خروج دم مع البراز مع الم في البطن أسبابه وعلاجه وما هي أعراضه

خروج دم مع البراز مع الم في البطن نقدمه عبر موقعنا زيادة حيث يلاحظ كثير من الأشخاص خروج دم مصاحب أثناء عملية التبرز وغالباً ما يوجد على صورتين في بدء الأمر يكون الدم مختلط بالبراز فلا يرى بالعين المجردة ويكون لونه أسود داكن ويُعرف باسم التغوط الأسود أو التغوط القطراني ويكون ذو رائحة كريهة جداً.

أما الثاني فهو الدم الذي يظهر على البراز ويمكن أن يرى بالعين المجردة ويكون لونه وردي فاتح اللون ويُعرف باسم التغوط الدموي وهو غالبًاِ ما يدل على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن هنا سنتعرف سوياً على كل ما يخص خروج دم مع البراز مع الم في البطن من خلال هذا المقال.

خروج دم مع البراز مع الم في البطن

يعتقد الكثيرون أن خروج دم مع البراز مع الم في البطن قد يعني وجود مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي فقط بل وأيضاً أمراض مزمنة، ولكن أكد الأطباء على أن خروج دم مصاحب للتبرز يرجع للعديد من الأسباب المختلفة أهمها:

الشق الشرجي (Anal fissure)

ويعرف الشق الشرجي بأنه حدوث تمزق للأنسجة الموجودة في فتحة الشرج بسبب الإمساك الشديد خاصةً أثناء خروج البراز بكميات كبيرة وصلبة من فتحة الشرج، حينها يتسبب في تمزق هذه الأنسجة وينتج عنها خروج دم مصاحب للبراز.

للتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على: علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب ومضاعفاته ومتي يجب زيارة الطبيب ؟

نرشح لك أيضًا الاطلاع على المقال التالي: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)

تصاب المعدة أو الأمعاء الدقيقة بما يسمى بالقرحة الهضمية وهي عبارة عن التهاب يصيب أحدهما نتيجة التدخين بشكل مفرط أو تناول كميات كبيرة من أدوية مضادات الالتهاب، أو الأسبرين، أو الايبوبروفين على فترات طويلة.

وتسبب القرحة حدوث نزيف في جدار المعدة ويختلط الدم الموجود بها أثناء مروره بالعمليات الحيوية وغالباً لا يرى بالعين المجردة ولكن يمكن ملاحظة لون البراز بأنه أصبح داكن.

البواسير(hemorrhoids)

يصاب الإنسان بالبواسير لأسباب متعددة أهمها الإمساك الشديد، الحمل، كثرة الجلوس، حمل الأشياء الثقيلة جداً، وتتسبب البواسير في الكثير من الأحيان إلى حدوث نزيف ثم يختلط هذا النزيف بالبراز أثناء عملية الإخراج.

للتعرف على المزيد من المعلومات اقرأ: علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

الأورام السرطانية

مرض السرطان من الأمراض التي أصبحت منتشرة في جميع المجتمعات، ولكن هنا السرطان يتعلق بخروج دم مصاحب للبراز وهو سرطان المستقيم أو القولون، المعدة، الأنثى عشر.

يعد هذا النوع من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً والذي يتسبب في إضعاف جدار القناة الهضمية ويؤدي إلى حدوث نزيف، حيث يخرج الدم مختلطاً بالبراز ولكن لا يرى بالعين المجردة.

نرشح لك أيضًا أن تطلع على المقال التالي للمزيد من التفاصيل: الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي

 خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)

هو عبارة عن خلل صحي يصيب الجزء السفلي من الجهة اليمنى للجهاز الهضمي نتيجة إصابتها ببعض الآفات، حيث تتسبب في حدوث نزيف دموي.

التهاب القولون التقرحي (Colitis)

يعد خروج البراز مصاحباً للدم علامة مهمة جداً على وجود مرض التهاب القولون التقرحي، والذي يصاب به الغشاء المخاطي للقولون بالتهاب شديد مما ينتج عنه العديد من الأعراض أهمها خروج براز دموي، الشعور بألم شديد في البطن، الإصابة بالإسهال، ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

ظهور دم في البراز عند الأطفال

تصاب كثير من الأمهات بالهلع والخوف خصوصاً عندما ترى ظهور دم في البراز عند الأطفال، ولكن عادةً ما يكون لأسباب مرضية بسيطة وغير مزمنة مثل تعرض الأطفال لبعض الفيروسات التي تسبب التهاب الأمعاء وغيرها، كما أن نسبة الدماء الموجودة في البراز تكون قليلة جداً، ويؤكد الأطباء أن ظهور هذا الدم يرجع للعديد من الأسباب أهمها:

  • وجود نقص في فيتامين ك عند الأطفال.
  • ابتلاع الطفل بعض الدماء أثناء عملية الولادة.
  • وجود حساسية الأطفال تجاه حليب الأبقار.
  • حدوث التهاب للأطفال في المعدة والقولون مما يسبب انتفاخ البطن.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الزحار والدسنتاريا.
  • حدوث شق في فتحة الشرج عند الطفل نتيجة الإصابة بالإمساك الشديد.

علاج ظهور الدم في البراز عند الأطفال

تختلف أنواع العلاجات المستخدمة تبعاً لتشخيص المناسب للمشكلة التي أدت إلى ظهور الدم، ويكمن العلاج في:

  • علاج مشكلة شق فتحة الشرج: يجب العمل على استخدام بعض أنواع الكريمات والمركبات المناسبة لبشرة الطفل، والقيام بتنظيف المنطقة جيداً ثم دهنها برفق، بجانب استخدام بعض أنواع الملينات ولكن تحت إشراف الطبيب لعلاج مشكلة الإمساك.
  • علاج مشكلة مرض الزحار والدسنتاريا: من خلال تقديم الأدوية المناسبة تحت إشراف الطبيب.
  • علاج مشاكل المعدة والقولون: يقوم الطبيب بتشخيص المشكلة وتحديد الأنسب لها سواء كان باستخدام الأدوية أو التدخل الجراحي، مثل مشكلة انسداد الأمعاء.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

يتساءل كثير من الناس متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟ وتتضمن الإجابة على هذا السؤال ثلاثة أجزاء مهمة هم:

الجزء الأول: البراز الدموي الزائف:

يلاحظ بعض الأشخاص تغير لون البراز إلى اللون الداكن، وهذا ما يجعله يعتقد بوجود دم مختلط مع البراز، ولكن يؤكد الأطباء أن هذه الحالات تكون ناتجة عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الأفراد والتي تكون مائلة إلى التصبغات أي أنها تحمل لوناً أحمر داكن مثل الشمندر، البنجر وغيرها من الأطعمة.

بالإضافة إلى تناول بعضهم بعض الأدوية أو فيتامينات الحديد التي تجعل لون البراز داكن اللون، فهذا يسمي براز دموي زائف أو نزيف زائف.

الجزء الثاني: هو البراز الدموي الداكن أو الأسود:

يعتمد الأطباء في تشخيص مشكلة نزول دم مع البراز بشكل مبدئي إلى طبيعة لون البراز، فإذا كان أسود اللون فهذا يدل على وجود اضطرابات ومشاكل داخلية أي داخل الجهاز الهضمي.

وتوجد هذه المشاكل في المعدة أو الأنثى عشر، فعندما يحدث النزيف داخل الجهاز الهضمي فإن الدم يمر بالعديد من العمليات الحيوية التي يمر بها الغذاء مما يجعل لونه أسود ومختلطاً بالبراز ولا يرى بالعين المجردة.

الجزء الثالث: البراز الدموي الوردي أو الفاتح:

يدل البراز الدموي الوردي أو الفاتح على وجود مشاكل خارجية أي خارج الجهاز الهضمي، حيث يوجد الدم بشكل خارجي يغطى البراز وليس مخلوطاً به، ويمكن أن نراه بالعين المجردة أو من خلال استخدام المناديل الورقية.

ومن أهم الأسباب الخارجية المؤدية إلى البراز الدموي الفاتح هي الإصابة بمشكلة في المستقيم أو شق في فتحة الشرج، ويلزم استشارة الطبيب في كيفية علاج هذه المشكلة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معلومات كاملة عن خروج دم مع البراز مع الم في البطن وللاستفسار عن المزيد يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.