كيفية تفتيت حصى المرارة طبيعيا بطريقة مضمونة وأسباب تكون حصى المرارة

تفتيت حصى المرارة طبيعيا حيث يعاني بعض الأشخاص من وجود حصى في المرارة الأمر الذي يتسبب لهم في الشعور بالكثير من الآلام المزعجة، تعتبر المرارة هي عبارة عن جهاز صغير من ضمن أجهزة الجسم يقع أسفل الكبد يعمل على إذابة الدهون عن طريق إفراز العصارة الصفراوية.

تعتبر حصى المرارة هي عبارة عن مادة صلبة تتكون نتيجة لترسيب الكوليسترول والعصارة الصفراوية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة الإلكتروني طريقة تفتيت حصى المرارة طبيعيا بالتفصيل.

ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول أطعمة تذيب حصى المرارة ومعرفة ما هو الأكل الصحي لمرضى حصى المرارة؟ وأعشاب تذيب حصوات المرارة من خلال الضغط على هذا الرابط: أطعمة تذيب حصى المرارة وما هو الأكل الصحي لمرضى حصى المرارة؟ وأعشاب تذيب حصوات المرارة

ما هي أسباب حصى المرارة ؟

تحدث حصوات المرارة نتيجة لترسيب جزيئات الكوليسترول الزائد مما يتسبب في تكوين جسيمات صغيرة صلبة تعرف بالحصى المرارية، ومن أهم أسباب حصى المرارة ما يلي:

1- العوامل الوراثية

العوامل الوراثية حيث أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بحصوات المرارة يزيد من فرصة حدوث الإصابة وذلك بسبب وجود الجين المسئول عن تكوين الحصوات.

هل تعلم ما هو الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار المناسب والممنوع اقرأ في هذا الموضوع: الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار المناسب والممنوع

2- ارتفاع معدلات الكوليسترول

  • زيادة كمية الكوليسترول السيء في الدم، في الحالة الطبيعية يقوم الإنسان بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول وتقوم المرارة بإفراز العصارة الصفراوية والتي تعمل على تفتيت وتكسير جزيئات الكوليسترول السيء.
  • في بعض الأشخاص تكون كمية الكوليسترول السيء التي يتم تناولها يومياً من قبل الشخص كمية كبيرة أكبر من قدرة العصارة الصفراوية على اذابتها، مما يتسبب غ ترسيب جزيئات من الكوليسترول في المرارة مما يتسبب في حدوث الحصى المرارية.

هل تعلم كيف يتم التعامل مع الألم بعد عملية المرارة بالمنظار وأخطارها والأعراض المتوقعة وكيفية علاجها؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: الالم بعد عملية المرارة بالمنظار وأخطارها والأعراض المتوقعة وكيفية علاجها

3- ارتفاع معدلات إفراز البيليروبين

  • من الأسباب الرئيسية وراء حدوث حصى المرارة هي زيادة كمية البيليروبين التي ينتجها الكبد والمرارة، يقوم الكبد والمرارة بإنتاج مادة البيليروبين نتيجة لحدوث تكسير كريات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها.
  •  في بعض الأشخاص يكون هناك زيادة في كمية البيليروبين عن الحد الطبيعي الأمر الذي يتسبب في حدوث ترسيب لها داخل المرارة وتكوين الحصوات.

4- عجز المرارة عن القيام بمهامها

  • عدم قدرة المرارة على تفريغ محتوياتها بشكل كامل، مما يتسبب في جعل العصارة الصفراوية أكثر تركيزاً مما يتسبب في تكوين الحصوات.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول عملية استئصال المرارة وعلاقة زيادة الوزن بالمرارة من خلال الضغط على هذا الرابط: بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

ما هي أعراض حصى المرارة ؟

في أغلب الأمر لا تسبب حصوات المرارة في إحداث أي أعراض مميزة، ولكن من الممكن أن يحدث استقرار للحصوات في المرارة في منطقة معينة تؤدي إلى غلق وانسداد المرارة مما يتسبب في حدوث بعض الأعراض منها ما يلي:

  • الشعور بألم شديد ومفاجئ في منطقة أعلى البطن ناحية اليمين.
  • الشعور بألم شديد ومفاجئ في منطقة وسط البطن أسفل عظمة الصدر، كأن هناك شيء يقف في هذه المنطقة.
  • الشعور بالغثيان والميل للقيء وفي بعض الأحيان حدوث قيء.
  • الشعور بآلام في منطقة الظهر بين الكتفين.
  • الشعور بالألم في الكتف الأيمن.
  • في أغلب الأمر تتراوح مدة ألم المرارة من بضع دقائق إلى عدة ساعات.

هل تعلم اين تقع المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع وذلك من خلال زيارة موقعنا: المرارة في جسم الانسان وما هي وظيفتها وما أشهر الأمراض التي تصيبها

متى يجب استشارة الطبيب المختص ؟

في بعض الحالات يكون ألم المرارة غير محتمل ومن الممكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة وفي هذه الحالة يجب اللجوء للطبيب المختص حتى يستطيع تقييم الحالة ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم شديد غير محتمل في منطقة البطن حيث يصبح الشخص غير قادر على الجلوس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو ما يعرف بالحمى.
  • حدوث قشعريرة.
  • حدوث اليرقان والذي يتمثل في اصفرار في الوجه وبياض العينين.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع المزيد من المعلومات حول العلاقة بين آلام الكبد التي يشعر بها المريض بعد استئصال المرارة من هنا: آلام الكبد بعد استئصال المرارة الأسباب والعلاج

كيف يمكن تفتيت حصى المرارة طبيعيا ؟

تعتبر حصى المرارة من الأمور المزعجة والمؤلمة بالنسبة للإنسان، كما أن عملية إزالة هذه الحصوات تتطلب إجراء عملية جراحية أو منظار وهي من الأمور المزعجة بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولكن من حسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي تستخدم في تفتيت حصى المرارة طبيعيا والتي منها على سبيل المثال:

1- عصير البنجر

  • من أهم الطرق المستخدمة لعلاج حصى المرارة طبيعيا هي استخدام عصير البنجر مع الجزر حيث يتميز هذا المشروب بقدرته الفائقة على إزالة وتفتيت الحصوات المرارية بسهولة.
  •  يتم شرب هذا المشروب مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، ولكن في حالة صعوبة شرابه مرتين  يكون أقل عدد مرات هو مرة واحدة يومياً.

كما يقدم لكم موقع زيادة علاج التهاب المرارة بالعسل وما هي أعراضها اقرأ من هنا: علاج التهاب المرارة بالعسل وما هي أعراضها

2- الأطعمة الغنية بالألياف

  • من أفضل الطرق في تفتيت حصى المرارة طبيعيا هو الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية المفيدة، وذلك بسبب قدرة هذه الألياف على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم مما يتسبب في تقليل تكوين الحصوات.

3- تناول نبات الكركم

  • تناول نبات الكركم حيث أنه يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على تقليل التهاب المرارة، هذا بالإضافة إلى قدرته الفائقة على إذابة عصارة المرارة أو ما تعرف بالصفراء والتي يتسبب ترسبها في حدوث حصى المرارة.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول علاج حصوة المرارة بالقران وما هي أسبابها وهل يمكن علاجها منزليًا؟ اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: علاج حصوة المرارة بالقران وما هي أسبابها وهل يمكن علاجها منزليًا؟

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بحصى المرارة

  • هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو استخدامها بكميات ضئيلة لمنع حدوث حصى المرارة مثل البيض وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، الأطعمة والمنتجات المصنعة، المثلجات، اللحوم الحمراء والدواجن، و المنتجات التي يتم تصنيعها من الدقيق الأبيض.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية والتي لا تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول السيء، حتى تستطيع العصارة الصفراوية التخلص وإذابة كمية الكوليسترول التي يتم تناولها كما تساعد على تفتيت الحصوات الموجودة فعلياً.

هل تعلم ما هي اعراض التهاب المرارة اللاحصوي وتشخيصها وكيفية علاجها يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال زيارة موقعنا: اعراض التهاب المرارة اللاحصوي وتشخيصها وكيفية علاجها

أعشاب طبيعية لعلاج وتفتيت حصى المرارة

كنا قد ذكرنا في الفقرات السابقة أن آلام المرارة شديدة وغير محتملة ويبحث المصابين بها عن بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج آلام المرارة و تفتيت حصى المرارة طبيعيا الموجودة بها، وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم أهم هذه الأعشاب فيما يلي:

1- نبات النعناع

  • يعتبر نبات أو عشبة النعناع من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج حصى المرارة، حيث يتميز بقدرته الفائقة على تفتيت الحصوات وذلك بسبب احتوائه على مادة التربين والتي تعمل على تفتيت الحصوات وتخفيف آلام المرارة الشديدة.
  • يتميز نبات النعناع باحتوائه على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وزيادة إفراز العصارات الهاضمة وعصارة الصفراء التي تعمل على إذابة الدهون والكوليسترول ومنع تراكمه وتكوينه للحصوات.
  • اثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن استخدام نبات النعناع ونبات الكمون يساعدان بشكل كبير على استرخاء المرارة بسب احتوائهما على الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على حدوث استرخاء العضلات الموجودة في المرارة ومنع تقلصها واحداثها  للألم الشديد.

هل تعلم أين توجد الكلاوي في جيم الإنسان؟ اقرأ في هذا الموضوع للتعرف على مكان الكلية في الجسم وما هي آلام الكلى؟ وكيفية تشخيص آلام الكلى بالتفصيل من خلال الضغط على هذا الرابط: مكان الكلية في الجسم وما هي آلام الكلى؟ وكيفية تشخيص آلام الكلى

2- عشبة الهندباء

  • تعتبر عشبة الهندباء من الأعشاب الطبيعية المفيدة في تفتيت حصى المرارة طبيعيا حيث أن تناول جذور نبات الهندباء يعمل على تحسين وظائف الكبد وتحسين عملية الهضم مما يمنع حدوث تراكم وترسيب للدهون والكوليسترول في المرارة وتكوين الحصوات.
  • يتميز نبات الهندباء باحتوائه على مادة تعمل على إذابة حصى المرارة بشكل كبير عن طريق زيادة إفراز العصارة الصفراوية والتي تعمل على هضم وتكسير الدهون واستقلابها وبالتالي تحسين وظائف الكبد والمرارة ومنع تكوين الحصوات وإذابة الحصوات الموجودة بالفعل.
  • استخدم نبات الهندباء منذ القدم في الطب التقليدي والبديل في علاج عسر الهضم، اليرقان وهو أحد أمراض الكبد والصفراء والذي يتميز باصفرار لون الجلد وبياض العينين، الإمساك عن طريق دوره في تحسين عملية الهضم والأمراض الجلدية المختلفة.

يستخدم البقدونس في علاج امراض الكلى وتفتيت حصوات الكلى والتخلص من الاملاح الزائدة وهو من اقدم الاعشاب التي تستخدم في مجالات طبية ولذلك سوف نوضح لكم في هذا الموضوع بالتفصيل كيفية علاج حصى الكلى بالبقدونس بالخطوات وأضراره على الكلى

3- نبات الكمثرى

  • تعتبر فاكهة الكمثرى من النباتات المفيدة جداً لعلاج حصى المرارة حيث تتميز باحتوائها على مادة الفينول وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي فإنها تعمل على تقليل التهاب المرارة وتقليل الألم الشديد الناتج عن وجود حصوات.
  • تتميز أيضاً الكمثرى باحتوائها على مادة البيكتين ، وهي عبارة عن مادة تعمل على إذابة وتليين حصوات المرارة والتي تتكون نتيجة لترسيب الكوليسترول السيء في المرارة.
  • تتميز الكمثرى باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم وبالتالي الوقاية من وعلاج حصى المرارة.

اقرأ أيضا حول علاج حصوة المرارة بالأعشاب وما هي الامراض التي تصيب المرارة اقرأ من هنا: علاج حصوة المرارة بالأعشاب وما هي الامراض التي تصيب المرارة

4- نبات الخرشوف

  • يتميز نبات الخرشوف بقدرته على تعزيز صحة ووظيفة الكبد والمرارة وذلك عن طريق زيادة إفراز العصارة الصفراوية من المرارة والتي تعمل على تحسين إذابة الدهون والكوليسترول وبالتالي تفتيت حصى المرارة طبيعيا التي تتكون نتيجة الكوليسترول والدهون ومنع تكوين حصوات أخرى.
  • ولكن ما زال استخدام نبات الخرشوف في علاج حصى المرارة طبيعيا قيد البحث حتى الآن ويحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية الحديثة لإثبات مدى فاعليته.

هل تعلم ما هي فوائد شراب الشعير على الريق للكلى والاعصاب والكبد؟ كل هذا وأكثر سوف تعرفونه من خلال الضغط على هذا الرابط: فوائد شراب الشعير على الريق للكلى والاعصاب والكبد

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن طرق تفتيت حصى المرارة طبيعيا ، ما هي حصى المرارة، أسباب تكوينها، أعراض وجود حصى المرارة، الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج حصى المرارة نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.