علاج اختلاف حجم الثديين أثناء الرضاعة

اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة يعتبر الثديان مظهر من مظاهر انوثة المرأة واختلاف حجم الثديين لدى النساء يعمل بمثابة مشكلة تؤرق جمالهم وثقتهم في أنفسهم مما يؤدي إلي وجود أي اختلاف في حجم الثدي إلي الشعور بالإحراج وعدم الثقة، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

إذا كنت تعاني من التشققات المختلفة في أنحاء الجسم، وتبحث عن أفضل الطرق للعلاج، يمكنك علاج العديد من الاعراض عبر استخدام الجلسرين لما له من تأثير قوي على الجلد، لذا أنت في حاجة الآن للإطلاع على التفاصيل عبر مقال: فوائد زيت الجلسرين للمنطقة الحساسة وكيفية استخدامه

اختلاف حجم الثديين

  • يعرف أن الثديين هو مجموع أعداد من الغدد التي توجد في الجهة الأمامية من جدار الصدر ويكون متوسط وزن الثدي حوالي 200 إلي 280 غم, يتكون الثدي من فصوص حوالي 12 إلي 20 فصين (Lobes).
  • تشمل كل فص من هذه الفصوص علي مجري مركزي واحد فقط يمتد إلي الحلمة, وذلك لكي يخرج منها الحليب للطفل الرضيع ويعتبر نسيج الثدي يطرأ عليه عدة تغيرات وذلك يرجع للدورة الشهرية, ويظهر ذلك عندما يتم احتباس الماء وتدفق الدم الزائد وذلك حينما يتألم الثديين خلال فترة الحيض.
  • ومن الأمور التي تحدث بشكل طبيعي هي اختلاف حجم الثديين أو الحلمات عند بعض النساء وخاصة أوقات مرحلة البلوغ وتعتبر ما بين 8 أو 13 سنة, ويعتبر عدم التشابه في حجم الثديين من الأمور المنتشرة جدا.

اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من الأمور الهامة التي لها فوائد عديدة لكي ولطفلك الرضيع, وهي من أقوى العلاقة التي تزيد من الترابط بينك وبين طفلك الرضيع.

فمن الطبيعي إذا كنتي تقومين بإرضاع طفلك طبيعي تقابلك بعض المشاكل ومن ضمنها هو اختلاف حجم الثديين وذلك سببها الرضاعة الطبيعية يرجع إلي أسباب عديدة ومنها:-

1- تركيز الطفل على الرضاعة من ثدي واحد وترك الآخر

  • إذا وجدت المرأة صغيرها يميل الى الرضاعة من ثدى دون الآخر, فنجد هنا أن الغدد اللبنية تقوم بعملها في الجهة التي يرضع منها الصغير عن الجهة الأخرى, فبذلك يقوم الثدي بإفراز الحليب بكثرة ويصبح حجمه أكبر عن الثدي الأخر الذي لا يرضع منه الصغير.
  • إذا وجدت المرأة طفلها منذ ولادته امتنع عن الرضاعة من أحد الثديين فيجب الذهاب الى طبيب الأطفال الخاص بالطفل, لأن ذلك يمكن أن يوضح أن هناك إصابة لم يتم ملاحظتها عند الولادة.
  • ويمكن أن يقوم الطفل فجأة رفض الرضاعة من إحد الثديين فذلك يمكن أن يرجع إلى حدوث مرض معين مثل عدوى التهاب الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية, وفي هذه الحالة أيضاً يجب عرضه على طبيب الأطفال.
  • ويمكن أن يرجع السبب أيضاً هو وجود عدوى في ثدي المرأة, مما يجعل مذاق الحليب عند الصغير متغيراً, وقد يكون السبب أيضاً هو زيادة تدفق الحليب, فقد يفضل صغيرك الرضيع إما أن يكون إفراز الحليب سريعاً أو بطيئاً.

2- إختيار المرأة الرضاعة من ثدي واحد دون الأخر

في بعض الأحيان قد تفضل المرأة إحدى الثديين إرضاع صغيرها  بعلم أو بدون علم, فإنه من الممكن أن ترى المرأة أن الرضاعة من إحدى الثديين أكثر إستقراراً لها عن الثدي الأخر.

3- وجود جراحة في الثدي

يمكن أن يرجع سبب الإختلاف أيضاً الى وجود جراحة في الثدي, فإذا خضعت المرأة لأي عمليات جراحية قبل الرضاعة فإن ذلك قد يؤثر على إفراز الحليب وكمية تدفقه في أحد الثديين عن الأخر.

4- وجود سبب طبيعي

يمكن أن يرجع اختلاف حجم الثديين الى وجود سبب طبيعي عند المرأة وقد يكون أحدهما أكبر من الأخر من قبل الرضاعة, حيث أن بعض النساء لديهم إختلاف بسيط طبيعي في حجم الثدي وذلك نتيجة لاختلاف حجم القنوات اللبنية والغدد وقد تظهر هذه الفروق بوضوح بعد إرضاع الصغير.

علاج اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة

سوف نوضح لكم علاج إختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة وذلك عن طريق القيام ببعض الطرق منها:-

  • يمكن للمرأة أن تقوم بالرضاعة من الثدي الأصغردائماً إلى أن يصبح حجم الثديين متساوي ثم تقوم بالإرضاع من الثدي الأخر حتى يتساوى الأثنين.
  • يمكن للمرأة أن تقوم بالإرضاع مرة واحدة من الثدي الأكبر ثم ترضع مرتين من الثدي الصغير.
  • يمكن للمرأة استعمال شفاط حليب الثدي الكهربائي أو اليدوي على الثدي الصغير بعد الرضاعة مباشرة وذلك ليساعد الثدي الأصغر على تدفق حليب أكثر ويساعد في تكبير حجمه.
  • يمكن للمرأة محاولة معرفة السبب في تفضيل أحد الثديين دون الأخر و أن تصلح السبب وراء ذلك.
  • لا يمكن للمرأة إهمال الثدي الأكبر فقد ينتج عن ذلك أن يكون الثدي الأكبر هو الأصغر بعد ذلك.
  • يمكن للمرأة أن تقوم بشفط الحليب من الثدي الأكبر حتى لا يتجمع فية ويؤلم ويمكن وضعه في أكياس الحليب وأستخدامه في وقت آخر ويجب شفط الجزء الذي يساعد على تخفيف الألم والضغط فقط.
  • يمكن العودة الى التغيير بين الثديين في الرضاعة بعد تساوى حجمهما وذلك حتى لا يحدث إختلاف بينهم مرة ثانية.
  • ولا داعي للقلق عند حدوث إختلاف بين الثديين بعد الرضاعة مباشرة فهذا شئ طبيعي نتيجة نقص الحليب من أحد الثديين كما يمكن الإبقاء على حجم الثديين متساويين عن طريق الرضاعة من الثديين في نفس الوجبة.

هناك بعض الأعراض التي يعرف بها الحمل الثاني قبل الدورة، لذا قد جمعناها لك عبر مقال: اعراض الحمل الثاني قبل الدوره وكيف تحصلين على حمل صحي

فحوصات تقييم حجم الثديين

تحتوي فحوصات تقييم حجم الثديين على بعض الفحوصات مثل:-

1- صورة الثدي الشعاعية

من الأشياء المنتشرة هو أن يكون حجم الثديين مختلفين ولكنهم متشابهين في الكثافة والبنية كما يمكن تحديد البنية الداخلية للثدي بتصوير الثدي بالأشعة أو الماموجرام (Mammogram)  وفي حالة أكتشاف اختلاف في كثافة أحد الثديين أو وجود كتل في إحداهما سيقوم الفحص بالماموجرام بإظهاره.

2- التصوير بالموجات فوق الصوتية

يقوم التصوير بالموجات فوق الصوتية بتوضيح الأخطاء الموجودة أو النتائج الغير طبيعية التي قد تظهر في صور أشعة الثدي, بالأشعة بالموجات فوق الصوتية توضح صوراً داخلية الثدي, ويمكنها أيضاً أن تقوم بالمساعدة عن طريق الموجات الصوتية في تحديد الأورام عما إذا كانت حميدة أو ورماً سرطانياً أو كيساً مائياً.

3- التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على كشف عن سرطان الثدي والكثير من الأمراض المزمنة والغير مزمنة.

4- الخزعة

يمكن اللجوء إلى عمل الجزعة فقط إذا كانت جميع النتائج غير مستقرة وغير طبيعية أو في حالة الاشتباه في وجود أورام, حيث يتم أخذ عينة من أنسجة الجزء المصاب وعمل اختبارات عليها والتأكد عما إذا كان هناك أورام أو أشياء غير طبيعية.

الكركم كعشبة نباتية دور هام في علاج العديد من الأامراض، ومنها التثدي لدى الرجال، وللتعرف على كيفية الاستفادة منها قد أعددنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: علاج التثدي عند الرجال بالكركم

أنواع عدم تشابة الثديين

يمكننا تقسيم أنواع عدم تشابه الثديين الى الأتي:-

1- التثدي الأنبوبي ((Tubular Breast))

إن التثدي الأنبوبي يعتبر تشوهاً متطوراً منتشراً ويمكن أن يحدث في كلتا الثديين أو إحداهما ويتمثل الثدي المصاب على شكل أنبوب فيكون شكله مخروطي ضيق مع قاعدة صغيرة, ويمكن ملاحظة وجود حلمة وهالة كبيرة ظاهرة ويمكن أن يحدث ذلك في الأغلب خلال سن البلوغ.

2- انعدام الثدي ((Camstia))

وذلك ينتج عن عيب منذ الولادة وفي هذة الحالة يحدث فشل يشمل أنسجة الثدي الهالة والحلمة, وهناك حالة أخرى لاتتطور فيها أنسجة الثدي ولكن تظهر الحلمة والهالة بشكل طبيعي.

3- نقص نسيج الثدي

يتصف نقص نسيج الثدي بنقص في نمو الثدي خلال فترة البلوغ فيبقى الثدي على حاله دون تغيير ملحوظ.

4- متلازمة بولاند

إن متلازمة بولاند هي مرضاً نادراً وهو أيضاً من العيوب الخلقية التي توجد عند الولادة وتتصف بعدم نمو عضلة الصدر, وتكون اليد على الجانب المصاب أكثر تأثرا من اليد الأخرى.

لم تكن مشكلة ألم الحلمتين عند النساء فقط، بل قد توجد عند الرجال ايضًا، لذا يسعى البعض إلى البحث عن كيفية تسكينها، وللتعرف على طريقة العلاج دعني ادعوك لزيارة مقال: أسباب ألم الحلمتين عند الرجال وكيفية تسكينها والمشاكل من ورائها

العلاج والحل

إن الحل والعلاج الذي يمكن أن يقدم في حالة عدم تشابه الثديين كالأتي:-

1- العلاج الجراحي

وهو يعتمد على تكبير الثدي الصغير وذلك بوضع حشوة خلف نسيج الثدي الأساسي أو تصغير حجم الثدي الأكبر.

2- طرق أخرى

يمكن إستعمال الرغوة أو الحشوات المبطنة أو مادة هلامية يتم وضعها داخل حمالة الصدر والتي تعطي شكلاً مقبولاً عند إرتداء الملابس.

وبذلك نكون قدمنا اليكم في هذا المقال كل التفاصيل عن اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة وأسبابة وعلاجة ونتمنى أن ينال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.