بلاك بورد جامعة حائل

بلاك بورد جامعة حائل نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث يبحث الكثيرون من الطلاب والطالبات الذين أنهوا دراستهم وامتحاناتهم الثانوية عن أفضل الجامعات السعودية خاصةَ بعد حصولهم على أعلى الدرجات، لذا نجد أن جامعة حائل تعتبر من أفضل الجامعات السعودية التي تستخدم نظام البلاك بورد، من أجل التعليم عن بعد، بالإضافة التعليم المتقن في اللغة الإنجليزية من أجل تدعيم قدرات الطلاب وتأهيلهم في المسار الجامعي بشكل سليم.

بلاك بورد جامعة حائل

تعتبر جامعة حائل واحدة من أهم وأفضل الجامعات السعودية، خاصةً أنه تم بنائها بموجب مرسوم ملكي، وذلك في جمادى الآخر لعام 1426 هجري الموافق شهر يونية لعام 2005 ميلادياً في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية.

وتقع الجامعة تحت إشراف من وزارة التعليم السعودي، ويعد أول من تولى إدارة جامعة الحائل هو الدكتور أحمد السيف، ثم خلفه في الإدارة الدكتور خليل بن إبراهيم سلامة البراهيم.

تطمح جامعة حائل إلى الوصول إلى العالمية، لأنها تعتمد في برنامجها التعليمي على العديد من الأساليب التكنولوجية الحديثة التي أهلها لتكون من أفضل جامعات المملكة، ومن أهم النظم الإلكترونية التي تميزت بها جامعة حائل هو نظام البلاك بورد.

حيث اعتمدت جامعة حائل في الفترة الأخيرة على نظام البلاك بورد وذلك بعد توقف النظام التعليمي على مستوى المملكة العربية السعودية بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، من أجل حماية الطلاب والطالبات وليس هذا فحسب بل الحفاظ على أرواح العاملين والأساتذة وعمادة الجامعة من الإصابة بفيروس كورونا.

ويعمل البلاك بورد على استمرار العملية التعليمية بشكل إلكتروني من خلال التعلم عن بعد، حيث يمكن الطلاب من تلقي محاضراتهم ومقرراتهم الدراسية من خلال التواصل الإلكتروني عبر نظام البلاك بورد من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى الحضور إلى الجامعة أو المحاضرات إلا في نهاية العام الدراسي من أجل الاختبارات.

كما يتمكن الطلاب من التواصل مع زملائهم وأساتذة الجامعة من خلال هذا النظام، بالإضافة إلى معرفة دروسهم وتلقى الشرح المخصص له، بجانب القيام بأداء واجباتهم وامتحاناتهم من خلاله، مما يوفر على الطلاب الذهاب على الجامعة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن جامعات المملكة العربية السعودية من خلال: تسجيل دخول جامعة حائل وكيفية التسجيل

كما يمكن التعرف على الكثير من المعلومات عبر: بلاك بورد جامعة الملك فيصل ومزايا نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل 

إيجابيات وسلبيات البلاك بورد

يتيح نظام البلاك بلوك للطلاب والمعلمين العديد من الخدمات المتنوعة، أهمها تواصل الطلاب مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى مساعدة المعلم على اختيار المقررات وتقسيم الطلاب، بجانب طرح الامتحانات والنتائج للطلاب أول بأول، مما يشعر الطلاب بسهولة الحوار والتواصل وكل ذلك من خلال مجموعة من النوافذ الإلكترونية التعليمية.

أولاً: إيجابيات البلاك بورد

يعد البلاك بورد أحد الأنظمة التعليمية المميزة التي تعتمد عليها العديد من الجامعات أهمها جامعة حائل، ومن أهم مميزات نظام البلاك بورد ما يلي:

  • يساعد نظام البلاك بورد المعلم على تقسيم الطالبات والطلاب إلى عدة مجموعات مختلفة تبعاً لملفات مشتركة بينهم.
  • يمنح هيئة التدريس والمعلمين بشكل عام حرية بناء المحتوى التعليمي بالصورة التي يرغب بها المعلم سواء كان عن طريق صفحات تعليمية متعددة أو وحدات أو غيرها.
  • يعطي هذا النظام للطلاب فرصة إمكانية التسجيل بشكل مباشر في أي مقرر يرغبون به.
  • يمنح هذا النظام للمتعلم إمكانية الدخول من أي مكان، ومتابعة العملية التعليمية.
  • بالإضافة إلى تسجيل الوقت الذي دخل فيه والمدة التي مكثها، بجانب تدوين الوقت والمكان لدخول المتعلم.
  • يوفر نظام البلاك بورد إمكانية تحضير المزيد من الأسئلة والاختبارات المختلفة بشكل إلكتروني والتي يرغب بها هيئة التدريس، خاصةً في حالة وجود مجموعة من الصور أو الفيديوهات المراد عرضها لتوضيح الأسئلة.
  • يتيح نظام البلاك بورد خدمة البريد الإلكتروني سواء للطالب المتعلم أو لهيئة التدريس، كي يتمكن كل منهم بإرسال الملفات التي يرغب بها.
  • توافر إمكانية المحادثة الحية والمباشرة بين المتعلمين وهيئة التدريس ” المعلم” مع توفير أسلوب إدارة هذه المحادثة الحية والمباشرة من خلال المعلم نفسه.
  • بالإضافة إلى تخزين كل ما تم تداوله أثناء التواصل من أجل الرجوع إليه في الوقت اللازم.
  • كما يتميز هذا النظام بالسبورة البيضاء، التي تساعد الطلاب والمعلمين على رفع كل ما يرغبون به من صور وملفات تعليمية متنوعة.

ولدينا معلومات أكثر متوفرة من خلال: جامعة الدمام تسجيل دخول في البلاك بورد جامعة الدمام

ثانياً: سلبيات البلاك بورد

على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات لنظام البلاك بورد إلا أن أي نظام إلكتروني لابد وأن يكون له بعض السلبيات، حيث تنحصر سلبيات نظام البلاك بورد في التالي:

  • عدم قدرة الطلاب على التعامل مع نظام جديد لم يألفوه بعد، أو لم يعتادوا عليه.
  • انحسار نظام البلاك بورد في بعض المقررات المعينة، مما يحرم الطلاب من المطالعة الحرة في العديد من المعلومات والاستفادة منها.
  • فقدان أهم خطوة في العملية التعليمية وهي الحوار والنقاش بين الطلاب والمعلم بما يعرف باسم “لغة الحوار”.
  • عدم قدرة الطلاب في بعض الأوقات على الدخول في النظام.
  • التسجيل الخاطئ في نظام البلاك بورد.
  • توقف النظام لبعض الوقت، مما يؤثر على عدم قدرة الطالب على أداء الامتحان والواجب.
  • عدم القدرة على تفعيل المحاضرات المباشرة أو المسجلة على صفة نظام البلاك بورد.

التعليم الالكتروني بلاك بورد

تسعى جامعة حائل إلى تسهيل الدخول على النظام الإلكتروني لبلاك بورد، من أجل تمكين الطلاب من التقديم والدخول إلى النظام الإلكتروني والتواصل بين الطلاب وهيئة التدريس.

بالإضافة إلى معرفة المقررات الدراسية، والفصول الافتراضية وعدد ساعتها وكيفية الدخول والتواصل.

حيث توفر الجامعة إمكانية الدخول على نظام البلاك بورد الإلكتروني من خلال الرابط التالي https://uoh.blackboard.com/ وتسجيل البيانات بكل سهولة ويسر سواء لهيئة التدريس أو الطلاب.

ويمكن الطلاب بعد ذلك من استكمال العملية التعليمية بعد انتشار فيروس كورونا، والخوف والقلق الذي ساد المملكة، مما دعا إلى فرض الحظر وتوقف العملية التعليمية، والعديد من المؤسسات العامة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بلاك بورد جامعة حائل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.