محتوى يحترم عقلك

نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم

نسبة الكوليسترول في الدم يتساءل البعض عن معدل الكولسترول الطبيعي في الدم، و يجول في خاطرهم العديد من الأسئلة مثل ، هل ارتفاع نسبة الكوليسترول أمر خطير وما هي المخاطر التي تنتج عن ارتفاع الكوليسترول في الدم، لذلك سوف نقدم لكم اليوم من خلال هذا الموضوع الاجابات الوافية عن تلك الاسئلة، مع ذكر كافة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

تعرف على اسهل الطرق لتخفيض الكوليسترول في الدم من خلال قراءة هذا المقال: تخفيض الكوليسترول في 30 يوما بأفضل الطرق وعوامل ارتفاعه وأنواعه

نسبة الكوليسترول في الدم

  • نسب الكوليسترول في الدم هى عبارة عن عنصر دهني يقوم الجسم بإنتاجه، وهو مهمة جداً للجسم حتى يعمل بشكل سليم، فهو يساهم في تكون الهرمونات وفيتامين د، ويحفز عملية الهضم، كما يعمل الكبد بتصنيع الكوليسترول وتدفقه حتى يستطيع القيام  بوظائفه. 
  • يتم حساب المعدل الكلي للكوليسترول الدم بقياس مستوى كافة مكونات الكوليسترول في دم الشخص والتي تشمل على الكوليسترول الضار، أو ما يطلق عليه بالبروتين الدهني قليل الكثافة، والكوليسترول المفيد، أو ما يطلق عليه بالبروتين الدهني كثير الكثافة، والدهون الثلاثية، أو ما يعرف بـ البروتين الدهني ذات الكثافة القليلة جدًا، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن معرفة  النسب الإجمالية للكوليسترول في  الدم في حالة عدم وجود أي من محتويات الكوليسترول التي ذكرناها في الأعلى. 

تعرف على اهم اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم من خلال قراءة هذا المقال: اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب ومضاعفاته وطرق علاجه

أنواع الكوليسترول في الدم 

  • البروتين الدهني ذات كثافة منخفضة LDL أو الكوليسترول الضار: أي تلك الدهون الضارة التي تتكون على حواف الشرايين والأوعية الدموية وتؤدي إلى حدوث جلطة تزيد صعوبة مع تراكمها فوق بعضها البعض، ما يسبب في إغلاق بشكل  كلي  أو بشكل جزئي لهذه الأوعية، فتعمل على زيادة فرص الإصابة بمشاكل تصلُّب الشرايين، وأمراض الصدر والقلب، والسكتة الدماغية.
  • البروتين الدهني ذات الكثافة العالية  HDL أو الكوليسترول المفيد: وهي الدهون النافعة للجسم، حيث تقوم بإزالة آثار البروتينات الدهنيّة قليلة الكثافة وتوقف تراكمها على أطراف الأوعية الدموية، وبالتالي تساعد في وقاية القلب من الأمراض المختلفة التي تنتج من الكوليسترول الضار.

تعرف على انواع الاطعمة التي تسبب في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم من خلال قراءة هذا المقال: أكلات تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية للإنسان ومخاطرها على حياته

نسب الكوليسترول الطبيعية في الدم 

عند كبار السن

نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم عند الكبار، حيث تقدم جمعيّة القلب الأمريكية  عدد من النصائح وهى:

  • من الضروري  القيام بفحص معدل الكوليسترول عند البالغين من بداية سن العشرين وذلك كل ٤ إلى ٦ سنوات.
  • ومن المعروف أنّ نسب الكوليسترول تزيد مع التقدم  في السن، ويُعتبر الذكور أكثر الأشخاص عرضة لارتفاع معدلات الكوليسترول.
  • ولكن تزيد الخطورة  لدى بعض السيدات بعد الوصول إلى عمر اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية لها، حيث في الغالب ما يتم عمل تحليل في الدّم المعروف باختبار الشحوم وذلك  بالامتناع عن الطعام لمدّة 9-12 ساعة ما عدا  شرب الماء.
  • ويكون الفحص الطبيعي لنسب الكوليسترول الكلّي أقلّ من 200 ملجم/ ديسيلتر، والبروتين الشّحمي قليل الكثافة أقلّ من 100 ملجم/ ديسيلتر، والبروتين الشّحمي عالي الكثافة 40 ملجم/ديسيلتر أو أكثر والدّهون الثّلاثيّة أقلّ من 149 ملجم/ديسيلتر. 

 للأطفال 

  • الإرشادات والتعليمات الحديثة تنصح بفحص نسبة الكوليسترول في الدم عند الأطفال ما بين ٩ إلى ١٢ عام من العمر، ومن ثم القيام  بالفحص مرة تالية ما بين ١٧ إلى ٢١ من العمر.
  • بينما تتم إعادة توجيهات بالنسبة للأطفال الذين لديهم أمراض مزمنة أكثر من غيرهم مثل  مرض السكر أو مرض وراثي بالعائلة في ارتفاع الكوليسترول.
  • فمن الضروري فحص نسبة الكوليسترول بين عمر الثانية والثامنة، ثمّ يتم إعادة الفحص بين سنّ ١٢ و ١٦عام، وفيما يأتي  المعدلات والنسب  الطبيعية للكوليسترول لدى الأطفال كما تم ذكرها في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة NIH. 
  • ويكون معدل الكوليسترول الكلّي 170 ملجم/ديسيلتر أو أقل، والبروتين الشّحمي أقل كثافة 1110 ملجم/ديسيلتر أو أقل، البروتين الشّحمي عالي الكثافة 45ملجم/ديسيلتر أو أكثر، الدهون الثلاثية أقل من 75 ملجم/ديسيلتر لعمر 0-9 أقل من 90 ملجم/ديسيلتر لعمر 10-19. 

قد يهمك ايضا معرفة اعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم:  أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

اختبار معدل الكوليسترول في الدم 

  • لابد من عمل إجراء إختبار لقياس معدل الكوليسترول في الدم، يحدد النسبة الكلية.
  • أما للكوليسترول الضار أو النافع أو الدهون الثلاثية، ثم قياس هذه  الأنواع، والمستويات الصحية لها كالتالي: ينبغي أن يكون الكوليسترول الكلي أقل من 200 ملجم/ ديسيلتر، ويجب أن يكون الكوليسترول الضار أقل من 130 ملجم / ديسيلتر، ويجب أن يكون الكوليسترول النافع 35 ملجم / ديسيلتر أو أعلى من ذلك. 

تعرف على نسبة البروتين التي توجد في صدور الدجاج: البروتين في صدور الدجاج وفوائده للجسم

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم 

  • قد يعتبر البعض أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مجرد أمر صحي مؤقت ولا يشكل أي خطر على الصحة، حيث يكتفي المريض بأخذ أدوية مع النظام الغذائي الملائم لفترة إلى أن يعود بعد ذلك الى أموره الطبيعية في الطعام، ولكن الأمر قد يزيد سوءً، لأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قد ترتبط بحدوث نوبة قلبية بسبب انسداد بالشرايين وعليه يجب اتباع بعض  النصائح التي يقرها الطبيب مع الاستمرار باتباع نوع الحياة الصحية السليمة للحد من إصابة ارتفاع معدل الكوليسترول مرة أخرى. 
  • عندما يحدث ترسب من  الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية فذلك يعني ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، ما يمنع وصوله إلى  الشرايين، وبالتالي لن يأخذ الدم على الكمية الكافية من الدم الحاملة بالأوكسجين التي في حاجة إليها، فعندما لا يتدفق إلى القلب حاجته، فيكون هناك احتمال حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويمكن لخفض ترسب الدم إلى الدماغ أن ينتج  سكتة دماغية، وقبل أن نتعرف  على المخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع معدل الكوليسترول، يجب اولاً معرفة  هذه المادة وتحديد أي شكل منهم يكون ضار   بالصحة، الكوليسترول هو عبارة عن مادة  تشبه الشمع توجد في كل خلايا الجسم حتى يتم استخدامه في صنع هرمونات هامة له وإنتاج خلايا من جديد معافاة.

تعرف على مقدار السعرات الحرارية في الأرز البسمتى من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الارز البسمتي والفوائد الموجودة به

 مخاطر ارتفاع الكوليسترول

  • قد يحدث انسداد بالأوعية الدموية بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم فتراكم الدهون. 
  • الإصابة بمرض الشريان التاجي، ويحدث بسبب الضيق بشكل تدريجي  في الشرايين التي تمد  الساقين بالغذى، فعند حدوث حركة أو مجهود جسماني فإن الساقين لا يأخذن على الدم المناسب لهما، وبالتالي سوف يحدث آلام كبير في الساقين.
  • الإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية وهي أمراض ترتبط بالأوعية الدموية للقلب مثل تضيق شرايين القلب والتي قد تسبب  الإصابة بمشاكل الذبحة الصدرية.
  • قد تحدث جلطة بالقلب وتحدث بسبب تصلب الشرايين وخفض مرور الدم إلى القلب فلا يستطيع  القلب الحصول على الدم الملائم له.
  • تحدث جلطة بالدماغ وتكون بسبب قلة الدم المتدفق للمخ نتيجة لتضيق الشرايين بسبب ارتفاع الكوليسترول.

تعرف على طريقة تساعد في التخلص من الدهون للنساء من خلال قراءة هذا الموضوع: تنشيف الجسم من الدهون للنساء وتوزيع الدهون في جسم النساء

مأكولات ترفع نسب الكوليسترول الضار في الدم 

  •  اللحوم بانواعها ومنتجات الألبان، فى دهون الحيوانات تشتمل على كوليسترول ضار.
  • لذا فتناولها يعمل على رفع مستوى كبير في الجسم، وبالأخص  مع تواجد عوامل وراثية، في أفراد العائلة سبق وأن تم إصابتهم بارتفاع  معدل الكوليسترول.
  • وأيضاً المأكولات المصنعة، والمأكولات التي تحتوي على الدهون الكاملة والدهون المتحولة. 

تعرف على فوائد الطحينية والسعرات الحرارية التي توجد فيها من خلال قراءة هذا الموضوع: السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية وأهم فوائدها للجسم وأضرارها

خطوات الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم 

  • يجب متابعة نظام غذائي سليم مليء بالفواكه والخضار والألياف والبقول والحبوب كالقمح. 
  • القيام ببعض التمارين الرياضية بشكل مستمر، لتعزيز ونشاط الدورة الدموية وحرق الدهون المتزايدة بالجسم، وتحسن صحة الأوعية الدموية. 
  • تقليل الوزن الثقيل لأنه يؤدي إلى تزايد الكوليسترول الضار وقلة الكوليسترول المفيد.
  • يجب التقليل من أكل الدهون الحيوانية كالنقانق والأجبان، ويتم تبديلها بالعناصر النباتية، مثل زيت الكتان، وزيت الزيتون.
  • يجب تناول كمية مناسبة من البروتين الحيواني مثل البيض فيصل مثلاً 4 بيضات فقط في الأسبوع. 
  • الامتناع عن  تناول البطاطس المقلية والخبز، واستبدالها بالمأكولات الصحية، مثل: الأسماك والتونة، والثوم، والبصل، والجنسنج.
  • الابتعاد عن أي  توتر أو قلق لمنع ارتفاع نسب الكورتيزول التي تقوم بإفرازه  الغدة الكظرية. 
  • التوقف عن التدخين لوقف انخفاض  نسبة الكولسترول المفيد في الدم. 
  • يجب أن تتابع بشكل دوري  لدى الطبيب المختص بك، وإجراء بعض  الفحوصات والتحاليل المخبرية، من أجل الاطمئنان ومعرفة  نسبة الكوليسترول في الدم.

وجود الدهون في الجسم امر مزعج ويسبب العديد من الأمراض لذلك ينصح بمشاهدة هذا الموضوع للتخلص من تلك الدهون: كيف تخرج الدهون من الجسم وأنواعها وأهميتها واضرارها

في ختام هذا المقال تحدثنا عن نسبة الكوليسترول في الدم كما تحدثنا ايضا عن مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وطرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما ذكرنا لكم ايضا بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.