نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت

نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت ما سببه؟ وكيفية علاجه وغيرها من التفاصيل الهامة سوف نتعرف عليها سويا عبر موقع زيادة، حيث أن كثيرًا ما نسمع عن نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت لكثرة شيوعه، وهذا يعتبر عرضًا وليس مرضًا، ولابد من الوقوف على السبب الرئيسي له ومعالجته بالشكل المناسب.

وعلى الرغم من أن الطبيب وحده هو من يقرر السبب وراء الإصابة ويحدد العلاج، إلا أنه يفضل إلمامك ببعض المعلومات في هذا الشأن.

كما يمكنكم الاطلاع على: نزول دم بعد الدورة الشهرية وأعراض الحمل

سبب نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت

سبب نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت

السبب الرئيسي لنزول دم بعد الدورة الشهرية بأسبوع للبنت غير المتزوجة هو الاستحاضة، وهي تعرف بنزول دم من المهبل في غير وقت الحيض، فإذا كانت المرأة تستحيض مثلًا يوم 10 في الشهر وكانت مدة حيضها 7 أيام واستمر نزول الدم لما بعد اليوم 17 من الشهر، فهذه تعتبر استحاضة.

1- أسباب الاستحاضة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت، منها ما يمكن تفاديه ومنها ما ليس كذلك، ولكن على كل حال يستحسن استشارة الطبيب لو تكرر الأمر، سواء كنت واقفةً على الأسباب التي تؤدي بك إلى ذلك أو لم تكوني على علم بها، وإليك نورد هذه الأسباب بالتفصيل فيما يلي.

1- الاضطرابات الهرمونية

يؤدي حدوث أي اضطراب وعدم توازن في الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية إلى نزول الدم في غير أوانه المعتاد، وأهم هذه الهرمونات هي البروجستيرون والأستروجين، يحدث ذلك بأن لا يتمكن الجسم الأصفر الموجودة بحويصلة البويضة من إفراز البروجستيرون الذي يعمل على تماسك بطانة الرحم.

2- وجود مشاكل عضوية بالرحم

قد تكون هناك في الرحم نفسه مشاكل عضوية تؤدي إلى نزول الدم في غير أوانه، فيما يسمى بالاستحاضة، منها وجود لحمية في بطانة الرحم أو وجود تليفات قريبة من بطانة الرحم أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو التعدد الرحمي، وعلاج هذه الحالات يتم بعد تشخيصها وتحديدها من خلال الطبيب المختص.

3- وجود جرح في المهبل

من الشائع أن تصاب الفتاة بالتشققات المهبلية الناتجة عن إزالة شعر العانة بشكل عنيف أو ملامسة المهبل بعنف، وهنا تتأثر أنسجة المهبل والأنسجة المحيطة بها وتصبح عرضة للتشقق، ولابد وأن تكون الفتاة حذرة كل الحذر وهي تتعامل مع هذه المنطقة الحساسة وتتعامل معها بلطف بقدر الإمكان.

4- أسباب أخرى

إلى جانب الأسباب التي ذكرناها في السابق، فإنه هناك العديد من الأسباب الأخرى المؤدية لنفس العرض، والتي تشمل وجود التهابات أو لحميات أو قرح مزمنة في عنق الرحم أو المهبل، كذلك لو أصيبت الفتاة بالتهابات مزمنة في منطقة الحوض فإنها تؤدي إلى النزف الرحمي، ويتم علاجها بالمضادات الحيوية.

كما يمكنكم التعرف على: نزول دم بعد الدورة بيومين هل أصلي أم لا؟!

علاج نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت

في حال كان السبب في ذلك هو اضطراب هرموني، فإنه يتم علاج هذه الحالة بإعطاء المريضة جرعات من هرمون البروجستيرون الذي يساعد الجسم الأصفر على إنتاج الكميات الكافية منه لحماية بطانة الرحم من النزول، أما بالنسبة للأمراض العضوية، فيتم تحديدها أولًا، وبعدها يقرر الطبيب كيفية العلاج منها.

طرق الوقاية من نزول الدم بعد الدورة بأسبوع

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى رؤية نزول الدم في غير الموعد الطبيعي له، نقدم لك الطرق التي تساعدك على الوقاية من ذلك، وهي كالتالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الأطعمة التي تسبب السمنة التي تؤدي إلى تكيس المبايض ونزول الدم.
  • تجنب مسببات التوتر العصبي والضغط النفسي والعلاج منها في حال أصبت بها.
  • ممارسة الرياضة والحركة بانتظام، حتى تنشط الدورة الدموية وينتظم مستوى الهرمونات في الجسم.

اقرأ أيضا من هنا: أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بيومين

سبب نزول دم قبل الدورة للبنت

سبب نزول دم قبل الدورة للبنت

كما أن هناك حالات ترى نزول الدم بعد الدورة، هناك بعض الحالات اللاتي تلحظن نزول دم فاتح اللون أثناء فترة التبويض، أي في الوقت الذي تنطلق فيه البويضة، والسبب في ذلك هو الانتقال من مرحلة ما قبل التبويض التي تعتمد فيها بطانة الرحم على الأستروجين إلى مرحلة ما بعد التبويض التي تعتمد فيها على البروجستيرون.

هذا، ونوه في النهاية على أن هناك بعض المشكلات النفسية، كالتوتر والاكتئاب وغيرهما، تؤدي إلى نزول دم بعد الدورة بأسبوع للبنت، ومن الممكن أن لا يتمكن طبيب النساء من اكتشاف ذلك، فإذا كنت تعانين من أي من هذه المشكلات فاعلمي أن هذا العرض لن يزول قبل أن تتخلصي مما تعانين منه بالشكل الصحيح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.