محتوى يحترم عقلك

ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان

ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان لقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بوضع قوانين وأنظمة تقوم بحماية المرأة كما تحافظ على حقوقهن أيضاً، ومن هذه الحقوق ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي الجديد في رمضان وسوف نتحدث عنها عبر موقع زيادة بالتفصيل.

ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان

  • إن من ضمن قوانين العمل السعودي قانون يضمن حق المرأة في أن تحصل على ساعة الرضاعة وتفاصيل ذلك أن المرأة بعد عودتها من إجازة الوضع والإنجاب لها الحق في أخذ بعض الراحة لإرضاع طفلها بشرط ألا تتعدى هذه مدة الراحة ساعة يومياً.
  • وتكون هذه الساعة مدفوعة الأجر ولا تحسب من الإجازات الرسمية للمرأة العاملة، وعليها الاستمتاع بذلك لمدة تصل إلى سنتين من تاريخ الوضع والإنجاب وهذا القانون مأخوذ من المادة مائة وأربعة وخمسون من مواد قانون العمل السعودي.
  • ونص هذه المادة: يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تعديلات نظام العمل الجديد في السعودية

ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان

  • يتم منح النساء المرضعات هذه الساعة سواء كانت ترضعن طبيعي أم لا، ويمكن أن تأخذ المرأة هذه الساعة على فترة واحدة أو فترتين ويتوقف ذلك على وجود حضانة داخل مبنى العمل أم لا.
  • في حالة عدم وجود حضانة داخل منشأة العمل على المرأة اختيار أن تكون هذه الساعة في بداية يوم العمل أو في نهايته ولكن يتم اختيار ذلك وفقاً لما يتناسب مع مصلحة العمل وحينها تحصل على هذه الساعة خلال فترة واحدة فقط.
  • أما إذا توفر وجود حضانة داخل منشأة العمل فيمكن للمرأة أن تأخذ ساعة الرضاعة على فترة واحدة أو على فترتين حسب اختيارها ورغبتها ولكن يجب ألا يزيد مجموع هذه الفترات عن ساعة واحدة يومياً وذلك وفقا لما يتناسب مع مصلحة العمل أيضاً.
  • وهذه هي جميع المعلومات التي تخص ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان.

اقرأ أيضًا: قانون العمل السعودي وحقوق الموظفين

ضمانات المرأة العاملة في إجازة الوضع وفترة الرضاعة

هناك العديد من المميزات التي يقدمها قانون العمل السعودي للمرأة في إجازة الوضع والرضاعة ومن هذه المزايا:

  • من حق المرأة أن تحصل على إجازة وضع مدفوعة الأجر، وتكون مدة هذه الإجازة 10 أسابيع، كما يمكن للمرأة أن تستفيد بهم في أي وقت ترغب به.
  • يمنع قانون العمل السعودي المرأة من العمل خلال الست أسابيع التالية لفترة الوضع والإنجاب، ولها الحق في مد إجازة الوضع الخاصة بها لمدة شهر إضافي ولكن يكون هذا الشهر غير مدفوع الأجر.
  • ولكن إذا أنجبت المرأة طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو لديه أي ظروف صحية تستدعي مرافقة الأم له فيحق لها أن تمد إجازة الوضع لمدة شهر ويكون هذا الشهر مدفوع الأجر.
  • ليس من حق صاحب العمل نهائياً أن يفصل المرأة العاملة أو أن ينذرها بالفصل أثناء إجازة الوضع.
  • كما أنه لا يملك الحق في فصلها إن قامت بمد إجازة الوضع بسبب تعبها ومرضها، ولكن يجب ألا تزيد هذه المدة عن 180 يوماً ويجب عليها إثبات مرضها بشهادة صحية موثقة.

اقرأ أيضًا: نظام مكتب العمل الجديد بالمملكة العربية السعودية

تحدثنا في هذا المقال عن ساعة الرضاعة في نظام العمل السعودي في رمضان وأن قانون العمل السعودي يضمن جميع حقوق المرأة فللمرأة الحق في أخذ فترة من الراحة لإرضاع طفلها ولكن يجب ألا تزيد هذه الفترة عن ساعة يومياً.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.