خروج دم من الفم بدون كحه

خروج دم من الفم بدون كحه قد يتسبب في قلق العديد من الأشخاص، وذلك لأنهم قد يظنوا أن ذلك ناتج عن مشكلة صحية خطيرة، ولكن على العكس ذلك قد يشير إلى بعض المشاكل البسيطة التي من السهل التعامل معها، وسوف يقدم لكم موقع زيادة أسباب خروج الدم من الفم بدون كحه وطرق العلاج المختلفة.

خروج دم من الفم بدون كحه

خروج دم من الفم بدون كحه

قد يعتقد الكثير من الأشخاص أن خروج الدم من الفم بدون كحه هو أحد الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة أو مرض خطير، بالإضافة إلى أن ذلك قد يسبب الإحراج أمام الناس بسبب خروج الدم من الفم فجأة وأيضًا بسبب الرائحة الكريهة التي تصاحبه.

بالرغم من جميع المعتقدات الخاطئة المنتشرة والتي تسبب القلق والذعر إلا أن الأمر  في الحقيقة لا يستدعي ذلك القلق لأن خروج الدم من الفم لا يكون دائمًا مؤشر لوجود حالة خطيرة، وبالأخص إذا كان ذلك الدم غير مصحوب بكحه، فقد يكون ذلك مجرد إشارة على وجود مشكلة بسيط يمكن علاجها بكل سهولة خلال فترة قصيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خروج دم مع البلغم عند الاستيقاظ من النوم واهم اسبابه

أسباب خروج دم من الفم بدون كحه

كما ذكرنا من قبل خروج دم من الفم بدون كحه لا يعد عرض لوجود أمر خطير وهو مجرد إشارة على وجود أمر بسيط ومؤقت، ولكن دائمًا ما يبدأ العلاج بمعرفة الأسباب لذلك فمن الضروري التعرف على كافة الأسباب لتحديد المشكلة بشكل دقيق ووضع التشخيص المناسب والعلاج لها.

يجب تحديد نوع الدم ومصدره لمعرفة السبب الرئيسي، ويكون ذلك من خلال تمييز لون الدم وقوامه، حيث إن الدم الأحمر القاتم المصحوب ببلغم يكون مصدره الجهاز التنفسي وذلك يستدعي التدخل السريع وفي الأغلب يكون ناتج عن السعال.

أما الدم الأحمر الفاتح ذو القوام الخفيف فقد يكون ناتج عن عدة أسباب ويخرج من الفم بدون كحة وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز أسبابه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل خروج الدم يُنقض الوضوء وأنواع مفسدات الوضوء كما في الشريعة

مشاكل الأسنان واللثة

يُعد نزيف اللثة هو السبب الأشهر لخروج دم من الفم بدون كحة، حيث يخرج الدم من الفم بمجرد ملامسة فرشاة الأسنان للثة وفي الحالات المتقدمة جدًا يمكن أن تنزف اللثة بمجرد ملامستها لأي شيء.

الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة بسبب تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان يكونوا أكثر تحسسًا ويتعرضون لخروج الدم باستمرار حتى يتم معالجة ذلك الالتهاب.

كما يتسبب الالتهاب الناتج عن تقويمات الأسنان في تحسس اللثة من مكونات تلك التقويمات فيؤدي ذلك التحسس لخروج الدم من الفم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب خروج الدم من الضرس وعلاجه ونصائح لتجنبه

الإصابة بجروح في الفم

خروج دم من الفم بدون كحه

في حالة وجود بعض الجروح في الفم التي من الممكن أن تكون ناتجة عن بعض التدخلات الجراحية أو بسبب الإصابة بشكل غير مقصود فإن تلك الإصابات تتسبب في خروج دم من الفم.

تحتاج تلك الجروح إلى العلاج السريع لكي تتلاءم ويتوقف نزيف الدم، ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية والمراهم.

تقيؤ الدم

إذا كان خروج الدم من الفم نتيجة للقيء فيجب ملاحظة لون وقوام الدم وذلك لتحديد درجة الخطورة والتعرف على السبب الرئيسي لخروج الدم، فقد يكون ذلك الدم ناتج عن وجود التهابات في المريء أو بسبب تقرحات المعدة أو بسبب وجود مشكلة في الكبد.

كما يمكن أن يحدث تقيؤ الدم بلون فاتح بسبب وجود بعض الجروح والإصابات الداخلية في جسم الإنسان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم ومتى يمكن زيارة الطبيب

أسباب أخرى لخروج الدم من الفم

هناك عدة أسباب أخرى لخروج الدم من الفم بشكل مستمر أو متقطع وبدون وجود سعال، وتتراوح تلك الأسباب في مدى خطورتها، ومنها ما يلي:

  • سرطان الدم: يتسبب سرطان الدم في نقص معدل الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم لكي يقوم بوظائفه بشكل طبيعي ومنها فيتامين ج، وسي، وك، ويؤدي ذلك النقص في معدل الفيتامينات إلى حدوث نزيف اللثة.
  • نقص الصفائح: قد يؤدي النقص في الصفائح الدموية إلى حدوث نزيف من اللثة أو الأنف، ويحدث ذلك النقص نتيجة لنقص معدل الحديد وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات.

في جميع الأحوال لا ينصح بالقلق والتوتر حتى لا يتدهور الوضع وكل ما عليك فعله هو الهدوء واستشارة الطبيب على الفور وبمجرد وضع التشخيص الصحيح يجب الالتزام بفترة وجرعة العلاج للتحسن.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

أبرز المعلومات التي عرضناها خلال الموضوع السابق يمكننا تلخيصها في النقاط التالية:

  1. لا يعد خروج دم من الفم بدون كحه أمرًا مقلق لأنه لا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة.
  2. خروج الدم من الفم مع الكحه قد يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز التنفسي.
  3. قد تتسبب تقويمات الأسنان في تحسس اللثة و خروج الدم من الفم.
  4. تراكم الجير والبكتيريا على الأسنان يتسبب في التهاب اللثة وخروج الدم من الفم.
  5. يخرج الدم من الفم بدون كحه بسبب وجود جروح داخل الفم.
  6. خروج دم من الفم أثناء القيء يشير إلى وجود مشكلة في المريء أو الكبد أو قرحة في المعدة.
  7. يؤدي سرطان الدم إلى نقص معدل الفيتامينات الهامة في الجسم مما يتسبب في حدوث نزيف اللثة وخروج دم من الفم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.