بماذا يشعر مريض سرطان الدماغ

بماذا يشعر مريض سرطان الدماغ؟ وما هي أعراض ومراحل سرطان الدماغ؟ وما هي طرق علاج سرطان الدماغ وعوامل الخطر؟ كل هذه أسئلة مهمة حول سرطان الدماغ ومن خلال موقع زيادة سوف نجيب على هذه الأسئلة المهمة.

فسرطان الدماغ ليس كالأورام العادية التي تصيب الأجزاء المختلفة من الجسم، نظرًا لحساسية هذه المنطقة، لذلك يظل السؤال المُلح ما الذي يشعر به المصاب بسرطان الدماغ، فلنتعرف على الإجابة في السطور التالية.

بماذا يشعر مريض سرطان الدماغ

قد تبسّط هذه الفقرة توضيح ماذا يشعر مريض سرطان الدماغ، حيث ينتج عن سرطان الدماغ بعض الأعراض الناتجة عن تفشي الورم ونموه في الدماغ داخل الجمجمة

قد تظهر دلالات سرطان الدماغ خلال شهور قليلة وربما سنوات ويكون هذا حسب معدل نمو الورم، فقد يكون نمو الورم بطيئًا فتستغرق عملية ظهور أعراضه سنين وقد يكون معدل نمو الورم سريعًا  فتظهر أعراضه خلال شهور وتنقسم تلك الأعراض الناتجة ن ورم الدماغ إلى قسمين.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولي

أعراض عامة لمرض سرطان الدماغ

أعراض مرض سرطان الدماغ هي أعراض تنتج عن نمو الورم وضغطه على الحبل الشوكي والدماغ وتختلف هذه الأعراض حسب ما يشعر مريض سرطان الدماغ حسب حجم الورم أو أماكن تواجده في الدماغ ومن هذه الأعراض

1- الألم المستمر

الألم الشديد المستمر في الرأس ويكون هذا الألم نتيجة لضغط الورم على المراكز، العصبية الحساسة في الدماغ والضغط على الأوعية الدموية للدماغ فيسبب هذا الضغط صداعا يزداد عند الاستيقاظ من النوم.

2- النوبات العصبية

تعد النوبات العصبية هي إحدى الأعراض العامة لورم أو سرطان الدماغ حيث يضغط الورم على الأعصاب أثناء نموه، فيؤدي ذلك الضغط على المركز المسؤولة عن الجهاز العصبي في الدماغ إلى تداخل بعض الإشارات الكهربائية إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث تلك النوبات العصبية.

3- التعب الشديد

التعب الشديد على مدار اليوم هو إحدى أعراض ورم الدماغ العامة، حيث يتسبب نمو الورم في الشعور بالإرهاق مما يجعل هناك شعور بالخمول والثقل في الأطراف و الرغبة الملحة في النوم و عدم القدرة على فعل أي شيء يتطلب التركيز.

4- الإصابة بالاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد أعراض ورم الدماغ أو السرطان الذي يصيب الدماغ هو تغير الحالة المزاجية، مما يجعل المصاب بالورم حزين لفترة طويلة وفاقد للقدرة على فعل أي شيء يحتاج للطاقة وظهور الأفكار الانتحارية أو الرغبة الملحة في إيذاء نفسه.

5- الارتباك الذهني وفقدان الذاكرة

الارتباك الذهني وفقدان الذاكرة يعدان من الأعراض الأولية لنمو الورم، حيث يسبب نمو الورم في الدماغ فقدان الذاكرة مما يجعل تذكر تفاصيل الأشياء صعبا على المصاب بالورم، ويزيد نمو الورم من الإرتباك الذهني لدى المصاب بالورم فيجعل الأمور تختلط عليه كثيرًا.

اقرأ أيضًا: كم يعيش مريض سرطان الدماغ من الدرجة الرابعة

6- التقلبات المزاجية

تعد التقلبات المزاجية الحادة هي أحد أعراض الورم بالدماغ، حيث تتأرجح الحالة المزاجية للمصاب بالورم من الحزن إلى الغضب والسعادة باستمرار على مدار اليوم بشكل ملحوظ.

7- الشعور بالغثيان

الشعور المزمن بالغثيان هو أحد الأعراض العامة التي تصاحب أي مصاب بورم الدماغ.

8- الصعوبة في التحرك

صعوبة المشي والوهن الدائم وصعوبة الكلام مما يجعل خروج الكلام بطيئًا و مشوشًا.

9- ضعف الرؤية

تغير سلبي في الرؤية، أي ضعف النظر عند المصاب بورم الدماغ.

10- تشوش الأفكار

تشوش القدرة التفكيرية لدى المصابين بورم الدماغ، حيث لا يستطيع المريض التفكير بطريقة صحيحة، بل تصبح الأفكار متضاربة في كثير من الأحيان.

أعراض محددة لسرطان الدماغ

يعتمد ظهور هذه الأعراض المحددة حسب مكان وجود الورم ومدى تأثيره حسب المرحلة ومن الأعراض المحددة للمرض مثل.

1- مشاكل في الرؤية

يكون هذا النوع من المشاكل بسبب تكون الورم ونموه حول الأعصاب البصرية أو الغدد النخامية أو الفص الصدغي أو الفص القذالي للمخ.

2- صعوبة النطق

يشكل أيضًا نمو الورم في المخيخ أو أجزاء في الفص الصدغي أو الفص الجداري، ونتيجة لنمو الورم في مكان من تلك الأماكن أعراضًا مثل صعوبة الكلام و النطق وإخراج الحروف أو صعوبة القراءة أو الكتابة.

3- ضعف حاسة السمع

قد تضعف حاسة السمع بسبب نمو الورم بالقرب من الأعصاب القحفية أو الفص الصدغي للمخ.

اقرأ أيضًا: حالات شفيت من سرطان الدماغ

4- مشاكل في البلع

يمكن أن تظهر المشاكل في البلع نتيجة لنمو الورم بالقرب من الأعصاب القحفية في المخ.

5- صعوبة الحركة

قد تتأثر حركة القدمين و الرجلين نتيجة لنمو الورم في المخيخ أو الفص الجبهي للمخ.

6- المشاكل في التوازن

تظهر مشكلات التوازن بسبب نمو الورم بالقرب من قاعدة الدماغ، ومن الأعراض الأخرى لنمو الورم في هذا المكان، الشعور بخدر في الوجه والوجنتين أو المًا مزمنًا في الوجه والجبهة.

لقد قمنا بذكر في هذه الفقرة موجز إجابة ماذا يشعر مريض الدماغ وأعراض سرطان الدماغ وفي حال ظهور أيًا من هذه الأعراض، سواء كانت من الأعراض العامة أو المحددة قم بزيارة الطبيب والخضوع إلى الفحص والأشعة اللازمة للتشخيص.

مراحل الإصابة بسرطان الدماغ

يعتبر تحديد المرحلة التي يمر بها مريض ورم الدماغ من أحد العوامل المهمة التي بناء عليها يتم تحديد أسلوب العلاج وشكله ويتم تحديد مرحلة الورم بناء على تطور الورم وحالته.

1- المرحلة الأولى لسرطان الدماغ

المرحلة الأولى لسرطان الدماغ هي أقل مراحل الورم خطورة، حيث تكون السيطرة على الورم أسهل من المراحل المتقدمة وقد تستطيع الجراحة التخلص من هذا الورم بشكل كامل، حيث إن الورم ينمو بشكل بطيء ويكون ضعيفا.

2- سرطان الدماغ في المرحلة الثانية

في هذه المرحلة تكون احتماليات انتقال الورم وانتشاره في الأنسجة المجاورة، ولكن يزال بمقدور العلاجات و الجراحة السيطرة عليه حيث إن الورم لا يزال ينمو بشكل بطيء.

3- المرحلة الثالثة لسرطان الدماغ

في هذه المرحلة يكون الورم قد تطور و أصبح ينمو بشكل أسرع ويكون شكل الخلايا قد تغير و يصبح الورم قادرًا على الانتشار في الأنسجة و الخلايا المحيط به، مما يقلل فرص العلاج والجراحة في السيطرة على الورم.

4- سرطان الدماغ من المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة يصبح الورم متطور جدًا عن ذي قبل، حيث ينمو بشكل أسرع و ينتقل بشكل أسرع إلى باقي خلايا الدماغ، مما يزيد الورم خطورة ويصعب عملية علاج الورم ويقلل من نسب الشفاء.

5- ورم الدماغ النقيلي

يعد ورم الدماغ النقيلي أكثر أنواع ورم الدماغ انتشارًا وشيوعًا وتشخص الأورام النقيلية حسب نظام التصنيف النقلي للورم والعقيدات، وتنقسم الأورام النقيلية إلى نوعان النوع الأول يعتبر نقيلي داخل الدماغ، حيث ينتقل الورم من جزء لجزء آخر فيسمى الورم الدماغي الأول.

يعرف النوع الثاني بالورم الدماغي النقلي الثانوي حيث تكون الخلايا السرطانية قد تطورت لمرحلة التنقل و التفشي في الجسم، مما يمكنها إصابة أعضاء أخرى غير الدماغ مثل الرئة و القولون  والثدي وغيرها من الأورام السرطانية

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة

كيفية علاج سرطان الدماغ

كباقي أنواع السرطانات توصل العلم إلى أنه يمكن علاج سرطان الدماغ بعدة أساليب ومنها:

1- العلاج بالجراحة

يعتبر العلاج بالجراحة أكثر العلاجات فعالية حيث يستهدف استئصال الورم بشكل كامل أو استئصال الجزء الأكبر منه وعلاج الباقي عن طريق العلاجات المكملة مثل العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع.

تتأثر الجراحة بمراحل الورم و معدل نموه وتفاقمه وحجم الورم وموقعه وبالطبع مدى تأثيره على الخلايا والأنسجة المحيطة بمكان الورم.

2- العلاج الكيميائي

حيث يعمل العلاج الكيميائي لسرطان الدماغ على تدمير الخلايا السرطانية، ويعتبر العلاج الكيميائي من أكثر علاجات السرطانات فعالية في القضاء على الخلايا والأورام الخبيثة.

يؤخذ العلاج الكيميائي بشكل دوري وتستمر مدة العلاج الكيميائي لفترة تتراوح من 3 أسابيع لـ 4 أسابيع

تكون الدورات الأولى في العلاج الكيميائي مكثفة ويتبعها فترات من الراحة ويصل العلاج الكيميائي للجسم عن طريق الحقن وريديا وعن طريق الفم.

3-العلاج الإشعاعي

يعد العلاج الإشعاعي أحد العلاجات التي أثبتت فعاليتها على مدار السنين حيث إنه يستخدم كعلاج بديل عن الجراحة في بعض المراحل الأولى من السرطانات، ويستخدم كأحد أنواع العلاجات التكميلية لمراحل ما بعد الجراحة حيث يعمل على التخلص من بقايا الخلايا السرطانية في الجسم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من سرطان الثدي المنتشر

عوامل خطر الإصابة بسرطان الدماغ

بعد معرفة إجابة بماذا يشعر مريض سرطان الدماغ يجب معرفة أنه يعتبر أحد أخطر أنواع السرطانات، حيث يصيب الورم المخ بأجزائه وخلاياه وقد يتطور الورم ليصبح قادرًا على التنقل من أنسجة وخلايا لأخرى وهذه بعض من عوامل الخطر التي قد تكون أحد مسببات الإصابة بسرطان الدماغ.

يعتبر التعرض للإشعاع أحد عوامل الخطر، فقد يؤدي التعرض لنوع من الإشعاع يسمى بالإشعاع الأيوني إلى ظهور أورام في الدماغ

تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في تشكيل عوامل خطر الإصابة بسرطان الدماغ، حيث إن التاريخ الوراثي مع أورام الدماغ أو المتلازمات الوراثية المتعلقة بالأورام قد تزيد من عوامل إصابة من لديهم تاريخ وراثي ببعض الأورام الصغيرة

يعد سرطان الدماغ من أخطر أنواع السرطانات التي من الممكن لها أن تصيب الجسم حيث إنه أحد السرطانات القادرة على التطور إلى حد الانتقال وإصابة باقي أعضاء الجسم وأجهزته وفي حال الشك في الإصابة يتوجب زيارة الطبيب والخضوع للفحص اللازم للإطمئنان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Amyprabs يقول

    [url=http://zovirax.quest/]buy acyclovir cheap[/url]