بدائل الخبز لمرضى السكر

بدائل الخبر لمرضى السكر من الأمور التي يرغب في التعرف عليها مصابي مرضى السكر لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم فالأشخاص المصابة بمرض السكري معظمهم يعتمدون بشكل رئيسي في حياتهم على السكر ويكون من الصعب عليهم تغير هذه العادات واللجوء إلى بدائل أخرى، ولذلك قررنا أن نساعدكم من خلال تقديم وصفات بدائل الخبز لمرضى السكر أو للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي وذلك من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة

بدائل الخبز لمرضى السكر

من المعروف أن الخبز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ولذلك يجب على مرضى السكر تجنب تناوله واستبداله بأطعمة أخرى أفضل، نظراً لأن الكربوهيدرات تتحول داخل الجسم إلى سكر غلوكوز مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وإليكم في السطور القادمة بدائل الخبز لمرضى السكر:

1- خبز الحبوب الكاملة

بدائل الخبز لمرضى السكر

إن خبز الحبوب الكاملة كخبز بذور الكتان أو خبز حبوب الصويا أو خبز حبوب الجادورا فمن مميزاتها أنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، أي أن نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب أقل بنسبة 60% من الكربوهيدرات في الخبز العادي.

2- خبز الجاودار المقرمش

بدائل الخبز لمرضى السكر

يحتوي خبز الجاودار المقرش على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في الإبطاء من سرعة تأثير الطعام على مستوى السكر المتواجد في الدم، بالإضافة إلى ذلك أن الخبز يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

وعلى الرغم من أن هذا الخبز بديل جيد إلا أنه في بعض الأحيان يصبح هشاً وقاسياً، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تليين الخبز عن طريقه وضعه في وعاء مغلق وبعد ذلك يتم وضع قطعة من الجبن في الوعاء مع الخبز ويترك لعدة ساعات، وعند فتحه سوف تجدوا أن الجبن أصبح متعرقاً وبالتالي يمكننا تناوله بكل سهولة.

3- الخس والملفوف

بدائل الخبز لمرضى السكر

تحتوي أوراق الخس والملفوف على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى ملمسها ومذاقها المختلف ولذلك فهما من أفضل الخيارات البديلة التي يمكنكم بتناولها بدلاً من الخبز.

4- لفائف ورق الأرز

بدائل الخبز لمرضى السكر

إن أوراق الأرز تكون بديلة للفائف الخبز العادي، وعلى الرغم من أنه بديل جيد للفائف الخبز العادي إلا أنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات ولذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله.

5- فطيرة الشوفان

بدائل الخبز لمرضى السكر

وهي من الخيارات البديلة للخبز نظراً لأن تأثيرها على مستويات السكر أقل من الخبز العادي، فهي من الفطائر الخفيفة التي تحشو على حسب الرغبة.

وتحتوي هذه الفطائر على 30 جم من الكربوهيدرات لكل 100 جم على عكس الخبز الذي يحتوي على 45 جم من الكربوهيدرات لكل 100 جم من الخبز.

6- خبز اللوز

بدائل الخبز لمرضى السكر

جميعنا نعلم أن خبز اللوز يصنع من خلال استخدام دقيق اللوز الذي يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، ومزج الطحين ع اللوز يساعد في الحصول على خبز متماسك القوام.

7- لفائف أوبسي

بدائل الخبز لمرضى السكر

 

لفائف الأوبسي تصنع من 3 مكونات رئيسية وهم الجبنة الكريمية والبيض وكريم التارتار، بالإضافة إلى أن اللفائف تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات حيث أن اللفة الواحدة منها تحتوي على أقل من1  جم.

والشيء الذي يجعل الأشخاص تتجنب تناول اللفائف أنها تحتوي على ضعف الدهون المتواجدة في الخبز العادي، وعلى الرغم من ذلك أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً على عكس الخبز.

8- كعك الشوفان الأسكتلندي

بدائل الخبز لمرضى السكر

وهو من الخيارات الجيدة البديلة للخبز، فهو كعك صلب نسبي يمكننا تناوله مع الجبن أو أي إضافات لذيذة أخرى، ويتميز كعك الشوفان الأسكتلندي بأنه صغير في الحجم ولذلك فهو مفيداً لمرضى السكري الذي يتابعون نظام حصص الطعام.

والشوفان الأسكتلندي مصدر جيد للألياف التي تتميز بقابلية الذوبان، ولا تقتصر مميزاته على ذلك فقط بل أنه يحتوي على خصائص تقلل من نسبة الكولسترول الضار.

اقرأ أيضًا: ما هي الأكلات التي ترفع السكر؟

سبب منع الخبز الأبيض لمرضى السكري

لأن الخبز يحتوي على معدل جلايسيمي أقل من 70 GL وعند تناول الخبز فيعادل 15 ملعقة سكر، ولذلك مرضى السكري من النوع الأول والثاني يحتاجون إلى تناول بدائل الخبز التي ذكرناها لكم في السابق لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: هل الخبز يرفع الكولسترول

ما يحتاجه مريض السكري من الكربوهيدرات يومياً

الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات لدى مرضى السكر يعتمد على عدة عوامل مختلفة كالوزن والجنس والعمر والنشاط البدني، أي أن الكمية الموصي بها للرجال 300 جم من الكربوهيدرات أما الكمية الموصي بها للنساء 230 جم يومياً.

وهذه القيم ليست معتمدة لجميع أعمار السن بل تكون للجنس  بشكل عام، فيمكن أن نعتبر أن هذه الكميات مرتفعة نسبياً لدى الأشخاص المصابة بمرض السكري من النوع الثاني وقليلة للنوع الأول.

ولهذا الأمر يمكنكم اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل أن يضع إليكم نظام غذائي جيد لتلبية احتياجات الجسم اليومية.

اقرأ أيضًا: فوائد دقيق الذرة لمرضى السكري

نصائح مرتبطة بالكربوهيدرات للأشخاص المصابة بمرض السكري

يوجد بعض من النصائح المرتبطة بالكربوهيدرات لمرضى السكري، ومنها ما يلي:

  • الكربوهيدرات تأتي من الحليب والحلويات والنشويات والفواكه.
  • بقدر الإمكان عليكم الحد من مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على سكر مضاف.
  • الحد من مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على الحبوب المكررة كالأرز الأبيض أو الخبز الأبيض.
  • يمكنكم الحصول على الكربوهيدرات بمصادر أخرى أفضل كالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب والحليب.

وفي نهاية المقال نكون أوضحنا لكم بدائل الخبز لمرضى السكر كما يمكنكم التعرف على سبب منع الخبز الأبيض لمرضى السكر وإذا وجدتم أي استفسار عن ما تم ذكره فيمكنكم وضع تعليق وسنجيب عليكم في وقت وجيز.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.