محتوى يحترم عقلك

جدول مؤشر كتلة الجسم

جدول مؤشر كتلة الجسم يستخدمه العديد من أطباء التغذية لمعرفة حالة جسم المريض إذا كان يعاني من السمنة أو النحافة أم أنه في حالة الجسم المثالي، لذا يسعى العديد من الأفراد إلى معرفة كيفية حساب كتلة الجسم، ومن هنا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة جدول مؤشر كتلة الجسم بشيء من التفصيل.

جدول مؤشر كتلة الجسم

جدول مؤشر كتلة الجسم

يشير مصطلح كتلة الجسم إلى القيمة التي توضح الكتلة التي يبلغها جسم الشخص من خلال الطول والوزن، وقد قام العالم أدولف كيتليه أحد علماء الإحصاء، باختراع هذا المصطلح، لذلك يطلق عليه العديد من الأشخاص مؤشر كيتليه، حيث يقوم بحساب كتلة الجسم من خلال القانون التالي:

  • كتلة الجسم= الوزن بالكيلو جرام/ مربع الطول بالمتر.
  • مؤشر كتلة الجسم= الطول بالمتر X الطول بالمتر/ وزن الجسم بالكيلوجرام.

على أن يتم حساب كتلة الجسم للأشخاص الذين تعدى عمرهم 18 عامًا حتى 65 عامًا، كما يستطيع الشخص معرفة نوع جسمه إذا كان يعاني من السمنة أو وزن الجسم مثالي بواسطة جدول مؤشر كتلة الجسم، ويتحدد ذلك من خلال:

  • إذا كانت كتلة الجسم لدى الشخص أقل من 15، يكون هذا دليل أنه يعاني من نحافة شديدة للغاية.
  • بينما الأشخاص الذين تبلغ كتلة أجسامهم من 15 إلى 16، هؤلاء يعانون من نقص شديد في الوزن.
  • من 16 على 18.5، يكون دليلًا على أنهم يعانون من النحافة ولكنها ليست شديدة.
  • حوالي 18.5 إلى 25، يكون هؤلاء الأشخاص يتمتعون بالوزن المثالي والطبيعي.
  • إذا زادت كتلة الجسم من 25 إلى 30، هذا دليل على أنهم يعانون من الوزن الزائد.
  • لكن إذا بلغت كتلة جسم الشخص من 30 إلى 35، هذا دليل على إصابتهم بالسمنة من الدرجة الأولى وهي سمنة خفيفة وليست خطيرة.
  • عند وصول كتلة الجسم من 35 إلى 40، فهذا يعني أنهم مصابون بالسمنة في المرحلة الثانية.
  • في حين تخطت كتلة الجسم 40، فهذا دليل على أن الشخص يعاني من السمنة المفرطة وهي من أخطر أنواع السمنة.

فمؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن أداة يمكن من خلالها معرفة نسبة الدهون التي توجد ف الجسم، من خلال القانون الخاص بالمؤشر القائم في أساسه على الطول والوزن، على أن هذا المؤشر لا يوضح نسبة الدهون بشكل دقيق، إنما يوضح بعض العناصر التي ترتبط بمعدل الدهون في الجسم مثل الأمراض والعناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: حساب مؤشر كتلة الجسم

أهمية مؤشر كتلة الجسم للوزن الطبيعي

تعرفنا من خلال جدول مؤشر كتلة الجسم على أن الأشخاص الذين تبلغ كتلة أجسامهم من 18.5 إلى 25 يتمتعون بالوزن المثالي والطبيعي، وهذا دليل على عدم وجود أي نوع من الأمراض الناتجة عن اضطراب الوزن.

بينما إذا زادت أو انخفضت هذه النسبة فهذا دليل على المعاناة من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة، وكلاهما يترتب عليه العديد من الأمراض، فإذا كان الشخص يعاني من السمنة ستزيد فرصته في الإصابة بالعديد من المخاطر مثل:

  • ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • زيادة نسبة السكر في الدم.
  • الإصابة بأمراض المرارة.
  • كذلك قد يشعر بألم في المفاصل.
  • ضعف العضلات.
  • تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض السرطانية.

بينما الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كتلة الجسم فقد يصاب الجهاز المناعي بالخلل مما يؤدي إلى:

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • المعاناة من فقر الدم.
  • الشعور بالضعف الشديد في الجسم بشكل عام.

كيفية الحفاظ على الوزن المثالي

بعد ما تم التعرف على الوزن المثالي من خلال جدول مؤشر كتلة الجسم، لابد من التعرف على كيفية الحفاظ على هذا الوزن لتجنب العديد من المخاطر، لذلك توجد بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على هذا الوزن، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

1- ممارسة التمارين الرياضية

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة 30 دقيقة، لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة معدلات حرق الدهون، ولها دور كبير في منح الشخص جسم صحي، لأنها تساهم في تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض.

2- تناول وجبة الإفطار

تعد من أهم الوجبات التي يجب على الشخص أن يتناولها، لأنها تساعد على منح الجسم الطاقة التي تحفز على القيام بالأنشطة اليومية الخاصة به، لذا يجب أن تحتوي هذه الوجبة على كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

3- شرب كميات كافية من المياه

يجب على الشخص أن يتناول كميات كبيرة من السوائل الطبيعية، وبشكل خاص المياه، لأن لها دور كبير في التخلص من السموم التي توجد في الجسم، وتساهم بشكل كبير في زيادة حرق الدهون وتمنح البشرة النضارة وغيرها من الفوائد المتعددة.

4- تناول الألياف

يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالألياف مثل: البقوليات، لكي تمنح الشعور بالشبع، كما أن لها العديد من الفوائد للجسم مثل: الحفاظ على صحة الجسم، تقلل من فرص الإصابة بمرض السكر، تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وغيرها من الفوائد.

اقرأ أيضًا: علامات حرق الدهون في الجسم

5- قياس الوزن بشكل مستمر

من الضروري الالتزام بقياس الوزن بشكل دوري، لكي يحرص الشخص على الثبات على هذا الوزن، فإذا لاحظ زيادة أو نقصان عن المعدل الطبيعي يقوم بعلاج هذا الخلل على الفور.

6- حساب السعرات الحرارية

إن العمل على حساب كمية السعرات الحرارية التي توجد في الطعام الذي تتضمنه الوجبات الرئيسية، يجعل هناك حرصًا على تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذه السعرات حتى لا تتسبب في زيادة الوزن، والعكس صحيح بصدد الأطعمة ذات النسب الأقل من السعرات.

اقرأ أيضًا: ما هي كتلة الجسم الطبيعية

7- النوم لفترات طويلة

يجب الحصول على فترات كافية من النوم لكي يمنح الجسم الطاقة، لكي يصبح الشخص قادرًا على القيام بالأنشطة اليومية، كذلك يجب أن ينام الشخص البالغ من 7 إلى 9 ساعات يوميًا.

يساهم جدول مؤشر كتلة الجسم في التعرف على نوع الجسم، بالإضافة أن الشخص يستطيع الوصول على الوزن المثالي من خلال متابعة كتلة الجسم بشكل مستمر، كما يقوم الأطباء بتحديد إذا كان المريض يعاني من السمنة أو النحافة من خلال هذا الجدول.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.