تربية الدجاج البلدي بالصور

تربية الدجاج البلدي بالصور حيث يفضل معظم الناس تربية الدجاج البلدي في المنزل، وذلك لضمان سلامته من العقاقير والهرمونات والتي يستخدمها بعض أصحاب المزارع، وتربية الدجاج البلدي في المنزل لا يحتاج إلى مجهود فهو مشروع بسيط بأقل امكانيات نقدمه لكم عبر موقع زيادة.

تربية الدجاج البلدي

هناك معلومات لابد من الإلمام بها عند تربية الدجاج البلدي، سواء كانت التربية بغرض الربح أو كانت بغرض الاستخدام الشخصي.

اقرأ أيضًا: تربية الدجاج البلدي البياض

معلومات عن الدجاج البلدي

  • الدجاجة البلدي يتراوح وزنها من ٩٠٠ الي ١٢٠٠ جرام تقريبا ويكون عمرها من ١٦ إلى ١٨ أسبوع، ويزداد وزنها كلما زاد عمرها حتي يصل الي ١٧٠٠ جرام تقريبا، ويكون وزن الذكر في الدجاج البلدي أكبر من وزن الأنثي بحوالي ٢٥ %.
  • الدجاج البلدي عند وصوله لعمر من ١٦ الي ١٨ اسبوع يكون لديه القدرة علي إنتاج البيض ولكنه يكون صغير نسبيا، وتكتمل قناة البيض عند ٢٠ أسبوع وفي هذا العمر يكون الدجاج البلدي قادر على إنتاج بيض بصورة أفضل وبحجم اكبر، حيث تقوم الدجاجة البلدي بوضع حوالي من ١٦٠ الي ٢٠٠ بيضة في العام الواحد، وتكون وزن البيضة ما بين ٤٠ إلي ٥٥ جرام تقريبا.
  • الدجاج البلدي يمكن تربيته في بيئية صعبة وخاصة حيث انه لديه قدرة على التأقلم على أي بيئة.
  • يفضل كثير من الناس لحم وبيض الدجاج البلدي رغم ثمنه الغالي،  وذلك لطعمه المميز بسبب خلوه من الهرمونات والعقاقير.

تربية الدجاج البلدي بالصور تربية الدجاج البلدي بالصور

طرق تربية الدجاج البلدي

بعض الناس تهوى تربية الدجاج البلدي بغرض الاستفادة من البيض او اللحم، ويجب علي المربي أن يكون لديه كافة المعلومات التي يحتاج إليها في تربية الدجاج، من حيث المسكن والغذاء الصحي ويكون أيضا لديه القدرة على التعامل مع كافة المشاكل التي تواجهه أثناء التربية، وهناك بعض الطرق المستخدمة في تربية الدجاج البلدي ومنها على سبيل المثال.

المسكن

لابد من توفير مسكن جيد للدجاج، ويكون عن طريق توفير مساحة خاصة بهم أو شراء حظيرة مبنية جاهزة من متخصصين، وتحتاج الدجاجة الواحدة ما بين ٩١. الي ١.٢٢ م وإن كانت المساحة أقل على المربي تقليل عدد الدجاج لان المساحة الجيدة من العوامل الاساسية في التربية.

أشعة الشمس

لابد من تعرض الدجاج للشمس بصفة مستمرة، وذلك يكون عن طريق تخصيص مساحة خارج الحظيرة، وذلك كي يتمكن الدجاج من الحركة بسهولة والتعرض لاشعة الشمس لانها مفيدة جدا صحيا للدجاج، مع ضرورة وجود سور حول المساحة الموجودة أمام الحظيرة وذلك لحماية الدجاج والحفاظ عليه من التسلل.

مربعات للتعشيش

لابد من توفير مربعات الدجاج داخل الحظيرة للتعشيش، بالدجاج في حاجة إلى عش لوضع بيضه، مع توفير مكان للغذاء وأيضا للماء ويكون داخل الحظيرة.

الطعام

توفير الطعام الكافي الذي يحتاجه الدجاج من أعلاف، حيث نحتاج تقريبا ١٢٠ مل من العلف يوميا لكل دجاجة، مع ضرورة إمداد الطعام بالكالسيوم ويكون من خلال اضافة الحصي علي العلف، ويمكن ايضا اطعام الدجاج من باقي الطعام المنزلي، حيث يمدهم بقايا طعام المنزل بالفيتامينات الكافية والضرورية لصحة الدجاج، مع الأخذ في الاعتبار تجنب الاطعمة المتعفنة.

المياه

لابد من توفير المياه باستمرار، وتكون موجودة في حاويات خاصة ويجب التأكد من نظافة الحاويات وانها ممتلئة دائما.

البيض

عدم ترك البيض في أعشاش الدجاج و أخذه بانتظام كل يوم، وذلك لان بعض الدجاج يقوم بأكل البيض.

أمراض الدجاج

هناك بعض الأمراض التي تصيب الدجاج أثناء تربيته منها أمراض بكتيرية مثل التهاب القولون، اعراض هذا المرض التهابات معوية قد تسبب الوفاة أحيانا، وهناك امراض فطرية مثل التهاب الجيوب الأنفية، ويعتبر هذا المرض مزمن ويكون بسبب وجود كائن حي شبيه بالبكتيريا، أعراض المرض تورم الجيوب الانفية للدجاج وايضا التهاب الجهاز التنفسي، وهناك امراض اخرى مثال.

مرض يسمي نقر الطيور

وهذا المرض يكون بسبب وجود عدد كبير من الدجاج في مكان واحد صغير، وعدم وجود ايضا معالف ومساقي كافية، مما يجعل الدجاج يفترس بعضه، ولعلاج هذا المرض نقوم بقطع جزء من المنقار ويكون الجزء العلوي، وعلينا ايضا تجنيب الدجاج الشرس.

اقرأ أيضًا: طريقة تربية الفراخ البيضاء

مرض يسمي بالكوكسيديا

اعراض هذا المرض هو وجود دم في براز الدجاج، ويتم علاج المريض مضادات الكوكسيديا عن طريق وضعها في الماء.

مرض يسمي بالنيوكاسل

من أعراض المرض صعوبة في التنفس، وصعوبة في الهضم، ويعتبر من أخطر الأمراض التي تؤدي إلى موت عدد كبير من الدجاج، لذلك يجب علي المربي تحصين الدجاج من هذا المرض.

مرض يسمى الاسهال الابيض

وهو مرض يصيب الكتاكيت وغالبا يكون في الاسبوع الاول، اعراض المرض كسل وخمول، على المربي الانتباه عند شراء الكتاكيت بحيث يقوم بشرائها من مكان مضمون.

 مرض يسمى بأنفلونزا الطيور

هذا المرض من أخطر الأمراض وتكمن خطورة المرض كونه ينتقل للإنسان من الطيور عن طريق التنفس، أعراض المرض تورم الرأس ورشح، للاسف لا يوجد علاج فعال حتى الآن لهذا المرض، ولكن عليك اعطاء الدجاج مصل لتجنب الاصابة بهذا المرض.

تربية الدجاج البلدي افضل أم تربية الدجاج الابيض

الفرق بين الدجاج البلدي والدجاج الأبيض، أنه يتم تربية الدجاج البياض بغرض تسمينها خلال مدة قصيرة لا تتجاوز ٤٥ يوم تقريبا، عكس الدجاج البلدي فترة تربيته اطول وحجمه بيكون اصغر، الدجاج البلدي الطلب عليه أكثر، وقدرته على مقاومة المرض أكبر من الدجاج البياض، الدجاج البلدي ضعيف الانتاج مقارنة بالدجاج الأبيض، فلكل نوع مميزاته وعيوبه، يفضل تربية الدجاج البلدي ان كنت مبتدأ في تربية الدواجن وتكون الأعداد قليلة حتى تكتسب الخبرة ويكون لديك دراية كاملة وصورة شاملة عن التربية.

الدجاج البلدي البياض

يجب اختيار نوع الدجاج في حالة الرغبة في الحصول علي إنتاج بيض، من خلال اختيار نوع معرف بالإنتاج الجيد للبيض ويكون ايضا خالي من الامراض.

بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة إنتاج البيض

معظم مشاكل ضعف إنتاج البيض يرجع إلى سوء التغذية، لذلك لابد من احتواء الطعام على البروتين وعلى الفيتامين بنسبة كبيرة وعلى الأملاح المعدنية، وهناك نوع من العلف يسمى العلف البياض ويتم استخدامه كطعام أساسي للدجاج لزيادة انتاج البيض.

عمر الدجاج البلدي عند البيض

عند وصول الدجاجة الى الشهر الخامس يبدأ انتاجه للبيض، ويرتفع إنتاج البيض في أول ثلاث سنوات من عمرها، لذلك يفضل تغير الدجاج كل ثلاث سنوات.

كمية البيض التي تنتجه الدجاجة

يختلف عدد ومعدل البيض باختلاف نوع الدجاجة و باختلاف السلالة، ويعتبر متوسط عدد البيض سنويا من ١٥٠ الي ٣٠٠ بيضة حسب النوع.

هل هناك احتياج

إلى ديك تبيض الدجاجة

لا حاجة لوجود الديك كي تبيض الدجاجة، لكن نحتاج لوجود الديك في حالة إذا كنا نريد بيض مخصب.

علف الدواجن

هناك ثلاثة مكونات يجب ان تتوفر في العلف بصفة دائمة وهي، الاعلاف الطافية وهي أعلاف تعمل على زيادة الشحوم وتتوفر في الذرة والشعير وبعض الحبوب الأخرى، الاعلاف البروتينية وهي أعلاف تعمل على زيادة اللحم وزيادة إنتاج البيض ايضا وتتوفر في البقوليات ومنها علي سبيل المثال الفول وعباد الشمس والصويا وبذور القطن، كما يجب توافر الفيتامينات في العلف لأنه هام جدا لجودة البيض، وغياب الفيتامينات له أضرار صحية على الدجاج وقد يؤدي نقصها الى اكل الدجاج للبيض، ويتم وضع الفيتامينات في الطعام أو في مياه الشرب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

صنع علف الدواجن

يمكن للمربي أن يصنع علف الدواجن بنفسه، المهم ان يكون لدية خبرة جيدة بالنسب المناسبة ويكون حسب احتياج الدجاج لنوع العلف، انصح بالاعتماد علي علف الشركات بالنسبة للمبتدئين لأنه متوازن.

تكاثر الدجاج

الدجاج منتج للبيض، ويمكن جعل البيض يفقس ويكون عن طريق الدجاج المخصب، وبذلك يمكن لنا أن نزيد عدد الدواجن بالحصول علي كتاكيت من خلال البيض المنتج من الدجاج المخصب، ثم نقوم بتربية الكتاكيت للحصول على ديوك ودجاجات، وبذلك يتم التكاثر وزيادة عدد الدواجن.

وفي النهاية تعرفنا على تربية الدجاج البلدي بالصور واهم المعلومات عن الدجاج البلدي ومستلزمات التربية وطريقة الاكل والراعية الصحية لهم وبعض الامراض التي تصيب الدجاج البلدي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.