تغير لون الثدي إلى البني

تغير لون الثدي إلى البني له الكثير من الأسباب، حيث يحدث للثدي الكثير من التغيرات التي يجب أن تلاحظها المرأة، وذلك لأنها قد تدل على وجود مشكلة صحية أو تقلبات هرمونية، لذا عادة نرى النساء تقوم بمجموعة من الفحوصات كل شهر لمعرفة هل يوجد أي تغيرات قد حدثت في الثدي، ومن هذه التغيرات تغير لون الثدي إلى البني، لهذا نعرض لكم أسباب هذه التغيرات من خلال موقع زيادة.

تغير لون الثدي إلى البني

بعض التغيرات لا تكون مقلقة لكن يجب فحصها عند طبيب مختص، مثلًا يختلف لون الثدي إلى بني بسبب الكثير من الأسباب، منها:

  • يبدأ الثدي في التغيير أثناء الحمل استعدادًا لمرحلة الرضاعة.
  • حدوث تغيرات في هرموني الأستروجين والبروجسترون الذي يحدث أثناء الحمل مما يحدث بعض التغيرات التي تلاحظها الحامل مثل غمقان لون الثدي وملاحظة تقرحات وتورمات في الثدي.
  • تعرض المرأة لأشعة الشمس لفترة طويلة تغير لون الثدي إلى اللون البني الداكن نتيجة إنتاج الجسم لمادة الميلانين.
  • إصابة المرأة بداء السكري تغير لون الثدي إلى البني.
  • استخدام موانع الحمل بالأدوية التي تأخذ عن طريق الفم تحدث بعض التغيرات في جسم المرأة ومنها تغير لون الثدي إلى البني.
  • عند بلوغ الفتيات السن الثدي يكبر فيه الثدي يحدث بعض التغيرات في الثدي مثل اسمرار لونه أو تحوله إلى لون داكن.
  • تعاطي الكحول أو الإفراط في التدخين.
  • الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والمواد الحافظة.
  • تناول الكثير من الأطعمة المصنعة.

للوقاية يجب أن تحرص المرأة على التطعيم ضد فيروس B الحليمي البشري والذهاب للفحص الطبي على الثدي كل 3 شهور للاطمئنان، لأن بعض التغيرات التي تحدث في الثدي من الممكن أن تكون أعراض لمرض سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الورم الحميد والخبيث في الثدي

تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن

شكل الجسم يختلف من شخص لآخر، كذلك شكل الأثداء يختلف من أنثى لأخرى من حيث الحجم واللون والشكل فضلًا عن أي ثدي أي أنثى يخضع بعض التغيرات التي تحدث أثناء البلوغ أو في فترة الحمل والرضاعة.

أثبتت الدراسات العلمية أن كثير من النساء يتساءلون عن تغير لون الثدي إلى البني الداكن ومن الجدير بالذكر أن معظم الأطباء صرّحوا أن تغير لون الحلمات من الأشياء الطبيعية، فلا داعي للقلق والخوف.

الحمل يغير من لون الثدي

من المعروف أن في فترة الحمل يحدث بعض التغيرات الهرمونية والجسدية التي تطرأ على جسد المرأة وتعد هذه التغيرات من علامات الحمل ومن العلامات الأخرى التي تظهر مع أعراض الحمل المبكرة الغثيان والتعب وانتفاخ البطن ونزيف مهبلي خفيف.

فجسم المرأة ينتج عدة هرمونات منها هرمون الأستروجين و البروجسترون اللذان يساعدان على تطوير قنوات الحليب في الثدي لتهيئة الثدي لإنتاج الحليب.

في الشهور الأولى من الحمل يتغير لون الثدي إلى لون غامق، بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، وبداية من الشهر السادس من الحمل يزداد غمقان لون ويبدأ اللون بالانتشار في مناطق أخرى مثل الرقبة والذراعين، وبعد الولادة يستعيد الجسم لونه الطبيعي تدريجيًا.

الرضاعة تؤثر على لون الثدي

يتغير لون الهالة حول الحلمتين إلى لون داكن في وقت الرضاعة الطبيعية ليتعرف الطفل على مصدر الغذاء الخاص به، ومع الوقت يعود لون الحلمة إلى طبيعتها.

داء السكري يغير من لون الثدي

داء السكري بأنواعه الثلاثة يغير لون الحلمتين، هذا المرض يجعل الجسم غير قادر على تحويل الجلوكوز في الدم أو يجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين في الجسم.

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن داء السكري يؤثر على شكل الثدي فيجعل لون الحلمتين والمنطقة التي تحوطها المسماه بهالة الحلمة داكنة اللون كما أنه من الممكن أن يغير ملمس الثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب ترهل الثدي للعزباء

الدورة الشهرية تغير من لون الثدي

سن البلوغ يختلف من فتاة لأخرى لكن عمةً معظم الفتيات يصلن إلى سن البلوغ في عمر الثانية عشر، ويرجع هذا الاختلاف في سن البلوغ إلى عدة عوامل منها الصحة العامة للجسم والتغذية السليمة والوزن وعوامل أخرى.

بمجرد أن تبلغ الفتاة في أي سن وتبدأ الدورة الشهرية في الانتظام يتغير شكل الثدي ومن هذه التغيرات كبر حجم الثدي، وغمقان لونه، وتورم وألم في الثدي، وبعيدًا عن سن البلوغ فأي سيدة تشعر بتغيرات هرمونية وجسدية قبل فترة الحيض أو أثنائها.

حبوب منع الحمل تحول لون الثدي إلى اللون البني

حبوب الحمل بها مواد تشبه هرمون الأستروجين والبروجسترون مما يجعل الهالة المحيطة بالحلمتين لونهم داكن، ويبدأ الثدي في الرجوع إلى لونه الطبيعي مجرد التوقف عن تعاطي حبوب الحمل.

اقرأ أيضًا: وجود كتلة في الثدي منذ سنوات

جراحة تكبير الثدي تؤثر على لونه

بعض النساء يشعرون بالحرج من أثدائهن الصغيرة مما يجعلهم يجرون جراحة على الثدي لتكبيرة وجعله ممتلئ لزيادة ثقتها بنفسها وبجمالها، وتتم العملية الجراحية بزوع غرسات الثدي أسفل عضلات الثدي وأنسجته، وأثبت علميًا أن هذا النوع من العمليات تغير لون الحلمة وتجعلها داكنة اللون.

في حالة  الشعور بأي تغير في الثدي أو الإحساس بألم فيه يجب الذهاب إلى الطبيب المختص فورًا للاطمئنان على صحتك ولمعرفة المخاطر التي قد تحدث بعض العملية الجراحية.

مرض سرطان الثدي يغير من شكل الثدي

يشتهر سرطان الثدي بين السيدات عام وبين كبار السن خاصةً ونظرًا لموت الكثيرين بسببهم فهو ثاني أكبر سبب يموت منه الناس أصبح الجميع يخافون من إصابته.

سرطان الثدي يحدث بعض التغيرات في منطقة الحلمة وما حولها مثل تحولها إلى لون قاتم داكن وتسطح الحلمة، وخروج إفرازات دموية منها وغيرها الكثير، ويجب أن ننوه أن مرض باجيت الذي يعتبر نوع من أنواع سرطان الثدي يسبب أيضًا تغيرات في شكل الحلمة ولونها.

تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن

حلمتي الثدي من المكونات الرئيسية في الثدي، وكما يختلف شكل الثدي من أنثى لأخرى فالحلمتين يختلفان أيضًا، فهناك حلمات صغيرة وحلمات كبيرة وحلمات مسطحة وألوان الحلمات يختلف أيضًا بين اللون البني والوردي والأزرق.

اللون الطبيعي أو الشائع هو اللون الوردي في حالة كانت السيدة مرضعة يتحول لون الحلمة إلى اللون الأزرق أو البني، في حالة التقدم في العمر والوصول إلى سن اليأس وانقطاع الطمث عنها يتحول لون الحلمتين إلى اللون البني الداكن.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض سرطان الثدي

أعراض تظهر مع تغير لون الثدي

من الطبيعي أن يحدث تغيرات بيولوجية في جسم المرأة أكثر من الرجل نتيجة البلوغ والحمل والرضاعة وفترة اليأس مع انقطاع الطمث، ومن الضروري ملاحظة الجسم إذا ظهرت عليه أي علامة تغيير حتى يتم التوجه إلى الطبيب المختص للاطمئنان، ومن الممكن أن تحدث بعض الأعراض التي تكون مرافقة لتغيير لون الحلمة إلى لون داكن، ومنها:

  • الشعور بحكة في الثدي.
  • تقشر الحلمتين.
  • تغير ملمس الثدي.

بداية من سن العشرين عام يجب أن تحرصي على زيارة الطبيب كل 3 أشهر مثلًا والتأكد من صحتك وأنه لم يحدث أي تغيرات في منطقة الثدي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Amyprabs يقول

    [url=http://antibioticsbuyonline.online/]azithromycin rx coupon[/url]