علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة يساعد على تقلص الأنسجة المتدلية من الثدي، ويعيدها إلى حالتها الطبيعي، كما يساهم في شد الجلد، واستعادة مرونته، فهذا العلاج يقضي على المشكلة المزعجة التي تواجهها المرأة، ويعيد إليها جاذبيتها مجددًا، لذلك من خلال موقع زيادة اليوم سنعرض لكم علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة، وسنوافيكم بكل ما يلزمكم من معلومات حول هذا الموضوع.

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

 

تعتبر مشكلة ترهل الثدي من المشاكل المزعجة التي تعاني منها مختلف النساء كضريبة للأمومة، حيث إن الترهل يحدث أثر في تمدد الأنسجة والأربطة المتواجدة في الثديين، ويكون ذلك في الأغلب بفعل الجاذبية، وبفعل مجموعة أخرى من المسببات كالرضاعة الطبيعية.

فإننا في هذا الموضوع سنقوم بتسليط الضوء على الرضاعة الطبيعية كسبب هام لترهل الثدي، حيث إنه عند الحمل، وقبل الولادة، تقوم الغدد اللبنية في الثدي بالاستعداد، وتمهيد الغذاء للطفل فتملأ الثديين بالحليب، وتجعل حجمهما كبيرًا.

في خلال فترة الرضاعة يتم إمداد الطفل باللبن الناتج من الغدد، وعند الفطام تبدأ الغدد في تقليل إفرازها للحليب، إلى أن يصبح الثدي فارغًا، ويتقلص فتتمدد الأربطة المحيطة به، وتؤدي إلى ترهله.

لذلك لا بد من إيجاد حل وعلاج لهذه المشكلة، فإن علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة في الحقيقة لا يكون علاج دوائي، أو علاج بالأعشاب، بينما يكون من خلال تغيير بعض العادات، واتباع بعض التعليمات، والنصائح، كما سنقوم بالتوضيح فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية علاج التهاب الثدي أثناء الرضاعة وأسبابه

أولًا: الاختيار المناسب لحمالة الصدر

إذا كنتِ ترغبين في علاج ترهل الثدي عقب الرضاعة، فعليكِ اختيار حمالة صدر تناسب حجمه، وتعطيه الدعم الملائم؛ وذلك لأن الحمالة المناسبة ستساعدك على تنشيط الدورة الدموية بداخله مما يساعد على وصول العناصر الغذائية الهامة إليه.

هذا الأمر سيساهم في إعادة شكل الثدي إلى مظهره الطبيعي، ويجعله أكثر امتلاءً وغير مترهل، لكن يجب أن تتوخي الحذر ولا ترتدي الحمالة أثناء النوم، لأن الجسم بطبيعته في الليل يعزز من تدفق الدم، وهذا سيتسبب في الزيادة والارتفاع في الثدي أكثر من اللازم.

ثانيًا: تضمين نظام غذائي صحي

قد يظن البعض بأنه لا يكون هناك ارتباط قوي بين النظام الغذائي الصحي وترهل الصدر، لكن في حقيقة الأمر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة تساعد على التقليل من الترهلات في كافة أجزاء الجسم خاصة الثديين.

حيث يمكنكِ التركيز في نظامك الغذائي على تناول الآتي:

البروتينات

إن الحصول على البروتينات من مختلف الأطعمة الغذائية، يساعدك على زيادة الكتلة العضلية بالجسم، وهذا الأمر سيساعد على التحسين من عضلات الصدر، وبنائها بشكل طبيعي وصحي، وليس بشكل متدلي.

فالبروتينات كاللحوم، والدجاج، والبيض ستساعدكِ على علاج ترهل الثدي عقب الرضاعة من خلال استعادته للحجم المناسب مجددًا.

الدهون النباتية

من الأفضل لكِ أن تستبدلي الدهون الحيوانية بالدهون النباتية في حالة إذا كنتِ تعانين من ترهل ثدييكِ، وذلك لأن الدهون الحيوانية تزيد من معدل الكوليسترول ومعدل الدهون الثلاثية، وهذه الأمور تعيق من تدفق الدم بشكل طبيعي إلى منطقة الثدي.

على النقيض الدهون النباتية تكون صحية وغنية بالعديد من الفيتامينات التي تساعد على تحفيز الدورة الدموية وتحسينها، فمن أشهر هذه الزيوت النباتية زيت الزيتون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

ثالثًا: فقدان الوزن

الرضاعة الطبيعية قد تؤثر على وزن الجسم، في الغالب تؤدي إلى الفقدان السريع فيه، وهذا الأمر يعمل على مرونة الجلد ويؤدي إلى حدوث الترهلات، وبعد التوقف عن الرضاعة يعود الجسد في التزايد، وهذا الأمر يزيد من تدلي الثديين.

لذلك يجب عليكِ في حالة رغبتك إلى استعادة جسمك إلى وزنه المثالي، بألا تقومي بفقد الوزن سريعًا لكي لا يحدث المزيد والمزيد من الترهلات، واحرصي على فقدان الوزن ببطء، وبشكل صحي.

رابعًا: ممارسة تمارين شد الثدي

هناك بعض التمارين الرياضية المخصصة لشد الثديين، وتقوية العضلات بهما، تساعد على منح الثدي شكل مستدير، وتحسن من وصول الدورة الدموية إليه، ومن أهم تلك التمارين التي تستخدم لعلاج ترهل الثدي عقب الرضاعة ما يلي:

تمرين الضغط

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

تمرين الضغط هو الوقوف على اليد والاندفاع باتجاه الأرض بشكل متكرر كما يتضح في الصورة، فإن المواظبة على هذا التمرين يعزز من قوة عضلات الثدي، ويساعد على شده، وجعله أكثر ارتفاعًا بدل من مظهره المترهل.

تمرين شد الصدر

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

يتم هذا التمرين من خلال زيادة الضغط على منطقة الصدر باستخدام الأوزان الخفيفة، لكى يتم التمكن من الحصول على ثدي مستدير وجذاب، وإليك بصورة هذا التمرين.

رفع الصدر بالتمارين

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

هذا التمرين يزيد من تحفيز الدورة الدموية إلى الصدر، ويساعد على شد الجلد المحيط به، ويعيده إلى حيويته، ويتم كما موضح بالصورة.

خامسًا: الحمام البارد والساخن

أثبت خبراء التجميل بأن تناوب الاستحمام بين الماء الساخن والماء البارد يعمل على علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة، حيث إن استخدام الماء الساخن يساعد على فتح المسام، وهذا الأمر يساعدك عند ترطيب الثدي، ويساعد على مرونة الجلد.

بينما الماء البارد يعمل على تعزيز وصول الدم إلى مختلف أجزاء الجسم بما فيهم الثدي، وبالتالي تعزيز وصول العناصر الغذائية الهامة للصدر، واستعادة حيويته وشكله الطبيعي.

سادسًا: الترطيب للثدي

أثناء فترة الرضاعة يكون الجلد المحيط بالثدي متعرضًا للجفاف أثر الشد والجذب له من قِبل الطفل، وهذا الأمر يتسبب في حدوث الترهل، لذلك يعتبر الترطيب للجلد أمر ضروري، لأنه يعيد له مرونته، ويعمل على الحماية من ظهور أعراض التمدد التي تعرف بالخطوط البيضاء.

لذلك يجب استخدام المرطبات الطبيعية في كل مرة تقومين فيها بإرضاع الطفل، مع ضرورة شطف الصدر جيدًا بعد استخدامها، لكي لا يشعر الطفل بالضيق ويرفض الرضاعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة

سابعًا: التدليك

خطوة التدليك هامة جدًا لعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة، لأن التدليك يعمل على تحفيز الدورة الدموية، وهذا الأمر سيساعد على الحفاظ على مرونة الصدر، وحصوله على مظهر حيوي.

إليك فيما يلي بعض الزيوت والوصفات الطبيعية المستخدمة في تدليك الثدي:

زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون بفعالية على معالجة ترهل الثديين؛ وذلك لأنه غني بمواد الأكسدة، وكذلك الأحماض الدهنية، التي تعمل على منع تمدد أربطة الثدي وترهله، بالإضافة إلى أنه يحسن من لون البشرة، ويعطى ملمسًا ناعمًا.

تستطيعين وضع بعض قطرات زيت الزيتون وتقومين بالتدليك بشكل دائري إلى أن تتولد الحرارة، ويزداد تدفق الدم لإصلاح الخلايا المتدلية.

الثلج

يمكنك تمرير مكعبات الثلج على الثدي المترهل، حيث إنها ستساعد على انكماش الأنسجة المتدلية، وستجعل الثدي يظهر بشكل ملائم، لكن يجب أن تتوخي الحذر ولا تعرضي ثدييك إلى الثلج لأكثر من دقيقة لكي لا يحدث أضرار.

الحلبة

تعتبر الحلبة من الزيوت الطبيعية الهامة التي تعالج ترهل الثدي، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تحارب الأنسجة الحرة المتدلية، وتعمل على انكماشها ورفع الثدي.

يمكن خلط حوالي ربع كوب من الحلبة مع كمية من الماء لتحصل على عجينة سميكة، ومن ثم أخذها لتدليك الثدي لمدة 5 دقائق، ثم تشطفها، مع تكرار هذه الطريقة مرتين بالأسبوع وستلاحظ النتيجة.

الفازلين

يعمل التدليك بالفازلين على تنشيط الدورة الدموية بالصدر، والشعور بامتلائه وحيويته، بالإضافة إلى أنه يقوم بتغذية الجلد المحيط به، فهو مرطب جيد يمنع من حدوث التشققات بالجلد، وكذلك الحلمة، ويقلل من الالتهابات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

ثامنًا: التوقف عن الرضاعة ببطء

في فترة فطام الطفل عن الرضاعة، يجب عليكِ أن تقومي بذلك بشكل تدريجي، لكي تتيحين الفرصة أمام أنسجة الثدي للتجدد، واستعادة حيويتها وحجمها بشكل طبيعي، فهذه الطريقة ستحميكِ من الترهلات.

تاسعًا: تعويض السوائل المفقودة

قد تكون الرضاعة مرهقة للغاية لأنها تؤدي إلى فقد الجسم لبعض المعادن، والسوائل، وهذا الأمر يؤثر على أنسجة الثدي ويؤدي إلى تقلصها، مما يترتب عليه حدوث الترهلات.

لذلك حاولي الحرص على تناول كميات كافية من الماء، فيما يقرب من 8 أكواب على الأقل يوميًا، وستلاحظين الفرق في حجم الثدي، وكذلك مظهره، لأن شرب الماء سيعيد من توازن السوائل بالجسم، ويمنح الجلد المرونة والتناسق.

عاشرًا: تجنب التدخين

من العادات السيئة التي تؤدي إلى حدوث ترهلات في الثدي، هو التدخين، حيث إن النيكوتين يمنع من تحفيز الدورة الدموية إلى الثدي، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج اختلاف حجم الثديين أثناء الرضاعة

إذا كنتِ تعانين من ترهل الثدي أثر الرضاعة، فإننا قدمنا لكِ في موضوعنا هذا علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة من خلال بعض الخطوات التي يجب عليكِ أن تقومي بالتوازن بينها، وتطبيقها بشكل سليم ودوري، مما يعيد إليكِ الجاذبية الكاملة مرة أخرى، ويزيد ثقتك بمظهرك الخارجي، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العلاج بشكل مبسط ومفيد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.