علاج التهاب جفن العين في المنزل

علاج التهاب جفن العين حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التهاب جفن العين مما يتسبب لهم في الكثير من الانزعاج والألم، ولذلك يبحثون عن أفضل طرق علاج التهابات جفن العين، التهاب جفن العين ليس نوع واحد فقط، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة الإلكتروني أهم المعلومات عن التهاب جفن العين وأسبابه وأنواع التهاب جفن العين وطرق علاجه بالتفصيل.

ما هو التهاب جفن العين

  • يحتوي جفن العين على عدد كبير من الغدد الدهنية الموجودة أعلاه وفي منطقة الرموش، تقوم هذه الغدد بإفراز مادة دهنية تدخل بشكل رئيسي في تكوين الدموع والتي تعمل على تغطية العين من الخارج وحمايتها من الأتربة والجفاف وعوامل الجو المختلفة.
  • في حالة التهاب جفن العين يكون هناك مرض أو أذى في هذه الغدد وتكون غير قادرة على إخراج المادة الدهنية، مما يؤدي إلى تراكم هذه المادة الدهنية داخل الغدد وتصبح أكثر لزوجة، مما يتسبب في تورم جفن العين بشكل موضعي وحدوث التهاب وضرر في هذه الغدد.
  • كما أن نقص خروج هذه المادة الدهنية من الغدد يؤدي إلى نقص تكوين الدموع مما يتسبب في حدوث جفاف العين نتيجة للتعرض للأتربة، أشعة الشمس وعوامل الجو السيئة.

كما نقدم لكم طريقة علاج الكيس الدهني في العين من المنزل عبر موضوع: علاج الكيس الدهني في العين بالعسل وأبرز أسبابه وأعراضه

أنواع التهاب جفن العين

هناك نوعان من التهاب جفن العين النوع الأول وهو التهاب القسم الخلفي من حافة جفون العين، يحدث هذا النوع من التهاب جفن العين نتيجة لحدوث عدوى جرثومية.

النوع الثاني من التهاب جفن العين وهو عبارة عن التهاب الجزء الأمامي من جفن العين، يحدث هذا النوع من التهاب جفن العين نتيجة لحدوث التهاب في الرموش وفي الغدد الموجودة أعلى الجفن.

علاج التهاب جفن العين الخلفي

يختلف علاج التهاب جفن العين على حسب نوع الالتهاب سواء كان الخلفي أو الأمامي، وإليكم طريقة علاج الالتهاب الخلفي فيما يلي:

  • تدفئة الجفون وذلك عن طريق وضع ضمادات من الماء الدافئ على جفن العين بعد أن يتم عصرها، توضع هذه الضمادات أو الكمادات لمدة عشرة دقائق، وذلك حتى تتمكن المياه الدافئة من إذابة الدهون الموجودة والمتراكمة داخل الغدد ومن ثم إخراجها خارج الغدد وبالتالي تقليل التورم والالتهاب والعمل على منع جفاف العين نتيجة لتكوين الدموع.
  • من طرق العلاج لحالات التهاب جفن العين الخلفي أيضاً هي استخدام المضادات الحيوية بشكل موضعي في صورة قطرات وبشكل جهازي عن طريق استخدام أقراص المضاد الحيوي مثل كبسولات التتراسيكلين والتي يتم استخدامها بفترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر، ومن أشهر قطرات المضاد الحيوي المستخدمة هي قطرات السلفا، الاريثروميسين، وحمض الفوسيث المي.
  • استخدام قطرات تحتوي على مادة الستيرويدات والتي تعتبر مواد مضادة للالتهاب حيث تعمل على علاج الالتهاب، ولكن يجب عدم الإكثار من استخدام هذه القطرات لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط العين.

يمكنكم أيضا التعرف على سبب احمرار العين والأعراض التي تلزم استشارة طبيب من هنا: ما هو سبب احمرار العين؟ وما هي أهم الأعراض التي يجب زيارة الطبيب عند التعرض لها؟

علاج التهاب جفن العين الأمامي

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة الطرق المستخدمة في علاج التهابات جفن العين الخلفي وإليكم طريقة علاج التهابات جفن العين الأمامي فيما يلي:

  • يتم العلاج عن طريق استخدام مناديل معينة تحتوي على مادة حمض بولي أكريليك وحمض الهيالورونيك مثل بعض المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في العناية بالعين مثل Eye care هذا ليس فقط بل يمكن استخدام مادة الستيرويدات مثل الكريمات والمراهم في دهان جفن العين لتخفيف الالتهاب.
  • بعض الأشخاص يقومون باستخدام زيت شجرة الشاي عن طريق دهان جفن العين به لتخفيف التهابه وذلك بتركيز 50% حيث يعمل على تقليل حدة الأعراض وتخفيف الألم.

أعراض التهاب جفن العين

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أنواع التهاب جفن العين وطريقة علاج كل نوع وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم أهم أعراض التهاب جفن العين كما يلي:

  • تختلف حدة المرض من شخص لآخر فقد تكون طفيفة وقد يكون شديد، ولكن الذي يميز هذا المرض عن غيره من الأمراض أنه يتكرر حدوثه والإصابة به.
  • يعاني مرضى التهاب جفن العين من شعور بالهيجان في العين، احمرار وحكة شديدة في الجفن.
  • يتعرض مرضى التهاب جفن العين إلى حدوث جفاف في العين وخاصة في حالة تواجد الشخص في مكان بارد أو في حالة وجود المكيف الهوائي، وذلك لأن الغدد الدهنية تكون غير قادرة على إخراج الدهون إلى الخارج والتي تدخل في تركيب الدموع وبذلك لا يحدث تكوين للدموع بشكل طبيعي.
  • الشعور بالألم والحساسية الشديدة في جفن العين، بالإضافة إلى الشعور بامتلاء الجفون ووجود طبقة جافة في جفن العين والتي يقوم الشخص بالحكة الشديدة بها.
  • في بعض الحالات قد يصاب الشخص بالشعيرة أثناء إصابته بالتهاب جفن العين، تعتبر الشعيرة التهاب في بعض الغدد الدهنية أعلى الجفن، والذي يحدث بها تراكم شديد للدهون وبالتالي يحدث انتفاخ بها وعدم قدرة على إزاحة الدهون للخارج مما قد يجعل من المؤلم جدا لمس الجفن.
  • يستمر هذا الألم لمدة أسبوع ثم بعد ذلك يحدث اختفاء للألم وذلك عندما يحدث خروج للقيح والصديد والدهون الموجودة بالغدد.

كما نقدم لكم علاج الكيس الدهني في العين عند الاطفال بالتفصيل عبر مقال: كيس دهني في العين عند الاطفال (أسبابه وأعراضه وعلاجه)

علاج التهاب العين بالأعشاب في المنزل

يعتبر التهاب جفن العين من الأمراض التي يمكن أن يتم علاجها أو التخفيف من حدة اعراضها بواسطة استخدام بعض الأعشاب الطبيعية، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية المفيدة لذلك هي نبات الشاي الأخضر، والبابونج حيث يتميز كلا منهم باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على تخفيف حدة الالتهاب وتقليل التورم والاحمرار، وإليكم طريقة استخدامه

  • يتم عمل كوب من الشاي الخفيف من نبات الشاي الأخضر والبابونج، ثم بعد ذلك نقوم بتبريد الشاي إلى درجة حرارة متوسطة يمكن تحملها، نقوم بوضع قطعة من القماش النظيفة أو ضمادة في هذا الشاي.
  • نقوم بوضع هذه القماشة على العين لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ثم يتم تغييرها واستخدام كمادة أخرى.
  • نقوم بمسح جفن العين بواسطة ضمادة أو قطعة من القماش لإزالة طبقات الجو الجافة.
  • يتم تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً أو أكثر على حسب حالة الشخص ومدى الالتهاب والتورم الذي يعاني منه المريض.

بعض النصائح اللازم اتباعها أثناء علاج التهاب جفن العين

إلى جانب استخدام الأدوية والعلاجات المنزلية الخاصة بعلاج التهاب جفن العين هناك بعض النصائح والاحتياطات اللازم اتخاذها حتى يتحقق الشفاء بشكل كبير ومن أهم هذه النصائح

  • يجب الحرص على عدم ملامسة العين باليدين قدر الإمكان وعدم الحكة بها ولكن في حالة ملامسة العين باليد يجب غسل اليدين جيداً قبل عمل ذلك.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الغذائية الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، والتي تعمل على تقليل الالتهاب والتورم وأيضاً زيادة مناعة الجسم وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض.
  • يجب أن يحرص الشخص المصاب بالتهاب جفن العين على أخذ قدر كافي من النوم والراحة وعدم إجهاد العين وذلك لأن إجهاد العين يؤدي إلى زيادة في الالتهاب والتورم.

ولا يفوتكم الاطلاع على الأسباب التي تؤدي إلى تعب عضلات العين في هذا الموضوع: أعراض تعب عضلات العين وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى تعب عضلات العين

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن التهاب جفن العين، أنواع التهاب جفن العين الأمامي والخلفي، علاج التهاب جفن العين الأمامي والخلفي بالأدوية والأعشاب، أعراض التهاب جفن العين، نتمنى أن ينال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.