اضرار اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين

اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين هل يسبب ضرر؟ هذا سؤال يحاول الكثيرين من المتزوجين الإجابة عليه خاصة إذا كانوا يرغبون في إنجاب الأطفال، ويخافون من ولادة أطفال مشوهين بسبب وجود اختلاف في فصيلة الدم، فهل يؤثر بالفعل اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الأجنة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة عبر نافذة موقع زيادة لكل ما هو جديد وحصري.

اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين

معلومة تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الأجنة هي معلومة غير صحيحة إلا إذا كان الجنين الريزوس الذي يحمله يشبه ريزوس الأب، ومعنى كلمة ريزوس أي أن تكون فصيلة الأم إيجابية لكن فصيلة الأب سلبية وهذا هو معنى اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين.

لو كان ريزوس الجنين مشابه الريزوس الخاص بأبيه فهذا معناه أن الأم تحتاج إلى رعاية من طبيبها الخاص قبل موعد ولادتها بـ3 أيام، لحقنها بحقنة مضادة لهذا الريزوس من خلال العضل، تقوم هذه الحقنة على حماية الجنين من الإصابة بفقر الدم وتحطيم الكرات الدموية، مما يسبب وفاته قبل أو خلال أو حتى بعد ولادته.

اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين

قد يهمك معرفة: كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد وكيف يمكن أن أعرف فصيلة الدم بدون تحليل؟

لماذا يجب متابعة الأم التي تحمل في طفل زيروس مشابه لفيروس الأب

الجنين الذي يتضمن جسمه زيروس يشبه زيروس أبيه يمكن أن يوصل إليه مواد مضرة وتكون سامة في بعض الأحيان من خلال السرة والمشيمة وهذه المواد يمكن أن تؤدي إلى وفاته.

يستطيع الطبيب الخاص بالحامل أن يقرر موضوع متابعة الحمل وموعد الولادة بعد أن يقوم بفحصها بشكل دقيق.

من أجل ذلك على الشابين المقبلين على الزواج إجراء تحاليل للتأكد من اتفاق فصائل الدم بينهما حتى يتأكدوا من أنهما سوف ينجبان أطفالا ليس لديهم أي مشاكل صحية.

اقرأ أيضاً: فصيلة دم b سالب خصائصها وما أفضل الأطعمة لحاملي فصيلة الدم b سالب؟

أنواع فصائل الدم

المعروف أن فصائل الدم هي 4 أنواع لكن الذي لا يعرفه الكثير من الناس أن لكل نوع من هذه الأنواع المعروفة الموجب والسالب؛ معنى كلمة موجب أو سالب هي وجود البروتين Rh أو عدم وجوده وبهذا أصبحت فصائل الدم عددها ثمانية أنواع.

اقرأ المزيد عن: شروط تحليل الدم ولماذا يجرى فحص الدم

ما هو تأثير الـ Rh على الحمل؟

  • يمثل الـ Rh  بروتين وراثي ويتم تحديده من خلال الوالدين ومن المعروف أن النوع الإيجابي هو المنتشر بشكل أكبر من النوع السلبي، نوع فصيلة الدم سواء إيجابية أو سلبية لا يؤثر إلا على الحمل والجنين.
  • نظرًا لتأثر الجنين بنوع فصيلة الدم ووجود الـ Rh من عدمه فإن الأم تكون قلقة بشكل كبير، خاصة أن جسد الأم قد يكون أجسامًا مضادة تهاجم خلايا الدم الحمراء عند الطفل بسبب إثارة خلايا الدم من طفل Rh+.
  • يذكر أن دم الأم ودم الطفل لا يمتزجان خلال فترة الحمل ولكن توجد كمية بسيطة من دم الأم والطفل يتلامسان مع بعضهما خلال الولادة فإذا لم يكون هناك توافقًا في الـ Rh يصدر جسم الأم أجسامًا مضادة للـ Rh تعمل ضد عامل الـ Rh.
  • يمكن أن يتعرض الطفل بعد ولادته عملية نقل خلايا دم حمراء وذلك في حالة إنتاج جسم الأم أجسام مضادة تصيب خلايا الدم الحمراء الخاصة بالطفل بالأذى، مثل الإصابة بفقر الدم أو نزيف في المخ أو التعب الشديد، كما يمكن أن يؤدي إلى موت الطفل سواء قبل أو بعد ولادته.

ما هي الإجراءات التي يتخذها الطبيب؟

يجب على الطبيب أن يطلب من كل من الأم والأب عينة دم للتعرف على عامل الـ Rh فور التأكد من وجود حمل فإذا كانت فصيلة دم الأم بالسالب وفصيلة الأب بالموجب فهذا يعنى ضرورة إعطاء الأم التطعيم المطلوب لأمان الحمل، أما إذا اكتشف أمر اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين في وقت متأخر من الحمل فهذا يتطلب نقل دم فصيلة سالبة للجنين في الرحم.

أضف إلى معلوماتك من خلال الضغط على الرابط التالي لتتعرف على أهمية عمل تحليل الدم الكامل : تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ؟

ما هو مدى احتياج الحامل للمتابعة من الطبيب في حالة اختلاف فصيلة الدم؟

مدى احتياج الأم أثناء حملها لو كانت فصيلة الدم للزوجين مختلفة، أمر هام جدًا للتأكد من عدم تكون أجسام مضادة تضر بصحة طفلها، من أجل ذلك فهي تحتاج إلى عمل موجات فوق صوتية للجنين لملاحظة أي علامات تدل على تأثره باختلاف فصيلة الدم بين الزوجين، كما يجب عمل تحليل عينات الأجسام المضادة للأم بشكل متكرر طوال فترة الحمل لملاحظة نسبتها إذا كانت مرتفعة أم منخفضة.

اقرأ أيضاً: سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه وما أنواع الفصائل وصفاتها

هذا يعني أن اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين أمر مهم جدًا حتى يضمن الزوجين صحة وأمان طفلهما والابتعاد عن عمليات نقل خلايا دموية له بسبب تأثره من هذا الاختلاف في فصائل الدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.