كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان

كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان؟ وهل تختلف الطرق حسب نوعية الشعر؟ فجميعنا حاليًا غالبًا ما نواجه العديد من المشاكل التي تضر شعرنا صحيًا وتجعله غير لائق، وبالطبع نعلم أن الشعر هو علامة جمال ودليل على اهتمام المرء بنفسه خاصةً النساء، لذلك يقدم لكم موقع زيادة إجابة سؤال كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان.

أنواع الشعر

كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان

قبل الحديث عن طرق حماية شعرنا من مختلف المشاكل التي تواجهه، علينا في بادئ الأمر معرفة نوع شعرنا كي يسهل علينا معرفة الطريقة المناسبة للتعامل معه، سوف نعرض عليكم فيما يلي أنواع الشعر وخصائصه، فكل شخص يتمتع بجودة معينة من الشعر، فهناك الشعر الناعم، الشعر الجاف، والشعر المتجعد، وعليه، فإن لكن نوعٍ من الشعر طريقة عناية خاصة به.

فالشعر الجاف هو ذلك الشعر الذي يفقد الرطوبة ويتألق بسرعة وسهولة، وهو عكس الشعر الدهني الذي يتميز بزيادة في الإفرازات التي تنتج عن فروة الرأس، فإن نقص هذه الإفرازات يتسبب في تشكيل هذا النوع من الشعر، يتصف الشعر الجاف بأنه دائم التقصف من أطرافه، صعب التصفيف، يتشابك بسرعة، وملمسه دائمًا خشن.

الشعر العادي هو شعر معتدل، ليس بجاف ولا دهني، أي أنه ليس متقصف ولا مبالغ في إفرازات فروة الرأس، وهذا النوع من الشعر هو حلم كل فتاة، يتصف الشعر العادي أنه غالبًا ما يكون نظيفًا في معظم الأوقات، سهل التصفيف، يبدو أكثر صحة ويتمتع ببريقٍ ساحر، ومن يسهل التمتع بأي نوعٍ من أنواع القصات دون عناء.

الشعر الدهني هو هذا النوع من الشعر الذي يتميز بزيادة في إفراز الدهون على مستوى فروة الرأس، وبالتالي يترتب عنه مظهر زيتي للشعر، وقد يكون غير محبوب وغير جذاب للناس، غالبًا ما يتصف بكثرة لمعانه بوضوحٍ للغاية، يتمتع بالنعومة، ولكنه في نفس الوقت شعر ضعيف وخفيف، ولا يحافظ على أية تسريحة ويفقدها بسهولة.

الشعر المختلط هو الشعر الذي يتميز بإفراز الدهون في أماكن متفرقة من فروة الرأس، ولا يفرزها في جميع الفروة، وغالبًا ما تكون الإفرازات متمركزة في منطقة وراء الأذنين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله

كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان

تعتبر هذه المشاكل من أهم المشاكل التي تواجه الشعر والتي يسعى الكثير منا لمعالجتها حتى يتمتع الشعر بصحة جيدة، سنعرض لكم مجموعة من الطرق لحماية الشعر ونجيب عن السؤال المطروح سابقًا وهو “كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان؟”.

وصفات للعناية بالشعر المتقصف

يعاني العديد من الناس سواء نساء أم رجال من مشكلة تقصف الشعر، والذي يصيب أطراف الشعر عادةً، فالكثير منهم يلجئون إلى قص هذه الأطراف أملًا في التخلص من هذه المشكلة ولا يدركون أن هذا ما هو إلا حلًا مؤقتًا، في حين أن الحل الجذري لهذه المشكلة هو ليس قصه بل إيجاد الطرق المناسبة للعناية به حتى يتمتع بصحة جيدة ويحميه من التقصف مجددًا.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن تجربتها لعلاج الشعر المتقصف، فمن تلك الطرق:

استخدام المايونيز

يعمل المايونيز على حماية الشعر من التلف والجفاف، كما يعمل على تحفيز نمو الشعر وإصلاح الأطراف المتقصفة، وذلك لاحتوائه على البيض والزيت واللذان يعتبران مرطب جيد للشعر.

المكونات

  • ملعقتان أو ثلاث ملاعق من المايونيز.
  • ملعقة صغيرة من جل الصبار.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. نقوم بوضع جل الصبار والمايونيز في وعاء ومزجهم جيدًا.
  2. وضع هذا المزيج على الشعر وتغطية جميع فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف.
  3. تغطية الرأس بقبعة أو كيس بلاستيكي لمدة ساعة كاملة.
  4. غسل الشعر بالشامبو والماء وتجفيفه جيدًا بالمنشفة.
  5. تكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خلطة المايونيز للشعر ووصفة المايونيز والحليب والعسل

استخدام البابايا

يعمل زيت البابايا وزيت اللوز واللبن على منع حك فروة الرأس الجافة كما يساعد على تحسين صحة الشعر وتغذيته الجيدة.

المكونات

  • نصف كوب من البابايا المهروسة.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. يتم خلط كل المكونات في وعاء.
  2. فرد المزيج على الشعر بالكامل ابتداءً من الجذور وحتى الأطراف.
  3. تغطية الشعر بكيس بلاستيكي أو قبعة استحمام لمدة ساعة.
  4. للحصول على أفضل النتائج يجب تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا.

استخدام العسل

يساهم العسل في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على رطوبته وبالتالي يمنع تقصف الشعر، ويمكن استخدام من 3 لـ 4 ملاعق كبيرة من العسل، و3 ملاعق من الحليب، مع ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. نضع المكونات كلها في وعاء ونقوم بمزجها جيدًا.
  2. نقوم بفرد هذا المزيج على الجذور وحتى الأطراف.
  3. نغطى الشعر لمدة ساعة بقبعة استحمام أو كيس بلاستيكي.
  4. نغسل الشعر بشامبو طبيعي ونتركه ليجف في الهواء الطلق.
  5. لنتائج أفضل علينا تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد بذور الشيا للشعر وأفضل الخلطات

وصفات للعناية بالشعر المتساقط

يعد تساقط الشعر من أبرز المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، كما أن هذه المشكلة يترتب عليها اهتزاز في الثقة بالنفس، فالمعدل الطبيعي لتساقط الشعر يوميًا عند الأشخاص الطبيعيين هو ما بين 80 إلى 100 خصلة، فإذا زاد الأمر عن ذلك فإنه يعتبر مؤشر غير مطمئن ويدل على وجود خلل ما في الجسم أدى إلى تساقط الشعر ومن الضروري معرفته، وقد يكون بسبب الإجهاد والتوتر أو سوء التغذية.

في إطار حديثنا عن الشعر وإجابتنا لسؤال كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان، نوضح لكم طرق الاهتمام بالشعر المتساقط ببعض الوصفات الطبيعية:

استخدام الألوفيرا

يحتوي الألوفيرا على فيتامينات عديدة (A,C,E)، ويحفز الشعر على النمو ويحميه من التساقط، يمكن استخدام ورقة واحدة من نبات الألوفيرا وتحتاج إلى أداة للكشط.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. نقوم بفتح ورقة الألوفيرا واستخراج الهلام الموجود بداخلها بواسطة أداة الكشط.
  2. يفرد هذا الهلام على فروة الرأس بالكامل.
  3. يشطف بالماء العادي.
  4. تكرر هذه العملية حوالي 4 مرات أسبوعيًا.

استخدام خل التفاح

يقوم خل التفاح بتحويل درجة الحموضة في الجسم إلى قاعدية، وبالتالي يمنع إصابة فروة الرأس بأي عدوى ويحافظ على نمو الشعر بشكل صحي ويمنع تساقطه، فمن الممكن إضافة ملعقتان من خل التفاح الطازج على قدرٍ من الماء، ويتم فرد الخليط على فروة الرأس مع التدليك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، من ثم يترك المزيج على الشعر حوالي 5 دقائق أخرى، ونقوم بشطف الشعر بالماء ثم يغسل بالشامبو.

وصفات للعناية بالشعر الذي يعاني من الهيشان

هيشان الشعر من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير وتعني ارتفاع الطبقة الخارجية للشعر عن باقي طبقات الشعر، مما تتيح الفرصة لوصول الرطوبة إلى الداخل وبالتالي يظهر الشعر بشكل جاف وخشن.

يمكن اتباع الوصفات التالية للعناية بالشعر الذي يعاني من الشهيان:

استخدام زيت جوز الهند والأفوكادو

يمكن استخدام ثمرة واحدة من فاكهة الأفوكادو مع ملعقتان من زيت جوز الهند، حيث يتم هرس الأفوكادو جيدًا، من ثم يضاف له زيت جوز الهند ويمزجا جيدً، ويتم فرد المزيج على فروة الرأس بالكامل، ويُغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة، من يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو ثم وضع أحد أنواع البلسم الجيدة.

العسل وزيت الزيتون

نحضر نص كوب من العسل الخام وربع كوب من زيت الزيتون، حيث يتم موج المكونين جيدًا ونقوم بتسخينهما في الميكروويف لمدة 15 ثانية، من ثم يتم غسل الشعر جيدًا ونجففه بالمنشفة، بعد ذلك نقوم بفرد الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويغطى الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يفرد ليجف وحده في الهواء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع زيت جدايل لتطويل الشعر

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال كيف أحمي شعري من التقصف والتساقط والهيشان، وتطرقنا لأهم الوصفات الطبيعية التي تحمي وتعالج الشعر من مختلف المشاكل التي قد تواجهه، كما أننا تعرفنا على خصائص كل شعر حسب نوعه لمعرفة الطريقة الصحيحة في التعامل معه، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.