخطوات السابقة لابد وأنه حان وقت استخدام المبيد الحشري، قومي بشراء مبيد حشري قوي للقضاء على هذه الحشرة، واستخدميه على الأماكن المصابة وغيرها بعد قراءتك لتعليمات الاستخدام، حتى تطهري المنزل من الحشرات.

هناك أنواع كثيرة للمبيدات الحشرية في الأسواق، ننصحك بشراء نوع مخصص للخنافس حتى تحصلي على نتائج فعالة في مدة قصيرة.

قومي بإحضار فريق متخصص لمكافحة الحشرات وتعقيم المنازل وتعقيمها إن كنتِ لا تعرفين كيف تقومي بالمهمة المطلوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة والقضاء عليها نهائيًا

سد شقوق وفتحات الحائط

ابحث عن شقوق وفتحات الحائط وقم بسد هذه الفتحات والثغرات التي يمكن للحشرات التسلل إلى منزلك عن طريقها.

بعد قراءتك لهذا الموضوع بِتَّ تعرف أن حشرة الخنفساء السوداء في المنزل أمر لا يمكن تجاهله، حيث إن وجودها في المنزل أمر غير مرغوب فيه لصحة أسرتك ومقتنياتك الثمينة، وقدمنا لكم الحلول المثلى للتخلص من الحشرات المزعجة والقضاء عليها ووقاية منزلك منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.